اقراء يرحمك الله
رحيم : "الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" البخاري والترمذي والبيهقي وأبو داود. "لا يرحم الله من لا يرحم الناس" متفق عليه. "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله الترمذي والبيهقي. "لا تنزع الرحمة إلا من شقي" الترمذي. " أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مُقسط موَفَّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربي ومسلم، وعفيف مُتعفف ذو عيال" مسلم. " إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل علي خلقي، ولم يبت مصرا علي معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة، ورحم المصاب" البزار.
--------------
حيى : " الحياء لا يأتي إلا بخير" متفق عليه. كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأي شيئا يكرهه عرفناه في وجهه. متفق عليه. " الحياء خير كله" أو قال "الحياء كله خير" مسلم. "الحياء لا يأتي إلا بخير" مسلم. "الحياء من الإيمان" البخاري." الحياء والإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" الحاكم. "استحيوا من الله حق الحياء" فقلنا يا نبي الله إنا لنستحيي والحمد لله، قال: "ليس ذلك ولكن من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء" الترمذي والحاكم. "ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه" ابن ماجة. قال رجل لرسول الله : أوصني، قال: "أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك" الطبراني.
--------------
رفيق: " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" مسلم. " إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله" متفق عليه. " إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطي علي الرفق ما لا يعطي علي العنف وما لا يعطي علي سواه " مسلم واحمد والبزار وأبو يعلى. "ما كان الرفق في شيء قط إلا زانه ولا كان الخرق في شيء إلا شانه وإن الله رفيق يحب الرفق" البزار. "إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه مالا يعين على العنف" الطبراني. " إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليه الرفق" أحمد "إذا أراد الله بقوم خيرا أدخل عليهم الرفق" البزار.
--------------
هين لين : "ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار" قالوا: بلى يا رسول الله، قال: "على كل هين لين قريب سهل" ابن حبان الطبراني وأبو يعلى. "تحرم النار على كل هين لين سهل قريب" الطبراني .
--------------
سمح إذا باع وإذا اشترى: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى" الطبراني وأبو يعلي. "أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء، سمح الاقتضاء" الطبراني. "رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى" البخاري وابن حبان وابن ماجة. "إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء" الترمذي والحاكم. "دخل رجل الجنة بسماحته قاضيا ومقتضيا" أحمد.
متواضع: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18) لقمان. "وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله"مسلم. " إن الله أوحي إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ علي أحدٍ، ولا يبغي أحدٌ علي أحدٍ" مسلم. "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار" حديث قدسي- أبو داود وابن ماجة وابن حبان. "من ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله تبارك وتعالى دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق حتى يخيره الله تعالى في حلل الإيمان أيتهن شاء" أحمد. "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، قال:" إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس" مسلم والترمذي والحاكم. (وفي رواية: الكبر سفه الحق وازدراء الناس) أحمد. " لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه حبة خردل من إيمان" ابن حبان ومسلم. "بينا رجل ممن كان قبلكم خرج في بردين أخضرين يختال فيهما أمر الله عز وجل الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة" (وفي رواية: يجر إزاره من الخيلاء) أحمد والبزار والنسائي (الخيلاء هو الكبر والعجب، يتجلجل أي يغوص وينزل فيها ) .
[justify][b]
رحيم : "الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" البخاري والترمذي والبيهقي وأبو داود. "لا يرحم الله من لا يرحم الناس" متفق عليه. "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله الترمذي والبيهقي. "لا تنزع الرحمة إلا من شقي" الترمذي. " أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مُقسط موَفَّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربي ومسلم، وعفيف مُتعفف ذو عيال" مسلم. " إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل علي خلقي، ولم يبت مصرا علي معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة، ورحم المصاب" البزار.
--------------
حيى : " الحياء لا يأتي إلا بخير" متفق عليه. كان رسول الله أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأي شيئا يكرهه عرفناه في وجهه. متفق عليه. " الحياء خير كله" أو قال "الحياء كله خير" مسلم. "الحياء لا يأتي إلا بخير" مسلم. "الحياء من الإيمان" البخاري." الحياء والإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" الحاكم. "استحيوا من الله حق الحياء" فقلنا يا نبي الله إنا لنستحيي والحمد لله، قال: "ليس ذلك ولكن من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء" الترمذي والحاكم. "ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه" ابن ماجة. قال رجل لرسول الله : أوصني، قال: "أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك" الطبراني.
--------------
رفيق: " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" مسلم. " إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله" متفق عليه. " إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطي علي الرفق ما لا يعطي علي العنف وما لا يعطي علي سواه " مسلم واحمد والبزار وأبو يعلى. "ما كان الرفق في شيء قط إلا زانه ولا كان الخرق في شيء إلا شانه وإن الله رفيق يحب الرفق" البزار. "إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه مالا يعين على العنف" الطبراني. " إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليه الرفق" أحمد "إذا أراد الله بقوم خيرا أدخل عليهم الرفق" البزار.
--------------
هين لين : "ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار" قالوا: بلى يا رسول الله، قال: "على كل هين لين قريب سهل" ابن حبان الطبراني وأبو يعلى. "تحرم النار على كل هين لين سهل قريب" الطبراني .
--------------
سمح إذا باع وإذا اشترى: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى" الطبراني وأبو يعلي. "أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء، سمح الاقتضاء" الطبراني. "رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى" البخاري وابن حبان وابن ماجة. "إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء" الترمذي والحاكم. "دخل رجل الجنة بسماحته قاضيا ومقتضيا" أحمد.
متواضع: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18) لقمان. "وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله"مسلم. " إن الله أوحي إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ علي أحدٍ، ولا يبغي أحدٌ علي أحدٍ" مسلم. "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار" حديث قدسي- أبو داود وابن ماجة وابن حبان. "من ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله تبارك وتعالى دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق حتى يخيره الله تعالى في حلل الإيمان أيتهن شاء" أحمد. "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، قال:" إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس" مسلم والترمذي والحاكم. (وفي رواية: الكبر سفه الحق وازدراء الناس) أحمد. " لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه حبة خردل من إيمان" ابن حبان ومسلم. "بينا رجل ممن كان قبلكم خرج في بردين أخضرين يختال فيهما أمر الله عز وجل الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة" (وفي رواية: يجر إزاره من الخيلاء) أحمد والبزار والنسائي (الخيلاء هو الكبر والعجب، يتجلجل أي يغوص وينزل فيها ) .
[justify][b]
أمس في 2:19 pm من طرف عبدالله الآحد
» فضل توحيد الله سبحانه
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:20 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب الدعوة إلى توحيد الله سبحانه
الخميس نوفمبر 21, 2024 3:00 pm من طرف عبدالله الآحد
» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد
» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» العبادة وأركانها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد
» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور
» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد