آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» مَوَاقِفُ تَرْبَوِيَّة فِي حَيَاةِ الرَّسُولِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110أمس في 7:35 pm من طرف صادق النور

» تحذير من كتاب القرآن قديم او محدث
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110أمس في 4:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» إن من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110أمس في 4:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» صفات الله عز وجل أقسام بعدة اعتبارات
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 4:27 pm من طرف عبدالله الآحد

» السيرة النبويّة لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:10 pm من طرف صادق النور

» الرد على أهل البدع في استدلالهم بحديث ابن عمر في الاستغاثة
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110الإثنين سبتمبر 16, 2024 4:46 pm من طرف عبدالله الآحد

» تحريم الاستغاثة بالأموات وبيان أنه شرك أكبر
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110الأحد سبتمبر 15, 2024 4:06 pm من طرف عبدالله الآحد

» من هم أهل السنة والجماعة
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110السبت سبتمبر 14, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد

» مَوَاقِفُ مِنْ حَيَاةِ الرَّسُولِ صَلّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110السبت سبتمبر 14, 2024 10:54 am من طرف صادق النور

» (_84 )_ مدينه العلا :- وطنا العربي الجميل - : السعوديه
الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooou110الجمعة سبتمبر 13, 2024 5:35 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9974 مساهمة في هذا المنتدى في 3333 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 301 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ام امينة فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5339
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء يوليو 10, 2013 2:43 pm

    الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد:

    منذ بدء الخليقة التي أبدعها المولى فاطر السماوات والأرض سبحانه وإبليس اللعين وجنوده يتربصون بآدم عليه السلام

    ويترصدون له ولذريته رافعين راية العداوة والحرب على بني آدم فلم يكتف إبليس اللعين بأن أخرج أبوينا من الجنة ينزع عنهما

    لباسهما ليريهما سوآتهما لكنه أقسم ليحتنكن ذريته إلى يوم الدين وليضلَّنَّهم وليمنِّينَّهم وليفتنَّنهم متفنِّناً في طرق غوايتهم متلوِّناً في

    أحابيل كيده ومكره لهم ليحيد بهم عن الصراط المستقيم والنعيم المقيم.

    أجل هذا دأبه وجنوده ثم ليلقي بمن أطاعوه في نيران الجحيم والعياذ بالله بعد أن حلَّت عليه اللعنة ... ونال سخط الله ... بعد أن أمره الله بالسجود لآدم فكان ما كان !!‍‍‍‍‍؟

    ترى لو تساءلنا ما الذي أخرج إبليس من الجنة ومن صحبة الملائكة ومعيَّة المقرَّبين ليكون حاله السُّخطَ المهين وتحلَّ عليه اللعنة إلى يوم الدين ؟؟ لجاءنا الجواب عليه في الذكر الحكيم

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    (( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي استكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين )) سورة ص(75-77)

    أجل .. أجل هو الكِبْرُ ... والعُجْبُ ... والفخرُ ... والاستعلاء

    (( أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين ))

    هي أنا الأنانية، وأنا الكبر، وأنا الجحود ،وأنا الاستكبار ،وهي التي أودت به واستحق بسببها اللعنة.

    لا غرو أن يكون لكل إنسان شخصيته المستقلة، وأداؤه الذاتي،وحُلَّتهُ الخاصة به، وتميزه واستقلاليته الطبيعية دون سرفٍ أو شططٍ فليس هذا بمستغرب ولا مستنكر في شرعنا الحنيف أبداً أبداً

    ولكن القضية أن يتعدى التميز خطوَه!! ويتمادى الإنسان بشخصيته!! ويتعالى المرء على بني جنسه!! فهذا مالا يحمد عقباه..

    حيث يدخل في عالم النَّرجسية والطَّاووسية!! ليقع في آفة الغرور!! ويهوي في درك الاستعلاء!! ويكون فريسة الغطرسة والاستكبار والعياذ بالله.

    وقد حذرنا المصطفى عليه الصلاة والسلام من الكبر إلى أبعد مدى بقوله :

    (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر )) رواه البخاري

    أي آفةٍ هذه بحيث أن ذرةً من الكِبْرِ تحرم صاحبها من دخول الجنة !!؟

    فالكبر داء ٌوبيلٌ إن أصاب أحداً جعله في أردى أحواله سلوكاً، حيث تتمادى الأنا الفردية لتشوبها نبرة الكبر لشخصها!!

    والاستعلاء بذاتها!! والتميز بحالها!! والتفضيل لكينونتها على البشر!!لتقع بذلك في الأذى والشرور، وتهوي في درك الغرور فتغور بذلك بإبليسية فعلها مع إبليس لتهوي في درك الشقاء ومستنقع الكبرياء.

    وهذا ما أردى وأودى بإبليس ونال به السخط وحقت عليه اللعنة

    (( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ))

    لغة التكبر ... ونزعة الاستعلاء ... ومنطق الحجود ... ولهجة النكران ...

    تبرز نوازع الأنا نافرة!! بحواف حادة!! ونظرات جارحة!! لتنفث سموم الكبرياء، وتفحََّ نقع الاستعلاء

    هي ليست قصة إبليس فحسب ولكنها قصة جبابرة وطغاة الأرض في كل مكان وعلى مر الزمان الذين يستكبرون على أقوامهم

    ويتعالون على بني جلدتهم من البشر ويمنحون أنفسهم ألقاباً وأوسمة وسلطات ومسميات ما أنزل الله بها من سلطان

    وهذه قصة فرعون شاهدة ناطقة كما قصَّها لنا القرآن الكريم:

    (( ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون أم أنا خير من هذا الذي هو مهينٌ ولا يكاد يُبين فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين)) الزخرف (51-54)

    أي استكبارٍ هذا ؟! وأي منطقٍ يتحدث به ؟! وأي غرورٍ أصابه ؟!

    الأنا ... الأنا هذا الضمير المنفصل إن لم يهذِّب نفسه ويصلح حامله ويعالج طبائع ذاته في علاقاته وتعاملاته يقصي صاحبه،

    ويقطع وتينه، ويلقي به في مهاوي الجحيم، ليفصله عن معية المهتدين في الدنيا قبل يوم الدين والجنة والنعيم.

    تسمع قصتهم في كل زمان وتلقى أمثالهم حيث وجود الطغيان، وتشاهدهم بمواقع الظلم والعدوان

    وهذا عصرنا الحديث ناطقٌ شاهدٌ على حكام يلبسون لبوس الكبر!! ويتحدثوا بلغة الاستعلاء!! وويتشدَّقوا بنبرات الكبرياء!!

    يملكون ناصية شعوبهم ويقتلون بجبروتهم!!.تالهوا على شعوبهم ويعتقدون .أن قولهم الفصل !!..

    تكبروا وتجبروا!! يتحركوا كأنهم يملكون مقاليد العالم كله!!! وبرسالة حماية الشعب قواتهم تحرق القرى وتهدم المدن!!!! وبادعئهم اعادة الامن يحاولوا تغيير الحال وطمس المعالم والمكان

    بئس ما يقولون وسحق ما يفعلون لسان حالهم يقول نحن الأول كما قال إبليس :أنا خير منه

    يتحدثون باستعلاء كأنهم المتصرفون في شؤون البلاد والعباد، يخطبون بغطرسة يسوسون بمنطق القوة

    نفس المنطق ونفس اللهجة وذات الأقوال وأردى الأفعال لنرى نبرة فرعون !! وخطاب قارون !! ومقال إبليس !! ((أنا خير منه .. ))

    نبرة الكبرياء.. ونزعة الاستعلاء.. ومنطق السفهاء.. ولغة الطغاة المستكبرين.

    هذا المخلوق الكريم الذي يستحق كل تكريم وكل تقدير أكرمه المولى سبحانه من فوق سبع سماوات (( ولقد كرمنا بني آدم وحملناه في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )) الإسراء 70

    وسخر المولى سبحانه له ما في السماوات والأرض جميعاً منه لخدمته ولراحته هذا المخلوق الكريم يستحق كل تكريم أجل أجل والله ولكن ماذا نقول عن واقع الحال:

    و لا حول ولا قوة إلا بالله فما نراه في هذا العصر مما يظلم فيه الإنسان أخيه الإنسان ليندى له الجبين ويسم أهل هذا الزمان

    بأقذع النعوت وأقدح العبارات حيث قاموس اللغة كله لا يتسع لما نراه من انتهاكات لحقوق الإنسان في كل مكان رايناة بالعراق

    وليبيا وتونس ومصر واليمن والان بسوريا التي احرق فرعونها الاخضر واليابس دمر المساجد وقتل المصلين شيوخا واطفالا

    ولكن اقول خسيء هو ونظامه خسئوا فما عرف الحقيـــــــــــــقة ظالمٌ ميْت الضَّمير ولا جبانٌ أحمقُ يتعاملون مع البشر كالبهائم هنا وهناك أفظع إهانة للبشرية والإنسانية باذلال شعوبهم وهتك اعراضهم ؟

    وماذا بعد؟ انظر خطاب الله لهم !

    بعد ذلك المولى سبحانه وتعالى وهو الكريم القادر العظيم الجبار من بيده ملكوت السماوات والأرض كيف يخاطب الإنسان مستثيراً فيه عقله وحكمته موقظاً فيه ضميره وفطرته


    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((يا أيها الإنسان ما غرك بربك
    الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك
    ))الانفطار 6ـ7

    ما أعظم هذا الخطاب وما أبلغه وماأجمل مايثيره في النفس أما تتحرك المشاعر والقلوب له؟

    ثم لو تأملنا فاتحة الكتاب وأم القرآن و إطلالة الذكر الحكيم السورة التي لا تصح صلاة إلا بها لرأينا فيها عجباً ومعاني غاية في

    الروعة والحكمة ترشدنا إلى ما يصلح حالنا في حياتنا ودنيانا وآخرتنا في توجهنا إليه سبحانه وما يروي أشواقنا ويثبت فؤادنا ويهدينا إلى الصراط المستقيم قولاً وفعلاً سلوكاً واتباعاً بقوله :

    (( إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم ))

    جلَّ مقام الله وتنزه في علاه فأنت تتوجه في صلاتك إلى الله بكليتك وجوارحك وفعلك وقولك ترى هل تتوجه إليه وحدك ؟؟ كلا

    فأنت لست وحدك ولست بمفردك وليس المقام هنا أن تقول إياك أعبد ... وإياك أستعين ... واهدني الصراط المستقيم ...

    فالمولى سبحانه وتعالى يعلمنا أن نخاطبه ونتوجه إليه بلغة الجمع لتكون في معية المهتدين وخلية من خلايا نحلهم لسانك لسانهم

    وحالك حالهم وجسمك بجوارهم وروحك معهم لتكون في معيتهم وتأنس بصحبتهم وتكون أقدر على الثبات في خضم الحياة بطاقة

    أكبر وقدرة أعظم على تجاوز الصعاب فالمؤمن قوي بأخيه والمؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضاً هذه صفة المؤمنين الصادقين وهذا منطق الإيمان بقولك

    (( اهدنا الصراط المستقيم )) وليس اهدني الصراط المستقيم

    فالإسلام دين الفرد ضمن الجماعة..... ودين الجماعة ضمن الأمة.... ودين الاعتصام بحبله المتين والتوجه إليه كليةً بقلوبٍ متعانقةٍ ،وأجسادٍ متلاصقةٍ، وألسنةٍ صادقةٍ، صفاً واحداً كالبنيان المرصوص

    (( اهدنا الصراط المستقيم ))

    الإسلام دين الجسد الواحد، والصف المستقيم، والبنيان المرصوص كما وصفهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ونعت به المؤمنين بقوله:

    (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )) متفق عليه

    فمع من ترانا ؟؟! نكون مع من يقول: أنا خير منه

    أم مع الذين يتوجهون بقلوبهم وعقولهم وأبدانهم وأجسادهم كياناً واحداً صفاً مستقيماً كالجسد الواحد معتصمين بحبل الله المتين (( اهدنا الصراط المستقيم ))

    اما المجرمين فنهايتهم وخيمه والله شديد العقاب وستنتصر الشعوب

    اللهم اجعلنا بفضلك ومنك وجودك وكرمك هداةً مهتدين غير ضالِّين ولا مضلِّين
    والحمد لله رب العالمين



    *****************************

    لا تنسونى من صالح دعائكم

    أحبكم فى الله






      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 19, 2024 3:49 am