قال الإمام أبو وزعة الرازي وأبي حاتم الرازي في عقيدتهما أن علامة الجهمية تسيمية أهل السنة مشبهة
فإثبات الصفات لله من غير تفريق ولا تشبيه هو الواجب وليس ذلك تشبيها
قال نعيم بن حماد الخزاعي من شبه الله بخلقه كفر ومن انكر ما وصف الله به كفر وليس فيما وصف الله به نفسه أو وصف به رسوله تشبيها
راجع كتب السلف شرح اعتقاد اهل السنة للاللكائي والحجة في بيان المحجة للأصبهاني والشريعة للآجري وخلق أفعال العباد للبخاري وغيرها من كتب أهل السنة والسلف الصالح
قال الإمام الترمذي رحمه الله في الجامع (3/ 50 - 51)
(662) حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا وكيع حدثنا عباد بن منصور حدثنا القاسم بن محمد قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل (ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات و يمحق الله الربا ويربي الصدقات)
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
وقد روي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا
وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبه هذا من الروايات من الصفات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا قالوا قد تثبت الروايات في هذا ويؤمن بها ولا يتوهم ولا يقال كيف
هكذا روي عن مالك وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث أمروها بلا كيف
وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة
وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه
وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم وقالوا إن الله لم يخلق آدم بيده
وقالوا إن معنى اليد هاهنا القوة
و قال إسحق بن إبراهيم إنما يكون التشبيه إذا قال يد كيد أو مثل يد أو سمع كسمع أو مثل سمع فإذا قال سمع كسمع أو مثل سمع فهذا التشبيه وأما إذا قال كما قال الله تعالى يد وسمع وبصر ولا يقول كيف ولا يقول مثل سمع ولا كسمع فهذا لا يكون تشبيها وهو كما قال الله تعالى في كتابه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
انتهاى النقل من جامع الترمذي رحمه الله
وعلى فكرة أنا رجل من المسلمين لست وهابيا ولا أشعريا ولا ماتريديا بل لا أنسب الا الى الاسلام كما قال الله هو سماكم المسلمين
والإسلام هو السنة كما قال البربهاري في كتابه شرح السنة وهو من كتب أهل السنة كذلك
فإثبات الصفات لله من غير تفريق ولا تشبيه هو الواجب وليس ذلك تشبيها
قال نعيم بن حماد الخزاعي من شبه الله بخلقه كفر ومن انكر ما وصف الله به كفر وليس فيما وصف الله به نفسه أو وصف به رسوله تشبيها
راجع كتب السلف شرح اعتقاد اهل السنة للاللكائي والحجة في بيان المحجة للأصبهاني والشريعة للآجري وخلق أفعال العباد للبخاري وغيرها من كتب أهل السنة والسلف الصالح
قال الإمام الترمذي رحمه الله في الجامع (3/ 50 - 51)
(662) حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا وكيع حدثنا عباد بن منصور حدثنا القاسم بن محمد قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل (ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات و يمحق الله الربا ويربي الصدقات)
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
وقد روي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا
وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبه هذا من الروايات من الصفات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا قالوا قد تثبت الروايات في هذا ويؤمن بها ولا يتوهم ولا يقال كيف
هكذا روي عن مالك وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث أمروها بلا كيف
وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة
وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه
وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم وقالوا إن الله لم يخلق آدم بيده
وقالوا إن معنى اليد هاهنا القوة
و قال إسحق بن إبراهيم إنما يكون التشبيه إذا قال يد كيد أو مثل يد أو سمع كسمع أو مثل سمع فإذا قال سمع كسمع أو مثل سمع فهذا التشبيه وأما إذا قال كما قال الله تعالى يد وسمع وبصر ولا يقول كيف ولا يقول مثل سمع ولا كسمع فهذا لا يكون تشبيها وهو كما قال الله تعالى في كتابه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
انتهاى النقل من جامع الترمذي رحمه الله
وعلى فكرة أنا رجل من المسلمين لست وهابيا ولا أشعريا ولا ماتريديا بل لا أنسب الا الى الاسلام كما قال الله هو سماكم المسلمين
والإسلام هو السنة كما قال البربهاري في كتابه شرح السنة وهو من كتب أهل السنة كذلك
أمس في 8:37 pm من طرف صادق النور
» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل
أمس في 4:19 pm من طرف عبدالله الآحد
» الهجره هِجْرَةَ الْقَلْبِ وَالْجَسَدِ عَنِ الذُّنُوبِ
أمس في 7:14 am من طرف صادق النور
» تاريخ الهجره :: الهجرة في الإسلام :: أنواع الهجرة :: الهجرة في القرآن :: الهجرة في السنة النبوية ::
أمس في 5:49 am من طرف صادق النور
» بطلان عقيدة التثليث من القرآن والتوراة والإنجيل
الجمعة يوليو 05, 2024 5:41 pm من طرف عبدالله الآحد
» الرد على الاحباش والكلابية واثبات الصفات الاختيارية لله سبحانه
الخميس يوليو 04, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد
» تَارِيخُ الْجَامِعِ أَلِأُمَوِيٍّ / الجامع قبل ألأسلام / الفتح ألأسلامي وقيام المسجد / عصر السلاجقة والأيوبيين / دولة المماليك / الدولة العثمانية / سوريا الحديثة
الأربعاء يوليو 03, 2024 9:18 pm من طرف صادق النور
» الرد على أشعري زعم أن أهل السنة مشبهة
الأربعاء يوليو 03, 2024 5:47 pm من طرف عبدالله الآحد
» مدى صحة قول (كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان)
الثلاثاء يوليو 02, 2024 4:20 pm من طرف عبدالله الآحد
» عقيدة الإمام الشافعي في علو الله سبحانه وتعالى
الإثنين يوليو 01, 2024 5:40 pm من طرف عبدالله الآحد