آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» وجوب الدعوة إلى توحيد الله سبحانه
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110أمس في 3:00 pm من طرف عبدالله الآحد

» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد

» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد

» العبادة وأركانها
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد

» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور

» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد

» هيئات السجود المسنونة
ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooou110الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10129 مساهمة في هذا المنتدى في 3406 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 311 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Pathways فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    ألأسلام في عرب ستان و الدولة المشعشعية

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5385
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود ألأسلام في عرب ستان و الدولة المشعشعية

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين يوليو 10, 2023 4:19 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علي رسول الله سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن والاه وسلم تسليماً كثيرا
    :
    ألأسلام في عرب ستان

    :ألأسلام في عرب ستان  و الدولة المشعشعية  9810

    العيلاميون والغزو الأجنبي

    كان الشعب العيلامي أَول من استوطن عربستان، وهو من الشعوب السامية. وقد خضع هذا الشعب في بادئ الأمر لسلطان المملكة الأكّادية في العراق. واستطاع العيلاميون عام 2320ق.م اكتساح المملكة الأكّادية واحتلال عاصمتها أور، وأنشأوا على أنقاضها المملكة العيلامية التي بسطت سلطانها على الأقوام السامية التي كانت تستوطن إقليم عربستان. وفي عهد الملك حمورابي خضعت عربستان للبابليين (2094ق.م) ثم الآشوريين، وبعدهم اقتسمها الكلدانيون والميديون. ثم غزاها الأَخمينيون عام 539ق.م وتركوا للسكان حرية اتباع قوانينهم الخاصة. ثم خضعت المنطقة للإسكندر المقدوني. وبعد موته خضعت للسلوقيين منذ عام 311ق.م ثم للبارثيين ثم الأُسرة الساسانية التي لم تبسط سيطرتها على الإقليم إلا في عام 241م. وقد قامت ثورات متعددة في الإقليم ضد الساسانيين مما اضطر هؤلاء إلى توجيه حملات عسكرية كان آخرها عام 310م حين اقتنعت المملكة الساسانية بعدها بصعوبة إخضاع الساميين (العرب)، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني.
    إقليم عربستان أو إقليم أرض العرب أو إقليم الأهواز أو الأحواز (خوزستان كما تسميه السلطات الإيرانية منذ عام 1936م في إطار خطة التفريس للإقليم العربي) حسب الفترات التاريخية.

    يقع إقليم عربستان في أقصى شمال الخليج العربي ما بين البصرة غربًا وسلسلة جبال كردستان شرقًا ويحده من الجنوب الخليج العربي وشمالًا سلسلة جبال لورستان يضم الإقليم عدة مدن أهمها الأهواز والمحمرة والفلاحية وقنطرة القلعة (دزفول حاليا) وتستر ورامز وعبادان وباب هاني (بهبهان حاليا).
    ينتج الإقليم 70% من نفط إيران المصدّر

    دلالات التسمية

    الأحواز و الأهواز :

    اطلق العرب اسم الأحواز على هذه الأرض منذ القدم واصل الحوز في كلام العرب مصدر حاز الرجل الشيء يحوزه حوزا اذا حصله وملكه ،
    قال الأزهري : الحوز في الأرضين أن يتخذها رجل ويبين حدودها فيستحقها دون غيره ، قال ياقوت الحموي : ( فلما كثر استعمال الفرس لهذه اللفظة غيرتها حتى أذهبت أصلها جملة لأنه ليس في كلام الفرس حاء مهملة ) ،
    واذا تكلموا بكلمة فيها حاء قلبوها هاءا فقالوا في حسن هسن وفي محمد مهمد ثم تلقفها منهم العرب فقلبت بحكم كثرة الاستعمال ، وبذلك يكون اسم الأحواز عربيا سمي به في الاسلام .

    لقد ميز العرب بين اسم الأحواز ، ومدينة الأحواز المشهورة يأن أطلقوا هذه التسمية على الدولة بأكملها وبين المدينة اضافوا لها لقب سوق فأصبحت سوق الأحواز مع ان عدد كبيرمن الكتب العربية تطلق تسمية الأهواز ولم يرى العرب بأسا في ذلك .

    عربستان و خوزستان :

    اطلق الفرس والعثمانيين اشم عربستان ( أي بلاد العرب ) على منطقة الخليج العربي الشمالية ودلتا نهر كارون منذ القرن الثالث الميلادي تمييزا لها عن ارض الكرد والبختيار ،
    وفي اوائل العهد الساساني اطلقوا عليها لفظ خوزستان أي بلاد الخوز والخوز بالفارسية تعني الحصون والقلاع فيصير المعنى بلاد الحصون والقلاع وهي تسمية لا تشير الى جنس بشري معين ثم عادت تسمية عربستان لتظهر في القرون الأخيرة وهي واضحة في كتب الفرس والاتراك والمستعمرين الاوربيين وهو اعتراف بعروبة المنطقة ؛ أما بعد الاحتلال الفارسي للأحواز عام 1925 وعلى عهد رضا بهلوي عادوا وأطلقوا عليها خوزستان .

    ان التلاعب بالتسميات هو جزء من المخطط الفارسي والسياسة الايرانية في محاولة تفريس المنطقة .

    الأحواز ( عربستان ) في صدر الاسلام

    اشتهرت الأحواز في عصور التاريخ بأهميتها الاقتصادية العظيمة حيث كان فيها معامل عديدة لنسيج الحرير والقطن فضلا عن الحاصلات الزراعية ومن ابرزها الرز وقصب السكر الى حد أن المقدسي كان قد أشار في القرن الرابع الهجري الى أهمية سكر الأحواز في تمويل ايران والعراق واليمن بهذه المادة الحيوية الهامة

    ذكر الجغرافي ابن حوقل إقليم خوزستان في كتابه «صورة الأرض»
    وذكره أيضًا ياقوت الحموي في معجم البلدان.
    وزاره الرحالة شمس الدين المقدسي وذكر إقليم خوزستان كأحد أقاليم الدولة الإسلامية في القرن الثالث هجري وقال عنه أنه كان يسمى في ما مضى بالأهواز وأن الأقليم مقسم إلى سبع كور هي السوس وجندياسابور وتستر وعسكرمكرم والأهواز ثم رامهرمز ثم الفلاحية.

    فتحت الأهواز (الأحواز) على يد أبي موسى الأشعري في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وأول من ولي عليها حرقوص بن زهير السعدي، وقد ذكره الطبري فقال:
    «إن الهرمزان الفارسي، صاحب خوزستان، كفر ومنع ما قبله، واستعان بالأكراد، فكثف جمعه، فكتب سلمى ومن معه بذلك إلى عتبة بن غزوان، فكتب عتبة إلى عمر بن الخطاب،
    فكتب إليه عمر يأمر بقصده، وأمد المسلمين بحرقوص بن زهير السعدي، وكانت له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمره على القتال وعلى ما غلب عليه،
    فاقتتل المسلمون والهرمزان، فانهزم الهرمزان، وفتح حرقوص سوق الأهواز ونزل بها، وله أثر كبير في قتال الهرمزان، وبقي حرقوص إلى أيام علي، وشهد معه صفين، ثم صار من الخوارج، ومن أشدهم على علي بن أبي طالب،
    وكان مع الخوارج لما قاتلهم علي، فقتل يومئذ سنة سبع وثلاثين.»

    قال ابن جرير كان في هذه السنة . وقيل : في سنة ست عشرة . ثم روى من طريق سيف عن شيوخه أن الهرمزان كان قد تغلب على هذه الأقاليم . وكان ممن فر يوم القادسية من الفرس ،
    فجهز أبو موسى من البصرة وعتبة بن غزوان من الكوفة جيشين لقتاله ، فنصرهم الله عليه ،
    وأخذوا منه ما بين دجلة إلى دجيل وغنموا من جيشه ما أرادوا ، وقتلوا من أرادوا ،
    ثم صانعهم وطلب مصالحتهم عن بقية بلاده ، فشاورا في ذلك عتبة بن غزوان فصالحه ، وبعث بالأخماس والبشارة إلى عمر ، وبعث وفدا فيهم الأحنف بن قيس ، فأعجب عمر به ، وحظي عنده ، وكتب إلى عتبة يوصيه به ، ويأمره بمشاورته والاستعانة برأيه .
    ثم نقض الهرمزان العهد والصلح ، واستعان بطائفة من الأكراد ، وغرته نفسه ، وحسن له الشيطان عمله في ذلك ، فبرز إليه المسلمون فنصروا عليه ، وقتلوا من جيشه جما غفيرا ، وخلقا كثيرا ، واستلبوا منه ما بيده من الأقاليم والبلدان إلى تستر فتحصن بها ، وبعثوا إلى عمر بذلك .

    الدولة المشعشعية


    الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م).
    قامت هذه الدولة في إقليم عربستان عام 1436م عندما تولى الحكم محمد بن فلاح بن هبة الله، واتخذ الحويزة عاصمة له.
    وقد حافظت هذه الدولة العربية على استقلالها رغم ما تعرضت له من محاولات الغزو على يد العثمانيين. وتعتبر فترة حكم مبارك بن عبد المطلب بدءًا من عام 1588م العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث استطاع فرض سيطرته على كافة إقليم عربستان وطرد الجيش الصفوي الفارسي من مدن عربستان كلها.

    استكملت دولة المشعشعين سيادتها على الأحواز كلها وعلى المناطق المجاورة لها، في الوقت الذي لم يكن فيه للفرس أي وجود سياسي، وبقيت فارس طيلة العصور الوسطى مجرد تعبير جغرافي. كانت النقود تضرب باسم المشعشعين في مدينتي تستر ودسبول (قنطرة القلعة-دزفول حالياً) الأحوازيتين عام 914 هـ / 1516 م.
    ولكن في عام 1501 م أنشأ إسماعيل الصفوي الدولة الصفوية، وذلك أيام حكم المشعشعين في عربستان، فبدأت عندئذ مرحلة متميزة من مراحل تاريخ المنطقة، إذ ظهر الصفويون كقوة جديدة مقابل قوة العثمانيين،

    وبدأ بينهما صراع حاد أصبحت فيه عربستان إحدى ساحاته. فقد تعرضت عربستان لهجوم فارسي صفوي وتم احتلال مدينتي دزفول وتستر الشماليتين لفترة وجيزة، وعندئذ ظهر مبارك بن عبد المطلب بن بدران الأمير المشعشعي الذي حكم من عام 1588 م إلى عام 1616 م ويعتبر حكمه عصراً ذهبياً لإمارته حيث استطاع فرض سيطرته على أنحاء عربستان كلها، وطرد الفرس الغزاة واسترد مدنه الشمالية منهم. وعندما حاول الصفويون احتلال بغداد، طلبوا المساعدة العسكرية من منصور الحاكم المشعشعي آنذاك، الذي رفض تقديم أية مساعدات، فهُزم الصفويون واضطروا لقبول الصلح مع مراد الرابع العثماني عام 1639م،

    واتسعت الدولة المشعشعية حتى شملت مناطق واسعة من أرض العراق، حتى بغداد. خاضت الدولة المشعشعية عدة معارك ضد الفرس كان الانتصار حليفهم فيها. كما أنها ضمت البصرة والقرنة إليها فترة من الزمن.
    وبصورة عامة فقد استطاعت أن تحافظ على استقلال الأحـواز بعيدا عن الفرس والعثمانيين.
    انتهى حكم الدولة المشعشعية سنة 1724 م، حيث قامت دولة أحوازية ثانية هي إمارة بني كعب (أو الإمارة الكعبية) اعترفت بها الدولتان الصفوية والعثمانية واستطاعت مد نفوذها على نواحي عربستان كلها.

    خط زمني

    *- 1258 م - احتل الغزاة المغول المنطقة، بعد أن تمكنوا من الإطاحة بالخلافة العباسية في بغداد، ومن ثم خضعت المنطقة لدولة الخروف الأسود.
    *- 1436 م - قيام الدولة المشعشعية العربية بزعامة محمد بن فلاح، والتي حافظت على وجودها نحو ثلاثة قرون، بين الدولتين الإيرانية والعثمانية، وتمكنت في بعض الفترات من بسط سيطرتها على أجزاء كبيرة من إيران بما فيها بندر عباس وكرمنشاه، وأقاليم في العراق بما فيها البصرة وواسط، بالإضافة إلى الأحساء والقطيف.
    *- 1509م - احتلال الحويزة عاصمة المشعشعيين على يد الشاه إسماعيل الصفوي، إلا أن اندلاع الثورات العربية ضد الحكم الصفوي أرغم الشاه إسماعيل على الاعتراف بالحكم المشعشعي في المنطقة.
    *- 1541 م - هزم الجيش المشعشعي القوات العثمانية التي حاولت احتلال المنطقة، بعد تمكنه من احتلال بغداد والبصرة.
    - * 1589 م تولّى حكم الإمارة مبارك بن مطلب، والذي تعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث تمكن من بسط سيطرته على كافة أنحاء المنطقة.
    *- 1609 م - تحالفت الإمارة المشعشعية مع البرتغاليين دون أن تخضع لإرادتهم.
    *- 1625 م - هزمت القوات المشعشعية بمساعدة الدولة العثمانية، الجيش الصفوي.
    * - 1639 م - اعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة مراد الرابع باستقلال الإمارة المشعشعية.
    * - 1694 م - استولى فرج الله بن علي المشعشعي على البصرة وضمها إلى إمارته.
    *- 1732 م - احتل نادر شاه الافشاري إقليم الأهواز وقُتل أميرها محمد بن عبد الله المشعشعي. وتزامنا مع ذلك أخذت إمارة بني كعب تبرز على الساحة، بعد أن تمكن أمراؤها من مد نفوذهم في بعض أقسام المنطقة.
    *- 1747 م استولى مطلب بن عبد الله المشعشعي على الحويزة ومن ثم فرض سيطرته على مدن أخرى في الإقليم، مما أجبر الدولة الافشارية على الاعتراف رسميا بسلطة المشعشعيين في الحويزة.

    السلطنة المشعشعية
    قامت في «عربستان» (خوزستان حاليا) السلطنة المشعشعية ما بين أعوام 1436م – 1724م وأول سلاطينها هو محمد بن فلاح بن هبة الله الذي اتخذ الحويزة عاصمة له. لقد انتهى حكم السلطنة المشعشعية سنة 1724م، حين قامت الإمارة الكعبية واعترفت بها الدولتان الصفوية والعثمانية واستطاعت مد نفوذها على نواحي عربستان (أراضي السلطنة) كلها.

    إمارة بني كعب

    كان أول أمراء الدولة الكعبية هو الشيخ علي بن ناصر بن محمد، وهو من فخذ «البوناصر» ـ أي بنو ناصر ـ وتولى الحكم في عام 1690م ويعتبر هذا زعامة بني كعب الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر، وإستفاد الشيخ سلمان بن ناصر من الفوضى التي عمت إيران بعد وفاة حاكمها نادر شاه فبدأ بتوسيع نفوذ إمارته إلى الشمال والشرق. وبين عامي 1897 و 1925 حكمها الشيخ خزعل الكعبي الذي غيّر اسمها إلى الناصرية، وكان آخر حكامها.

    الدولة الصفوية

    خلال عصر الدولة الصفوية كانت منطقة خوزستان منطقة عربية وتبعًا لذلك فقد عرف الإقليم باسم عربستان أي بلاد العرب، واستمر هذا الاسم حتى عشرينيات القرن العشرين حينما أبدل الاسم إلى خوزستان في عصر الدولة البهلوية.

    الدولة القاجارية

    في بداية القرن العشرين كانت عربستان إحدى ولايات الدولة القاجارية وانقسمت الولاية إلى منطقتين هما عربستان الشمالية وتشمل مدن قنطرة القلعة (دزفول حاليا) وشوشتر ورامهرمز، ومنطقة عربستان الجنوبية والتي تشمل مدن الأحواز والفلاحية والحويزة وهنديجان".ويحكم عربستان الشمالية حاكم إيراني باستثناء منطقة رامهرمز التي يحكمها حكّام بختياريون، فيما يحكم منطقة عربستان الجنوبية شيخ المحمرة، والحاكم الإيراني لعربستان الشمالية هو الحاكم الاسمي لعربستان ويلتزم باقي الحكام بدفع مبلغ نقدي كل عام لخزينة الدولة القاجارية".

    الدولة البهلوية

    حينما تولى الشاه رضا بهلوي الحكم في إيران أعاد الاسم القديم «خوزستان» إلى المقاطعة التي كانت تسمى «عربستان» في العصرين الصفوي والقاجاري، في محاولة لفصل إيران عن أي مرجعية عربية.

    السياسة الإيرانية في عربستان

    منذ سيطرة إيران على عربستان عام 1925، اتبعت السلطة سياسات تمييزية ضد العرب في التوظيف وفي الثقافة، فمنعتهم من تعلم اللغة العربية ومن استعمالها في المناسبات، وكانت أول هذة السياسات كانت سياسة تحریف الأسماء العربية للمدن والمناطق الإقليم إلى أسماء فارسیة مستحدثة، بهدف طمس الهوية العربية للإقليم، فأتى في التقرير السري العسكري البريطاني عن شرکة النفط الأنجلو - إيرانية من حقول النفط في جنوب إيران لعام 1940 م:

    لقد غيّرت الدولة الإيرانية أسماء المناطق التالية في عربستان حديثًا إلي أسماء فارسيه مثلاً :
    محمَّرة إلى (خرمشهر).
    مال أمير إلي (ايذه).
    الحويزة (= ضاحية حالیا) إلى (هويزه).
    الحويرة (مدينة تاريخية أحوازية عامرة سابقا) الی (دشت ميشان).
    فلاحية إلى (شادگان).
    بسیتین إلى (بستان).
    خفاجية إلى (سوسنگرد).
    خزعل آباد الی (خسروآباد).
    گچ قره اوغلی (اسم ترکی) الی (گچساران).
    عربستان الی خوزستان
    صالح آباد إلى (انديمشك)

    يُعاني العرب أيضًا من صعوبة الحصول على فرص لدخول الجامعات الإيرانية، فبحسب أمير طاهري، تكون فرصة دخول الجامعات الإيرانية للعرب أقل باثنتي عشرة مرة من نظرائهم الإيرانيين بسبب سوء التعليم في مقاطعتهم وبسبب طبيعة أسئلة امتحان الدخول للجامعات الإيرانية التي تجرى باللغة الفارسية وتركز على الحضارة الفارسية.

    يعاني العرب من التمييز في فرص العمل والرتب الوظيفية والرواتب مقارنة بنظرائهم من غير العرب. علاوة على ذلك،
    اتبعت السلطات سياسة تفريس الإقليم لتغيير طابعه السكاني، فجلبت آلاف العائلات من المزارعين الفرس إلى الإقليم منذ عام 1928، وكانت سرعة تكاثر هؤلاء أعلى من سرعة تكاثر العرب. وأدى اكتشاف النفط في الإقليم عام 1908 إلى جذب مئات الآلاف من الفرس إلى خوزستان مما غير التركيبة السكانية.

    ومن أجل تينك الصفتين بذلت السلطات الإيرانية الغاشمة قصارى جهدها لإفناء وإذلال وتركيع المسلمين السنة في عرب الأحواز، منذ أن اعتلت سدة الحكم فيها تلك الطغمة الآثمة من الشيعة الاثني عشرية.

    ولذلك كثرت المقاومة الأحوازية لسلوكيات العصابة الهمجية الشيعية، التي دأبت منذ احتلال عربستان على:

    - مَنْع تدريس اللغة العربية، ومصادرة الكتب العربية.

    - وفَرْض التعليم باللغة الفارسية.

    - فَرْض اللغة الفارسية على المحاكم الأحوازية، ومنع اللغة العربية فيها.

    - فَرْض الحُكم العسكريّ الفارسيّ.

    - حرمان الشعب الأحوازي من أبسط الحقوق السياسية، كحق الانتخاب والترشيح وممارسة نشاطاتهم أو تقرير مصيرهم باعتبارهم دولة محتلة مغتصَبة من ما يقارب المائة عام.

    - الاستيلاء على الأراضي الزراعية المملوكة للعرب وتحويلها لملاّك فارسيين، وتحويل مجرى الأنهار التي تصب في عربستان لمسارات لتصل للجانب الفارسي.

    - محاولة تغيير التركيبة الديموغرافية في عربستان بإقامة مستعمرات فارسية، حيث يتم دفع فارسيين إليها ليزيد عددهم مع محاولة دائمة لتقليل عدد العرب بالقتل المتعمد، والإهمال الطبي والجراحي.

    - فرض حملات "تفريس" متعمدة ومستمرة بتغيير واستبدال كل الأسماء العربية بأسماء فارسية، بل ومنع استخدام أسماء عربية للمواليد الجدد وفرض أسماء فارسية عليهم.

    - معاملتهم معاملة سيئة جدًّا بفرض الضرائب الشديدة والمرهقة مع الملاحقة الأمنية الدائمة، مع مزيدٍ من عمليات سجن واعتقال وقتل وإعدام مستمر لا ينقطع.

    - منع الأحواز العرب من التحدث باللغة العربية.

    - المنع من التسمي بأسماء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    - تجريم رسم علم الدولة الأحوازية، ومن يرسمه يُحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أعوام.

    - حظر ارتداء الشال العربي؛ لدلالته على العروبة وتسجن من يلبسه 6 أشهر.
    ------------------------------------------------------------------------------
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    وجزاكم الله خرا

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:43 am