آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» الإسلام دين نوحيد الله في التوجه والطلب
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110اليوم في 3:47 pm من طرف عبدالله الآحد

» أكثروا الصلاة على رسول الله اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110أمس في 5:08 pm من طرف عبدالله الآحد

» حماية النبي حمى التوحيد وسده طرق الشرك
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110أمس في 5:04 pm من طرف عبدالله الآحد

» وضع القدمين في سجود الصلاة
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الخميس سبتمبر 26, 2024 4:17 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم المولد عند فقهاء المالكية
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الأربعاء سبتمبر 25, 2024 11:46 pm من طرف عبدالله الآحد

» دفاع عن حديث صحيح مسلم حديث الجارية ورد شبهات حوله
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 3:53 pm من طرف عبدالله الآحد

» كتاب الاقتصاد في الاعتقاد لعبد الغني المقدسي
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الإثنين سبتمبر 23, 2024 11:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» تحذير من كتاب القرآن قديم او محدث لعبد الفتاح اليافعي الأشعري
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الإثنين سبتمبر 23, 2024 5:05 pm من طرف عبدالله الآحد

» أقسام التوحيد وتوحيد الأسماء والصفات للعلامة الألباني رحمه الله
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110الأحد سبتمبر 22, 2024 3:45 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم طلب الشفاعة من الأموات
وضع القدمين في سجود الصلاة Ooou110السبت سبتمبر 21, 2024 5:10 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

وضع القدمين في سجود الصلاة Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9994 مساهمة في هذا المنتدى في 3345 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 303 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Sara706018 فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    وضع القدمين في سجود الصلاة

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 323
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود وضع القدمين في سجود الصلاة

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الخميس سبتمبر 26, 2024 4:16 pm

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فذهب كثير من أهل العلم إلى استحباب تفريق القدمين أثناء السجود، بدليل حديث البراء الذي ذكرته, وهو صحيح السند كما قال الشيخ الألباني في كتابه صفة صلاة النبي -صلى الله عليه,وسلم-: حديث البراء قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ركع؛ بسط ظهره، وإذا سجد؛ وَجَّه أصابعه قِبَل القبلة؛ فتفاجَّ. أخرجه البيهقي من طريق زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عنه. وسنده صحيح. اهـ
    قال ابن حجر في التلخيص الحبير: فتفاجَّ . يعني: وسع بين رجليه. اهـ
    وهناك من أهل العلم من رجح سنية إلصاق القدمين أثناء السجود مثل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- حيث قال في الشرح الممتع: الذي يظهر مِن السُّنَّة أن القدمين تكونان مرصوصتين، يعني: يرصُّ القدمين بعضهما ببعض، كما في "الصحيح" من حديث عائشة حين فَقَدَتِ النَّبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فوقعت يدُها على بطن قدميه، وهما منصوبتان، وهو ساجد. واليد الواحدة لا تقع على القدمين إلا في حال التَّراصِّ. وقد جاء ذلك أيضاً في "صحيح ابن خزيمة" في حديث عائشة المتقدِّم: (أنَّ الرسولَ -صلّى الله عليه وسلّم- كان رَاصًّا عقبيه) . وعلى هذا فالسُّنَّةُ في القدمين هو التَّراصُّ، بخلاف الرُّكبتين واليدين. انتهى.
    وحديث عائشة معناه أن تكون القدمان مرصوصتين: متلاصقتين. وهذا تطبيقه سهلٌ, وذلك يكون بضم إحدى القدمين إلى الأخرى أثناء السجود؛ كما بين ذلك الشيخ ابن عثيمين.
    ويمكن الجمع بين حديث البراء, وحديث عائشة بالعمل بأحدهما تارة, والعمل بالآخر تارة أخرى، يقول الشيخ ابن باز في فتاوى نور على الدرب: جاء في بعض الأحاديث «أن عائشة رضي الله عنها رأت النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يصلي في الليل، قد ألصق عقبيه أحدهما بالآخر فهذا يدل على جواز مثل هذا، ولكن ظاهر السنة التفريق بينهما؛ لأنه -صلى الله عليه وسلم- شرع للأمة أن يجافي الرجل عضديه عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه، وفخذيه عن ساقيه، فيظهر من هذا التوجيه الشرعي أن القدمين كذلك، أنهما يفرقان كما شرع النبي -صلى الله عليه وسلم- تفريق العضدين عن الجنبين، والبطن عن الفخذين، فالأفضل تفريقهما كل واحد على حدة، ولو ألصقها العقب بالعقب في بعض الأحيان، فالأمر في هذا واسع -إن شاء الله-. اهـ
    وللشيخ ابن عثيمين كلام حسن في كيفية التوفيق بين الحالتينِ حيث يقول في فتح ذي الجلال والإكرام شرح بلوغ المرام: وماذا تكون الرجلان في هذه الحال أمفرقتين أم مضمومتين؟ قال بعض أهل العلم: تكون مفرقتين، حتى حدد بعضهم أن ذلك بمقدار شبر، ومعلوم أن التحديد يحتاج إلى توقيف، ولو قال هذا القائل: إنه يفرج بين رجليه حسب الطبيعة والناس يختلفون: بعض الناس عريض وبعضهم دقيق، يعني: لو قيل: إنه يجعل الرجلين على طبيعتهما لا يضم بعضهما إلى بعض ولا يفرج، لكن كونه يحدد بالشبر لا، ومع هذا نقول: إن ظاهر السنة أن يضم بعضهما، أي: بعض القدمين إلى بعض؛ لأنه هكذا جاء في صحيح ابن خزيمة رحمه الله، وأيضًا جاء في صحيح مسلم عن عائشة لما فقدت النبي -صلى الله عليه وسلم- وطلبته وجدته ساجدًا ناصبًا قدميه، فوقعت يدها عليهما منصوبتين، وهذا يدل على أنهما مضمومتان، وإلا لما أحاطت يدا المرأة بهما، وأبدى بعض العلماء الحكمة في ذلك وهو أن هذا أستر للعورة فيما لو كان الثوب قصيرًا، فإن صحت هذه العلة فهي، وإن لم تصح فالسنة هي المتبعة لقوله: "استقبل بأصابع رجليه القبلة". اهـ
    والله أعلم.

    اسلام ويب

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 323
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود رد: وضع القدمين في سجود الصلاة

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الخميس سبتمبر 26, 2024 4:17 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد ذكر بعض أهل العلم أن من السنة ضم القدمين في الصلاة حال السجود، بدليل ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنه قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبان وهو يقول: اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.والحديث أيضا رواه أصحاب السنن، ولم نقف على من قال بشذوذه من أهل العلم، واستحب بعضهم التفريق بين القدمين في السجود. ففي المغني لابن قدامة: ويستحب أن يفرق بين ركبتيه ورجليه، لما روى أبو حميد قال: وإذا سجد فرج بين فخذيه غير حامل بطنه على شيء. انتهى.وحديث أبي حميد رواه أبو داود في السنن، والبيهقي في سننه، وقد ضعفه الشيخ الألباني.وفي حاشيتي قليوبي وعميرة وهو شافعي: وفي الروضة: يستحب التفريق بين القدمين شبرا، ويقاس به التفريق بين الركبتين. انتهى.وفي منح الجليل المالكي: تفريقهما خلاف المعتاد قلة وقار؛ كإقرانهما وإلصاقهما زيادة تنطع. انتهى.لكن حديث عائشة المذكور قد يفيد ضم القدمين في السجود مع التفرقة بينهما قليلا، وبالتالي فلا منافاة بينه وبين استحباب التفرقة بينهما عند من قال ذلك.والله أعلم.اسلام ويب


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 5:36 pm