آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( الجُزْءُ أَلْأَولٌ ) )
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110أمس في 6:20 pm من طرف صادق النور

» عظمة الله سبحانه وتعالى والتحذير من الاستهزاء بالله والعياذ بالله
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110أمس في 5:54 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110أمس في 8:06 am من طرف صادق النور

» أقسام صفات الله
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110السبت أبريل 27, 2024 8:52 pm من طرف عبدالله الآحد

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الجمعة أبريل 26, 2024 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9633 مساهمة في هذا المنتدى في 3192 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود يوم في حياة الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين أبريل 04, 2022 5:32 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم

    ربما يتساءل كثير من المسلمين عن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان،

    كيف كان يصوم؟
    كيف كان يتسحر؟
    كيف كان يفطر؟
    كيف كان يقضي يومه فيه؟

    لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوي الصيام كل يوم، وكان يتسحر مع إحدى زوجاته،

    يأكل قليلا من الطعام، ربما كان يتسحر على تمرات أو شيئا قليلا من الطعام، مع شرب الماء،

    وكان أحيانا يتسحر مع بعض الصحابة، ففي الصحيح أنه تسحر هو وزيد بن حارثة – رضي الله عنه-

    ثم بعدما ينتهي من السحور قام إلى صلاة الفجر، ولم يكن بين سحوره وصلاته إلا قدر ما يقرأ الإنسان خمسين آية من القرآن.

    ولعله تسحر النبي صلى الله عليه وسلم ثم صلى سنة الصبح ركعتين خفيفتين، وينتظر في بيته، حتى يستأذنه بلال في إقامة الصلاة،

    ثم يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من حجرات نسائه، لأنها لصيقة بالمسجد، فيصلي بالناس صلاة الصبح.

    وكان يجلس في المسجد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، فينتظر قرابة الثلث ساعة أو يزيد ثم يصلي ركعتين،

    وأخبر أن من فعل هذا كمن حج واعتمر وله الثواب كاملا. وكان – صلى الله عليه وسلم- في بيته مع زوجاته في خدمتهم،

    بل كان يلاطفهن ويداعبهن حتى في رمضان، بل إنه ربما كان يقبل زوجاته وهو صائم، وهذا شيء خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم..

    ثم إذا كان قبل المغرب كان يقول أذكار المساء وبعض الأدعية،

    فإذا أذن للمغرب طلب من زوجاته أن يأتوا له بالفطور، فكان يفطر قبل أن يصلي المغرب،

    وكان يفطر على رطبات، فإن لم يجد فتمرات، فإن لم يجد حسا حسوات من ماء،

    فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: ” كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يفطر على رطبات قبل أن يصلي

    فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء”.

    ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بعد إفطاره فريضة المغرب في المسجد، ثم يعود إلى بيته، فيصلي سنة المغرب البعدية،

    ويجلس مع زوجاته، حتى إذا أذن للعشاء يصلي السنة القبلية في بيته، ثم يخرج يؤم الناس في صلاة العشاء،

    وقد صلى التراويح بالصحابة في المسجد ثلاث مرات، ثم لم يخرج إليهم خشية أن تفرض عليهم، فكان يرجع إلى بيته، ويصلي من

    الليل ما شاء الله تعالى له، فكان يطيل الصلاة،

    وقد سئلت السيدة عائشة – رضي الله عنها – كيف كانت صلاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في رمضان؟

    فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي

    أربعاً فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثاً.. ثم إذا انتهى من الصلاة نام صلى الله عليه وسلم قبل أن يصلي الوتر،


    فتسأله عائشة – رضي الله عنه: يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ قال: يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي.

    وذلك أن من السنة أن لا ينام الإنسان حتى يصلي الوتر قبل نومه، لكن هذه خصوصية للرسول عليه الصلاة والسلام.

    وكان من عادته صلى الله عليه وسلم أنه ربما جامع زوجته في ليل رمضان، ثم ينام ولا يستيقظ حتى يؤذن للفجر، فيقوم وهو

    جنب، فيغتسل ثم يذهب لصلاة الفجر. وهو هنا صلى الله عليه وسلم يعلم الأمة، أن الصيام إنما هو في نهار رمضان،

    وليس الليل وقت صيام، أو امتناع عن المباحات، إنما الامتناع يكون بالنهار دون الليل.

    وكان صلى الله عليه وسلم يشغل نفسه في رمضان بقراءة القرآن والصلاة والذكر والصدقة والصيام، ولا يأكل إلا قليلا،

    وربما كان يواصل الصيام يومين وثلاثة، ويقول:” إنما أبيت عند ربي يطعمني ويسقين”.

    ومن بين الأمور التي تميز حياة الرسول في رمضان، أنه كان صلى الله عليه وسلم يضرب المثل في الصبر على الجوع،

    ويعلم أمته أن رمضان ليس شهر أكل وشرب ولهو كما هو الحال في كثير من بيوت المسلمين،

    وإنما يعلمهم – صلى الله عليه وسلم- أنه شهر عبادة وطاعة لله تعالى.

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قيام الليل في بيته بعد أن ترك صلاة القيام في المسجد خشية أن تفرض،

    ولما كان آخر أيام من رمضان، عاد فجمع بناته ونساءه والمؤمنين للصلاة مرة أخرى جماعة.

    فكان يصلي من الليل، ثم يكون مع أهله، ثم يتسحر، ثم ينتظر صلاة الفجر، فيصلي سنة الصبح في البيت، ثم يخرج لصلاة الفريضة جماعة في المسجد.

    كما كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الصدقة في رمضان على الفقراء والمساكين، ويزيد صدقاتهم في رمضان عن غيرها،

    حتى وصفه الصحابة رضوان الله عليهم في صدقته في رمضان، كأنه الريح المرسلة، من كثرة نفقته، ومسارعته بمواساة الفقراء

    والمساكين في هذا الشهر الفضيل.

    كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في المسجد في العشر الأواخر في رمضان،

    ولما كان آخر عام في حياته – صلى الله عليه وسلم- اعتكف عشرين يوما، وكان يجتهد في هذه العشر ابتغاء إصابة ليلة القدر،

    كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله:” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”،

    وكان يقول لأصحابه: ” أرى رؤياكم قد تواطأت في العشر الأواخر، فمن كان متحريا، فليتحرها في العشر الأواخر”.

    ولعل أبرز ميزات حياة الرسول في رمضان، أنه كان يحب كثرة الدعاء فيها،

    كما في سنن الترمذي عن عائشة – رضي الله عنها -: قالت: «قلت: يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر، ما أدعو به؟

    قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.

    وكان يوقظ أهله في العشر الأواخر للاجتهاد في العبادة لا يتركهم ينامون،

    كما أخرج الترمذي بسنده عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -: «أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان”.

    ويضرب النبي صلى الله عليه وسلم القدوة للزوج أن يكون حريصا على طاعة أهله لله تعالى، لا أن يكون حريصا على طعامهم

    وشرابهم ومنامهم وجميع شؤون دنياهم، ثم يتركهم ودينهم،

    وقد قال ربنا سبحانه وتعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} [التحريم: 6]
    ::::::::::::::::::::::

    أذكار الصباح والمساء

    قال الله تعالى”وسبح بحمدربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”وقال أيضا”واذكروا الله ذكرا كثيرا”

    , وهذه بعض الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يعرف بـ أذكار الصباح والمساء

    : – أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال أراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل

    شيء قدير
    ،رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ،رب أعوذ بك من الكسل

    وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ”

    وإذا أصبح قال ذلك أيضا ” أصبحنا وأصبح الملك لله [مسلم ]. –

    ” اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت ، وإليك النشور ” . وإذا أمسى فليقل ” اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
    – “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ،أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك

    بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “قال ومن قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن

    يمسي فهو من أهل الجنة ،ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة” [البخاري] . –

    “اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك

    أعتق الله ربعه من النار ،فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه، ومن قالها ثلاثًا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعًا أعتقه الله من النار” [ أحمد وأبوداود والبخاري في الأدب المفرد]. –

    “اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك” الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي

    فقد أدى شكر ليلته “[أبوداودوالنسائي في عمل اليوم والليلة]. –

    ” اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي ،اللهم عافني في بصري ،لا إله إلا أنت ” تعيدها ثلاثًا حين تصبح، وثلاثًا حين

    تمسي، وتقول ” اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت ” تعيدها حين تصبح ثلاثًا

    وثلاثًا حين تمسي ”. –

    “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ” سبع مرات حين يصبح وحين يمسي ” . – ”

    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ” ثلاث مرات

    . – “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي

    ،اللهم استر عوراتي ،وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ

    بعظمتك أن أغتال من تحتي”

    . – “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة ،أنت رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك ،وأن محمدًا عبدك ورسولك ،أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ،وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم

    – “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ” . ثلاث مرات

    – “رضيت بالله ربًا ،وبالإسلام دينًا ،وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا”

    . – “سبحان الله وبحمده؛ عدد خلقه، ورضا نفسه ،وزنة عرشه، ومداد كلماته ” . ثلاث مرات

    . – ” سبحان الله وبحمده ” . مائة مرة. –
    ” يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ،ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ”

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ” . مائة مرة .

    . أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر

    ما فيه ،وشر ما بعده ” .

    ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك” . “من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء

    قدير، كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ،وحط عنه عشر خطيئات ،ورفع له عشر درجات ،وكان في حرز من الشيطان حتى

    يمسي،

    وإذا أمسى فيقل ذلك حين يصبح “أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص ،وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

    ،وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا ،وما كان من المشركين”

    . عن عبد الله بن خبيب قال :خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا

    ،قال :فأدركته فقال قل: فلم أقل شيئًا ثم قال: قل فلم أقل شيئًا ،قال قل فقلت ما أقول؟

    قال قل: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء

    . قال صلى الله عليه وسلم : ” من صلى عليَّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً، أدركته شفاعتي يوم القيامة “.


    والصلاة والسلام عليك يل سيدي يا رسول الله صلاة تعانقنا بها عند حوضك الكوثر

    ------------------------
    مازلنا تابعونا جزاكم الله خيرا
    :
    ولا تنسونا من صالح دعائكم في هذه ألإيام المباركه
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين أبريل 04, 2022 5:53 pm

    فضل الصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم


    قال الله سبحانه وتعالى { إنَّ اللهَ وملائكتَه يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أيُّها الذينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسليمًا } (سورة الأحزاب : 56 ).

    فما هو فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

    يقول العلماء : الصلاة على النبي من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن المؤمنين دعاء،

    فالمطلوب منا أن ندعوَ الله أن يَزيد من تعظيمه وإكرامه للنبيِّ صلى الله عليه وسلم .

    وإذا كانت النصوص قد أكّدت أن الله سبحانه أعطى لنبيِّه صلّى الله عليه وسلم من المكرُمات ما لا يمكن حصره

    إلا أنَّ طلبَنا هذا من الله لنبيِّه يُعَدُّ تعبيرًا عن مدى حُبِّنا له، وحبنا للرسول علامة من علامات صدق الإيمان،

    فقد ورد في الحديث ” لا يؤمِنُ أحدُكم حتى أكون أحَبَّ إليه من والدِه وولدِه ومن النّاسِ أجمعينَ ”

    كما جاءت روايات أخرى في هذا المعنى . قال ابن عبد السلام : ليست صلاتُنا على النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ شفاعة له،

    فإن مثلَنا لا يَشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بمكافأة مَن أحسن إلينا، فإنْ عجزنا عنها كافأْناه بالدعاء، فأرشدنا الله، لمّا علم عجزنا عن مكافأة نبيِّنا، إلى الصّلاة عليه .

    وفي مدى مشروعيّة هذه الصلاة أقوال :

    أحدها أنّها تجب في الجملة بغير حصر ، لكن أقل ما يحصل به الإجزاء مرة،

    والثاني أنه يجب الإكثار منها من غير تقييد بعدد،

    والثالث تجب كلما ذُكر،

    والرابع تجب في مجلس،

    والخامس تَجِب في كل دعاء،

    والسادس تجب في العمر مرة، في الصلاة أو في غيرها، ككلمة التوحيد،

    والسابع تجب في الصلاة من غير تعيين المحلّ،

    والثامن تجب بعد التشهد، إلى غير ذلك من الأقوال.

    وقال جماعة : إنها مستحَبّة وليست واجبة. والبحث في أدلّة هذه الأقوال وترجيحها يمكن الرجوع إليه في كتب السيرة والحديث

    . وهذه الصلاة تؤدَّى بأية صيغة كانت، وأفضلها ـ كما قال كثير من العلماء هي الصلاة الإبراهيميّة التي تُقال بعد التشهد الأخير

    في الصلاة، لأن الأحاديث الصحيحة وردت في أنها هي التي علَّمها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ لأصحابه عندما سألوه عقِب

    نزول الآية المذكورة، وفي ألفاظ هذه الصلاة الإبراهيميّة خلاف يسير جاءت به الروايات .

    والفوائد التي نَجنيها من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أكثرها فوائد دينيّة تتعلق بمضاعفة الأجر والثواب،

    والأحاديث المرغبة فيها كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم ” من صلّى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ” رواه مسلم ،

    وقوله ” ما من أحد يُسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ رُوحي حتى أردّ عليه السلام ” رواه أبو داود ،

    وقوله ” أولى الناس بي يوم القيامة أكثرُهم عليَّ صلاة ”
    رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

    وقوله ” البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ولم يُصَلِّ عليَّ ” رواه الترمذي

    وقال : إذا صلّى أحد على النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ فليجمع بين الصلاة والتسليم، ولا يقتصر على أحدهما،

    فلا يقل: صلّى الله عليه فقط ولا عليه السّلام فقط.

    ويُسَنُّ عند الدعاء أن يبدأ بالحمد لله أو بتمجيده والثناء عليه ثم يصلِّي على النبي ثم يدعو ثم يختم بالصلاة عليه، والآثار في ذلك كثيرة .

    --------------------
    الصلاة ألأبراهيميه
    الصلاة الإبراهيمية.. فضلها ومعجزاتها وأسرارها ومتى تقال :-

    الصلاة الإبراهيمية ..

    أمر الله عباده المؤمنين بالصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقال في كتابه الكريم: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»، ( سورة الأحزاب: الآية 56)، ويُمكن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- بعدة صيغ أفضلها الصلاة الإبراهيمية.

    الصلاة الإبراهيمية..
    أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خاتم رسل الله أمر، بأن يكون على ملة الخليل إبراهيم وهديه
    فقال تعالى:" ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا"، وكان نبينا هو أولى الناس بأبو الأنبياء والخليل إبراهيم فقال تعالى:" إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا".


    معجزات الصلاة الإبراهيمية

    قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بركة فى عمر الإنسان ولها فضل عظيم وكثير من الناس يهملها ولا يلتفت لفضلها مع ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لسيدنا أبي عندما ذكر له أجعل لك صلاتى كلها قال إذا تكفى همك ويغفر الله لك ذنبك بكثرة صلاتك على النبي وأفضل الصيغ الصيغة الإبراهيمة التى نقولها فى التشهد.. ومن المهم ان نداوم على الصلاة على النبي.

    دعاء الصلاة الإبراهيمية

    “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"


    متى تقال الصلاة الإبراهيمية

    يجب الالتزام بالصيغة الإبراهيمية فقط عند الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الجزء الثاني من التشهد، وأيضا يمكن قول الصيغة الإبراهيمية خارج الصلاة.

    تعليم الصلاة الإبراهيمية

    عرف العلماء الصلاة الإبراهيمية بأنها ألفاظ مخصوصة، تقرأ في الصلاة عند الجلسة الأخيرة، وتكون بعد قراءة التشهد الأخير وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

    وذكر العلماء صيغتين للصلاة الإبراهيمية هما: "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ

    إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». رواه البخاري ومسلم من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه.

    وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قولوا للَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

    وأوضح العلماء معنى الصلاة الإبراهيمية أن «اللهم صلّ على محمد» طلب من الله أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة من الله هي الثناء في الملأ الأعلى، وقيل: هي الرحمة.

    وأضافوا «وعلى آل محمد» قيل: هم أهل بيته خاصة، والصحيح أنهم أتباع ملته، كما صليت على إبراهيم واضح المعنى، وعلى آل إبراهيم هم أتبعه وأنصاره، اللهم بارك على محمد طلب من الله تعالى أن يبارك على النبي صلى الله عليه وسلم، والبركة هي زيادة الخير وثبوته.

    فضل الصلاة الإبراهيمية

    للصلاة على نبي الله إبراهيم فضائل عظيمة منها أنه عندما نصلي على النبي بصيغة الصلاة الإبراهيمية،

    فإن النبي قد يرد علينا السلام عندما يعرف بصلاتك عليه، وعندما نقوم بالصلاة الإبراهيمية على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقوم بإنزال عشر رحمات عليك من عنده.

    والصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وسلم قد تعطى لك شفاعة ورحمة من الرسول فى يوم القيامة،

    وقد تجعل الصلاة الإبراهيمية وجهك يشرق ويشع نور من قلبك قد يضئ وجهك أيضاً، إلى جانب أن كثرة الصلاة الإبراهيمية قد تجعلك تتذكر النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا، وقد تقتدي به وتمشي على خطاه ونهجه.

    وأيضاً قد تشعر بأمان وسكينة دائمة لكثرة الصلاة الإبراهيمية، ولو شعرت بهذه السكينة لن تكف عن الصلاة.

    الصلاة الإبراهيمية مكتوبة بالتشكيل

    « اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».



    أسرار الصلاة الإبراهيمية

    أولًا: يؤجر المصلي على النبي - صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات.

    ثانيًا: يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات.

    ثالثًا: يغفر للمصلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.

    رابعًا: سبب في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له يوم القيامة.

    خامسًا: يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.

    سادسًا: تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.

    سابعًا: الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.

    ثامنًا: سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.

    تاسعًا: تنقذ المسلم من صفة البخل.

    عاشرًا: سبب من أسباب طرح البركة.

    الحادي عشر: سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.الثاني عشر: التقرّب إلى الله تعالى.

    الثالث عشر: نيل المراد في الدنيا والآخرة.ا

    لرابع عشر: سبب في فتح أبواب الرحمة.الخامس عشر: دليل صادق وقطعيّ على محبّة رسول الله - صلى الله عليه وسلّم-.

    السادس عشر: سببٌ لدفع الفقر.السابع عشر: تشريف المسلم بعرض اسمه على النبي- صلى الله عليه وسلّم-.

    الثامن عشر: سببٌ لإحياء قلب المسلم.

    التاسع عشر: التقرّب من الرسول - صلى الله عليه وسلم- منزلةً.

    العشرون: لا يقتصر فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، على هذه الفوائد فقط بل تتعدى لتصل إلى مئات الأفضال التي تعود على المسلم بالنفع والخير في الدنيا والآخرة.

    ---------
    وما وزلنا أحبابي
    وجزاكم الله خيرا
    ::
    ولا تنسونا من صالح دعائكم
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود ما هو الدعاء

    مُساهمة من طرف صادق النور الإثنين أبريل 04, 2022 6:03 pm

    الدعاء

    ما هو الدعاء

    قالوا عن الدعاء:

    إنه الابتهال إلى الله بالسؤال، والرغبة فيما عنده من الخير والتضرع إليه في تحقيق المطلوب، والنجاة من المرهوب.

    وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: هو طلب ما ينفع الداعي وطالب كشف ما يضره أو دفعه.

    أقسام الدعاء

    ينقسم الدعاء إلى قسمين: – دعاء عبادة – دعاء مسألة.

    دعاء العبادة :

    هو الشامل لجميع القربات الظاهرة والباطنة

    .دعاء المسألة:

    أن يطلب الداعي ما ينفعه وما يكشف ضره. قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله: «كل ما ورد في القرآن من الأمر

    بالدعاء والنهي عن دعاء غير الله والثناء على الداعين يتناول دعاء المسألة ودعاء العبادة»

    .وهذه قاعدة نافعة، فإن أكثر الناس إنما يتبادر لهم من لفظ الدعاء، والدعوة دعاء المسألة فقط

    ولا يظنون دخول جميع العبادات في الدعاء. وهذا خطأ جرهم إلى ما هو شر منه،

    فإن الآيات صريحة في شموله لدعاء المسألة ودعاء العبادة.

    وقد أشار الإمام ابن القيم أن دعاء المسألة ودعاء العبادة متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر،

    فكل دعاء عبادة مستلزم لدعاء المسألة، وكل دعاء مسألة متضمن لدعاء العبادة.

    ودعاء الله تعالى شفاء للقلوب وسعادة في الدارين. فلا غزو أن تداوي به العارفون .. ولزم محجته المتقون.

    أما رأيت – أيها القارئ الكريم – أن الله تعالى ذم أقوامًا في كتابه؛ بإعراضهم عن دعائه تعالى، والتضرع إليه ووصفهم بقسوة

    القلوب، فقال تعالى: {فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأنعام: ٤٣].

    قال عبد الله الأنطاكي رحمه الله:

    دواء القلب خمسة أشياء:

    مجالسة الصالحين،

    وقراءة القرآن،

    وإخلاء البطن من الحرام،

    وقيام الليل، والتضرع عند الصبح.

    وقال ابن القيم رحمه الله: «والدعاء من أنفع الأدوية؛ وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه، أو يخففه

    وهو سلاح المؤمن».

    إن أعظم ما في الدعاء أنك تناجي فيه ملك الملوك؟ من ليس كمثله شيء، من بيده ملكوت كل شيء.

    فلا أحد يحجبك عن مناجاته. ولا واسطة، ولا شيء يحجب صوتك ..

    فلتجعل دعاء الله تعالى طريقك إلى رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء.


    ----------------------
    وتقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال والدعاء

    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم
    :
    أحبكم في الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:01 pm