هذة هى الرحلة السادسة والستون فى ربوع وطنا العربى وقد هبطت بنا دائرة المعرفة والجمال فى مدين شنقيط الموريتانية ... تعال نشوف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شنقيط مدينة في موريتانيا تقع إلى الشرق من ولاية أدرار (موريتانيا).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت شنقيط مركز إشعاع علمي وثقافي ،ارتبط اسمها بحملة من المعاني حيث شهدت منذ القرن 10 هـ نهضة ثقافية شاملة إلا أن أهلها لم يهتموا بتدوين حركتهم العلمية وتوثيق أحداثها والتأريخ لها.
بنيت شنقيط القديمة سنة 160 هـ/ 776 م وعاشت قرونا ثم اندثرت لتنهض على أنقاضها مدينة شنقيط الحالية بما تحويه من كنوز التراث الثقافي المنسي فلا زالت مدينة حية تقاوم الظروف الصعبة والعزلة القاتلة.
ترجح بعض المصادر أن اسم شنقيط يرجع إلى نوع من الأواني الخزفية يسعى "الشقيط" كانت تشتهر به
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منارة مسجد شنقيط
وان مؤسسها حبيب بن عبيدة الذي حفر بئرا في هذا المكان أثناء حملته بالصحراء سنة 116 هـ/ 723 م . وهناك رواية أخرى تقول بأن كلمة "شنقيط" ذات أصل "بربري" ومعناها باللغة البربرية"عيون الخيل".
كانت شنقيط مدينة واحات ومحطة هامة من محطات تجارة الصحراء وكان الحجاج يتجمعون فبها ثم ينطلقون في قافلة واحدة لأداء فريضة الحج فسمي سكان هذا القطر "الشناقطة" نسبة إلى مدينة شنقيط التي تعزز دورها التجاري والديني في أوائل القرن 11هـ حتى أصبحت العاصمة الثقافية لذلك البلاد.
المجتمع الشنقيطي. لقد سبق العرب إلى إفريقيا وبلاد المغرب وحكموها أكثر مما حكمها أهلها الأقدمون، وأكثر مكان حكمه العرب كان بلاد شنقيط و دام الصراع الثقافي فترة طويلة.
ورغم ذلك فلم يحدث انصهار عرقي ثقافي مثل الذي حدث في المجتمع الشنقيطي، وتحدث جميع الشناقطة اللهجة الحسانية العربية التي جاءت بها قبيلة بني حسان قبل ستة قرون فانتشرت واكتسحت اللغات القديمة ثم تولت القبائل الصنهاجية التي انسخلت عن لغتها القديمة تعميم العامية العربية الحسانية ونشرها وتطويرها ولعلها بذلك بذلت من الجهد وأنجزت ما لم ينجزه بنو حسان أنفسهم. لقد اعتنق أهل الصحراء الإسلام وتحدثوا اللغة العربية أصيلهم ودخيلهم. واحتلوا مواقع السلم الاجتماعي على أساس تمثلهم لروح الإسلام وتجسيدهم لروح البطولة العربية ما قبل الإسلام دون أن يكون للسلالة دور كبير في بلورة البيئة الاجتماعية السكانية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المسجد الكبير
المجتمع الشنقيطي القديم
ينقسم المجتمع الشنقيطي القديم إلى ثلاث فئات :
الزّوايا: وهم أصحاب العلم وعليهم تقع مسؤولية تعليم الناس وحل مشاكلهم الدينية اليومية وإصدار الفتاوى الشرعية كتقسيم التركة (الإرث) الي آخره.
بنو حسان:المعروفون محليا بإسم العرب وهم حملة السلاح "أصحاب الشوكة".
الفئة الثالثة: تمثل قاعدة الهرم الاجتماعي وتضم المجموعات التي لا تفهم بالسيف أو القلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مكتبة فى شنقيط
لقد كان الرباط الذي أسسه الفقيه عبد الله بن ياسين منطلقا لدولة المرابطين التي نشرت الإسلام ودرست قواعده النفسية فتعلق به أهل الصحراء صادقين إلا أن اختفاء المرابطين ترك فراغا سياسيا ودينيا.
حاول بنو حسان والزّوايا أن يسدوه كل من جانبه فشكلوا قيادة ثنائية للمجتمع الشنقيطي. مارس الزّوايا القيادة الروحية والعلمية وإدارة الشؤون الاقتصادية فيما مارس بنو حسان القيادة العسكرية وكرس المجتمع هذه القيادة المزدوجة بتمجيد شأن العلم والسلاح معا واعتبروهما، رمز المجد والكرامة.
التعليم ونظام المحضرة قامت الحركة العلمية العربية في ظل الإسلام على التلقي من أفواه الرجال مستندة على أساس صلب من الأخلاقيات التي تربى الناس عليها منذ أيام الوحي كطلب العلم من أهله والإخلاص في الصدق والرواية التي أصبحت أساس الحركة العلمية العربية خاصة أن وسائل التدوين كانت قليلة ونادرة ، فكان الطالب يتلقى العلم من شيخه، وبلغ اهتمام المجتمع بهذه الوظيفة أن البدو الرحل كانوا يصطحبون معهم شيخهم ليتولى شؤونهم الدينية والثقافية وكانوا بالمقابل يتفقون عليه وعلى أسرته بما يكفل له حياة مستقرة .
كان الطلبة في المجتمع الشنقيطي يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعض أنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة "محضرة" ويعرفها الأستاذ الخليل ولد النحوي بأنها جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة . فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونون يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد سبق العرب إلى إفريقيا وبلاد المغرب وحكموها أكثر مما حكمها أهلها الأقدمون،وأكثر مكان حكمه العرب كان بلاد شنقيط ودام الصراع الثقافي فترة طويلة. ورغم ذلك فلم يحدث انصهار عرقي ثقافي مثل الذي حدث في المجتمع الشنقيطي،وتحدث جميع الشناقطة اللهجة الحسانية العربية التي جاءت بها قبيلة بني حسان قبل ستة قرون فانتشرت واكتسحت اللغات القديمة ثم تولت القبائل الصهامية التي انسلخت عن لغتها القديمة تعميم العامية العربية الحسانية ونشرها وتطويرها ولعلها بذلك بذلت من الجهد وأنجزت ما لم ينجزه بنو حسان أنفسهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان الطلبة في المجتمع الشنقيطي يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعضأنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة "محضرة" ويعرفها الأستاذ الخليل النحوي بأنها جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة .
فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونون يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه.
لقد كانت المحضرة في الغالب مؤسسة بدوية تربوية ، لكن أثر الحواضر الثقافية في تأسيسها وتنفيذها كان واضحا، ولعل الرباط الذي أقامه عبد الله بن ياسين 437هـ/1039م كان المحضرة الأولى في بلاد شنقيط ، فقد انتظمت حركة المرابطين في جزيرة (تيدره) بالمحيط الأطلسي وعندما وصل عددهم إلى 4000 رجل توجهوا إلى المغرب عندماكان يقيم فيها صالح بن طريف وبنوا مدينة مراكش الحالية وهناك تشكلت الجيوش الإسلامية بقيادة طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين. واجتازوا إلى بر الأندلس وقاتلوا الإسبان بقيادة "لادفنوش" وهزموهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تختلف المحضرة عن نظام الكتاب في أنها لا يصل إليها الطالب إلا وقد حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه ويأتي ليتعلم فيها بقية أنواع العلوم كالعقيدة والفقه والتفسير وعلوم اللغة العربية والتاريخ وعلوم الحساب والفلك وحتى الطب .
وكان لطلبة المحضرة منهاج دراسي مصطلح عليه يسعون لاستيعابه دون أن يلزموا أنفسهم بترتيب دقيق . وقد يتناول درس المحضرة جميع معارف ذلك العصر ، وانصرفت بعض المحاضر إلى جانب واحد من هذه المعارف تكرس له جهدها في محاولة لتشجيع رغبة الطالب في تعلم جميع فنون العصر ومعارف البيئة.
مدرسةالحياة الشنقطية:
ليس من تقاليد شيوخ المحاضرأن يحجزوا وقتا خاصا لطالب معين أو لدراسة مادة معينة، بل يجلسون لتدريس الطلبة حسب ترتيب حضورهم أو أي ترتيب اختياري آخر ، كما أنه ليس للمحضرة موسم دراسي محدد بل الزمن كله وقت دراسة باستثناء العطل الرسمية المعهودة إضافة إلى عطلة أسبوعية.
كان من العادات المتبعة في المجتمع الشنقيطي أن ينادي في المسجد فيتسابق الحاضرون لمساعدة طالب العلم في الحياة المعيشية وغالبا ما ينفق شيخ المحضرة من ثروته الخاصة لإعالة طلبة العلم دون أن يطلب جزاء، وكانت النساء يقمن بالعناية بملابسهم ومنهن من كن معلمات وعالمات يقمن بالتدريس في المراحل العمرية الأولى للطلاب ويحفظن القرآن الكريم والفقه المالكي ويقرضن الشعر.
ويمكن القول أن نظام تعليم المحضرة كان ذا توجه تربوي معاصر يمكن الفرد من مواجهة الحياة حيث كان يتعلم كيف يعيش مع الآخرين ويتلقى الدروس في تدبير أمور الحياة، فقد كانت دعائم المحضرة تقوم على الاكتفاء والعمل الدوري التعاوني من خلال تسييرالطلاب للشؤون الحياتية اليومية .
فالمحضرة عبارة عن خلية عمل تربوي أدواتها لوح وقلم من الخشب مع مدار أسود أو أحمر ، أما الورق فكان نادرا في هذا الوضع يتحول طلب العلم إلى رياضة متصلة تربي الطالب على التحمل، فهي مدرسة للحياة والعلم معا . وفي هذه البيئة كان يعيش هؤلاء الناس لقد خلقهم التاريخ ولكنهم يحلمون بخلق التاريخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعلى خير دائم نلتقى
اسالكم الدعاء ... أحبكم فى الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شنقيط مدينة في موريتانيا تقع إلى الشرق من ولاية أدرار (موريتانيا).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كانت شنقيط مركز إشعاع علمي وثقافي ،ارتبط اسمها بحملة من المعاني حيث شهدت منذ القرن 10 هـ نهضة ثقافية شاملة إلا أن أهلها لم يهتموا بتدوين حركتهم العلمية وتوثيق أحداثها والتأريخ لها.
بنيت شنقيط القديمة سنة 160 هـ/ 776 م وعاشت قرونا ثم اندثرت لتنهض على أنقاضها مدينة شنقيط الحالية بما تحويه من كنوز التراث الثقافي المنسي فلا زالت مدينة حية تقاوم الظروف الصعبة والعزلة القاتلة.
ترجح بعض المصادر أن اسم شنقيط يرجع إلى نوع من الأواني الخزفية يسعى "الشقيط" كانت تشتهر به
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منارة مسجد شنقيط
وان مؤسسها حبيب بن عبيدة الذي حفر بئرا في هذا المكان أثناء حملته بالصحراء سنة 116 هـ/ 723 م . وهناك رواية أخرى تقول بأن كلمة "شنقيط" ذات أصل "بربري" ومعناها باللغة البربرية"عيون الخيل".
كانت شنقيط مدينة واحات ومحطة هامة من محطات تجارة الصحراء وكان الحجاج يتجمعون فبها ثم ينطلقون في قافلة واحدة لأداء فريضة الحج فسمي سكان هذا القطر "الشناقطة" نسبة إلى مدينة شنقيط التي تعزز دورها التجاري والديني في أوائل القرن 11هـ حتى أصبحت العاصمة الثقافية لذلك البلاد.
المجتمع الشنقيطي. لقد سبق العرب إلى إفريقيا وبلاد المغرب وحكموها أكثر مما حكمها أهلها الأقدمون، وأكثر مكان حكمه العرب كان بلاد شنقيط و دام الصراع الثقافي فترة طويلة.
ورغم ذلك فلم يحدث انصهار عرقي ثقافي مثل الذي حدث في المجتمع الشنقيطي، وتحدث جميع الشناقطة اللهجة الحسانية العربية التي جاءت بها قبيلة بني حسان قبل ستة قرون فانتشرت واكتسحت اللغات القديمة ثم تولت القبائل الصنهاجية التي انسخلت عن لغتها القديمة تعميم العامية العربية الحسانية ونشرها وتطويرها ولعلها بذلك بذلت من الجهد وأنجزت ما لم ينجزه بنو حسان أنفسهم. لقد اعتنق أهل الصحراء الإسلام وتحدثوا اللغة العربية أصيلهم ودخيلهم. واحتلوا مواقع السلم الاجتماعي على أساس تمثلهم لروح الإسلام وتجسيدهم لروح البطولة العربية ما قبل الإسلام دون أن يكون للسلالة دور كبير في بلورة البيئة الاجتماعية السكانية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المسجد الكبير
المجتمع الشنقيطي القديم
ينقسم المجتمع الشنقيطي القديم إلى ثلاث فئات :
الزّوايا: وهم أصحاب العلم وعليهم تقع مسؤولية تعليم الناس وحل مشاكلهم الدينية اليومية وإصدار الفتاوى الشرعية كتقسيم التركة (الإرث) الي آخره.
بنو حسان:المعروفون محليا بإسم العرب وهم حملة السلاح "أصحاب الشوكة".
الفئة الثالثة: تمثل قاعدة الهرم الاجتماعي وتضم المجموعات التي لا تفهم بالسيف أو القلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مكتبة فى شنقيط
لقد كان الرباط الذي أسسه الفقيه عبد الله بن ياسين منطلقا لدولة المرابطين التي نشرت الإسلام ودرست قواعده النفسية فتعلق به أهل الصحراء صادقين إلا أن اختفاء المرابطين ترك فراغا سياسيا ودينيا.
حاول بنو حسان والزّوايا أن يسدوه كل من جانبه فشكلوا قيادة ثنائية للمجتمع الشنقيطي. مارس الزّوايا القيادة الروحية والعلمية وإدارة الشؤون الاقتصادية فيما مارس بنو حسان القيادة العسكرية وكرس المجتمع هذه القيادة المزدوجة بتمجيد شأن العلم والسلاح معا واعتبروهما، رمز المجد والكرامة.
التعليم ونظام المحضرة قامت الحركة العلمية العربية في ظل الإسلام على التلقي من أفواه الرجال مستندة على أساس صلب من الأخلاقيات التي تربى الناس عليها منذ أيام الوحي كطلب العلم من أهله والإخلاص في الصدق والرواية التي أصبحت أساس الحركة العلمية العربية خاصة أن وسائل التدوين كانت قليلة ونادرة ، فكان الطالب يتلقى العلم من شيخه، وبلغ اهتمام المجتمع بهذه الوظيفة أن البدو الرحل كانوا يصطحبون معهم شيخهم ليتولى شؤونهم الدينية والثقافية وكانوا بالمقابل يتفقون عليه وعلى أسرته بما يكفل له حياة مستقرة .
كان الطلبة في المجتمع الشنقيطي يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعض أنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة "محضرة" ويعرفها الأستاذ الخليل ولد النحوي بأنها جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة . فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونون يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد سبق العرب إلى إفريقيا وبلاد المغرب وحكموها أكثر مما حكمها أهلها الأقدمون،وأكثر مكان حكمه العرب كان بلاد شنقيط ودام الصراع الثقافي فترة طويلة. ورغم ذلك فلم يحدث انصهار عرقي ثقافي مثل الذي حدث في المجتمع الشنقيطي،وتحدث جميع الشناقطة اللهجة الحسانية العربية التي جاءت بها قبيلة بني حسان قبل ستة قرون فانتشرت واكتسحت اللغات القديمة ثم تولت القبائل الصهامية التي انسلخت عن لغتها القديمة تعميم العامية العربية الحسانية ونشرها وتطويرها ولعلها بذلك بذلت من الجهد وأنجزت ما لم ينجزه بنو حسان أنفسهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان الطلبة في المجتمع الشنقيطي يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعضأنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة "محضرة" ويعرفها الأستاذ الخليل النحوي بأنها جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة .
فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونون يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه.
لقد كانت المحضرة في الغالب مؤسسة بدوية تربوية ، لكن أثر الحواضر الثقافية في تأسيسها وتنفيذها كان واضحا، ولعل الرباط الذي أقامه عبد الله بن ياسين 437هـ/1039م كان المحضرة الأولى في بلاد شنقيط ، فقد انتظمت حركة المرابطين في جزيرة (تيدره) بالمحيط الأطلسي وعندما وصل عددهم إلى 4000 رجل توجهوا إلى المغرب عندماكان يقيم فيها صالح بن طريف وبنوا مدينة مراكش الحالية وهناك تشكلت الجيوش الإسلامية بقيادة طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين. واجتازوا إلى بر الأندلس وقاتلوا الإسبان بقيادة "لادفنوش" وهزموهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تختلف المحضرة عن نظام الكتاب في أنها لا يصل إليها الطالب إلا وقد حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه ويأتي ليتعلم فيها بقية أنواع العلوم كالعقيدة والفقه والتفسير وعلوم اللغة العربية والتاريخ وعلوم الحساب والفلك وحتى الطب .
وكان لطلبة المحضرة منهاج دراسي مصطلح عليه يسعون لاستيعابه دون أن يلزموا أنفسهم بترتيب دقيق . وقد يتناول درس المحضرة جميع معارف ذلك العصر ، وانصرفت بعض المحاضر إلى جانب واحد من هذه المعارف تكرس له جهدها في محاولة لتشجيع رغبة الطالب في تعلم جميع فنون العصر ومعارف البيئة.
مدرسةالحياة الشنقطية:
ليس من تقاليد شيوخ المحاضرأن يحجزوا وقتا خاصا لطالب معين أو لدراسة مادة معينة، بل يجلسون لتدريس الطلبة حسب ترتيب حضورهم أو أي ترتيب اختياري آخر ، كما أنه ليس للمحضرة موسم دراسي محدد بل الزمن كله وقت دراسة باستثناء العطل الرسمية المعهودة إضافة إلى عطلة أسبوعية.
كان من العادات المتبعة في المجتمع الشنقيطي أن ينادي في المسجد فيتسابق الحاضرون لمساعدة طالب العلم في الحياة المعيشية وغالبا ما ينفق شيخ المحضرة من ثروته الخاصة لإعالة طلبة العلم دون أن يطلب جزاء، وكانت النساء يقمن بالعناية بملابسهم ومنهن من كن معلمات وعالمات يقمن بالتدريس في المراحل العمرية الأولى للطلاب ويحفظن القرآن الكريم والفقه المالكي ويقرضن الشعر.
ويمكن القول أن نظام تعليم المحضرة كان ذا توجه تربوي معاصر يمكن الفرد من مواجهة الحياة حيث كان يتعلم كيف يعيش مع الآخرين ويتلقى الدروس في تدبير أمور الحياة، فقد كانت دعائم المحضرة تقوم على الاكتفاء والعمل الدوري التعاوني من خلال تسييرالطلاب للشؤون الحياتية اليومية .
فالمحضرة عبارة عن خلية عمل تربوي أدواتها لوح وقلم من الخشب مع مدار أسود أو أحمر ، أما الورق فكان نادرا في هذا الوضع يتحول طلب العلم إلى رياضة متصلة تربي الطالب على التحمل، فهي مدرسة للحياة والعلم معا . وفي هذه البيئة كان يعيش هؤلاء الناس لقد خلقهم التاريخ ولكنهم يحلمون بخلق التاريخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعلى خير دائم نلتقى
اسالكم الدعاء ... أحبكم فى الله
أمس في 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
أمس في 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد
» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» العبادة وأركانها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد
» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور
» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد
» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» هيئات السجود المسنونة
الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» (( - 2 -)) خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 pm من طرف صادق النور