آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110أمس في 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110أمس في 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد

» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» العبادة وأركانها
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور

» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد

» هيئات السجود المسنونة
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» (( - 2 -)) خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooou110الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10128 مساهمة في هذا المنتدى في 3405 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 311 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Pathways فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين يوليو 08, 2024 11:36 am



    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ  الْكَبِيرِ


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  131

    جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير
    هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه.
    كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.
    وحرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وتوسع وزيد في مساحتهِ عدة مرات ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  331

    وبناء الجامع في شكلهِ وحجمهِ وطرازهِ المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي القرن التاسع ميلادي وقد تواصلت أعمال الصيانة والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  625

    ويعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحتهُ الإجمالية حوالي 9700 متر مربع، وبقياس ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا،

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2025

    وحرم الصلاة فيهِ واسع ومساحته كبيرة يستند إلى مئآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط بهِ الأروقة ومع ضخامة مساحته يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  927

    مئذنة جامع عقبة تعد من أقدم المآذن في العالم الإسلامي وهي تتكون من ثلاث طبقات ويصل ارتفاعها إلى 31.5 مترا

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1129

    جامع القيروان يحتوي على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفظا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2423

    كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وهي أيضا أقدم مقصورة ما زالت محتفظة بعناصرها الزخرفية الأصلية.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  431

    الشكل الخارجي للجامع يوحي للناظر أنه حصن ضخم إذ أن جدران المسجد سميكة ومرتفعة وشدت بدعامات واضحة.
    ومن آياته أن جمعت بقايا هذه الأمم السالفة لتؤلّف بيتا يذكر فيها اسم الله. وهو ما يضفي على جامع القيروان مسحة إنسانية تؤهّله ليصبح تراثا عالميا قد أسهمت في تشييده حضارات متتالية، وهو يعكس بذلك تاريخ إفريقية على امتداد ثلاثة آلاف سنة. فما من أمير أو خليفة أو سلطان يسعى لجميل الذكر وحسن الخلود ويبتغي ثواب ربه إلا وقد التمس وجها لاعمار هذا الجامع أو ترميمه وتحسين مظهره. فهذا الجامع مرآة ناصعة لتجليات الحضارة العربية الإسلامية في بلادنا.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  233

    وجامع القيروان يمثّل الوجه المتألّق للعمارة القيروانية التي ظلّت من أبرز روافد العمارة المغربيّة والأندلسية عبر التاريخ حيث أصبح جامع عقبة بن نافع النموذج السائد والمثال الذي تحتذي به الجوامع المغربيّة عامّة والتونسيّة خاصّة.

    وتقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس.
    وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب.

    تاريخ الجامع

    مثلما بُنيت مدينة القيروان بعد الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا، بُني جامعها الكبير ويسمونه أيضا جامع عقبة بن نافع نسبة للقائد الأموي الذي اخضع القيروان كليا في حملته الثالثة عليها عام 665م.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  529

    ويقال أن المدينة شيدت على أنقاض حصن للروم ودام بناؤها خمس سنوات انتهى عام 670 م، بعد عام بني الجامع الواقع في الطرف الشمالي من المدينة، فليس «أقدم من المدينة جامعها» كما هو متداول. والحال أنهما الاثنان ولدا في زمن واحد قبل ثلاثة عشر قرنا.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  628

    إن من أبرز ما جادت به العبقريّة التونسية عبر العصور: جامع عقبة بن نافع بالقيروان.
    وهو يعتبر من أروع وأجل مآثر الحضارة العربية الإسلامية في العالم.
    وقد ظل هذا المعلم الشامخ يبهر الناظرين والدارسين بتناسق عمارته وتآلف عناصره وثراء رصيد الفني وتلألأ أنواره.
    فمن أعلى صومعته صاح الرسام العالمي بول كلي « Paul Klee » الآن أصبحت رساما وذلك لفرط ما سرى فيه من إحساس بالظل النور.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  725

    واعتبر الأديب الفرنسي قي دي منبسان الذي زار القيروان في أواخر القرن التاسع عشر جامع عقبة بن نافع من روائع الدنيا لما ينطوي عليه من إبراز للعبقريّة الإسلامية التي استطاعت نحت روحها وعقيدتها الدينية من خلال شتات من المواد الصخرية المتناثرة في إطلال بائدة لأمم غابرة.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1626

    فالمتأمل في العناصر التي اتّخذت في بناء جامع القيروان يقف على مجموعة فريدة من الأعمدة والتيجان والوسادات المستجلبة من الخرائب الرومانية والبيزنطيّة آثار حضارات تلاشت واندثرت فيتذكر ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وثمود الذين جابوا الصخر بالواد، كل هذه الحضارات انقرضت ولم يبق إلا وجه ربك الواحد الأحد.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  835

    أول من جدد بناء الجامع بعد عقبة هو حسان بن النعمان الغساني الذي هدمه كله وأبقى المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك في عام 80 هـ.

    في عام 105 هـ طلب الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك من واليه على القيروان بشر بن صفران أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فأشترى بشر أرض شمالي المسجد وضمها إليه،

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2826
    =
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3021

    وأضاف لصحن المسجد مكانا للوضوء وبنى مئذنة للمسجد في منتصف جداره الشمالي عند بئر تسمى بئر الجنان. وبعدها بخمسين عاما (155 هـ) قام يزيد بن حاتم والي أبي جعفر المنصور على أفريقية بإصلاح وترميم وزخرفة المسجد.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2124

    في عام 221 هـ هدم ثاني أمراء الأغلبيين زيادة الله بن الأغلب أجزاء من الجامع لتوسعته كما رفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على أسطوانة المحراب.

    أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له: «إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه».
    قال بعض المعماريين: «أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك»، فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي.

    في عام 248 هـ زين أحمد بن محمد الأغلبي المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2026

    وفي عام 261 هـ وسع أحمد الأغلبي الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن.
    وفي هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1530


    في عام 441 هـ قام المعز بن باديس بترميم المسجد وتجديد بنائه وبنى لهُ مقصورة خشبية لا تزال موجودة إلى يومنا هذا بجانب محراب المسجد. ثم جدد الحفصيون المسجد مرة أخرى بعد الغزوة الهلالية.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1027

    ==
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3425


    في المسجد ست قباب وهي: قبة المحراب، وقبة باب البهو، وقبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة، وقبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد، وقبة في أعلى المئذنة.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3323

    لذلك فهو تحفة فنية نادرة الوجود، تدل على عظمة أجدادنا في فن العمار الهندسي الرائع.

    مقاييس الجامع

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1228

    المسجد اليوم لا يزال يحتفظ بمقاييسه الأولى التي كان عليها أيام إبراهيم بن أحمد الاغلبي، يبلغ طوله 126 متراً وعرضه 77 مترا. وطول بيت الصلاة فيه 70 مترا وعرضه حوالي 38 مترا وصحنه المكشوف طوله 67 وعرضه 56 مترا.
    ولهذا الصحن مجنبات عرض كل منها نحو ستة أمتار وربع المتر.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1428

    يغطي بيت الصلاة ثلث مساحة المسجد تقريبا.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1928

    يوحي الجامع للناظر أنه حصن ضخم. إذ أن جدرانه سميكة ومرتفعة وشدت بدعامات واضحة. ويتميّز تخطيط الجامع ببساطته فهو يتكوّن من مستطيل منحرف ومبنى في اتّجاه الطول اقتداء بالجوامع العراقيّة ويبلغ طوله بين 127،6و 125.2 وعرضه بين 78م عند جدار القبلة و71.70م.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1627

    ويُعَدُّ بذلك من أكبر المساجد الجامعة الباقية في الإسلام، وأعظمها مظهرًا. وأبعاد جامع القيروان تخضع إلى العدد الذهبي 62.1 المتعارف لدى الإغريق ثمّ الرومان من بعدهم. وهذا العدد هو المعتمد في التدليل على حسن تناسق الأبعاد الهندسيّة لمعلم ما وتناغم أحجامه.


    المئذنة والفباب

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  928

    تعتبر مئذنة جامع عقبة من أقدم وأجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا. وتعد جميع المآذن التي بنيت بعدها في بلاد المغرب العربي على شاكلتها ولا تختلف عنها إلا قليلا،
    ومن المآذن التي تشبهها مئذنة جامع صفاقس، ومآذن جوامع تلمسان وأغادير والرباط وجامع القرويين،
    هذا غير بعض مآذن مساجد الشرق كمئذنة مسجد الجيوشي في مصر.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3520

    تتكون المئذنة من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، والطبقة الثانية أصغر من الأولى، والثالثة أصغر من الثانية، وفوق الطبقات الثلاث قبة مفصصة.
    يصل ارتفاع المئذنة الكلية إلى 31.5 متراً.

    تقع المئذنة في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، وضلع طبقتها الأولى المربعة من أسفل يزيد على 10.5 متر مع ارتفاع يضاهي 19 مترا، وتم بناء الأمتار الثلاثة والنصف الأولى منه بقطع حجرية مصقولة، بينما شيد بقية جسم المئذنة بقطع حجرية مستطيلة الشكل كقوالب الأجر.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3324

    الطابق الثاني من المئذنة مزين بطاقات ثلاث مغلقة ومعقودة في كل وجه من أوجه المنارة، في حين زين كل وجه من أوجه الطابق الثالث بنافذة حولها طاقتان مغلقتان، ويوجد في أعلى الجدار الأعلى من كل طابق شرفات على هيئة عقود متصلة ومفرغة وسطها.

    يدور بداخل المئذنة درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسبا مع حجمه حيث يضيق كلما ارتفعنا لأعلى. يعتقد أن هذه المنارة لم تبن دفعة واحدة، حتى إن الجزء الأول الأضخم منها بني في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك أيام واليه على القيروان بشر بن صفوان، ثم أكملت عملية البناء بعد مدة طويلة حيث بني الجزءان الثاني والثالث فوق تلك القاعدة الضخمة.

    القباب

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3223

    في مسجد عقبة ست قباب:
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2125

    قبة المحراب وتعد أقدم قبة بنيت في المغرب الإسلامي.
    قبة باب البهو على مدخل البلاط الأوسط من جهة الصحن، وقد تم الاعتناء بها وزخرفتها بشكل كبير، وأعطت توازنا على بيت الصلاة.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3124

    بعدها، أصبح بناء قبتين في بيوت الصلاة قاعدة ثابتة في مساجد المغرب الإسلامي.
    قبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة في الشرق والغرب.
    قبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد.
    قبة في أعلى المئذنة.

    =============================================
    ما زلنا أحبابنا --- تابعونا --- جزاكم الله خيرا
    =====
    التالي :

    زخارف الجامع


    ----------------------------
    لا تنسونا من صالح دعائكم




    عدل سابقا من قبل صادق النور في الثلاثاء يوليو 09, 2024 10:32 pm عدل 1 مرات

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود زخارف الجامع

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين يوليو 08, 2024 12:19 pm

    ما قبله :

    زخارف الجامع


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1731
    ===
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3625
    ===
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3722

    من أفضل زخارف الجامع زخارف المحراب والقبة التي فوقه. تكسو المحراب زخارف منقوشة على ألواح رخامية يوجد فيها فراغات تسمح بدخول الضوء وقد زين جدار المحراب بمربعات من الخزف ذو البريق المعدني المذهب. تغطي القبة زخارف نباتية على شكل ساق متوسطة أو فروع متموجة تتدلى منها عناقيد من العنب.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3828

    وتغطي القبة زخارف نباتية على شكل ساق متوسطة أو فروع متموجة تتدلى منها عناقيد من العنب، أما المنبر فهو محفور على الخشب وفيه زخارف هندسية ونباتية، ويعود عهده إلى عام 248هـ.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1131

    أما المنبر فهو محفور على الخشب وفيه زخارف هندسية ونباتية، ومصنوع من خشب الساج المستورد من الهند ويتكون من أكثر من 300 لوحة منقوشه تتميز بلونها الزخرفي الفريد وهذا المنبر من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في ظل الحكم الأغلبي ويعود عهده إلى عام 248 هـ.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2424

    وتعتبر المقصورة التي توجد على يمين المنبر من أقدم المقصورات في العالم الإسلامي ويعود عهدها إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وقد أمر بصنعها الأمير المعز بن باديس من سلالة بنو زيري.
    و المقصورة تحفة فنية من خشب الأرز المحفور والمصقول بشكل بديع وقد زينت بنقيشة كتبت بالخط الكوفي المورق تعد من أروع النماذج الخطية في الفن الإسلامي.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3921

    قرابة خمسة وخمسين مجموعة مختلفة النحت والزخرفة والتخريم لتيجان الأعمدة في الأروقة المحيطة بصحن المسجد من المرمر الأبيض والأبيض المشوب بالخضرة والحجر الجيري الأبيض والأبيض المائل للصفرة من مناطق مختلفة، من آثار رومانية وكنائس بيزنطية..
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4021

    لم اعثر على تاجين متجاورين متشابهين عدا أعمدة باب البهو التي بنيت فيما بعد، في القرن الحادي عشر. ماذا دار في خلد المعماري وهو ينأى بعيدا عن التكرار ؟ ألم يكن ابن صحراء تتكرر مشاهدها كل يوم منذ الولادة حتى الممات، أو ابن مدينة لا يختلف فيها بيت عن جاره ولا نهج عن نهج بما يفضي إليه ؟
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2322

    كان يدرك أن اللاتماثل واستواء الأضداد إنما هو طريق يفضي إلى جمال هارب من ألفة السياق يكمن في أخاديد الحجر واختلال القياس وغربة التاريخ... جمال يجمع تاجا من مرمر مزينا بصليب وعمودا مزينا بطرة مربعة منقوش عليها (لا قوة إلا بالله وعليه توكلنا) كان واثقا أنهما يرفعان سقف بيت الله بنفس الكفاءة. انه برهان على حقيقة كانت تعنيه بقدر أكبر مما تعنينا الآن.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2226


    روعة الهندسة المعمارية

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4123

    يكشف لنا الجامع الكبير في القيروان عن عمارة ذات منطق مغاير وذائقة تستبطن بدائية ثقافة شعبية، ثقافة غير مشذبة أهملت ترف العمارة المدنية أو على الأرجح أنها تجهل وسائل تحقيقها.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1328

    عزز ذلك الواقع أن الحجارة والأعمدة التي جلبت من مختلف المناطق التونسية هي بقايا آثار رومانية وبيزنطية وكنائس هدمت في وقتها، فهي مواد مستعملة سابقا بعضها قد تكسر وتشوه شكله بفعل الهدم والنقل البدائي.
    لقد أدت مجموعة المواد المختلفة وغير المتماثلة إلى نتائج لم تكن في الحسبان، نتائج لا تنتمي لإسم بعينه ولا لمادة محددة ولا لزمن محسوب، حتى أن الجامع ذاته الذي شيده عقبة بن نافع لم يبق منه ذكرى سوى محراب يختفي خلف المحراب الذي بناه بنو الأغلب . إنها نتائج لا يمكن أن تركن في زاوية معينة، إذ أسهمت في صياغتها عوامل لا حصر لها مجهول أغلبها.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4221

    وقل في المساجد القديمة مسجد ينافس بصحنه صحن جامع القيروان بقياس أضلاع شكله شبه المربع، وكل ذلك الفضاء الفسيح المبلط برخام حديث لا يكاد يكون للمزاولة الشمسية الموجودة فيه فوق مبنى صغير الحجم، وكذلك فوهات المواجل الخمس المكونة في أصل تيجان أعمدة رخامية عتيقة ضخمة. وعند مسيل الماء في الصحن تشاهد تلك المصفاة المربعة ذات الدوائر والسطوح المتفاوتة لتصفية مياه الأمطار المنحدرة إلى الخزانات الواسعة الموجودة فيه تحت الصحن.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1229

    و للجامع ثمانية مداخل، أربعة في الجانب الشرقي وأربعة في الجانب الغربي وواحد من هذه المداخل فقط في الجانب الشرقي له بهو، أما الرابع فهو من الشمال المعروف بأسم باب الله رجانا المنسوب - حسب النقش - إلى أبي حفص في عام 693هـ -1294م
    والثلاثة أبواب الأخرى قائمة في ارتدادات مقنطرة ضحلة مختلفة العمق ومحاطة بأعمدة نصف ظاهرة، أقواس المدخلين الأولين متشابهة تماما، كلاهما ذو قالب زخرفي ممتد حولها ويشكل عقدة في القمة، ثم يمتد حتى يشكل إطارا مستطيلا والنتيجة هو أنه شكل نسخة طبق الأصل عن قوس باب الله رجانا. أما الباب الثلاث فإن حجارته مستوردة تماما بالطلاء الكلسي ولكن قوسه من النوع المدبب البسيط، الذي لا يشبه بأي شكل أقواس الجزء القديم من المسجد.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4222

    وتوجد أمام الأبواب جهة الجانب الغربي بهو صغير مقنطر في الباب الأول والرابع وآخر متصالب والأخير بسيط مؤلف من العوارض الخشبية.
    والباب الوحيد الخالي نسبيا من الكسوة والطلاء الأبيض هو المدخل الرئيسي للحرم المعروف باسم السلطات مقابل باب الله رجانا. وإلى الجنوب من الباب في الجانب الغربي يوجد ارتداد آخر بعرض (2.75) مترا يعلوه قوس دائري حدودي وهذان المدخلان لابد وأنهما كانا على جانب الواجهة القديمة للحرم بما هو الحال في مسجدي دمشق وقرطبة.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2227



    تقنية الأعمدة

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4322

    كانت الأعمدة من أهم الأشياء التي تناولها الفن الإسلامي، وقد اتخذت تيجانًاوعقودًا مدبَّبَة، وروابط خشبية، حتى إنه ظهر ما يُعْرَفُ بعلم عقود الأبنية، وقدأصبحت أقواس حدوة الفرس تدلُّ على الفنِّ المعماري الإسلامي، وإن وُجِدَتِ الأقواس قبلاً إلاَّ أنه قد تَغَيَّر شكلها على يد المسلمين.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2324

    أسهمت الحجارة والأعمدة متباينة المنشأ المستعملة مرارا في مضاعفة حجة العمارة على تأكيد نظامها الخاص.
    فعبر ما يقارب سبعة قرون من الترميم وإعادة البناء واستخدام البواقي من المواد تم الحصول على مبنى فريد لا يشبه أي مبنى آخر. كيف نفسر وجود كتلة صخرية على الضلع الخارجي للدعامة الثانية ما قبل الأخيرة من جهة بيت الصلاة؟
    حجر بيزنطي منحوت يزن أكثر من طن بدا كأنه سيسقط أرضا نبت على الجدار، لا تدري مغزاه، ولا وظيفته الانشائية،
    فلا تراه الا نزوة، نزوة متطامنة مع استخدام ما تحت يديه من مواد كلها وايجاد مواقع لها في نظامه الخاص.

    تقنية المقرنصات
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4519


    المُقَرْنَص (الجمع: مُقَرنَصات) من عناصر العمارة الإسلاميّة المميّزة لها. يشبه المقرنص الواحد -إذا أُخذ مفصولاً عن مجموعته- محراباً صغيراً، أو جزءً طولياً منه.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4425

    وهو ذو أنواع وأشكال متعددة، ولا يُستعمل إلاّ متكاثراً متزاحماً بصفوف مدروسة التوزيع والتركيب، متجاورة متعالية، حتّى لَتبدو كلّ مجموعة من المقرنصات وكأنّها بيوت النحل أو أقراص الشَّهد.. تتلاصق خلاياها وتجمع بين عناصرها خطوط وكُتَل متناغمة، رياضيّة التصميم، متناهية في الدقة، تؤدي وظيفة معمارية محددة، ودَوراً زخرفياً جمالياً يتجاوز كلّ حدود،
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4619

    وكأنّها منحوتات «سُرْيالية» ذات مدلول رمزي وبُعد ما ورائي. مع المقرنصات لا تنتهي المساحات، بل يتصل بعض الجدران ببعض وبالسقوف والقِباب والشرفات، ولا يتوقف النظر عند حدّ، وكأنّها مرتبطة بالزخرفة التي لا بداية لخطوط زخارفها ولا نهاية.

    تُغطّي المقرنصات المجالات المقعّرة والتقاءَ السطوح الحادّة الأطراف في الأركان بين السقف والجدران وأسفل الشرفات في المآذن ورؤوس مداخل المنابر. وهي تقضي أيضاً على مناطق الانتقال المفاجئ من مربّع قاعدة القبّة إلى الشكل الدائري. وهي تهيمن بشكل خاص على الحنايا الركنية وسماء القباب وطاساتها الخارجية.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4720

    أنواع مقرنص
    يمكن تقسيم مقرناص إلى أربع فئات من حيث الشكل:
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4820

    المقرنصات الأمامية: يقال أن المقرنصات لها موادها الخاصة حيث يقومون ببساطة وبدون أي حواف من الطوب أو الجبس بتزيين نهايات الأسطح الخارجية للمبنى وقوتهم عالية.

    الأخفاف المكدسة: هذه الأخفاف بالإضافة إلى المواد الأساسية المستخدمة في البناء مصنوعة من مواد مثل الجص والطوب والحجر التي تلصق بالمبنى وتستخدم على الأسطح الداخلية والخارجية للمبنى. تتكون هذه المقرنصات في الغالب من عدة صفوف (من صفين إلى خمسة أو أكثر) ولها ثبات معتدل.

    المقرنصات المعلقة: وهي تشبه مناشير الحجر الجيري المعلقة في الكهوف أو الهوابط وتتكون أكثر من لصق مواد مختلفة مثل الجص والفخار والبلاط وما في حكمها على الأسطح المقعرة داخل المبنى. هذا النوع من المقرنصات يبدو متدليًا وقليلًا من الثبات.
    أخفاف قرص العسل: كما يوحي اسمها ، فهي تشبه خلايا النحل وتبدو عمومًا كخلايا نحل صغيرة مكدسة فوق بعضها البعض. تشبه هذه المقرنصات إلى حد ما المقرنصات المعلقة.

    كذلك كانت المقرنصات من أبرز خصائص الفنِّ المعماري الإسلامي، وتعني الأجزاء المتدلِّيَة من السقف، والمقرنصات منها داخلية وخارجية: انتشرت الداخلية في المحاريب والسقوف، وكانت الخارجية في صحون المآذن وأبواب القصور والشرفات.

    المشربيات
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4924

    كما كان من مظاهر الفنِّ المعماري الإسلامي الظاهرة بناء مشربيات البيوت مخرمةً أو مزخرفة، وتسمَّى قمرية إذا كانت مستديرة، أو شمسية إذا كانت غير مستديرة، أو حتى شيشًا،
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5118
    ===
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5019

    وهي من خشب خُرِطَ كستائر للنوافذ، من فوائدها أنها تُخَفِّفُ حِدَّة الضوء، وتُمَكِّنُ النساء من مشاهدة مَنْ بالخارج دون أن يراهنَّ أَحَدٌ، وقد أصبح ذلك طابع البيوت الإسلامية.

    تأثيرات الفن الأغلبي والفاطمي

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5417

    زاوجت القيروان في تخطيطها بين خصوصية موقعها وعبقرية أهلها أهمية مركزها الديني والحضاري،
    وقد شابهت في عموم رسومها وبنيانها ما كان ينبغي أن تشبه فيه سائر العواصم والمدن العربية وكما انطبعت الصناعة الأغلبية الغالبة بجامع القيروان بالتأثيرات الفنية الشرقية والبغدادية فإننا نلاحظ تأثير الفن الفاطمي المصري الواضح في الزخارف الملونة على خشب سقوف عدد من الأروقة.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5218

    ماعدا سقف الأسكوب القبلي الكبير فهو السقف الوحيد الأصلي الباقي بالجامع، حيث لا تزال ألوانه القزحية تحتفظ بجاذبيتها وتناسبها عبر الأشكال الزهرية التي تحليه. ويختص جامع القيروان بسقوفه الخشبية المدهونة والمصقولة الراجعة إلى فترات تاريخية مختلفة تمتد بشريطها الكتابي المورق على ما يربو عن الألف سنة. وهي تنضاف إلى المقصورة الفريدة التي بناها المعز باديس باريس بجامع القيروان حوالي (425هـ) وهي مجموعة متكاملة تسمح بتتبع خطوات نشأة الفن التجريدي المعاصر.
    ========================================
    التالي :

    المحراب

    -----------------------------
    وما زلنا أحبابنا --- تابعونا --- جزاكم الله خيرا --- ولا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /

    مُساهمة من طرف صادق النور الثلاثاء يوليو 09, 2024 6:06 pm

    ما قبله :

    المحراب


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2525
    ويعد المحراب تحفة المحاريب الإسلامية في أدنى تفصيل من تفصيلاته وهو الآن أقدمها على الإطلاق.

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5420

    وقد صنعت نصف القبة الدائرية بأعلاه من ألواح متراوحة من أفخر خشب الساج.
    وهي تمتاز بزخرفتها الفنية الرائعة التي حافظت على تكوينها الزاهي وتذهيبها البديع رغم تقادم الزمن مما يدل على المواد المختارة المستعملة في ذلك.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5618

    وليس لتلك الأوراق المخمسة والعناقيد المذببة في سمائها من حد لتشابكها وتعانقها إلا حدود الرحلة الفنية التي انتهت بها يد الفنان القيرواني.
    ومهما يطلب من سمات لهذه القبة في معالم فنية مماثلة في الشرق الأموي أو الغرب البيزنطي لعهدها فإنها تبقى نسيجا وحدها.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  3829

    ويقوم العقد المنصف للقبة على ساريتين حمراوين من الرخام الرفيع يعلوهما تاجان من أجمل ما نقشت التيجان. وفوقهما مسطحان يتوسطهما العقد كتب على رخام كل منهما بالخط الكوفي القيرواني الأصيل: «بسم الله، كفى بالله حسيبا».
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5722

    ويزين أعلى جدران المحراب وعقده مربعات زخرفية أو (قراميد) تمتاز ببريقها المعدني وعددها (130) قطعة. ولا يعرف أقدم من نوعها في الإسلام. ويقال لها باللسان القيرواني (جليزيات) وقد استقدمها من العراق أبو إبراهيم أحمد الأغلبي وزينتها واضحة التأثير بالتقاليد الفارسية. انها في جبين المحراب وطوقه حلية فريدة.

    المنبر


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5819

    وعلى يمين المحراب يقوم «أجمل وأعرق منبر في الإسلام».
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  6018

    وهو من خشب الساج المجلوب، أجزاؤه التي يزيد على الثلاثمائة لوحة منقوشة نقشا دقيقا يذهل المقارن بينهما لاستقلال كل واحدة منها، رغم كثرتها، بزينة مخصوصة.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  6120

    وكلها متماسكة من عجب بدون غراء ولا مسامير، لكن بمواشير خشبية متداخلة.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1132

    وفي مدينة بيونيه، عاصمة السلاجقة منبر يحاكي منبر القيروان ويقاربه في التاريخ. ويضفي ضوء النهار المتعاكس على نقاش تلك اللوحات جمالا باهرا.
    ولعلها هي الخزف البراق بأعلى المحراب صناعة بغدادية قيروانية متوأمة للصلة القوية التي كانت في عهد الأغالبة بين العراق وإفريقية.


    المقصورة المعزية

    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2625

    وحذو المحراب الساق بالساق تمتد المقصورة المعزية، نسبة إلى المعز لدين الله الصنهاجي الذي بناه في سنة (431هـ / 1023م) وأصلحت بعد ستة قرون من ذلك التاريخ.
    ويقدر طولها بثمانية أمتار وارتفاعها بـ (2.80 متر). وأحد طوليها حائط القبلة نفسه وتفتح من ناحيته على بيت الإمام.

    وأما الباب الذي يفضي إليه من جهة بيت الصلاة فله دفتان كبيرتان مطعمتان بالصفائح الغليظة والمسامير المحدودبة . وأجمل ما في المقصورة شرفتها المميزة ذات الفتحة المستطيلة في الوسط إلى جانب هندسة المقصورة نفسها وأسلوب خراطة خشبها ونقشه،
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1429

    ومما نقرأ في نقش بأعلاه: «بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على النبي محمد وآله وسلم تسليما، مما أمر بعمله أبو تميم المعز بن باديس بن منصور سلام الله عليه ...» ويشبه الإفريز المكتوب عليه ذلك النقش إفريزا مثله بضريح القائد الفاتح محمود الفزنوي في أفغانستان،
    بل أن إفريز مقصورة القيروان يكاد يكون هو الشبه الأمثل.

    الصومعة


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1732


    ومن أجمل ما يميز الصومعة القيروانية شرفات طابقيها الأول والثاني بما تمنحها وحداتها من تقويس بسيط في عقودها وتساو محكم في المجالات الفاصلة بينهما والفراغات المتوسطة بداخلها. ويجلل الطابق الأعلى على قبة مضلعة يظن أنها من إضافات العهد الحفصي. (آخر القرن التاسع هـ/ الثالث عشر م). وبأعلاها ثلاث كرات نحاسية متفاوتة الحجم وفوقها رسم للهلال من نحاس أيضا رمزا إلى مواقيت الإسلام في قوله تعالى «يسألونك عن الآهلة قل هي مواقيت للناس».

    وتشير فتحته إلى اتجاه القبلة . ومن أعلى الصومعة ذات البناء الهرمي اللطيف يستطيع الزائر أو المشاهد الاستمتاع بمنظر المدينة الجميل ذات البياض المشرق وما يحيط بها من سهول وله كذلك أن يتأمل أبعاد الجامع من جميع جهاته ويشاهد بإعجاب قباب بيت الصلاة والأبواب الخارجية الفخمة والعضائد السميكة التي تدعم جداره الخارجي، وفي الوقت نفسه تكثر من حدة الشمس وتأثير الرياح عليه، فهي للعائذين به ظلا ودفئا دائمين. وتحيط بباب الصومعة رخامات ثلاث عظيمة الحجم، محفور عليها بأشكال نباتية بديعة. ومن نوادر المسجد أيضا«الزبيبتان» وهما في اصطلاح أهل القيروان الساريتان الكبيرتان الملونتان بلون العنب الجاف القائمتان من كل جانب بآخر الرواق الأوسط عند المحراب. ويقال في اعتقاد العامة أن من يجتاز بينهما ييسر الله دخول الجنة. ومهما يكن مصدر ذلك الاعتقاد إلا أنه غالبا ما يكون عند بسطاء الإيمان من أسباب الزيارة. وهما الساريتان اللتان قيل أن إمبراطور روما عندما علم بهما أعطى وزنهما ذهبا ! وهما من الرخام السماقي أو البرفيري.


    أقدم من المدينة جامعها


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1628

    ثمة قول يردده التونسيون يفيد بأن جامع القيروان أقدم من مدينها وهو كناية عن علاقة الجامع بالمدينة.

    وجامع عقبة أو جامع القيروان هو أكبر مساجد الإسلام القديمة وأول بناء أقيم في إفريقيا المسلمة في أول عاصمة أسست لها، وما من أمير أو خليفة أو سلطان يبتغي جميل الذكر وحسن الخلود وخاصة الثواب عند الله إلا وقد التمس لوحا من ناحية من هذا المسجد يسجل فيه ترميما قام به أو تحسينا أذن به.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  132

    ويعد الجامع من أبرز ما جاءت به العمارة القيروانية، آبدة الحضارة الإسلامية بالمغرب فقد كان محل تعهد من طرف الولاة والأمراء الأفارقة.

    ويعود الفضل لزيادة الله الأول في رسم ملامحه وتخطيطه النهائي (220-226 هـ) وهو يشتمل على 17 بلاطة وثمانية أساكيب ويستمد تخطيطه من الجوامع الأموية مع الاقتداء بجامع الرسول صلى الله وعليه وسلم.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  1230

    ولقد كان من أبرز وأحدث مظاهر الاهتمام بجامع القيروان المشروع الرئاسي الكبير الذي شرع في إنجازه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2000. والمتعلق بالإنارة الفنية للجامع بما زاده رونقا واجلالا وأظهرت روعة المعمار الذي يختصر به، سيما وأن هذه الإنارة يمكن أن تكون متحركة لأنها تعمل وفق منظومة إلكترونية وتتغير حسب توقيت زمني مبرمج مسبقا وقد أنجزت هذا المشروع التحديثي الذي يزيد الجامع بهاء وتألقا بخبرات تونسية.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  2027

    وإذا كانت من عادة التونسيين سنويا إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في رحاب جامع عقبة فإنهم أيضا يفضلون مدينة القيروان في شهر رمضان المبارك للصلاة في جامعها الأعظم ولزيارة الأسواق المحيطة به للتعرف على ما تركه الأسلاف من إرث حضاري يحي سيرة القيروان مدينة الخشوع ، عاصمة المخزون التراثي الإسلامي لا في تونس فحسب وانما في المغرب العربي وشمال أفريقيا.
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  5820

    ويتميز جامع القيروان دون غيره من جوامع العالم الإسلامي التاريخية بما في ذلك جوامع عواصم الخلافة بالإضافة إلى معماره وتركيبته الهندسية بالمحافظة على أغلب أثاثه الأصلي الذي يرجع إلى فتراته الأولى وحسبنا للتدليل على ذلك أن نذكر المنبر الخشبي 298هـ وهو أقدم المنابر الإسلامية التي سلمت من تقلب الأزمان وهو مصنوع من خشب الساج. ويشتمل على ما يربو عن 106 لوحات تحمل زخارف نباتية وهندسية بديعة وتعبر عن تمازج التأثيرات البيزنطية والفارسية وتوحدها في روح إسلامية .

    تزاوج بين الأمس واليوم


    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4124

    ويتألف المسجد من بناء مستطيل كبير، محوره الرئيسي يتجه تقريبا إلى الجنوب الشرقي ومظهر غاية في الانتظام والجمال. وترتكز الأبواب في الجانب الجنوبي الغربي بين دعامتين في معظم الحالات، وهناك رواق في الفراغ بينهما . والكل مغطى بآثار متعددة من الطلاء الكلسي ما عدا الدعائم في الجانب القبلي .
    جَامِعُ عَقِبَةِ بْن نَافِعٍ أَوْ جَامِعُ الْقَيْرَوَانِ الْكَبِيرِ / تاريخ الجامع / مقاييس الجامع / المئذنة والفباب /  4223

    وبما أن الأرض تنحدر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي فإن الجدران تختلف في الارتفاع من ثمانية أمتار إلى حوالي عشرة أمتار. والسمات الجيدة من الخارج هي القباب الخمسة والمئذنة الهائلة.
    وتتقسم قاعدة الحرم إلى سبعة عشر جناحا بواسطة ستة عشر صفا من الأعمدة المتعامدة من الجدار الخلفي دون أن تصل إليه، لأن صفا عرضانيا يمتد على بعد ستة أمتار منه، وعلى هذا الأخير تستند الصفو ف الستة عشر. ويتألف كل من هذه الصفوف من سبعة أقواس مترابطة بواسطة صفين عرضانيين، يمتدان خلالهما بين القوسين الأول والثاني، والقوسين الرابع والخامس من الواجهة الأصلية على الصحن. ولا يخترق الصف الأخير الرواق المركزي.

    ويبلغ متوسط ارتفاع الأعمـدة (3.55 مترا) ويترواح قطرها بين (34و44 سم). وتيجان هذه الأعمدة من أنواع مختلفة. بعض الأعمدة لها قواعد، أما أعمدة الصف الذي يبطن الجناح المركزي يبلغ متوسط ارتفاعها (4.23 مترا)، والأعمدة التي تحمل القبة أكثر ارتفاعا وهي أجمل ما في الحرم بعضها من الرخام الملون الجميل، وبعضها من الرخام الغرانيت، أو الرخام السماقي .

    ويخيل لمن يطلع على المدينة من مكان مشرف أو من صومعة الجامع، وهي أعلى ما هناك أن قيروان الأغالبة والفاطميين وبني زيري هي قيروان اليوم... لو لا شيئا من التضييق في دائرة سورها الحسيني الحالي بالقياس إلى سورها الأموي القديم، بحيث لو أعيد عليها الآن لحّوط على جميع ما تخرم جوانبها حديثا من البناءات والمرافق والمنشآت، وربما تجاوزها إلى ما وراءها ببعيد... ومن النادر أن تجد أو تلمح روعة القدم على مدينة في العصر الحديث في عمر مدينة القيروان.

    مشاريع إعمار وتوسعة


    يؤكد الباحثون وعلماء الآثار أنه لم يبق من البناء الأول الذي بناه الفاتح عقبة بن نافع من الجامع سنة 50 للهجرة سوى المحراب.

    وهو مورى الآن خلف المحراب الأغلبي القائم. ولكن بالإمكان مشاهدته من خلال ثقوب زخرفية فيه مخصصة فيما يبدو لذلك الغرض في لوحات تزينه. أما بناء الجامع الماثل اليوم للعيان فيرجع إلى تجديدات عديدة وزيادات مختلفة يعود أهمها إلى آخر القرن الأول ثم القرنين الثاني والثالث. غير أن الفضل في بقاء محراب عقبة من الطوب إلى الأثر المشهور الوارد بحقه.

    وذلك أن عقبة وجماعة الصحابة «اختلفوا عليه في القبلة، وقالوا إن جميع أهل المغرب يصنعون قبلتهم على قبلة هذا المسجد. فأجهد نفسه في تقويمها. فأقاموا أياما ينظرون إلى مطالع الشتاء والصيف من النجوم ومشارق الشمس فلما رأى أمرهم قد اختلف بات مغموما فدعا الله عز وجل أن يفرج عنه فأتاه آت في منامه فقال له: إذا أصبحت فخذ اللواء في يدك واجعله على عنقك. فإنك تسمع بين يديك تكبيرا لا يسمعه أحد من المسلمين غيرك فانظر الموضع الذي ينقطع عنك فيه التكبير، فهو قبلتك ومحرابك».

    و تم له ما رأى في المنام «فركز لواءه وقال: هذا محرابك».

    ويعود إلى الفاتح الصحابي حسان بن النعمان بناء الجامع على أثار عقبة بن نافع. فهو الذي أخذ فيه ووسعه أثناء ولايته (74 – 79هـ) بأمر من الخليفة الأموي في دمشق هشـام بن عبد الملك،
    ويقال أنه بأمر الخليفة هشام بنى بشير بن صفـوان خلال ولايتـه (103 – 109هـ) صومعة الجامع .
    وعنها يقول البكرى: «بنى الصومعة في بئر الجنان ونصب أساسها على الماء، واتفق أن وقعت في وسط الحائط». والجنان المقصود هو بستان لبني فهر. قوم عقبة.

    والحائط هو الجدار الخارجي الذي قد يكون عقبة أو من بعده خطه للجامع. ويبدو أن اختيار البئر للنصب أساس الصومعة بها راجع إلى ما توفره البئر من عمق مناسب واتساع وحجارة صلدة في بناءها، خاصة إذا كانت من بناء الأول. أما توسطها للحائط القائمة فيه، وهو الحائط الشمالي، فلم يجعلها مقابلة تماما للمحراب المتوسط بطبيعة الحال في الجهة القبلية، بسبب الشكل المستطيل غير المتوازي الأضلاع الذي تهيأ للجامع.



    =======



    =======



    =========================================

    جزاكم الله خيرا
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:06 pm