آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» فضل توحيد الله سبحانه
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110أمس في 3:20 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب الدعوة إلى توحيد الله سبحانه
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الخميس نوفمبر 21, 2024 3:00 pm من طرف عبدالله الآحد

» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد

» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» العبادة وأركانها
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور

» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooou110السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10131 مساهمة في هذا المنتدى في 3407 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 311 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Pathways فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    السيرة النبويّة لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Empty السيرة النبويّة لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت سبتمبر 16, 2023 5:44 pm


    تعني كلمة «سيرة» بصورة عامة في القاموس الثقافي العربي :
    تاريخ حياة شخص، ولكنها إذا أطلقت، عَنَتْ تاريخ حياة رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وقد تستخدم كلمة «المغازي» للدلالة على الموضوع نفسه، إلا أن لفظ «السيرة» يشير إلى التاريخ العام للرسول (صلى الله عليه وسلم)، بينما تختص «المغازي» بجهاده وغزواته والسرايا التي أرسلها.

    اهتم المسلمون منذ عصر فجر الإسلام بجمع أخبار الرسول (صلوات الله وسلامه عليه
    إلا أنهم لم يدونوا هذه الأخبار؛ إذ كان المسلمون يتورعون عن تدوين أي شيء عن رسول الله دون القرآن الكريم؛
    حتى لا يختلط الأمر على حديثي العهد بالإسلام، إلا أن الالتزام سرعان ما انكسر؛ إذ بدأ المسلمون في تدوين السنة خشية أن يدخل فيها ما ليس منها من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة.
    وفي المرحلة الأولى من تدوين السنة، تحرى المسلمون ثبوت سند ما يدونونه؛ حتى يمكن أن يحكموا على أصالة ما دُوِّنَ.
    والسند هو سلسلة الرجال الذين نقلوا السنة عن الرسول إلى المدون،
    وفي هذه المرحلة المبكرة، افترقت السيرة عن السنة؛ إذ كان المسلمون يلزمون رواة السنة بشروط أخلاقية وعلمية متشددة؛
    إذ إن السنة مصدر من مصادر الحكم الشرعي، بينما لم يتشددوا في الروايات المتعلقة بالسيرة،
    فكان بعض رواة الحديث من التابعين مثل «الحسن البصري» يروي ما لم يشهد من وقائع السيرة، دون أن يذكر عمن ينقل هذه الواقعة، وهو ما يسمى في علم مصطلح الحديث «الحديث المرسل».

    وفي هذه المرحلة من تاريخ الإسلام، عرف عدد من التابعين وتابعي التابعين الذين اهتموا بجمع السيرة النبوية، منهم : «هشام بن عروة بن الزبير»، و«محمد بن شهاب الزهري» وغيرهم. ثم جاء «محمد بن إسحاق» فأوقف حياته على جمع الأخبار الدالة على حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم
    وإليه تنسب السيرة المسماة «سيرة ابن إسحاق»، وهو أول عمل علمي تمايزت فيه السيرة عن السنة، وقد أملاها بنفسه على تلميذه «زياد البكائي» مرتين، ورواها «البكائي» لـ«عبد الملك بن هشام الحميري»،
    ولكن «ابن هشام» لم يكتفِ بنقل السيرة النبوية كما بلغته عن «ابن إسحاق» ولكنه أعمل فيها ميزان النقد، فحذف منها الكثير مما لا يمت بصلة إلى موضوع السيرة، وأضاف إليها ما رأى أن يثري به النص، فأصبحت رواية «ابن هشام» مميزة عن رواية «محمد بن إسحاق»، وسميت روايته بـ«سيرة ابن هشام».

    السيرة النبويّة لأبن هشام

    أهميّة كتب السيرة   :-

    تعدّ دراسة السيرة النبويّة من أهمّ وأجلّ العلوم التي يتعلّمها المسلم، فهي سيرة خير المرسلين سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم،
    فإذا كان كبار العلماء والسياسيين والقادة في العالم تُصنّف عن حياتهم المصنّفات وتؤلّف الكتب لتتحدّث عن مواقفهم المشرّفة،
    فأكثر الناس أهلاً لدراسة سيرة حياته وبحث تفاصيلها هو الرّسول صلّى الله عليه وسلّم،
    وتكمن أهميّة دراسة سيرة النبيّ -صلّى الله عليه وسّلم- في عدّة أمور؛
    منها :
    التحقّق والتوثّق من صدق ما جاء من أحاديث وقصص عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ فالمسلم مطالب بالاقتداء بالنبيّ عليه الصّلاة والسّلام،
    فكان لا بدّ أن تتوثّق هذه المواقف حتى يتأكّد المسلم من صحّتها حين ينتهجها منهجاً،
    كما أنّ معرفة تفاصيل حياة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- تحثّ المسلم على تطبيق عباداته وسُننه كما وردت عنه، والاطّلاع على سيرته ومعرفة همّته وتفانيه في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ؛ إذْ حقّق كلّ الإنجازات في فترة وجيزة من الزّمن.

    سيرة ابن هشام

    اهتمّ المسلمون بسيرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- دراسةً وتدويناً،
    وكان من بين الكتب التي أُلّفت في ذلك : كتاب السيرة النّبويّة لابن هشام، وفيما يأتي التعريف بصاحب الكتاب، والمنهج الذي سلكه في تأليف الكتاب.
    ابن هشام
    هو عبد الملك بن هشام بن أيوب الحِميَري المعافري، أبو محمّد، وُلد في البصرة ونشأ فيها، وتوفّي في مصر،
    قيل عنه إنّه عالم في الأنساب واللغة والشّعْر، ورُوي أنّه توفّي سنة مئتين وثمانية عشر.
    منهج ابن هشام
    يُعدّ كتاب السيرة النّبويّة لابن هشام من أوائل الكتب التي صُنّفت في السيرة النبويّة، وأكثرها انتشاراً، حيث اختصر ابن هشام في كتابه ما جاء في سيرة ابن إسحاق، بعد ما نقّحها وحذف منها أشعاراً لا تتعلّق بالسيرة،
    وفيما يأتي بيان منهج ابن هشام في الكتاب الذي ألّفه في السيرة النبويّة :
    ذكر نسب النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الجدّ العشرين عدنان. دعم الروايات بالاعتماد على القرآن الكريم كمصدر أساسيّ.
    حذف بعض الشعر الذي لم يكن يعرفه أحد من أهل العلم، وبعضها الذي لا يتعلّق بالسنّة النبويّة.

    تميّز ابن هشام بالدقّة والأمانة فيما نقله عن شيخه البكائيّ من روايات.
    اعتمد منهج الاستقصاء المحكوم بالرواية والعلم به. رتّب الروايات ترتيباً منطقيّاً فلم يكن يكتفي بسرد الروايات فقط.
    ذكر أماكن وتاريخ وفاة الشخصيّات كالأنبياء خلال حديثه. اعتمد كتاب أخبار مصر لابن لهيعة كمصدر له.
    حدّد الاماكن الجغرافية في حديثه كقوله : (هاجر : من أمّ العرب، قرية كانت أمام الفرما، من مصر).
    حرص على استخدام الأسانيد في كلامه. اقتبس الحديث، ونسب كلّ كلامٍ لأصحابه.
    بيّن الموضوع قبل أن يروي القصّة وينقلها.
    ذكر أوّل رؤيا رآها الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في نبوّته.
    تطرّق ابن هشام إلى ذكر بعض معجزات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
    استشهد ابن هشام بالقرآن والشعر خلال حديثه. كرّر ابن هشام استعمال الكلمات : حدّثنا وحدّثني، وهذا يدلّ على صدق الرواية عنده.
    مصادر السيرة النبويّة :
    حرص الصّحابة والتابعون -رضي الله عنهم- على دراسة سيرة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وخاصّة المغازي، وذلك بتدارُسها وتعليمها لأطفالهم،
    فعن عليّ بن الحسين رضي الله عنه (كنا نعلّم مغازي نبيّ الله -صلّى الله عليه وسلّم- كما نعلّم السّورة من القرآن
    وقال الإمام الزهريّ وهو أحد من دوّن مغازي الرّسول صلّى الله عليه وسلّم : (إنّه علم الدنيا والآخرة
    وكان الصّحابة -رضي الله عنهم- علموا أنّ في سنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وسيرته والأخذ بها سعادة الدّنيا والآخرة، فلذلك حرصوا أشدّ الحرص على تعلّمها ونقلها والتثبّت من صحّة ما يُنقل منها،
    ولأهمّيّة السيرة النبويّة وفضلها أخذها المسلمون ونقلوها من أكثر من مصدر متثبّتين من تلك المصادر مُحقّقين للوقائع المذكورة بدقّة، وفيما يأتي ذكر المصادر التي وثّقت السّيرة النبويّة :
    القرآن الكريم؛
    حيث إنّ القرآن الكريم نزل مُفرّقاً حسب الأحوال التي كان يمرّ فيها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، كما أنّه جاء تطبيقاً عمليّاً للكثير من الأحداث التي عاشها المسلمون منذ بداية الدّعوة حتى انقطاع الوحي بموت الرّسول عليه الصّلام والسّلام،
    ويتميّز القرآن الكريم عن غيره من مصادر السّيرة النبويّة بعدّة ميزات؛ منها :
    أنّه كلام الله -تعالى- المتعبّد بتلاوته، فمدارسته وتذاكر ما فيه من سيرة الرّسول هي تلاوة لكلام الله -تعالى- وعبادة له. أنّه حوى إشارات تفصيليّة لشيء من الأحداث في السيرة النبوية لا يمكن أن توجد في كتب أخرى من كتب السيرة،
    كتفاصيل أحداث غزوة العُسرة في سورة التّوبة وغير ذلك.
    أنّه يربط بطريقة عجيبة بين الحدث الحاصل مع الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه -رضي الله عنهم- وبين ما يقابله من عبرة وأثر في الإيمان والعقيدة ممّا لا يوجد بغير القرآن الكريم من المصادر،
    إذ إنّ باقي مصادر السيرة النبويّة تسرد السيرة سرداً دون إيجاد الروابط والعبر الإيمانيّة منها.
    أنّه يعمّم الحدث الحاصل مع الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه حتى يستفيد منه من يقرأ الآيات من المسلمين حتى قيام السّاعة.
    الأحاديث النبويّة الشّريفة؛
    حيث عُني المسلمون بترتيب الأحاديث النبويّة والتّحقق من صحّتها ودقتها واجتهدوا في ذلك،.

    كتب الشمائل المحمّديّة؛
    حيث عنيت تلك المصنّفات بشرح شمائل الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأخلاقه وعباداته وصفاته الخلقيّة والخُلُقيّة، ومن أمثلتها: كتاب الجامع الصحيح للترمذيّ.

    السيرة النبوية :

    يبدأ ابن هشام سيرته برصد نسب النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومن خلال هذا الرصد يرسم صورة تاريخية واجتماعية لعرب الجاهلية من خلال بحث أنسابهم التي يرد قسمًا منها إلى نبي الله «إسماعيل» وقسمًا آخر«القحطانيين»، كما يبحث الأصول التاريخية لنشأة مدينتي «مكة» و«المدينة» ويذكر بعض الأحداث التاريخية المهمة والسابقة على الإسلام،
    ثم يبدأ عرض مادة السيرة نفسها، وهي المادة التي يمكن تقسيمها إلى أقسام ثلاثة :
    القسم الأول-
    يتناول فيه «ابن هشام» حياة الرسول (صلاة الله وسلامه عليه) قبل البعثة.
    والقسم الثاني-
    يتناول فيه الفترة بين البعثة وحتى الهجرة إلى «المدينة».
    والقسم الثالث-
    يتعلق بالفترة اللاحقة على الهجرة وحتى وفاته صلى الله عليه وسلم.

    في القسم الأول :
    يعرض «ابن هشام» بعض بشائر النبوة، ثم ميلاد النبي، يلحقها بطائفة من أخباره في طفولته وصباه وشبابه ورجولته، مبينًا دور النبي (صلى الله عليه وسلم) في العديد من الحوادث الهامة التي شهدتها «مكة»، مثل : حادثة إعادة بناء الكعبة، وينتهي هذا القسم بخبر البعثة.

    في القسم الثاني :
    يتناول «ابن هشام» الدعوة إلى الإسلام في مكة في مرحلتها السرية،
    وإسلام الرعيل الأول من الصحابة، ثم الجهر بالدعوة، وما لاقى النبي والمسلمون الأوائل من عنت قريش، والأحداث الرئيسة في تلك الفترة، مثل : الإسراء والمعراج، والهجرة إلى الطائف، وإسلام الأنصار، إلى أن كانت الهجرة إلى المدينة.

    في القسم الثالث  :
    يتناول «ابن هشام» ما تلى الهجرة إلى المدينة من أعمال، بلورت شكل الأمة المسلمة الجديدة، كما يستفيض في هذا القسم في بيان الصراع العسكري مع قريش ومشركي العرب الذي انتهى بفتح مكة، ومؤامرات يهود والصدام العسكري معهم الذي انتهى بإجلائهم عن المدينة، وتهديدات الروم البيزنطيين وحلفائهم الغساسنة للدولة الناشئة وما تبع ذلك من أعمال مسلحة مثلت إرهاصات فتح الشام وتحريره من طغيان الروم، وتوسع الدعوة في الجزيرة العربية وإسلام العرب، إلى وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وينتهي هذا القسم بذكر «سقيفة بني ساعدة» التي وضع فيها أساس «الخلافة الراشدة».

    تلقى المسلمون «سيرة ابن هشام» بالقبول، وعدت المصدر الأصلي والأساسي للسيرة النبوية، وسوف تجد صدى لها في كل كتاب تناول سيرة النبي، ابتداء من «الطبري» الذي استعان بأقسام كبيرة منها في كتابه «تاريخ الرسل والملوك»، وليس انتهاء بالمؤلفين الأجانب الذين تناولوا سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، مثل «كارين أرمسترونج»، وقد شرحها غير واحد من العلماء،
    مثل : الشرح المسمى «الروض الآنف» لـ«أبي القاسم عبد الرحمن السهيلي الأندلسي»، كما نظمها آخرون شعرًا كما فعل «ابن الشهيد» في قصيدته المسماة «فتح القريب في سيرة الحبيب»، في بضعة عشر ألف بيت.
    =======================================
    وهذا رابط قراءة  كتاب سيرة بن هشام - لمن يريد  قراءة  الكتاب وألأستفادة منه

    https://www.islamweb.net/ar/library/content/58/1/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85?idfrom=1&idto=1666&start=0

    -------------------------------------------------------------
    نسألكم الدعاء -- جزاكم الله خيرا

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    السيرة النبويّة  لأبن هشام -.-. سيره سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم Empty عبد الملك بن هشام

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين سبتمبر 16, 2024 5:10 pm



    عبد الملك بن هشام


    هو الإمام العلّامة المؤرخ الأخباريّ جمال الدين أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيّوب الذهلي السدوسي، وقيل الحميري، المعافري البصري، نزيل الديار المصريّة.

    جاءت شهرته الكبرى من تهذيبه لسيرة ابن إسحاق التي سمعها من زياد بن عبد الله البكّائي صاحب ابن إسحاق، وتلميذ الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه، وبه الكتاب يعرف، وإليه ينسب.

    حياة ابن هشام

    ولد ابن هشام في البصرة أثناء الخلافة العبّاسيّة، وقد كان العراق حينها قبلة العلماء وطلّاب العلم، فنشأ في إحدى حواضر العالم الإسلامي آنذاك، ثم ارتحل في طلب العلم كثيرًا، وانتهى به المقام في مصر واشتهر بها وعرفه العلماء بالعلم والفضل، والتقدم في علوم كثيرة أهما السير والمغازي واللغة العربية والشعر والأنساب.

    روى الدارقطني بسنده إلى الإمام المزني صاحب الشافعي أنه قال: قدم علينا الشافعي، وكان بمصر عبد الملك بن هشام صاحب المغازي، وكان علامه أهل مصر بالعربية والشعر، فقيل له في المصير إلى الشافعي، فتثاقل ثم ذهب إليه فقال: ما ظننت أن الله يخلق مثل الشافعي".


    سيرته :

    كانت مصر آنذاك أول بلد بعد الحجاز انتشر فيها المذهب المالكي وكثر بها تلاميذه، حتى صار عندهم أقوى من الموطن الذي نشأ فيه، وممن عاصر ابن هشام من العلماء الذين آلت إليهم الفتوى بمصر عبد الرحمن بن القاسم العتقي المشهور بابن القاسم صاحب المدونة و عبد الله بن عبد الحكم وأشهب بن عبد العزيز

    لقي أيضا الإمام الشافعي، قال المزني : قدم علينا الشافعي، وكان بمصر عبد الملك بن هشام صاحب «المغازي» ،
    وكان علامة أهل مصر بالعربية والشعر، فقيل له في المصير إلى الشافعي، فتثاقل، ثم ذهب إليه، فقال : ما ظننت أن الله يخلق مثل الشافعي .

    ثناء العلماء عليه :

    كان ابن هشام إماما في المغازي، عالمًا بالنحو وبالأنساب وبأخبار العرب، وكان من الأئمّة المبرزين في اللغة العربيّة، وكان يحفظ كثيرًا من أشعار العرب حتى إنّه حين التقى الإمام الشافعي في مصر تذاكرا كثيرًا من الأشعار.

    قال ابن العماد الحنبلي: "كان أديبًا أخباريًّا نسّابة"،

    وقال عنه ابن كثير المؤرخ صاحب البداية والنهاية وصاحب التفسير المشهور: "أبو محمد عبد الملك بن هشام راوي السيرة،
    وإنّما نُسبت إليه فيُقال: سيرة ابن هشام؛ لأنّه هذّبها وزاد فيها ونقّص منها، وحرّر أماكن واستدرك أشياء، وكان إمامًا في اللغة والنحو"،

    وكذلك قال عنه أبو القاسم السهيلي صاحب "الروض الأُنُف": "إنّه مشهور بحمل العلم، متقدّم في علم النسب والنحو".


    مؤلفاته

    لابن هشام كتب كثيرة، ومؤلفات عديدة، ولكن أشهر كتبه:

    أولا: تهذيب سيرة ابن إسحاق :

    وهو أشهر مؤلّفاته على الإطلاق، وبه اشتهر وعمَّ ذكرُه الآفاق، وقد طُبع عدّة طبعات وما يزال، وهو من أغنى كتب السيرة الآن بعد فقد الكتاب الأصلي لابن إسحاق.

    وقد كانت سيرة ابن إسحاق من أشهر كتب السيرة التي جمعت في العصر الأول وأعلاها وأجمعها،
    فجاء ابن هشام بعد ابن إسحاق بخمسين عاما فهذّب كتابه وتناوله بالتحرير والاختصار والإضافة والنقد ومقارنة رواياته بروايات علماء آخرين، والتزم الأمانة والدقة والحرص على المجيء بعبارات ابن إسحاق كما هي، وما كان من إضافاته صدّره بقوله: "قال ابن هشام"؛ للتفريق بينها وبين النص الأصلي الذي هو لابن إسحاق.

    ولقد أوضح ابن هشام منهجه في تهذيب سيرة ابن إسحاق واختصارها بقوله: "... وتارك بعض ما ذكره ابن إسحاق في هذا الكتاب، مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سببا لشيء من هذا الكتاب، ولا تفسيرا له، ولا شاهدا عليه، لما ذكرت من الاختصار، وأشعارا ذكرها لم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته، ومستقص -إن شاء الله تعالى- ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له، والعلم به". اهـ.

    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء: "ولا ريب أن ابن إسحاق كثَّرَ وَطوَّلَ بأنساب مستوفاة، اختصارها أملح، وبأشعار غير طائلة، حذفها أرجح، وبآثار لم تصحح، مع أنه فاته شيء كثير من الصحيح، لم يكن عنده، فكتابه محتاج إلى تنقيح وتصحيح، ورواية ما فاته". اهـ.

    وقال الأستاذ الدكتور أكرم العمري عن سيرة ابن هشام: "هي تهذيب لسيرة ابن إسحق، حيث حذف ابن هشام منها كثيراً من الإسرائيليات والأشعار المنتحلة، وأضاف إليها معلومات في اللغة والأنساب، مما جعلها -بعد التهذيب- تنال رضا جمهور العلماء، فليس من مؤلف بعده إلا كان عيالاً عليه". اهـ.

    ثانيا: كتاب التيجان:

    وقد ذكره صاحب الأعلام، وله أسماء منها "التيجان لمعْرِفَة مُلُوك الزَّمَان"، ومنها "التيجان في ملوك حِميَر"، وهو كتاب يجمع بين الوقائع التاريخية والوقائع والقصص الدينية والخرافة والأسطورة، فيه كثير من الإسرائيليات وبالذات فيما يتعلق بقصص الأنبياء، وفيه شيء عن تاريخ اليمن.

    ثالثا: كتاب القصائد الحِميَريّة:

    وهو كتاب وضعه في أخبار اليمن وملوكها في الجاهليّة.

    رابعا: كتاب "شرح ما وقع في أشعار السير من غريب":

    والكتاب واضح من اسمه أنّ موضوعه هو شرح غريب الشعر الذي يقع في كتب السير.
    بالإضافة لكتاب في أنساب حِمْيَر وملوكها.


    وفاته

    وقد توفي ابن هشام بمصر، وذلك في ثالث عشر ربيع الآخر، سنة ثمان عشرة ومئتين للهجرة.. فرحمه الله رحمه واسعة.


    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:55 pm