آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110أمس في 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110أمس في 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد

» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» العبادة وأركانها
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور

» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد

» هيئات السجود المسنونة
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» (( - 2 -)) خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooou110الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10128 مساهمة في هذا المنتدى في 3405 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 311 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Pathways فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة يوليو 08, 2022 1:54 pm


    الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربِّ العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وليُّ الصالحين، وأشهد أن سيدنا ونبيَّنا محمدًا رسول الله، صلى الله عليه وآله
    وصحبِه وسلَّم،
    كلما جاءَ شهرُ ذي الحجَّة، وهلَّت مواقيتُ الحجِّ، ذلك الحدث العظيم الذي ينتظره المسلمون عامًا بعد عام، حدثٌ يتوقف عنده كل مسلم في كل بقاع الدنيا، له أثره العظيم في حياة المسلمين، إنه عنوان انتصار الحق واندحار الباطل،
    ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾ [الإسراء: 81].
    في الحج يتذكر المسلمون تاريخَهم المجيد، ففي يومٍ عظيم من أيام الله تعالى يقف فيه حجاج بيت الله الحرام في حشد كبير جاوز المائة ألف من أصحابه على صعيد عرفات، يتقدمهم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، يوم يباهي الله به الملائكة،
    يوم تتنزل فيه الرحمات، يوم ما رُؤي فيه إبليس أصغر ولا أغيظ منه من يوم عرفة، يوم ترجى فيه مغفرة الذنوب
    ورحمة علام الغيوب، يوم العتق من النار، وقد صحت في ذلك الأحاديث والآثار.

    في هذا الموقف المهيب، وعلى ثرى ذلك الصعيد، وفي تلك اللحظات العامرة بذكر الله تعالى، في هذا اليوم
    خطب الحبيب المصطفى خطبة عظيمة أنصت لها التاريخ، وتناقلتها الأجيال، خطبة شاملة جامعة مانعة،
    وقد منح النبي المسلمين وصاياه الأخيرة ليتم أمانته، وقد أوشك على الالتحاق بالرفيق الأعلى، ليُعلن أول وثيقة لحقوق الإنسان، وهذا الإعلان لم يكن مجرد شعارات يرفعها أو يتاجر بها، بل كانت هي مبادئه منذ فجر الدعوة يوم كان وحيدًا مضطهدًا، وأصحابه من حوله قليل مستضعفون في الأرض يخافون أن يتخطَّفهم الناس، وهي نفس المبادئ التي يعلنها وهو في هذا المقام،
    لم تتغير في القلة والكثرة، ولم تتفاوت من الحرب إلى السلم،
    تلك المعاني الجامِعة، والمبادئ البلِيغَة، مبادِئُ سُكِبَت مع عباراتِها دموعُ الوداع،
    ومن أجلِ ذلك سُمِّيَت: "خطبة الوداع".
    خطبة حوت الأسس والمبادئ العامة لبناء الدولة الإسلامية، إنها ميثاق سبق المواثيق العالمية التي يفتخر بها الغرب في هذا الزمن بمئات السنين، ميثاق ينبغي أن يعتز به المسلمون قاطبةً، ففيها مِن الدروس ما فيها، يشعُّ منها النور، فلو تدبَّرها المسلمون
    وعمِلوا بما فيها، لكانت سببًا لسعادتهم في الدنيا والآخِرة،
    الدُّروس المُستفادَة مِن خُطبَة الوداع:

    الدرس الأول: بيَّن النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - حُرمة الدماء والأموال، ووضَّح لنا أن هذه الحُرمة تُساوي حُرمة اليوم والشهر والبلد، ومعلومٌ أن حُرمة البلد الحرام - وهو مكة - حُرمةٌ عظيمة، وحُرمة الشهر الحرام -
    وهو شهر ذي الحجَّة - حرمة عظيمة؛ فحُرمة الدِّماء والأموال حُرمة شديدة وعَظيمة، فيقول المصطفى عليه الصلاة والسلام:
    "أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربَّكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا".
    فانظر إلى تقديم الدماء والمقصود بها الأنفس على المال والعِرض، ولا يَخفى ما فيه من فائدة؛ إذ إن النفس أعز ما يملِكه الإنسان، كما أن الإشارة للأنفس والأموال والأعراض إشارة إلى الكليات الخمس التي طالما دعت الشريعة الغراء للمحافظة عليها،
    وهي الدين والعقل والنفس والمال والعرض، لأجل ذلك حرَّم الله عز وجل ما يقابلها، وهي الردة والخمر والقتل والسرقة والقذف، فهل نعي قول المصطفى عليه الصلاة والسلام، وتأكيده أن حرمة دم المسلم وماله وعرضه، أعظم من تحريم البلد والشهر واليوم،
    في وقت وللأسف تساهل الناس فيه فلم يعظِّموا حرمات الله تعالى.
    ولو تدبَّر الناس هذا الكلام، لَمَا تعدَّى أحد على أحد، ولَمَا سُفكَت الدماء، ولَمَا خُطفَت الأموال، ولما سُرقَت، ولَما اغتُصبَت،
    ولَعاش الناس عيشةً هنيئةً فيها سعادتهم الدُّنيوية قبل الأُخرويَّة، فهذا التحريم يجعل الإنسان يعمل ألف حِساب قبْل أن يتعدَّى على غَيره ليَسفك دمه، أو ليأخُذ ماله دون وجْه حقٍّ، ولأَمِنَ الناس على دمائهم وأموالهم، ولما عاشوا في رعْب وخَوف، فقتْل النفس بغير حقٍّ حرام، فقد جاء في كتاب الله - عز وجل - قولُه تعالى: ﴿ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ﴾ [الأنعام: 151].
    وقوله تعالى: ﴿ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ (المائدة: 32)،
    وقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾ (النساء:93).
    فهذا وعد من القرآن بالعقاب الشديد على أخيه عمدًا، هذا وقد توعدت السنة أيضًا لذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:
    (لزوال الدنيا أهونُ على الله من قتل رجل مسلم)؛ «رواه مسلم والنسائي والترمذي».

    وقال أيضًا: (لا يَحِل لمؤمن أن يروِّع مسلمًا)؛ أي يخيفه ويفزعه؛ «رواه ابو داود والطبراني»، ولقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن كل عمل يؤدي إلى القتل ولو بالإشارة بالسلاح،
    فقال: «لا يُشر أحدُكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من النار»؛ «أخرجه البخاري».
    ولا يقف الإثم عند حد القاتل وحدَه، بل من شاركه بقولٍ أو فعلٍ، يُصيبه من سخط الله بقدر مشاركته، حتى من حضر القتل يناله نصيب من الإثم، ففي الحديث: «لا يقفنَّ أحدكم موقفًا يقتل فيه رجل ظلمًا، فإن اللعنة تنزل على مَن حضره ولم يدفع عنه»؛ رواه الطبراني والبيهقي.
    فقتْلُ النفس حرام بالكتاب والسنَّة، فكيف يتجرَّأ بعض الناس ويَسفِكون الدماء، ويَهدِمون بُنيان النفس، وقد حرَّم الله - عز وجل - ذلك، وحرَّمه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم؟!
    وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أرسل جيشًا أوصاهم ألا يَقتلوا شيخًا كبيرًا، ولا امرأة ولا طفلًا صغيرًا، فحتى القتال في سبيل الله - عز وجل - فيه حقْن الدماء، فالذي لا يُحارِب لا يُقتَل، هذا مع الكفار، فما بالُنا بحُرمة دماء المسلمين؟
    واذكر - أيها القاتل - حالك عندما تَحمل رأسَ المقتول في يدك يوم القيامة، ويقول المقتول: سلْه يا رب فيمَ قتَلني؟ فماذا أنت قائل؟ وما هي إجابتك؟ يوم لا ينفع مال ولا بنون، يوم الحسرة والنَّدامة،
    ﴿ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴾ [الحج: 2].
    حرِّموا الدماء واتقوا الله في الدماء، وحرِّموا الأموال واتقوا الله في الأموال، ولا يأخُذ أحد مالًا إلا بحقِّه، فالله - عز وجل -
    سوف يسأل كلَّ صاحب مال: مِن أين اكتسبَه؟ وفيمَ أنفَقه؟ وليستعدَّ كلٌّ منا للسؤال عن المال مِن أين اكتسبه؟ (ما إجابته؟)
    وفيمَ أنفقَه؟ (ما هي إجابته)، وأيُّما جسْم نبَت مِن سحْت فالنار أَولى به، فكيف يَعلم الناسُ هذا ويأخُذون الأموال بغير حقٍّ،
    وتَزيد الحرمة عندما يأخذ بعض الناس الأموال بغير حقٍّ، ليس من المال الخاص، بل من المال العام مِن أموال الدولة التي هي حقٌّ لكل واحد في الدولة، فحُرمة المال الخاص وحُرمة المال العام، تجعلنا نتقي الله - عز وجل - في كسْب الأموال وتحصيلها.

    الدرس الثاني: وضَع النبي - صلى الله عليه وسلم - كلَّ شيء مِن أمر الجاهلية،
    فقال: ((ألا وإنَّ كل شيء مِن أمر الجاهلية موضوعٌ تحت قدميَّ هاتَين))، فكل شيء مِن أمر الجاهليَّة باطلٌ، فالإسلام قد أبطَل أمور الجاهليَّة؛ فلا كِبر، ولا بطَر، ولا أشَر، ولا وأْد للبنات (دفنهنَّ أحياء)،
    ولا فضْل لقبيلةِ كذا على قبيلةِ كذا، ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى والعمل الصالح.
    ودماء الجاهلية موضوعة، ومِن عدل النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لم يَحكُم على الناس بما لم يحكُم به على نفسِه،
    ونتعلم مِن ذلك أننا لا بدَّ أن نُنفِّذ أوامر الله - عزَّ وجلَّ - وأوامر النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل أن نأمُر غيرَنا،
    لا بدَّ أن نلاحظ أنفسنا أولًا؛ حتى نكون مُنصفين، وحتى لا نكون مِن الذين قال الله فيهم:
    ﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 44].

    فبيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن أول دمٍ يَضعه دم ابن ربيعة، وأيضًا بيَّن أن الربا موضوع وباطل،
    وأول ربًا يضعه - صلى الله عليه وسلم - رِبا العباس بن عبدالمطَّلب؛ فالرِّبا باطل وحرام، والله - عز وجل - قد حرَّم الربا؛
    يقول تعالى: ﴿ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ﴾ [البقرة: 275]،
    ويقول تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ [البقرة: 278 - 279]، فهذا وعيد شديد لِمَن لم يَنتهِ عن الرِّبا.
    ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لعَن الله آكِل الربا، وموكِلَه، وكاتبه، وشاهديه - وقال: هم سواء)).
    فآكِل الربا مَلعون، واللعنَةُ: هي الطرد مِن رحمة الله - عز وجل - فعلينا بتقوى الله تعالي وأكْل الحلال، والبُعد عن أكل الحَرام، والبُعد عن التعامل بالربا الذي يُطرَد آكِلُه من رحمة الله تعالى.

    الدرس الثالث: المُعامَلة الحسَنة مع النساء؛ يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
    ((فاتَّقوا الله في النساء؛ فإنكم أخذتموهنَّ بأمانة الله، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمة الله))، فأمرنا النبي - صلى الله عليه وسلم - بتقوى الله تعالى في النساء، وعلَّمنا أن نؤدي الحقوق التي علَينا قِبَل النساء،
    وبيَّن لنا - عليه الصلاة والسلام - أن أصل الفروج حرام بقوله: ((واستحللتُم))،
    فالأصل أن الفروج حرام، ولا يحلُّ منها إلا ما أحله الله تعالى.

    وإذا كان الله - سبحانه وتعالى - أحلَّ لنا الزواج مِن النساء، فقد أمَرنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - بتقوى الله تعالى في النساء والإحسان إليهنَّ، فعلى الأزواج أن يُحسِنوا في إطعامهن، وكسوتهنَّ، وأن يُعاشِروهنَّ بالمعروف؛
    يقول الله تعالى: ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 19]، وكان النبي -خير الناس لأهلِه، وهو قُدوتنا صلى الله عليه وسلم.

    الدرس الرابع: الاعتصام بالقرآن والسنة: تركت فيكم ما إن تمسَّكتم به لن تضلوا أبدًا، كتاب الله وسنتي"، هذه وصية من أعظم الوصايا النبوية التي يجب على المجتمع المسلم أن يتمسك بها، فقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على التمسك بكتاب الله تعالى، والاهتداء بتعاليمه، وتنفيذ أحكامه، واتباع سنته، ففيهما الخير والهداية، فعلى الأمة أن تعرض كلَّ أمر صغير أو كبير عليهما، وأن تعرض كل خلاف على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. فقد بيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن اعتصامنا بالكتاب والسنَّة فيه النجاة مِن كل شرٍّ وسوء، بقوله عليه الصلاة والسلام: "تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدًا، كتاب الله وسنتي"، هذه وصية من أعظم الوصايا النبوية التي يجب على المجتمع المسلم أن يتمسك بها،
    فقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على التمسك بكتاب الله تعالى، والاهتداء بتعاليمه، وتنفيذ أحكامه، واتباع سنته،
    ففيهما الخير والهداية.
    فعلى الأمة أن تعرض كل أمر صغير أو كبير عليهما، وأن تعرض كلَّ خلاف على كتاب الله وسنة نبيه،
    فقد نزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوحي المطهر، ورسول الله مبتهل إلى الله بالدعاء على صعيد عرفات، بقوله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]،
    وهي آية عظيمة تقرِّر أن الله أكمل هذا الدين، ولم يترك لأحد من الخلق مجالًا ليزيد فيه أو ينقص منه، فلا حلال إلا ما أحل الله ورسوله، ولا حرام إلا ما حرم الله ورسوله.
    فمن أراد النجاح والفلاح، فعليه بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإجماع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين،
    آية تمنَّى اليهود أنها نزلت عليهم، لو نزلت عليهم لأخذوا يوم نزولها عيدًا، كما رُوي ذلك عن عمر الفاروق رضي الله عنه.

    فلا سعادة ولا نجاح في الدنيا والآخرة، ولا توفيق ولا سداد إلا باتباع النبي المصطفى عليه أفضل السلام والتسليم، والسير على نهجه واقتفاء أثره، ولذلك نجد قوله عليه السلام عند كل منسك: "خذوا عني مناسككم"، فحقَّق الصحابة رضوان الله عليهم هذا السلوك، يقول ابن عباس رضي الله عنه: "حجوا كما حج النبي، ولا تقولوا: هذا سنة وهذا فرض"، فلا زيادة ولا نقصان، إنه منسك تام كامل.

    ولك أن تتذكر هدي النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في حجته، وفي حياته عليه السلام كلها، فلا إفراط ولا تفريط،
    هدي ليس فيه غلو ولا جفاء، بل هدي كله اعتدال وتوسُّط، روى أحمد وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
    قال لي رسول الله غداة العقبة: "القِط لي حصًى"، قال: فلقطت له حصى الخذف،
    فجعل ينفضهنَّ في كفِّه، ويقول: "بأمثال هؤلاء فارموا"، ثم قال: "أيها الناس، إياكم والغلوَّ في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين".

    إن ما نلاحظه في هذا الزمن من كثرة المفاهيم المغلوطة التي فتحت أبواب الفتن على مصاريعها، ونشأ عن ذلك خلافٌ طمَّ وعمَّ
    بين المسلمين في كل مكان، يتطلب منا الدعوة إلى العودة لكتاب الله تعالى وسنة نبيه، وأنهما الحكم لكل خلاف،
    إذًا فليكن المنطلق من كتاب الله وسنة نبيه، ففيهما الخير والصلاح للبشرية جمعاء، والله يتولانا وهو أرحم الراحمين.

    أيها الأحبة الكرام، تعالوا نتدارس خطبة حجة الوداع في الدعوة لهذا الدين، وتصحيح المفاهيم، ونبذ الفرقة والخلاف بين المسلمين، ففيها من الدروس والعبر ما لا يُحصى، ولا عجب في ذلك فهو كلام خير البشر الذي أوتي القرآن ومثله معه،
    الذي لا ينطق عن الهوى، يقول النبي: «أَما بعد أَلاَ أَيُّهَا الناس، فإنما أَنا بَشر يوشك أن يأتي رسول ربى فأُجيب، وأَنا تارك فيكمْ ثقلين أولهما كتاب اللَّهِ فِيه الْهدَى وَالنور، فخذوا بكتاب اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ»؛ [رواه مسلم].

    وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على نبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلَّم، سبحانك اللهم وبحمدك،
    أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك،
    ------------------------------------------------
    جزاكم الله خيرا أحبابنا

    ولا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:41 pm