آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( الجُزْءُ أَلْأَولٌ ) )
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110أمس في 6:20 pm من طرف صادق النور

» عظمة الله سبحانه وتعالى والتحذير من الاستهزاء بالله والعياذ بالله
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110أمس في 5:54 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110أمس في 8:06 am من طرف صادق النور

» أقسام صفات الله
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110السبت أبريل 27, 2024 8:52 pm من طرف عبدالله الآحد

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الجمعة أبريل 26, 2024 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
النوازل المعاصره في رمضان Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

النوازل المعاصره في رمضان Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 2 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

انهار الجنه, صادق النور


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9633 مساهمة في هذا المنتدى في 3192 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    النوازل المعاصره في رمضان

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود النوازل المعاصره في رمضان

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت أبريل 24, 2021 5:15 pm

    النوازل المعاصره في رمضان


    ونحن في هذا الشهر العظيم يكثر التساؤل عن بعض الأحكام الفقهية المتعلقة ببعض الأمور المعاصرة؛


    ومن هذه الأحكام:


    أولاً: قطرات العين والأذن؛ فلا إشكال في أنها غيـر مفطرة؛ لعدم وصولـها إلى جوف الإنسان.



    ثانياً: القطرات المستخدمة عن طريق الأنف؛ فالصحيح - والله أعلم - أنها غير مفطرة؛ لأنها ليست بطعام، ولا بشراب، ولا بمعناهما؛ ولأن ما يتبقى منها في الفم إذا وصلت إليه؛ لا يتعدى - بحال من الأحوال - ما يتبقى بالفم ؛ من جراء المضمضة والاستنشاق. فيجوز للمريض استخدام هذه القطرات حالة الحاجة إليها، ولا يفطر بسببها.



    ثالثاً: استخدام البنج والتخدير عند الاحتياج إليه، والذي يكون: إما عن طريق الإبر، وإما عن طريق استنشاق الغاز، لا يعد مفطراً؛ لعدم نفوذه إلى جوف الإنسان، فلو احتاج الإنسان لاستخدام التخدير لعلاج أسنانه، أو لإجراء عملية جراحية؛ فلا يفطر بسبب استخدامه للمخدر.



    رابعاً: أما المخدر وهو الإنسان الذي احتاج إلى التخدير: فإذا خدر كليًّا بعد سحوره، واستيقظ قبل إفطاره؛ فصومه صحيح. وإذا نوى الصيام، وخدر قبل بدء صومه؛ فصومه صحيح؛ لوجود نية الصيام عنده.



    وأما إذا خدر من غيـر علمه؛ كأن تعرض لحادث، أو غيـره قبل صومه ولـم يستيقظ؛ إلا في نـهار صيامه؛ وكان قد نوى الصيام؛ فصومه صحيح.



    وإذا خدر في نـهار صيامه بعلمه، ولـم يستيقظ إلا بعد الإفطار؛ فصومه صحيح.

    وإذا خدر دون علمه، ولـم يكن قد نوى الصيام؛ فصومه باطل.



    خامساً: استخدام البخاخات، وغاز الأكسجيـن؛ لعلاج مرضى ضيق التنفس والربو، ويتعاطى ذلك إما عن طريق الفم، أو الأنف؛ فالصحيح – والله أعلم - أنها لا تعد من الـمفطرات؛ لأن هذه العلاجات تتجه إلى الـجهاز التنفسي، لا إلى المعدة؛ فهو كمن يتنفس الـهواء الطبيعي؛ فلا هي بطعام، ولا بشراب، ولا بـمعناهـما، وما يبقى من الرزاز بالفم؛ من جراء استخدام البخاخات؛ لا يعدل - بـحال من الأحوال- بقايا المضمضة، والاستنشاق في الفم أثناء الوضوء؛ والتي لا تعد مفطرة .



    سادساً: استخدام الإبر، أو ما تسمى بالحقن الطبية

    • فإذا كانت هذه الإبر تحتوي على علاجات؛ كمضادات حيوية أو غيرها ؛ فلا تعد مفطرة ؛ سواء استعملت عن طريق العضل، أو الوريد، أو الإبر الشرجية، أو تحت الجلد ؛ كإبر مرضى السكر؛ لأنها ليست بطعام، ولا بشراب، ولا بمعناهما ؛ فيجوز للمسلم - متى احتاج إليها - استخدامها.



    • وإن كانت هذه الإبر تحمل مغذيات؛ فإنها مفطرة؛ لأن المغذي يحتوي على الماء والجلوكوز. والخلاصة أن الإبر؛ إن كانت علاجية؛ فلا تفطر، وإن كانت مغذية؛ فهي تفطر.



    سابعاً: التحاليل الطبية؛ بأخذ عينات من الدم: لا تعد من المفطرات؛ فيجوز للمريض أن يجري التحاليل الطبية - متى احتاج إلى ذلك- ولو كانت كمية الدم الخارجة كثيرة.



    ثامناً: التحاميل الطبية (اللبوس): حيث يحتاج إليها بعض المرضى لخفض الـحرارة، أو علاج بعض الالتهابات عن طريق فتحة الشرج؛ فهذه لا تعد مفطرة؛ لعدم تقوي الجسد بـها؛ ولأنها ليست بطعام، ولا بشراب، ولا بمعناهما.



    تاسعاً: المناظير الطبية: وهذه المناظير المقصود منها الوصول إلى جوف الإنسان؛ لأخذ عينات منه؛ لفحصها؛ وتـحليلها، وحكمها.



    • إذا أدخل المنظار إلى جوف الإنسان عن طريق الفم؛ وكان دخوله عن طريق ليونته، دون أن يضاف إليه شيء من دهان، أو غيره؛ ليسهل دخوله؛ فلا يعد استخدامه مفطراً.



    • وأما إن كان إدخاله إلى جوف الإنسان عن طريق مسهلات لإدخاله بزيت، أو غيره؛ فإنه يعد مفطراً بسبب هذه المسهلات لدخوله، لأنها تستقر بالمعدة.



    • وإذا كان إدخال المنظار من غير طريق الفم؛ ولا يمر بالمعدة؛ كالمنظار الشرجي، أو عن طريق ذكر الرجل لعلاج المثانة، أو منظار البطن لاستئصال المرارة؛ فلا يعد استخدامه مفطراً، بغض النظر عن وسيلة إدخاله؛ لأنه لا يمر بالمعدة.



    عاشراً: الغسولات:

    • غسل الأذن: فإن كانت الطبلة موجودة؛ فلا بأس من استخدام الغسول؛ سواء كان بماء، أو مادة طبية؛ لعدم وجود النافذ إلى جوف الإنسان.



    • وإن كانت طبلة الأذن مفقودة، أو مثقوبة؛ فإن كان الغسل بالماء؛ فمثل هذا يعد مفطراً؛ لاحتمال نفوذ الماء إلى الجوف، وإن كان الغسل بمواد طبية؛ فالأرجح عدم إفطاره.



    • غسول الأنف: الأرجح أن حكمه حكم المضمضة والاستنشاق؛ فلا يعد مفطراً.



    • غسل المثانة: بإدخال مادة من خلال إحليل الإنسان؛ تساعد على وضوح الأشعة ؛ لا يعد مفطراً؛ لعدم وجود منفذ بين مسالك البول والجهاز الهضمي.



    • وقل مثل ذلك عن غسل رحم المرأة؛ فهو لا يعد مفطراً.



    • غسل الكلى: إن كان عن طريق الأجهزة؛ فالصحيح أنه مفطر؛ لوجود مغذيات تصاحب الغسل؛ كسكر الجلوكوز وغيره، وإن كان الغسل بالغشاء البروتيني؛ فإن كان يصاحبه مغذيات- وهو الغالب فيه - فهو مفطر.



    • الحادي عشر: كذلك يجوز للمسلم استخدام الحبوب التي توضع تحت اللسان، ويحتاج إليها بعض المرضى لوقايتهم من الأزمات القلبية حيث تذوب وتنتقل عن طريق الدم؛ لعلاج الأزمة القلبية، أو الوقاية منها، ولا تمر بالمعدة؛ فهذه لا تعد من المفطرات.



    يجوز للمسلم استخدام الدهانات على جلده؛ سواء أكانت بزيت، أو غيره من أنواع الكريمات.



    • فكما يجوز له التبرد بالماء، والاستحمام، وإمراره على جسمه؛ فهذه من باب أولى ألا تعد مفطرة.




    • كذلك يجوز للمسلم استخدام اللصقات الطبية على أجزاء جسده؛ وهو صائم، ووضع مزيل العرق، والسواك، وتفريش، الأسنان بالفرشاة والمعجون؛ فإنها لا تعد من المفطرات، والأفضل اجتنابها.



    ومن الأمور التي يكثر السؤال عنها حينما يسافر مسلم قد أكمل ثلاثين يوماً في بلده، ولكن أهل البلد التي سافر إليها لا يزالون في

    صيام؛ لتأخر دخول الشهر عليهم، فهل يصوم يوماً زائداً أم يفطر سراً؟ والـجواب: أنه يفطر سراً؛ لأن الشهر لا يمكن أن يزيد على

    ثلاثيـن يوماً. وإن كان قد أتم ثمانية وعشرين يوماً في بلده، ثم سافر إلى بلد قد تقدم الصوم عند أهله، فوجدهم يـُعَيِّدُونَ؛ فعليه أن

    يفطر معهم ثم يبقى في ذمته يوم يقضيه. أما إذا سافر من بلده بعدما رؤي الهلال؛ فإنه يفطر بغض النظر عن البلد الذي وصل إليه؛

    لأن الشهر الشرعي بالنسبة له قد تم، لكنه يفطر سرا إذا كان أهل البلد الذي وصل إليه ما زالوا يصومون.


    كذلك من المسائل التي يكثر السؤال عنها إمساك وإفطار راكب الطائرة، فالصحيح أن راكب الطائرة يمسك ويفطر حسب ما في

    الجو، ولا ينظر إلى ما عليه من تـحته في الأرض؛ فلو غربت الشمس على أهل الأرض التي غادرها، ولم تغرب على ركاب

    الطائرة بعد؛ فإنه يبقى على صيامه. أما إذا أفطر وهو على الأرض، وبعد لحظات من فطره أقلعت الطائرة، ورأى الشمس في الجو

    ما زالت باقية؛ فإنه يستمر على فطره وأكله وشربه؛ لأن اليوم الشرعي بالنسبة له انتهي، وهذا من تيسير الله سبحانه على عباده.



    ****************
    اللهم احم بلادنا وسائر بلاد الإسلام من الفتن، والمحن ما ظهر منها وما بطن



    اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا،

    وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا،

    وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا،

    واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير،

    واجعل الموت راحة لنا من كل شر،

    اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم،

    ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم،

    اللهم إنا نسألك ما سألك منه عبادك الصالحون، ونستعيذ بك مما استعاذ منه عبادك الصالحون،

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار،

    ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار،

    ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين

    وصل اللهم علي سيدنا وحبيبنا ومولانا وقائدنا حبيبك المصطفي المجتبي وسلم تسليماً كثيرا وعلي آله وصحبه وسلم


    **********************



    لا تنسوني من صالح دعائكم












      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 10:49 am