آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» التعليق على بعض الأبيات من منظومة السفاريني في العقيدة
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الأربعاء أكتوبر 30, 2024 8:59 pm من طرف عبدالله الآحد

» تأكيد العمل بسنن الفطرة
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الأربعاء أكتوبر 30, 2024 2:46 pm من طرف عبدالله الآحد

» الإقعاء منه المكروه ومنه السنة
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:36 pm من طرف عبدالله الآحد

» النفي في صفات الله سبحانه عز وجل
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 11:53 am من طرف عبدالله الآحد

» خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 11:02 am من طرف صادق النور

» قال الإمام عبد الغني المقدسي فكما لا يثبت إلا بنص شرعي كذلك لا ينفى إلا بدليل سمعي
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الأحد أكتوبر 27, 2024 3:42 pm من طرف عبدالله الآحد

» (( 1 )) مَوَاقِفُ تَرْبَوِيَّة فِي حَيَاةِ الرَّسُولِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
رمضـــــــان زمــــان Ooou110السبت أكتوبر 26, 2024 8:16 pm من طرف صادق النور

» لا يشرع رفع اليدين في السجود والجلوس
رمضـــــــان زمــــان Ooou110السبت أكتوبر 26, 2024 4:49 pm من طرف عبدالله الآحد

» نتبع القرآن والسنة ولا نبتدع
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الجمعة أكتوبر 25, 2024 4:40 pm من طرف عبدالله الآحد

» (( 2 )) مَوَاقِفُ تَرْبَوِيَّة فِي حَيَاةِ الرَّسُولِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
رمضـــــــان زمــــان Ooou110الخميس أكتوبر 24, 2024 4:22 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

رمضـــــــان زمــــان Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10079 مساهمة في هذا المنتدى في 3382 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 308 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم عبدالله ادريس فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


3 مشترك

    رمضـــــــان زمــــان

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد أغسطس 22, 2010 2:56 am

    رمضان زمان كيف كان.


    كتاب التاريخ من المؤرخين والمستشرقين ممن زارو مصر حرصوا على تسجيل الاشكال المختلفة للاحتفالات والأعياد التي شاهدوها في مصر فسجلوا احتفالات المصريين بقدوم شهر رمضان وعيد الفطر والأعياد الدينية التي يحتفل بها المصريون.رمضـــــــان زمــــان Untitled-1_14_8_2010_24_5رمضـــــــان زمــــان Untitled-1_14_8_2010_24_5رمضـــــــان زمــــان Untitled-1_14_8_2010_24_5رمضـــــــان زمــــان Untitled-1_14_8_2010_24_5
    ابن بطوطة من الرحالة الذين زاروا مصر في القرن 8هـ/14م وأستطاع ان يرسم لنا مظاهر تفصيلية لاستطلاع المصريين لهلال شهر رمضان، فيذكر أنهم يسمون ذلك اليوم بيوم ارتقاءِ هلال رمضان وعادتهم فيه أن يجتمع فقهاء المدينة ووجهاؤها بعد العصرِ من اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بدارِ القاضي، فإذا تكاملوا هناك ركب القاضي وركب من معه أجمعون وتبعهم جميعُ مَن بالمدينة من الرجال والنساء والصبيان وينتهون إلى موضعٍ مرتفعٍ خارج المدينة وهو مرتقب الهلال عندهم، وقد فرش ذلك الموضع بالفرش والبسط فينزل القاضي ومن معه فيترقبون الهلال ثم يعودون إلى المدينة بعد صلاةِ المغرب وبين أيديهم الشمع المشاعل والفوانيس ويوقد أهل الحوانيت (الدكاكين) الشمع ويصل الناس مع القاضي إلى داره ثم ينصرفون.. هكذا فعلهم كل سنة.

    شهر رمضان فى مصر له مذاق وطبع خاص يختلف عن كل بلدان العالم وهذه المظاهر تم توارثها من عصر الدوله المملوكيه فمدفع رمضان الشهير تم استخدم لاول مره فى مصر سنة 1464 بأمر سلطان مصر. والفوانيس و الشمع الملون ازدهر استخدامهم بشكل فنى جميل فى العصر المملوكى .

    الرحاله والمؤرخين الذين زارو مصر فى العصر المملوكى رصدو العديد من المظاهر الاخرى مثل مضافة انوار الشموع و الفوانيس فى شهر رمضان و ان اسواق القاهره يتم فتح ابوباها ليلا بعد الافطار وان المصريين كانو يعتمدو على المطاعم فى اعداد الطعام للافطار والتى كانت ايضا تقوم بطبخ الطعام فى محلات مخصصه للطبخ كان اسمها " المطابخ ".
    المؤرخ المقريزى وصف احدى مظاهر رمضان وكانت تعرف بمواكب الشموع المملوكيه . وفيها قال " يعجز البليغ عن حكاية وصفه " ، و كان الاطفال بيمشو مع الموكب و هما بيغنو اغانى مصريه جميله والجميع يمك بالشموع الملونة فى منظر بهيج.

    ويذكر الرحالة الفرنسي بالرن أن المصريين يحرصون في رمضان على توزيع اللحم على الفقراء؛ حيث اعتاد حكام مصر عامةً والفاطميون خاصةً أن يركبوا في مواكب ضخمة في الأعياد والمواسم وخاصةً عند قدوم رمضان وعيد الفطر، وكانت هذه المواكب تشق شوارع القاهرة وسط أفراح الناس، وقد اشتهرت مواكب الخلفاء والسلاطين بما كان يقام فيها من ولائم وما يمد من أسمطة صارت مضرب المثل في التاريخ، وكانت هذه الأسمطة هي سبيل الحكام لضمان ولاء المحكومين؛ حيث كان يهرع الناس إليها على مختلف طبقاتهم.

    ويكفي للدلالة على فخامة هذه الأسمطة وما كانت تحويه من كمياتٍ ضخمةٍ من الأطعمة أن نُشير إلى أن السماط الواحد كان يبلغ طوله 400 ذراع وعرضه سبعة أذرع ونصف.

    ويذكر القلقشندي في كتابه (صبح الأعشى) أن السماط الواحد كان يضم إحدى وعشرين جفنة بكل منها واحد وعشرون خروفًا وثلثمائة وخمسون من الطير ما بين دجاج وحمام.. هذا عدا الفطائر والحلوى، وهكذا عرف السلاطين والخلفاء كيف يستميلون الناس عن طريق إشباع بطونهم.

    ومن عادات الفاطميين في شهر رمضان وخاصةً في أول يوم أن يرسل لجميع الأمراء وغيرهم من أرباب الرتب والخدم لكل واحدٍ طبقًا ولكل واحد من أولاده ونسائه طبقًا فيه حلوى وبوسطه صُرة من ذهبٍ فيعم ذلك سائر أهل الدولة، وهي عادة كانت يُقال لها "غزة رمضان".

    وكان من عادات سلاطين المماليك التوسعة على النزلاء بمنشآتهم في شهر رمضان بصرف كسوة وحلوى ولحم وغيره، وكذلك على العاملين بالمنشآت، فتذكر وثيقة السلطان قايتباي ضمن توسعته على نزلاء مدرسته في رمضان أن يمنح أرباب الوظائف بالمدرسة منحًا إضافيةً إلى رواتبهم الشهرية فكان شيخ الصوفية يتقاضى كل سنة في رمضان ألفي درهم كعيدية، كذلك صوفية المدرسة لكل واحد منهم ثلاث مائة درهم.

    كذلك كانت التوسعات تُصرف للأيتام بالمكاتب ولمؤدبهم وعريضهم من الحلوى والنقود والأطمعة المختلفة، وهو ما تؤكده وثائق الوقف المملوكية، فقد قرر الأمير صرغتمش لطلاب مدرسته في شهر رمضان من كل سنة خمسة أرطال سكر، وحدد الأمير جمال الدين الأستادار على أيتام كتابه في شهر رمضان رطلين من الحلوى المشبك.

    يذكر ابن سعيد المغربي من عادات المصريين عند دخول شهر رمضان إطلاق النفقات للمسجد والجامع والأمر بعمارة المساجد بالجص والبياض والمصابيح والأئمة، ويذكر المقريزي أن القضاة بمصر قبل رمضان بثلاثة أيام يطوفون على المساجد والمشاهد بالقاهرة والفسطاط فيبدءون بجامع المقس (كان موضعه مسجد الفتح برمسيس حاليًا) ثم بجوامع القاهرة ثم الأضرحة والمشاهد ثم بالقرافة ثم جامع عمرو بن العاص وحصر ما تحتاجه المساجد من قناديل وعمارتها وإزالة ما بها من تصليحات والقيام بترميمها.
    رمضـــــــان زمــــان Innerzman2_4_8_2010_3_3رمضـــــــان زمــــان Innerzman2_4_8_2010_3_3رمضـــــــان زمــــان Innerzman2_4_8_2010_3_3رمضـــــــان زمــــان Innerzman2_4_8_2010_3_3

    وكل عام وأنتم بخير
    لاتنسونا من صالح دعائكم
    .
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد أغسطس 22, 2010 3:02 am


    رمضان فى المغرب.
    طقوس دينية خاصة وعادات ضاربة في عمق التاريخ وإحدى أجمل صور هذا الاحتفاء بالشهر الكريم تبقى في إقبال أهل المغرب على الاعتناء بالمساجد تنظيفا وتطييبا وتجديدا لمفروشاتها وطلائها.. وكأن رمضان ضيف سينزل كريما على المغاربة.
    ويرتدي الجميع الملابس القومية 'الجلابية' ذات البرنس ويطلق عليها القميص أو القفطان أو التكشيطة .وفقا للمستوي الاجتماعي وتعمم الطرابيش الحمراء علي رؤوس الشباب..
    وبمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين : ( عواشر مبروكة )
    ثم إنك ترى الناس يتبادلون الأدعية والمباركات والتهاني فيما بينهم سرورًا بحلول الضيف الكريم الذي يغير حياة كثير من الناس تغييرًا كليًا .
    ومائدة الإفطار المغربية تضم بشكل أساسي شربة 'الحريرة' وتحوي العدس والحمص والكزبرة والبقدونس واللحم أو الدجاج حسب الظروف وتخلط بالدقيق وتغلي ثم البيض المسلوق ونوع من الحلوي يسمي حلوي 'السلو' وهو عبارة عن خليط من دقيق محمر ولوز سمسم وعين الجمل والعسل..
    وبعد الإفطار يخرج الجميع إلي حلقات سواء كانت دينية بالمساجد أو فكاهية بالمقاهي أو ممارسة الألعاب مثل لعبة 'الفروسية'
    ويستوقفنا التواجد الرمضاني الكثيف داخل المساجد ، حيث تمتليء المساجد بالمصلين لا سيما صلاة التراويح وصلاة الجمعة ، إلى حدٍّ تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين ، مما يشعرك بالارتباط الوثيق بين هذا الشعب وبين دينه وتمسّكه بقيمه ومبادئه .
    تقام خلال أيام الشهر الكريم دروس دينية بحضور كوكبة من العلماء والدعاة ، وتلقى هذه الدروس اهتماما من الأفراد ، لما يلمسونه من أهمية هذه الدروس ومدى ارتباطها بواقعهم وإجابتها عن أسئلتهم ، وتقوم وزارة الأوقاف بطباعة هذه الدروس وتوزيعها إتماما للفائدة .
    ليالي رمضان عند المغاربة تتحول إلى نهار؛ فبعد أداء صلاة العشاء ومن ثمَّ أداء صلاة التراويح ، يسارع الناس إلى الاجتماع والالتقاء لتبادل أطراف الحديث . وهنا يبرز " الشاي المغربي " كأهم عنصر من العناصر التقليدية المتوارثة ، ويحكي المهتمون من أهل التاريخ عن عمق هذه العادة وأصالتها في هذا الشعب الكريم ، وظلت هذه العادة تتناقل عبر الأجيال .
    المدن المغربية تنتهز فرصة ليالى رمضان لتقيم الحفلات والسهرات العمومية في الشوارع والحارات ، ويستمر هذا السهر طويلا حتى وقت السحر .

    وشخصية ( الطبّال ) أو المسحراتي لا تزال ذات حضور وقبول .وبعد صلاة الفجر يبقى بعض الناس في المساجد بقراءة القرآن وتلاوة الأذكار الصباحية .
    وفيما يتعلّق بالإفطار المغاربي فإن الحريرة يأتي في المقدمة . بل إنها صارت علامة على رمضان ، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة على مائدة الإفطار ، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى الزلايف ويُضاف إلى ذلك الزلابية والتمر والحليب والبيض ، مع تناول الدجاج مع الزبيب .
    وللحلوى الرمضانية حضورٌ مهم في المائدة المغربية ، فهناك الشباكية والبغرير والسفوف والكيكس والملوزة والكعب ، والكيك بالفلو وحلوى التمر ، وبطيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد أغسطس 22, 2010 3:05 am

    رمضان فى ليبيا.
    هنا في ليبيا يتجمع الأبناء والأحفاد في بيت الجد وتتوالي هذه التجمعات في بيت أحد الأقارب بل علي مستوي الجيران والأصدقاء
    تكثر الموائد الرمضانية ويتبادلون الأكلات، وبعد تناول الإفطار الذي غالبا ما يتمثل في 'عجينة اليوريك أشهر الأكلات خلال رمضان.. التي تستعمل في أكلات مختلفة يمكن حشوها باللحم او الجبن أو البيض أو التونة وهو طبق أساسي علي مائدة الإفطار في كل البيوت..
    ويكثر بين التمر واللبن الرايب مع العصائر مثل قمر الدين..كذلك من الأكلات الرمضانية الكسكسي
    بلحم الخروف والبازين مع لحم القاعون 'الجمل الصغيرثم يتناولون بعد الأفطار المشروبات والحلويات كالكنافة والحلوي.

    رمضـــــــان زمــــان Innerlibia_4_8_2010_42_47
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد أغسطس 22, 2010 3:09 am

    رمضان فى تونس.
    للأجواء الرمضانية في تونس طعمٌ خاص، فهي تجمع بين الترفيه والمتعة والعبادة، ولكل طالب ما يريد.
    ويحظى شهر الصيام لدى مختلف فئات الشعب التونسي بقداسة خاصة، إذ تستعد الأسر التونسية لاستقباله بشكل احتفالي، بتجديد مستلزمات المطبخ، وتهيئة المنزل لسهرات تعاد كل عام، ولكنها لا تنسى.
    ففي تونس ترتفع الزينات لقدوم رمضان، وتقام الحفلات او السلامية باللهجة التونسية التي تحتفي في رمضان بالأذكار الدينية . وتتفنن السيدات في صنع المسقوف وهو عبارة عن الكسكسي بالسكر وحب الرمان.
    طوال شهر رمضان تكون هناك اجتماعات لأفراد العائلة التي تقام بالتناوب ويقومون بتجهيز مالذ وطاب من الطعام مثل عين سبنيورية وهى أكلة تونسية خفيفة وسلطة الخضار المشوية والكسكسي التونسي .
    والعادات الدينية الشهيؤة بتونس الخضراء الاجتماع بعد صلاة التراويح حيث يبدؤون بتكوين الحلقات لحفظ القران والإنصات لتفسيره مع تلقي دروس أخرى .كما يحيون مهرجانات رمضانية في المخيمات ....
    ومازال أبو طبيلة او ذلك المسحراتي موجودا حتى الآن يقوم بمناداة الناس وقت السحر..
    رمضـــــــان زمــــان Innertunes_4_8_2010_43_10
    رمضـــــــان زمــــان Innertunes_4_8_2010_43_10
    رمضـــــــان زمــــان Innertunes_4_8_2010_43_10
    مصطفى فضيل
    مصطفى فضيل


    ذكر عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010
    العمر : 61

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف مصطفى فضيل الإثنين أغسطس 23, 2010 4:17 pm

    الله عليك ياحاج / صادق
    فعلا رمضان زمان كان له رونق خاص من احتفالات وسهرات واستما ع القرأن
    ولكن اليوم ربنا يرحمنا
    وشكرا لك
    محمود درديرى
    محمود درديرى
    مشرف


    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف محمود درديرى الإثنين أغسطس 23, 2010 8:53 pm

    رمضان كريم الاخ صادق وكل عام وانتم بخير
    واين رمضان بفارس زمان
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:03 am

    أخويا محمود
    وحشتنى جداًً وحشتنى جداً وحشتنى جداً
    لية ألغيبة دى كلها
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5370
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: رمضـــــــان زمــــان

    مُساهمة من طرف صادق النور الثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:05 am

    أخى مصطفى فضيل
    طلتك كعطر الورد
    وجودك كغيث الطل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 1:35 am