آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» فضل مسامحة الناس والتحذير من ارتكاب المعاصي
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110أمس في 2:58 pm من طرف عبدالله الآحد

» كتاب شرح السنة للبربهاري
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأربعاء نوفمبر 06, 2024 8:08 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:22 pm من طرف عبدالله الآحد

» ((- 1 - )) خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:16 pm من طرف صادق النور

» ملخص أحكام قضاء الحاجة وسنن الفطرة
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأربعاء نوفمبر 06, 2024 3:21 pm من طرف عبدالله الآحد

» الأفضل في سنن الفطرة أن تكون تقعل يوم الجمعة
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» الخشوع مهم جدا في الصلاة وقراءة القرآن وسائر الأذكار
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الإثنين نوفمبر 04, 2024 3:35 pm من طرف عبدالله الآحد

» احذروا مكروهات ومبطلات الصلاة يرحمكم الله
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأحد نوفمبر 03, 2024 2:33 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب الإعراض عن اللغو
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110السبت نوفمبر 02, 2024 3:06 pm من طرف عبدالله الآحد

» التعليق على بعض الأبيات من منظومة السفاريني في العقيدة
من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooou110الأربعاء أكتوبر 30, 2024 8:59 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10095 مساهمة في هذا المنتدى في 3390 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 310 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو باثويز للتدريب فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 34

    محمد عبد الموجود من يرى سنية جلسة الاستراحة الأفضل له أن يتركها إذا كان الإمام لا يفعلها

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الأحد أكتوبر 06, 2024 3:15 pm


    سئل شيخ الإسلام كما في "الفتاوى الكبرى" (1/135) عن رجل يصلي مأموما ويجلس بين الركعات جلسة الاستراحة ولم يفعل ذلك الإمام فهل يجوز ذلك له ؟
    فأجاب : جلسة الاستراحة قد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم جلسها لكن تردد العلماء هل فعل ذلك من كبر السن للحاجة أو فعل ذلك لأنه من سنة الصلاة ؟ فمن قال بالثاني استحبها ، كقول الشافعي وأحمد في إحدى الروايتين ، ومن قال بالأول لم يستحبها إلا عند الحاجة كقول أبي حنيفة ومالك وأحمد في الرواية الأخرى . ومن فعلها لم ينكر عليه وإن كان مأموما ، لكون التأخر بمقدارها ليس هو من التخلف المنهى عنه عند من يقول باستحبابها . وهل هذا إلا فعل في محل اجتهاد ؟ فإنه قد تعارض فعل هذه السنة عنده والمبادرة إلى موافقة الإمام ، فإن ذلك أولى من التخلف لكنه يسير ، فصار مثلما إذا قام من التشهد الأول قبل أن يكمله المأموم ، والمأموم يرى أنه مستحب ، أو مثل أن يسلم وقد بقي عليه يسير من الدعاء هل يسلم أو يتمه ؟ ومثل هذه المسائل هي من مسائل الاجتهاد والأقوى أن متابعة الإمام أولى من التخلف لفعل مستحب والله أعلم اهـ .
    وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (3/192) :
    مسألة : إذا كان الإنسان مأموماً فهل يُسن له أن يجلس إذا كان يرى هذا الجلوس سنة أو متابعة الإمام أفضل؟
    الجواب : أن متابعة الإمام أفضل ، ولهذا يترك الواجب وهو التشهد الأول ، ويفعل الزائد كما لو أدرك الإمام في الركعة الثانية فإنه سوف يتشهد في أول ركعة فيأتي بتشهد زائد من أجل متابعة الإمام ، بل يترك الإنسان الركن من أجل متابعة الإمام ، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً ) فيترك ركن القيام وركن الركوع ، فيجلس في موضع القيام ، ويومئ في موضع الركوع ، كل هذا من أجل متابعة الإمام .
    فإن قال قائل : هذه الجلسة يسيرة لا يحصل بها تخلف عن الإمام .
    فالجواب : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا كبّر فكبروا ) فأتى بالفاء الدالة على الترتيب والتعقيب بدون مهلة ، وهذا يدل على أن الأفضل في حق المأموم ألا يتأخر عن الإمام ولو يسيراً ، بل يبادر بالمتابعة، فلا يوافق ، ولا يسابق ، ولا يتأخر ، وهذا هو حقيقة الائتمام اهـ .
    والله أعلم .

    منقول موقع إسلام سؤال

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 08, 2024 7:17 pm