آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» الإسلام دين نوحيد الله في التوجه والطلب
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110أمس في 3:47 pm من طرف عبدالله الآحد

» أكثروا الصلاة على رسول الله اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الجمعة سبتمبر 27, 2024 5:08 pm من طرف عبدالله الآحد

» حماية النبي حمى التوحيد وسده طرق الشرك
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الجمعة سبتمبر 27, 2024 5:04 pm من طرف عبدالله الآحد

» وضع القدمين في سجود الصلاة
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الخميس سبتمبر 26, 2024 4:17 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم المولد عند فقهاء المالكية
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الأربعاء سبتمبر 25, 2024 11:46 pm من طرف عبدالله الآحد

» دفاع عن حديث صحيح مسلم حديث الجارية ورد شبهات حوله
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 3:53 pm من طرف عبدالله الآحد

» كتاب الاقتصاد في الاعتقاد لعبد الغني المقدسي
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الإثنين سبتمبر 23, 2024 11:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» تحذير من كتاب القرآن قديم او محدث لعبد الفتاح اليافعي الأشعري
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الإثنين سبتمبر 23, 2024 5:05 pm من طرف عبدالله الآحد

» أقسام التوحيد وتوحيد الأسماء والصفات للعلامة الألباني رحمه الله
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110الأحد سبتمبر 22, 2024 3:45 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم طلب الشفاعة من الأموات
الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooou110السبت سبتمبر 21, 2024 5:10 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9994 مساهمة في هذا المنتدى في 3345 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 303 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Sara706018 فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 323
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الإثنين يونيو 03, 2024 5:24 pm

    الاستعاذة بغير الله


    الاستعاذة بغير الله سبحانه وتعالى شرك أكبر؛ لأنها عبادة لا يجوز صرفها لغير الله سبحانه وتعالى؛ كمن يقول: أعذني يا قناوي، أو غيره من الأموات.



    والاستعاذة: لغة: طلب العوذ؛ يقال: عذت به، أي لجأت إليه، واعتصمت به[1].



    واصطلاحا: الاستعاذة هي الالتجاء إلى الله والالتصاق بجنابه من شر كل ذي شر، والعياذة تكون لدفع الشر، واللياذ يكون لطلب جلب الخير[2].



    والاستعاذة نوعان:

    النوع الأول: استعاذة تتضمن التعظيم والخضوع للمستعاذ به، وهذه عبادة لا يجوز صرفها لغير الله جل جلاله، ومن صرفها لغير الله أشرك شركاً أكبر.



    لقول الله تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ﴾ [الإسراء: 23].

    أي أمر ربك سبحانه وتعالى أن تصرف العبادة إليه وحده جل جلاله، والاستعاذة عبادة.



    ولقول الله تعالى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ﴾ [النساء: 36].



    ولقول الله تعالى: ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ [الجن: 6]. أي إثماً، وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة، وازداد الإنس بذلك إثماً، وقيل: بل عني بذلك أن الكفار زادوا بذلك طغياناً[3].



    قال ابن كثير في تفسير الآية: «أي كنا نرى أن لنا فضلاً على الإنس؛ لأنهم كانوا يعوذون بنا، أي: إذا نزلوا وادياً أو مكاناً موحِشاً من البراري وغيرها كما كان عادة العرب في جاهليتها يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان، أن يصيبهم بشيء يسوءهم، كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جوار رجل كبير وذمامه وخفارته، فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم، ﴿ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ أي: خوفاً وذعراً، حتى تبقوا أشد منهم مخافة، وأكثر تعوذاً بهم»[4].



    النوع الثاني: استعاذة لا يقارنها اعتقاد، كالاستعاذة بالمكان، أو برجل حي حاضر قادر، فهذه جائزة، فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنِ اسْتَعَاذَ بِاللهِ فَأَعِيذُوهُ»[5].



    وعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «سَتَكُونُ فِتَنٌ القَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائِمِ، وَالقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، وَمَنْ يُشْرِفْ[6]لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ[7]، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً[8]، أَوْ مَعَاذًا[9]، فَلْيَعُذْ بِهِ»[10].



    [1] انظر: القاموس المحيط، وتاج العروس، مادة «عوذ».

    [2] انظر: تفسير ابن كثير (1 /114).

    [3] انظر: تفسير الطبري (23 /655-657).

    [4] انظر: تفسير ابن كثير (8 /239).

    [5] صحيح: رواه أبو داود (1672)، والنسائي (2567)، وأحمد (5365)، وصححه الألباني.

    [6] من يشرف: من: الإشراف، وهو الانتصاب للشيء والتطلع إليه والتعرض له. [انظر: عمدة القاري (16 /138)].

    [7] تستشرفه: أي تغلبه وتصرعه. [انظر: عمدة القاري (16 /138)].

    [8] ملجأ: أي موضعاً يلتجئ إليه. [انظر: عمدة القاري (16 /138)].

    [9] أو معاذاً: شك من الراوي، وهو بمعنى ملجأ أيضاً. [انظر: عمدة القاري (16 /138)].

    [10] متفق عليه: رواه البخاري (3601)، ومسلم (2886).


    موقع الالوكة


    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 323
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود رد: الاستعاذة بغير الله شرك وبيان أقوال السلف في ذلك

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الإثنين يونيو 03, 2024 5:25 pm


    وقال إمام الأئمة ابن خزيمة (المتوفى:٣١١ هـ): "أفليس العلم محيطا يا ذوي الحجا أنه غير جائز أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتعوذ بخلق الله من شر خلقه؟
    هل سمعتم عالمًا يجيز أن يقول الداعي: أعوذ بالكعبة من شر خلق الله؟ أو يجيز أن يقول: أعوذ بالصفا والمروة، أو أعوذ بعرفات ومنى من شر ما خلق الله، هذا لا يقوله ولا يجيز القول به مسلم يعرف دين الله، محال أن يستعيذ مسلم بخلق الله من شر خلقه" (١).
    • وقال الإمام أبو بكر الخلال (المتوفى:٣١١) تعليقا على أحاديث الاستعاذة: "ولا يجوز أن يقال: أعيذك بالسماء أو بالجبال أو بالأنبياء أو بالملائكة أو بالعرش أو بالأرض مما خلق الله، لا يتعوذ إلا بالله أو بكلماته" (٢).
    • وقال الإمام أبو عبد الله ابن بطة العُكْبَري (المتوفى: ٣٨٧ هـ) بعد ذكره لأحاديث الاستعاذة: "فتفهموا رحمكم الله هذه الأحاديث، فهل يجوز أن يعوذ النبي صلى الله عليه وسلم بمخلوق، ويتعوذ هو ويأمر أمته أن يتعوذوا بمخلوق مثلهم؟!
    وهل يجوز أن يعوذ إنسان نفسه أو غيره بمخلوق مثله؟! فيقول: أعيذ نفسي بالسماء أو بالجبال أو بالأنبياء أو بالعرش أو بالكرسي أو بالأرض؟.
    وإذا جاز أن يتعوذ بمخلوق مثله، فليعوذ نفسه وغيره بنفسه، فيقول: أعيذك بنفسي" (٣).
    • وقال الإمام أبو سليمان الخطابي (المتوفى:٣٨٨): "وكان أحمد بن حنبل يستدل بقوله «بكلمات الله التامة» على أن القرآن غير مخلوق، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق" (٤).
    وقال أيضًا: "لا يستعاذ بغير الله أو صفاته، إذ كل ما سواه تعالى وصفاته مخلوق، ... والاستعاذة بالمخلوق شرك مناف لتوحيد الخالق لما فيه من تعطيل معاملته تعالى الواجبة له على عبيده" (٥).
    (١) كتاب التوحيد (١/ ٤٠١ - ٤٠٢) مكتبة الرشد - الرياض.
    (٢) الدعاء ومنزلته من العقيدة الإسلامية (١/ ٣٠٣) رسالة ماجستير بالجامعة الإسلامية.
    (٣) الإبانة الكبرى (٥/ ٢٦٢) دار الراية للنشر والتوزيع.
    (٤) معالم السنن (٤/ ٣٣٢) المطبعة العلمية - حلب.
    (٥) العقد الثمين في بيان مسائل الدين للسويدي الشافعي (ص: ٢٢٥) المطبعة الميمنية بمصر.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 29, 2024 12:23 am