فضل العمرة في رمضان
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى اللة علية وسلم قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان:
((ما منعك أن تكوني حججت معنا؟ قالت: ناضحان كانا لأبي فلان (زوجها)
حج هو وابنه على أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا, قال:
فعمرة في رمضان تقضي حجةً أو حجةً معي)) رواه البخاري ومسلم
دعا الله عباده إلى الاستباق في الخيرات ، والمسارعة إلى القربات طلباً لثوابه ومغفرته ،
قال تعالى {فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعًا} (المائدة 48) ،
وقال عز وجل {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} ( آل عمران :133) .
ومن أعظم ميادين المنافسة والمسابقة إلى الخيرات قَصْدُ بيت الله الحرام لأداء العمرة ،
لما في ذلك من الأجر العظيم ، وتكفير الخطايا والسيئات ، وقد قال صلى اللة علية وسلم - - :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ) متفق عليه ،
وفي حديث آخر يقول صلى اللة علية وسلم ( تابعوا بين الحج والعمرة,
فإنهما ينفيان الفقر والذنوب, كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ) رواه أحمد وغيره .
***
والعمرة في رمضان لها مزية ليست في غيره ، فقد جاء الترغيب فيها ،
وبيان فضلها وثوابها ، وأنها تعدل حجة في الأجر والثواب ، ففي "الصحيحين"
من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى اللة علية وسلم - -
قال لأم سنان الأنصارية حين لم يكتب لها الحج معه صلى اللة علية وسلم :
( فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي ) .
وفي رواية أحمد و الترمذي : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) .
وعلى هذا درج السلف الصالح فكان من هديهم الاعتمار في رمضان
كما ثبت عن سعيد بن جبير و مجاهد " أنهما كانا يعتمران في شهر رمضان من الجعرانة"
، وروي عن عبد الملك بن أبي سليمان أنه قال :
"خرجت أنا وعطاء في رمضان فأحرمنا من الجعرانة " .
وهو ما يفسر لنا سر تنافس المسلمين في هذا الشهر الكريم في هذه الطاعة ،
وتسابقهم إلى بيت الله الحرام لأداء هذه الشعيرة ، وكأنك بهذا المشهد العظيم في موسم حج كبير .
لذا كان لا بد من التذكير بشيء من أحكام العمرة ،
وبيان صفتها وأعمالها وهي على الإجمال إحرام ، وطواف ، وسعي ، وحلق أو تقصير .
فإذا أراد المسلم العمرة فإنه يسُنَّ له أن يغتسل ويتطيب ،
ثم يلبس ملابس الإحرام ، بعد أن يتجرد من لبس المخيط، كالسراويل ونحوها .
ويسن للرجل أن يلبس إزارًا ورداء ، أما المرأة فتلبس ما شاءت من الثياب ،
بشرط أن تكون ساترة لا زينة فيها ؛ ويحرم عليها لبس النقاب ، لكن إذا مر بها الرجال ،
أسدلت على وجهها ما تستره به ، كما يحرم عليها لبس القفازين
ثم يصلّي المعتمر ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ، وليس هناك صلاة خاصة للإحرام ؛
فإذا فرغ من الصلاة أحرم ملبيًا ، فيقول : لبيك عمرة ، ثم يشرع في التلبية ،
فيقول : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
وينبغي للمحرم الإكثار من التلبية ، لأنها الشعار القولي لهذا النسك ،
خاصة عند تغير الأحوال والأزمان ، كأن يعلو مرتفعاً أو ينزل منخفضاً ،
أو يقبل الليل ويدبر النهار ، ونحو ذلك ؛ ويستمر في التلبية إلى أن يشرع في الطواف .
فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى قائلاً :
" بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك " ،
ويدخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل ،
مستحضراً نعمة الله عليه وفضله بتيسير الوصول إلى بيته الحرام.
ثم يتقدم نحو الحجر الأسود مبتدءاً طوافه منه ، فيستلمه ويقبله إن استطاع ،
وإلا أشار إليه من بعيد بيده اليمنى قائلاً : " بسم الله ، الله أكبر " ،
ولا يزاحم غيره للوصول إليه ، ويطوف سبعة أشواط مبتدئًا بالحجر الأسود ومنتهيًا إليه ،
مكبراً مع بداية كل شوط ، ويُسن استلام الركن اليماني في كل شوط -
وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود – إن تيسر له ذلك ، ولا يشرع تقبيله،
ولا الإشارة إليه عند تعذر استلامه؛ ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
قال تعالى {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) .
ويقول في طوافه ما تيسر من ذكر ودعاء وقراءة قرآن ، وليس هناك دعاء أو ذكر مخصص لكل شوط .
والسُّنَّة في هذا الطواف أن يضطبع في جميع الأشواط ، ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى منه ؛
والاضطباع : أن يبرز كتفه الأيمن ، فيجعل وسط ردائه تحت إبطه ،
وطرفيه على كتفه الأيسر ، والرمل: الإسراع في المشي مع مقاربة الخطا ؛
فإذا تمت الأشواط السبعة تقدم إلى مقام إبراهيم ، وقرأ قول اللة تعالى
{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} (البقرة:125) ، ثم يصلى ركعتين خلف المقام ،
إن تيسر ، وإلا ففي أي مكان من المسجد .
ثم يتوجه بعد ذلك إلى المسعى ، فإذا دنا من الصفا، قرأ قولة عز وجل
{إن الصفا والمروة من شعائر الله} (البقرة:158) ،
ثم يصعد على الصفا حتى يرى الكعبة ، فيستقبلها ويرفع يديه ويدعو بما شاء ،
وكان من دعاء النبي صلى اللة علية وسلم - - : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده "، يكرر ذلك ثلاث مرات ، ويدعو بينها .
ثم ينزل من الصفا متجهاً إلى المروة ، ويسرع بين الميلين الأخضرين ،
من غير أن يزاحم غيره ، فإذا وصل إلى المروة صعد واستقبل القبلة ورفع يديه،
وقال ما قاله على الصفا، غير أنه لا يقرأ {إن الصفا والمروة} مرة أخرى.
وبذلك يكون قد أنهى شوطًا من أشواط السعي السبعة .
ثم ينزل عائداً إلى الصفا ، ماشياً في موضع المشي ،
مسرعاً في موضع الإسراع وهكذا حتى يتم سبعة أشواط ، مبتدأً بالصفا منتهياً بالمروة .
فإذا أتم السعي حلق رأسه أو قصره ، والحلق أفضل، وهذا في حق الرجل ،
أما المرأة فتقصر ولا تحلق ، وتقصيرها يكون بأخذ قدر أٌنملة من أطراف شعرها .
وبالحلق أو التقصير ، تكون قد تمت أعمال العمرة ،
ويكون المعتمر قد تحلل من إحرامه ، وحلَّ له ما كان محرمًا عليه من قبل من محظورات الإحرام .
وختاماً ينبغي على المسلم أن لا يضيع هذه الفرصة ،
وأن يغتنم شرف الزمان والمكان ، فيكثر من نوافل العبادات والطاعات ،
وخصوصاً في هذا الشهر المبارك ، وفي هذا المكان المبارك ، فقد قال صلى اللة علية وسلم - - :
( صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام،
وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه ) رواه أحمد ،
وليحذر كل الحذر من أي مخالفة أو معصية قد تذهب بأجره ،
ويعود معها محملاً بالأوزار والآثام ، فكما الحسنة تضاعف في هذا المكان ،
فإن السيئة فيه ليست كالسيئة في غيره ، وقد قال سبحانة
{ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم} ( الحج :25)،
وفي الحديث : ( أبغض الناس إلى الله ثلاثة .... وذكر منهم : " ملحد في الحرم " ) رواه البخاري .
وفقنا الله وإياكم لصالح القول والعمل وتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا
رمضان كريم وكل عـــــــــــــــام وانتم بخير .
لا تنسونا من صالح دعائكم
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى اللة علية وسلم قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان:
((ما منعك أن تكوني حججت معنا؟ قالت: ناضحان كانا لأبي فلان (زوجها)
حج هو وابنه على أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا, قال:
فعمرة في رمضان تقضي حجةً أو حجةً معي)) رواه البخاري ومسلم
دعا الله عباده إلى الاستباق في الخيرات ، والمسارعة إلى القربات طلباً لثوابه ومغفرته ،
قال تعالى {فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعًا} (المائدة 48) ،
وقال عز وجل {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} ( آل عمران :133) .
ومن أعظم ميادين المنافسة والمسابقة إلى الخيرات قَصْدُ بيت الله الحرام لأداء العمرة ،
لما في ذلك من الأجر العظيم ، وتكفير الخطايا والسيئات ، وقد قال صلى اللة علية وسلم - - :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ) متفق عليه ،
وفي حديث آخر يقول صلى اللة علية وسلم ( تابعوا بين الحج والعمرة,
فإنهما ينفيان الفقر والذنوب, كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ) رواه أحمد وغيره .
***
والعمرة في رمضان لها مزية ليست في غيره ، فقد جاء الترغيب فيها ،
وبيان فضلها وثوابها ، وأنها تعدل حجة في الأجر والثواب ، ففي "الصحيحين"
من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى اللة علية وسلم - -
قال لأم سنان الأنصارية حين لم يكتب لها الحج معه صلى اللة علية وسلم :
( فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي ) .
وفي رواية أحمد و الترمذي : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) .
وعلى هذا درج السلف الصالح فكان من هديهم الاعتمار في رمضان
كما ثبت عن سعيد بن جبير و مجاهد " أنهما كانا يعتمران في شهر رمضان من الجعرانة"
، وروي عن عبد الملك بن أبي سليمان أنه قال :
"خرجت أنا وعطاء في رمضان فأحرمنا من الجعرانة " .
وهو ما يفسر لنا سر تنافس المسلمين في هذا الشهر الكريم في هذه الطاعة ،
وتسابقهم إلى بيت الله الحرام لأداء هذه الشعيرة ، وكأنك بهذا المشهد العظيم في موسم حج كبير .
لذا كان لا بد من التذكير بشيء من أحكام العمرة ،
وبيان صفتها وأعمالها وهي على الإجمال إحرام ، وطواف ، وسعي ، وحلق أو تقصير .
فإذا أراد المسلم العمرة فإنه يسُنَّ له أن يغتسل ويتطيب ،
ثم يلبس ملابس الإحرام ، بعد أن يتجرد من لبس المخيط، كالسراويل ونحوها .
ويسن للرجل أن يلبس إزارًا ورداء ، أما المرأة فتلبس ما شاءت من الثياب ،
بشرط أن تكون ساترة لا زينة فيها ؛ ويحرم عليها لبس النقاب ، لكن إذا مر بها الرجال ،
أسدلت على وجهها ما تستره به ، كما يحرم عليها لبس القفازين
ثم يصلّي المعتمر ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ، وليس هناك صلاة خاصة للإحرام ؛
فإذا فرغ من الصلاة أحرم ملبيًا ، فيقول : لبيك عمرة ، ثم يشرع في التلبية ،
فيقول : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
وينبغي للمحرم الإكثار من التلبية ، لأنها الشعار القولي لهذا النسك ،
خاصة عند تغير الأحوال والأزمان ، كأن يعلو مرتفعاً أو ينزل منخفضاً ،
أو يقبل الليل ويدبر النهار ، ونحو ذلك ؛ ويستمر في التلبية إلى أن يشرع في الطواف .
فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى قائلاً :
" بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك " ،
ويدخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل ،
مستحضراً نعمة الله عليه وفضله بتيسير الوصول إلى بيته الحرام.
ثم يتقدم نحو الحجر الأسود مبتدءاً طوافه منه ، فيستلمه ويقبله إن استطاع ،
وإلا أشار إليه من بعيد بيده اليمنى قائلاً : " بسم الله ، الله أكبر " ،
ولا يزاحم غيره للوصول إليه ، ويطوف سبعة أشواط مبتدئًا بالحجر الأسود ومنتهيًا إليه ،
مكبراً مع بداية كل شوط ، ويُسن استلام الركن اليماني في كل شوط -
وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود – إن تيسر له ذلك ، ولا يشرع تقبيله،
ولا الإشارة إليه عند تعذر استلامه؛ ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
قال تعالى {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) .
ويقول في طوافه ما تيسر من ذكر ودعاء وقراءة قرآن ، وليس هناك دعاء أو ذكر مخصص لكل شوط .
والسُّنَّة في هذا الطواف أن يضطبع في جميع الأشواط ، ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى منه ؛
والاضطباع : أن يبرز كتفه الأيمن ، فيجعل وسط ردائه تحت إبطه ،
وطرفيه على كتفه الأيسر ، والرمل: الإسراع في المشي مع مقاربة الخطا ؛
فإذا تمت الأشواط السبعة تقدم إلى مقام إبراهيم ، وقرأ قول اللة تعالى
{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} (البقرة:125) ، ثم يصلى ركعتين خلف المقام ،
إن تيسر ، وإلا ففي أي مكان من المسجد .
ثم يتوجه بعد ذلك إلى المسعى ، فإذا دنا من الصفا، قرأ قولة عز وجل
{إن الصفا والمروة من شعائر الله} (البقرة:158) ،
ثم يصعد على الصفا حتى يرى الكعبة ، فيستقبلها ويرفع يديه ويدعو بما شاء ،
وكان من دعاء النبي صلى اللة علية وسلم - - : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده "، يكرر ذلك ثلاث مرات ، ويدعو بينها .
ثم ينزل من الصفا متجهاً إلى المروة ، ويسرع بين الميلين الأخضرين ،
من غير أن يزاحم غيره ، فإذا وصل إلى المروة صعد واستقبل القبلة ورفع يديه،
وقال ما قاله على الصفا، غير أنه لا يقرأ {إن الصفا والمروة} مرة أخرى.
وبذلك يكون قد أنهى شوطًا من أشواط السعي السبعة .
ثم ينزل عائداً إلى الصفا ، ماشياً في موضع المشي ،
مسرعاً في موضع الإسراع وهكذا حتى يتم سبعة أشواط ، مبتدأً بالصفا منتهياً بالمروة .
فإذا أتم السعي حلق رأسه أو قصره ، والحلق أفضل، وهذا في حق الرجل ،
أما المرأة فتقصر ولا تحلق ، وتقصيرها يكون بأخذ قدر أٌنملة من أطراف شعرها .
وبالحلق أو التقصير ، تكون قد تمت أعمال العمرة ،
ويكون المعتمر قد تحلل من إحرامه ، وحلَّ له ما كان محرمًا عليه من قبل من محظورات الإحرام .
وختاماً ينبغي على المسلم أن لا يضيع هذه الفرصة ،
وأن يغتنم شرف الزمان والمكان ، فيكثر من نوافل العبادات والطاعات ،
وخصوصاً في هذا الشهر المبارك ، وفي هذا المكان المبارك ، فقد قال صلى اللة علية وسلم - - :
( صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام،
وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه ) رواه أحمد ،
وليحذر كل الحذر من أي مخالفة أو معصية قد تذهب بأجره ،
ويعود معها محملاً بالأوزار والآثام ، فكما الحسنة تضاعف في هذا المكان ،
فإن السيئة فيه ليست كالسيئة في غيره ، وقد قال سبحانة
{ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم} ( الحج :25)،
وفي الحديث : ( أبغض الناس إلى الله ثلاثة .... وذكر منهم : " ملحد في الحرم " ) رواه البخاري .
وفقنا الله وإياكم لصالح القول والعمل وتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا
رمضان كريم وكل عـــــــــــــــام وانتم بخير .
لا تنسونا من صالح دعائكم
اليوم في 3:00 pm من طرف عبدالله الآحد
» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
أمس في 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
أمس في 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد
» أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:24 pm من طرف عبدالله الآحد
» العبادة وأركانها
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 2:55 pm من طرف عبدالله الآحد
» الراجح من أقوال العلماء أن جلسة الاستراحة سنة في الصلاة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 2:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 17, 2024 10:15 pm من طرف صادق النور
» لا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له
الأحد نوفمبر 17, 2024 3:12 pm من طرف عبدالله الآحد
» تابع زبدة التوحيد لنعمان بن عبد الكريم الوتر
السبت نوفمبر 16, 2024 2:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» هيئات السجود المسنونة
الخميس نوفمبر 14, 2024 3:24 pm من طرف عبدالله الآحد