آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110أمس في 3:05 pm من طرف صادق النور

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

» حكم الرقى والتمائم
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد

» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» حقيقة الإسلام العلماني
قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooou110السبت أبريل 20, 2024 8:37 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

صادق النور


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9627 مساهمة في هذا المنتدى في 3190 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 288 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دينا عصام فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    قبيله آل راشد بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    قبيله  آل  راشد  بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه Empty قبيله آل راشد بقريه فارس محافظه أسوان - جمهوريه مصر العربيه

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين يناير 09, 2023 7:42 pm


    قبيله آل راشد
    بقريه فارس -  مركز كوم أمبو  -  محافظه أسوان -- جمهوريه مصر العربيه

    هي قبيله عربيه قدم ألأجداد من شبه الجزيره العربيه مع الفتح ألأسلامي لمصر وأستقروا علي ضفاف تهر النيل حيث الماء والمرعي وأقاموا وأمتدت ذراريهم في شتي ربوع مصر وبقي الرعيل ألأكبر في قريه فارس - مركز كوم أمبو محافظه أسوان
    تجمعوا حول النيل فأمتدت زراعتهم وأتسعت مشاركه مع أبناء عمومتهم من نسل جدهم ألأكبر الشيخ منصور.

    نسب آل راشد  


    هو جدنا راشد بن يحى بن منصور بن على بن منصور بن حسين بن احمد االمكنى بالجونى بن محمدابى عبد الله

    بن عبد السلام بن مشيش بن ابو بكر بن على المدنى بن حرمله بن عيسى الاكوع بن سلام بن احمد مزوار

    بن على بن على الملقب بحيدره بن محمد بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله المحض بنالحسن المثنى

    بن الامام الحسن السبط بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه والسيده فاطمه الزهراء رضى الله عنها

    بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وقبيله آل راشد من أكبر القبائل العربيه في محافظه أسوان وأنتشر أبنائها في محافظات  قنا وألأقصر والشرقيه والأسماعيليه

    والمنصوره والغربيه ودائمين التواصل ببعضهم البعض

    كما تواصلنا مع بعض أخواننا من آل راشد في المغرب والسعوديه والسودان

    وقد أشتهر أبناء آل راشد في قريه فارس بزراعه المحاصيل الزراعيه كالنخل وهو من أجود أنواع التمور بعد تمور مدينه جدنا

    الحبيب صل الله عليه وسلم

    وأشتهروا بزراعه القمح والذره والشعير وجميع الخضروات والكركديه الذي يستخدم في علاج أمراض الضغط وهو مشروب رمضاني محبب لدي المصريين يشرب ساحن وبارد

    وشجر الدوم وهي ثمره أصلها فارس وتستخدم في علاج كثير من ألأمراض كالضغط والسكر وامراض المعده وهي ثمره جافه جدا تجرش أو تضحن ويعمل منها العصائر حالياً

    وأتجه أبناء آل راشد لتحصيل العلم فكان منهم أهل القرآن وعلماء الدين والدكاتره البشريين والصيادله والمهندسين بكافه تصنيفاتهم معماري وزراعي وهندسي وميكانيكا وعلاج طبيعي  والرياضه

    كما كان لدور ألإناث كبير في تحصيل العلم فكانت الطبيبه والصيدلانيه والمهندسه وأستاذه الجامعه


    وآل راشد لها دور هام جداً في المجتمع المدني كمجلس المدينه والمحافظه

    وعمده القريه هو كبير آل راشد ألأستاذ والمربي الفاضل / محمد أبو القاسم وله دور كبير جداً في تمنيه القريه وحل مشاكلها والتحاور بين القبائل أبناء العمومومه

    وآل راشد لها دور كبير في أعمار قريه فارس ألأم وأتساع رقعتها الزراعيه وقد أختير القريه كأفضل قريه علي مستوي العالم من حيث المساحه الخضراء فيها بجهود أبناء القريه جميعاً

    وينتسب آل راشد وأبنا عمومتهم من قبائل القريه إلي جدهم السلطان عبد السلام بن مشيش الذي ينتسب إليه جد القريه كلها الشيخ منصور بن علي رحمه الله

    نبذه عن جدنا السلطان عبد السلام بن مشيش

    نسبه وولادته

    سيدي عبد السلام بن سليمان المعروف بمشيش بن أبي بكر بن علي العلمي الإدريسي بن بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم تسليماً. كانت ولادته سنة 559هـ / 1163م ببني عروس قرب العرائش بمسافة 71 كلم.

    حياة ابن مشيش

    تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم كان ابن مشيش شخصاًّ سوِّياًّ يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي و عبد الصمد وبنتاًّ هي فاطمة.

    ولم يكن الشيخ منكبا على العبادة كما يرى البعض بل الظاهر من خلال أعماله أنه قسم حياته إلى ثلاثة مراحل أعطى المرحلة الأولى للحياة العلمية وأعطى الثانية للانشغال بالأولاد و الجهاد و أعطى المرحلة الثالثة للعبادة حيث اختار المقام في الجبل الذي هو به في قرية أدياز الفوقاني حتى مات شهيداً

    شيوخه وتلامذته

    كان رضي الله عنه ذا جد واجتهاد ومحافظة على الأوراد قطع المقامات والمنازلات حتى نفذ إلى طريق المعرفة بالله, فكان من العلم في الغاية و من الزهد في النهاية.

    من مشايخه في الدراسة العلمية العلامة سيدنا أحمد الملقب (أقطران) وهو دفين قرية أبرج قرب باب تازة, ومن مشايخه شيخه في التربية والسلوك الرباني, سيدنا عبد الرحمن بن حسن العطّار الشهير بالزيات, الذي أخذ عنه علوم القوم التي مدارها على التخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم, فنال من ذلك الحظ الأوفر. وقد صرَّح القطب عبد السلام ابن مشيش بأن شيخه (عبد الرحمن المدني) كان ياتيه من المدينة المنورة طيًّا للتربية والتسليك, كما نقله عنه تلميذه أبو الحسن الشاذلي.

    وقال العارف بالله محمد بن مسعود الفاسي المكي في كتابه "الفتوحات الربانية" : أتى لمولانا عبد السلام ابن مشيش – أي شيخه عبد الرحمن المدني – لما وقع الجذب وهو ابن سبع سنين, فدخل عليه وهو عليه سمة أهل الله فقال له: أنا شيخك ! وأخبره عن أموره وأحواله ومقاماته مقاماً مقاماً. وقال له: أنا واسطتك في كل حال ومقام!

    وقد سئل ابن مشيش بعد ذلك: هل كنت تأتيه أو يأتيك؟ فقال: كل ذلك قد كان! فقيل له: طياًّ أو نشراً؟ قال: طياًّ !

    مآثره العلمية

    لعل قلة المآثر عن سيدنا عبد السلام بن مشيش, مع عظم قدره الذي رأيناه في تلميذه أبي الحسن الشاذلي, هو أنه كان شديد الخفاء, فمن أدعيته "اللهم إني أسألك اعوجاج الخلق عليّ حتى لا يكون ملجئي إلا إليك" وقد استجاب الله للشيخ مراده فبلغه من الخفاء حتى لم يعرفه إلا الشيخ أبو الحسن الشاذلي, الذي صارت الطريقة تنسب له.

    أما مآثره العلمية التي وصلتنا عن طريق تلميذه سيدي أبو الحسن, فهي مجموعة من المرويات التي تتميز بنقاء العبارة وصفائها وتوافقها مع الكتاب والسنة منها.

    قال الشيخ أبو الحسن رضي الله عنه:

    أوصاني شيخي فقال : لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله ولا تجلس إلا حيث تأمن غالباً من معصية الله, ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله والتزم الطهارة من الشكوك كلما أحدثت تطهرت ومن دنس الدنيا, كلما ملت إلى الشهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى أو كدت, وعليك بصحبة الله على التوقير والنزاهة.

    ومن أهم ما وصلنا من النصوص لسيدي عبد السلام بن مشيش هو نص الصلاة المشيشية, وهو نص فريد ما إن تخالط كلماته الروح حتى تحلق بصاحبها في أجواء من السمو وملكوت الجمال, وقد كانت محط أنظار الشرَّاح

    الصَّلاة المشيشيّة

    اللهمَّ صلِّ على مَنْ منهُ انشقَّت الأسرار, وانفلقَتِ الأنوارُ، وفيهِ ارتقَتِ الحقائقُ، وتنزَّلتْ عُلومُ آدمَ فأعجزَ الخلائقَ ، ولهُ تضاءَلتِ الفُهومُ فَلمْ يُدْرِكْهُ منّا سابقٌ ولا لاحِقٌ ، فرياضُ الملكوتِ بزهرِ جماله مونِقةٌ ، وحياضُ الجبروتِ بِفيضٍ أنوارِهِ مُتدفّقةٌ ، ولا شيءَ إلا وهوَ به منوطٌ ، إذ لولا الواسِطةُ لذهَبَ كما قيلَ الموسوطُ ، صلاةً تليقُ بكَ مِنكَ إليهِ كما هو أهلهُ ، اللهمَّ إنّه سرُّكَ الجامعُ الدَّالُّ عليكَ ، وحِجابُكَ الأعظمُ القائمُ لكَ بينَ يديكَ ، اللهمَّ ألحقْنِي بنسبِهِ ، وحقِّقْنِي بحسَبِهِ وعرِّفني إِيَّاهُ مَعرفةً أسْلمُ بها مِن مواردِ الجهلِ ، وأكرعُ بِها مِنْ مَوارِدِ الفَضل . واحملني على سَبيلِهِ إلى حَضْرتِكَ حَمْلاً محفوفاً بِنُصْرَتِكَ ، واقذفْ بي على الباطل فأدمغَهُ ، وزُجَّ بي في بحار الأَحَدِيَّة ، وانشُلني من أَوْحالِ التَّوحيدِ ، وأغرقني في عين بحْرِ الوَحدةِ ، حتى لا أرى ولا أسمَعَ ولا أَجِدَ ولا أُحِسَّ إلا بها ، واجعلْ الحِجابَ الأعظمَ حياةَ رُوحي ، ورُوحَهُ سِرَّ حقيقتي ، وحقيقَتَهُ جامعَ عَوالمي ، بتحقيقِ الحقِّ الأوّلِ ، يا أَوّلُ يا آَخِرُ يا ظاهِرُ يا باطنُ ، اسمع ندائي بما سمعْتَ به نداءَ عبدِكَ زكريا ، وانصُرني بكَ لكَ ، وأيّدني بكَ لكَ ، واجمعْ بيني وبينَك وحُلْ بيني وبينَ غَيرِك ، اللهُ ، اللهُ ، اللهُ (( إنَّ الذي فرضَ عليْكَ القُرآنَ لرادُّكَ إلى معادٍ )) ، (( ربَّنا آتِنَا مِنْ لدُنْكَ رحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً )) (ثلاثاً)

    وفاته

    ولعل سبب خروج سيدي عبد السلام من خلوته تصديه لابن أبي الطواجن الكتامي الذي ادعى النبوة وقد أثر في بعض الناس من أبناء عصره، فحمل عليه وعلى أتباعه بالمنطق والأدلة الدينية قولاً وعملاً حملات شعواء، حفزتهم على الكيد له وتدبير مؤامرة لقتله، فبعث بجماعة للشيخ كمنوا له حتى نزل من خلوته للوضوء والاستعداد لصلاة الصبح فقتلوه سنة 626 للهجرة / 1228م, رحمه الله رحمة واسعة، وجمعنا به في مقعد صدق عند مليك مقتدر وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.

    و في رواية أخرى: سيدى عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر علي بن حرمه، واشتهر في الغرب بمشيش ، من أهل المغرب الأقصى ، فقد قال الشيخ محي الدين عبد القادر بن الحسيني بن على الشاذلي في كتابه الكواكب الزاهرة في اجتماع الأولياء بسيِّد الدنيا والآخرة : ابن بشيش، بالباء الموحدة، بن منصور بن إبراهيم الحسنى الإدريسي من ولد إدريس بن عبد الله، ومقامه بالمغرب كالشافعي بمصر ،هو أستاذ أبي الحسن الشاذلي, و أخذ عن القطب الشريف السيد عبد الرحمن الحسنى المدني العطار الزيات, رحل إلى المشرق ثم عاد وأقام مدة في (بجاية) ثم رجع إلى موطنه في (جبل العلم) قرب (تطوان), قتل شهيدا في رباط جبل العلم في مقاومة ابن أبي الطواجن الساحر ودفن في موطنه .


    ضريحه بـجبل العلم (شمال المغرب)

    قيائل فارس


    الرشداب اعقاب راشد بن يحى  ( آل راشد )

    بالعما راب  ( آل عمار )

    السلايمى الحسناب

    ال نصر السيداناب الخلافاب

    فهم اعقاب عامر وعماره بن منصوربن جويلى

    الجواداب اعقاب عبد الجواد بن منصور بن جويلى ( آل جواد )

    الجمعاب اعقاب جامع بن منصور بن جويلى  ( آل جامع )

    الحجزاب اعقاب على بن عويس

    العقداب اعقاب محمد بن اسماعيل بن عقده

    الخشاريف اعقاب عمر بن يحى

    العمراناب فبعضهم اعقاب على بن يحى والبعض اعقاب حسين بن يحى
    والبعض اعقاب نصر بن على منصور

    النجاجرى اعقاب احمد بن محمد بن عبد النبى

    وقبيله الخطباء
    هم اعقاب جعفر الصادق بن محمد الباقر

    ----------------------------------------------------------------
    وتقبلوا منا التحيه والتقدير

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:40 am