أسماء الوضاعـون للحديث , الكذابون على الرسول صلى الله علية وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أسماء الوضاعـون للحديث , الكذابون على الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :
الوضاعون خلق كثير ، فمن كبارهم :
* وهب بن وهب القاضي ( أبو) البختري
* محمّد بن السائب الكلبي
* محمّد بن سعيد الشامي المصلوب
* أبو داود النخعي
* إسحاق بن نجيح الملطي
* غياث بن إبراهيم
* المغيرة بن سعيد الكوفي
* أحمد بن عبد الله الجويباري
* مأمون بن أحمد
* محمّد بن عكاشة الكرماني
* محمّد بن القاسم الطايكان * محمّد بن زياد اليشكري
قال النسائي :
الكذابون المعروفون بالوضع أربعة :
* ابن أبي يحي بالمدينة
* والواقدي ببغداد
* ومقاتل بن سليمان بخراسان
* ومحمّد بن سعيد المصلوب بالشام
وقيل :
وضع الجويباري ، وابن عكاشة ومحمّد بن تميم الفارقاني ، أكثر من عشرة آلاف حديث ، فخلق الله علماء يذودون ، ويوضحون الصحيح ، ويفضحون القبيح ، فهم حراس وفرسان الدين ، كثرهم الله إلى يوم القيامة.
قال ابن الجوزي رحمه الله :
إن من وقع في حديثه الموضوع والكذب والقلب أنواع :
منهم :
من غلب عليهم الزهد فغفلوا عن الحفظ
منهم :
من ضاعت كتبه ،فحدّث من حفظه فغلط
منهم :
قوم ثقات ،لكن اختلطت عقولهم في آخر أعمارهم
ومنهم :
من روى الخطأ سهوا ، فلما تبين الصواب لم يرجع ، أنفة من أن ينسب إلى الغلط
ومنهم :
زنادقة وضعوا لقصد إفساد الشريعة ، وإيقاع في الشك ، والتلاعب بالدين ، قال حماد بن زيد: وضعت الزنادقة أربعة آلاف حديث ، ولما أُخذ ابن أبي العوجاء لتضرب عنقه ، قال :وضعت فيكم أربعة آلاف حديث ، أحرم فيها الحلال وأحل فيها الحرام
ومنهم :
من يضع نصرة لمذهبه ، تاب رجل من المبتدعة فجعل يقول : انظروا عمن تأخذون هذا الحديث ، فإنا كنا إذا هوينا أمرا صيرناه حديثا
ومنهم :
من يضع حسبة ترغيبا وترهيبا ، ومضمون فعلهم أن الشريعة ناقصة تحتاج إلى تتمة
ومنهم : من أجاز وضع أسانيد لكلام حسن
ومنهم : من قصد التقرب إلى السلطان
ومنهم :
القصاص ؛ لأنهم يريدون أحاديث ترقق وتنفق. وفي الصحاح : يقلّ مثل ذلك ، ثم إن الحفظ يشق عليهم ، ويتفق عدم الدين ويحضرهم جهال، وما أكثر ما تعرض عليَّ أحاديث في مجلس الوعظ فقد ذكرها قصاص الزمان فأردها فيحقدون علي..
ومن أسباب الوضع :
ما يقع لمن لا دين له عند المناظرة في المجامع ،
استدلالا على ما يقوله بما لا يطابق هواه ،
تنفيقا لجداله وتقويما لمقاله ، واستطالة على خصمه ، ومحبة للغلب ، وطلبا للرياسة ، وفرارا من الفضيحة ،
إذا ظهر عليه من يناظره ، ومن تنفيق المدعي للعلم لنفسه على من يتكلم عنده ، إذا عرض البحث عن حديث ، ووقع السؤال عن كونه صحيحا أو ضعيفا أو موضوعا ،
فيقول : من كان في دينه رقة ، وفي علمه دغل :
هذا الحديث أخرجه فلان ، صححه فلان ، وينسب ذلك إلى مؤلفات يقل وجودها ، تظهر منه بأنه قد اطلع على ما لم يطلعوا عليه ، وعرف ما لم يعرفوا ، وربما لم يكن قد قرع سمعه ذلك اللفظ المسؤول عنه قبل هذه المرة ، فإن هذا نوع من أنواع الوضع ، وشعبة من شعب الكذب ، وقد يسمعه من لم يقف على حقيقة حاله ، فيعتقد صحة ذلك ،
وينسب ذلك الكلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول :
رواه فلان ، صححه فلان ، كما قال ذلك المخذول.
" الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة "
جاء في كتاب " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المطالب "
لـ " محمد درويش الحوت "
الحديث المدلس : ثلاثة أقسام :
الأول:
أن يسقط شيخه ويرتقي إلى شيخ شيخه أومن فوقه فيسند عنه ذلك بلفظ يقتضي الاتصال بل بلفظ موهم له كأن يقول عن فلان أوقال فلان.
الثاني :
تدليس التسوية بأن يسقط ضعيفا بين ثقتين فيستوي الإسناد ويصير كله ثقات وهو شر التدليس وكان بقية بن الوليد أفعل الناس له.
الثالث :
تدليس الشيوخ بأن يسمي شيخه الذي سمع منه بغير اسمه المعروف أو بنسبة أو يصفه بما لم يشتهر به
الغريب :
ما انفرد راو بروايته زيادة فيه عمن يجمع حديثه وينقسم إلى :
غريب صحيح كالأفراد المخرجة في الصحيحين
وغريب ضعيف وهو الغالب على الغرائب
وغريب حسن وفي جامع الترمذي منه كثير
المنكر :
الذي لا يعرف متنه من غير جهة زاوية فلا تابع ولا شاهد
المضطرب :
ما رُوي على أوجه مختلفة متدافعة على التساوي في الاختلاف من راو واحد
الموضوع :
الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى المختلق
وتحرم روايته مع العلم به إلا مبينا
والله سبحانه وتعالى أعلم
من كتاب " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المطالب "
رواة الحديث المدلسون :
الوضاعون :
يحي بن هشام
عمر بن وجيه
غياث بن إبراهيم
داود بن المحبر
القاسم العمري ( وضاع وكذاب )
أحمد بن يعقوب بن عبد الجبار الجرجاني
أبو البختري القاضي
عمر بن واصل
سالم بن عبد الأعلى
موسى بن عبد الرحمن الصغاني
بشر الانصاري
الكذابون :
العباس بن الوليد
عبد الرحمن بن هارون ( كذاب ومتروك)
مجاشع بن عمر
سعيد بن سلام
سليمان بن عمر النخعي ( كذاب مشهور)
موسى بن محمد الدمياطي البلقاني
* الحارث الأعور
نعيم بن سالم بن قنبر
الحسين بن عبد الله ابن حمزة
أبو داود الأعمى
علي بن عروة
محمد بن الحسن الهمذاني
ابن الفرات
أحمد بن عبد الرحمن بن جارودي الرقي
موسى بن عمير الكوفي
علي بن قرين
كثير بن مروان
عمرو بن هارون البلخي
حامد بن آدم ( كذاب وضاع )
يزيد بن خالد الغمي
المنكرون
عنبسة بن مهران
يزيد بن زياد
صالح المزي
عثمان بن موسى
معروف بن حسان
الخليل بن مرة
تمام بن نجيح
العلاء بن الحارث
سلامة بن روح
الحارث بن النعمان
أحمد بن حفص
محمد بن أبي أحمد ( منكر وضعيف)
القاسم بن يزيد
إسماعيل بن مسلم البصري
عثمان بن عبد الرحمن الجمحي
داود مولى أبي مكمل
حميد بن أبي سويد
بن أبي ذر التابعي
مسلم بن خالد الزنجي "شيخ الشافعي "
عبد الله الخوارزمي
يتبع..أبقوا معنا ولا تنسونا من دعائكم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أسماء الوضاعـون للحديث , الكذابون على الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :
الوضاعون خلق كثير ، فمن كبارهم :
* وهب بن وهب القاضي ( أبو) البختري
* محمّد بن السائب الكلبي
* محمّد بن سعيد الشامي المصلوب
* أبو داود النخعي
* إسحاق بن نجيح الملطي
* غياث بن إبراهيم
* المغيرة بن سعيد الكوفي
* أحمد بن عبد الله الجويباري
* مأمون بن أحمد
* محمّد بن عكاشة الكرماني
* محمّد بن القاسم الطايكان * محمّد بن زياد اليشكري
قال النسائي :
الكذابون المعروفون بالوضع أربعة :
* ابن أبي يحي بالمدينة
* والواقدي ببغداد
* ومقاتل بن سليمان بخراسان
* ومحمّد بن سعيد المصلوب بالشام
وقيل :
وضع الجويباري ، وابن عكاشة ومحمّد بن تميم الفارقاني ، أكثر من عشرة آلاف حديث ، فخلق الله علماء يذودون ، ويوضحون الصحيح ، ويفضحون القبيح ، فهم حراس وفرسان الدين ، كثرهم الله إلى يوم القيامة.
قال ابن الجوزي رحمه الله :
إن من وقع في حديثه الموضوع والكذب والقلب أنواع :
منهم :
من غلب عليهم الزهد فغفلوا عن الحفظ
منهم :
من ضاعت كتبه ،فحدّث من حفظه فغلط
منهم :
قوم ثقات ،لكن اختلطت عقولهم في آخر أعمارهم
ومنهم :
من روى الخطأ سهوا ، فلما تبين الصواب لم يرجع ، أنفة من أن ينسب إلى الغلط
ومنهم :
زنادقة وضعوا لقصد إفساد الشريعة ، وإيقاع في الشك ، والتلاعب بالدين ، قال حماد بن زيد: وضعت الزنادقة أربعة آلاف حديث ، ولما أُخذ ابن أبي العوجاء لتضرب عنقه ، قال :وضعت فيكم أربعة آلاف حديث ، أحرم فيها الحلال وأحل فيها الحرام
ومنهم :
من يضع نصرة لمذهبه ، تاب رجل من المبتدعة فجعل يقول : انظروا عمن تأخذون هذا الحديث ، فإنا كنا إذا هوينا أمرا صيرناه حديثا
ومنهم :
من يضع حسبة ترغيبا وترهيبا ، ومضمون فعلهم أن الشريعة ناقصة تحتاج إلى تتمة
ومنهم : من أجاز وضع أسانيد لكلام حسن
ومنهم : من قصد التقرب إلى السلطان
ومنهم :
القصاص ؛ لأنهم يريدون أحاديث ترقق وتنفق. وفي الصحاح : يقلّ مثل ذلك ، ثم إن الحفظ يشق عليهم ، ويتفق عدم الدين ويحضرهم جهال، وما أكثر ما تعرض عليَّ أحاديث في مجلس الوعظ فقد ذكرها قصاص الزمان فأردها فيحقدون علي..
ومن أسباب الوضع :
ما يقع لمن لا دين له عند المناظرة في المجامع ،
استدلالا على ما يقوله بما لا يطابق هواه ،
تنفيقا لجداله وتقويما لمقاله ، واستطالة على خصمه ، ومحبة للغلب ، وطلبا للرياسة ، وفرارا من الفضيحة ،
إذا ظهر عليه من يناظره ، ومن تنفيق المدعي للعلم لنفسه على من يتكلم عنده ، إذا عرض البحث عن حديث ، ووقع السؤال عن كونه صحيحا أو ضعيفا أو موضوعا ،
فيقول : من كان في دينه رقة ، وفي علمه دغل :
هذا الحديث أخرجه فلان ، صححه فلان ، وينسب ذلك إلى مؤلفات يقل وجودها ، تظهر منه بأنه قد اطلع على ما لم يطلعوا عليه ، وعرف ما لم يعرفوا ، وربما لم يكن قد قرع سمعه ذلك اللفظ المسؤول عنه قبل هذه المرة ، فإن هذا نوع من أنواع الوضع ، وشعبة من شعب الكذب ، وقد يسمعه من لم يقف على حقيقة حاله ، فيعتقد صحة ذلك ،
وينسب ذلك الكلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول :
رواه فلان ، صححه فلان ، كما قال ذلك المخذول.
" الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة "
جاء في كتاب " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المطالب "
لـ " محمد درويش الحوت "
الحديث المدلس : ثلاثة أقسام :
الأول:
أن يسقط شيخه ويرتقي إلى شيخ شيخه أومن فوقه فيسند عنه ذلك بلفظ يقتضي الاتصال بل بلفظ موهم له كأن يقول عن فلان أوقال فلان.
الثاني :
تدليس التسوية بأن يسقط ضعيفا بين ثقتين فيستوي الإسناد ويصير كله ثقات وهو شر التدليس وكان بقية بن الوليد أفعل الناس له.
الثالث :
تدليس الشيوخ بأن يسمي شيخه الذي سمع منه بغير اسمه المعروف أو بنسبة أو يصفه بما لم يشتهر به
الغريب :
ما انفرد راو بروايته زيادة فيه عمن يجمع حديثه وينقسم إلى :
غريب صحيح كالأفراد المخرجة في الصحيحين
وغريب ضعيف وهو الغالب على الغرائب
وغريب حسن وفي جامع الترمذي منه كثير
المنكر :
الذي لا يعرف متنه من غير جهة زاوية فلا تابع ولا شاهد
المضطرب :
ما رُوي على أوجه مختلفة متدافعة على التساوي في الاختلاف من راو واحد
الموضوع :
الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى المختلق
وتحرم روايته مع العلم به إلا مبينا
والله سبحانه وتعالى أعلم
من كتاب " أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المطالب "
رواة الحديث المدلسون :
الوضاعون :
يحي بن هشام
عمر بن وجيه
غياث بن إبراهيم
داود بن المحبر
القاسم العمري ( وضاع وكذاب )
أحمد بن يعقوب بن عبد الجبار الجرجاني
أبو البختري القاضي
عمر بن واصل
سالم بن عبد الأعلى
موسى بن عبد الرحمن الصغاني
بشر الانصاري
الكذابون :
العباس بن الوليد
عبد الرحمن بن هارون ( كذاب ومتروك)
مجاشع بن عمر
سعيد بن سلام
سليمان بن عمر النخعي ( كذاب مشهور)
موسى بن محمد الدمياطي البلقاني
* الحارث الأعور
نعيم بن سالم بن قنبر
الحسين بن عبد الله ابن حمزة
أبو داود الأعمى
علي بن عروة
محمد بن الحسن الهمذاني
ابن الفرات
أحمد بن عبد الرحمن بن جارودي الرقي
موسى بن عمير الكوفي
علي بن قرين
كثير بن مروان
عمرو بن هارون البلخي
حامد بن آدم ( كذاب وضاع )
يزيد بن خالد الغمي
المنكرون
عنبسة بن مهران
يزيد بن زياد
صالح المزي
عثمان بن موسى
معروف بن حسان
الخليل بن مرة
تمام بن نجيح
العلاء بن الحارث
سلامة بن روح
الحارث بن النعمان
أحمد بن حفص
محمد بن أبي أحمد ( منكر وضعيف)
القاسم بن يزيد
إسماعيل بن مسلم البصري
عثمان بن عبد الرحمن الجمحي
داود مولى أبي مكمل
حميد بن أبي سويد
بن أبي ذر التابعي
مسلم بن خالد الزنجي "شيخ الشافعي "
عبد الله الخوارزمي
يتبع..أبقوا معنا ولا تنسونا من دعائكم
عدل سابقا من قبل sadekalnour في الجمعة فبراير 22, 2013 5:41 pm عدل 1 مرات
أمس في 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
أمس في 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد
» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» العبادة وأركانها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد
» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور
» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد
» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» هيئات السجود المسنونة
الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» (( - 2 -)) خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 pm من طرف صادق النور