واليوم نأتى ألى اهم الزرعات على ألأطلاق فى فارس الحبيبة وهى زراعة النخيل
والبلح كما يطلقون علية الفارسية هو أهم محصول فى هذة القرية الجميلة وأعتمدوا علية اعتماداً كلياً فى معيشتهم وكم أكلنا من أنواعة الممتازة وتربينا عليها
تعالوا نتعرف على زراعة النخيل
سورة البقرة
ــ الجزء الثالث ــ
الأية ( أيَوَدَ أحَدكمُ أن تكون لهُ جَنَّة من نخيلِ وأعناب من تحتها الانهرُ لهُ فيها من كلّ الثَمرات وأصَابَهُ الكُبرَ وله ذُرِّية ضُعفاء فأصَابها اعَصَارُ فيهِ نارفَاحَترقَت كَذلك يُبَينُ الله لكم الايت لَعَلَّكم تَتَفكِّرُونَ ) ( البقرة / 266) .
سورة الانعام
ــ الجزء السابع ــ
الأية ( وهو الذي أنَزَلَ من السَماء مَآءً فَأخرَجنا بهِ بَنَاتَ كُِلّ شَيءٍ فَأخَرجنَاِ مُنهُ خَِضراً نُّخِرجُ مِنهُ حَبّاً مترَاكباً ومنَ النَّخُلِ من طَلعُها قِنوان دَانَيةٌ وَجنتٍ مِن أعَنبٍ وَالزَّيتوُنَ والرَّمانَ مُشُتبهاً وغَير مُتشبهٍ انُظرواْ الى ثمره اذَآ أثمرَ وَينَعهِ انَّ في ذَالِكم لاْيتٍ لّقَوم يُؤمنُونَ ( الانعام / 99) .ـ الأية ( وَهوالَّذي أنشَأ جنَّتٍ مَّعرُوشتٍ وَغَيرَ مَعرُوشَتٍ والنَّخل والزْرعَ مختلفِاً أكلهُ والزّيتوُنَ والرَّمَّانَ مُتشِبها وَغيرَ مُتَشَبهٍ كُلواْ من ثَمرهِ اذآ أتَمروِ اتواْ حَقَّهُ يَوُمَ حَصادِه ولاتُسِرفُوا انهُ لايُحِبُّ المُسرِفينَ ) ( الانعام / 141) .
سورة الرعد
ــ الجزء الثالث عشرــ
الأية ( وفي الأرض قِطع مُتجوراتٌ مَن أَعُنبٍ وَزَرعً وَنخيل صِنوان وغير صنوانٍ يُسقى بمَآءٍ واحدٍ ونفضّل بعضها عَلى بَعضَ في الأكل انَّ في ذَلِك لأيتٍ لقَومٍ يَعقلُونَ (الرعد / 4)
سورة أبراهيم
ــ الجزء الثالث عشرــ
الأية ( أَلَمُ تَر كَيفَ ضَرَبَ الله مَثلاً كَِلمةً طَيّبةً كشجرةٍ طَيبةٍ أصلُهَا ثَاِبت وفَرُعُهَا في السماء (أبراهيم 24) .
سورة النحل
ــ الجزء الرابع عشرــ
الأية ( يُنبتُ لَكم به الزرَّعَ والزّيتون والنَّخيل والأعنابَ ومن كِلّ الثَّمرات انَّ في ذلكَ لأية لقَوم يتفكرَّونَ ) ( النحل 11) .
الأية ( وَمِن ثَمرات النَّخيلِ والأعَناب تَتَّخِذُونَ منهُ سَكراً ورزقاً حَسنَاً انَّ في ذلِك لأية لِقوم يَعِقلُونَ ) ( النحل / 67) .
سورة الاسراء
ــ الجزء الخامس عشرــ
الأية ( أوتكُونَ لَكَ جَنَّةٌ من نخيلٍ وَعِنبٍ فتفجر ألأنهار خِللها تَفجِيراً ) ( الاسراء / 91)
سورة الكهف
ــ الجزء الخامس عشرــ
الأية ( وَاضرب لهُم مَثلاً رجُلينِ جَعَلنا لأحِدهما جَنَّتين من أعناب وحَفَفناهما بنخلٍ وجَعَلنا بَينهما زَرعُاً ) ( الكهف / 32)
سورة مريم
ــ الجزء السادس عشرــ
الأية ( فَأجَآءهَا المَخاضُ الى جَذع النَّخلة قَالت يَاليتني مِتَّ هَذا وكنتُ نَسُياً مَّنسِياً ) ( مريم / 23) .
الأية ( وَهُزي اليكِ بجذع النخلة تُساقط عَليِكِ رُطباً جَنياً ) ( مريم 25) .
سورة طه
ــ الجزء السادس عشرــ
الأية ( قَالَ ءامنتُم لَهُ قبلَ أن ءاذَنَ لَكم انَّهُ لكبيرُكمُ الذي عَلَّمكم السّحرفَلأقطعن أيُديكمُ وأجُلكُم من خِلف ولأصَلَبنَّكم في جُذوُع النّخل وَلتعَلمنَّ أيَّنا أشد عَذاباً وأبقى ) ( طه / 71) .
سورة المؤمنون
ــ الجزء الثامن عشرــ
الأية ( فأنشَأنا لكم بهِ جَنَّاتٍ من نخيل وَأعناب لْكم فيها فَوَاكِهُ كثيرةُ ومنها تأكلونَ ) ( المؤمنون / 190) .
سورة الشعراء
ــ الجزء التاسع عشرــ
الأية ( وَزرُوُع ونخلٍ طَلعُها هَضيمُُ ) ( الشعراء / 148) .
سورة يَسس
ــ الجزء الثالث والعشرون ــ
الأية ( وَجَعَلنا فيها جَنَّات من نخيلٍ وأعناب وَفَجرَّنا فيها من العُيُون ) ( يس /34) .
الأية ( والقَمر قَدرناهُ مَنازل حتَّى عَادَ كَالُعُرجُن القِديم ) ( يس 39) .
سورة قّ
ــ الجزء السادس والعشرون ــ
الأية ( وَالنَّخل باسقاتٍ لَها طَلع نَّضيدً ) ( ق / 10) .
سورة القمر
ــ الجزء السابع والعشرون ــ
الأية ( تنزعُ النَّاس كأنَّهُم أعجازُ نَخلٍ مُنقعرٍ ) ( القمر/ 20) .
سورة الرحمن
ــ الجزء السابع والعشرون ــ
الأية ( فيها فاكَهة والنخَّلُ ذاتُ ألأكمَام ) ( الرحمن / 11) .
الأية ( فِيهَما فَاكَهة ُُ ونَخَل ورُمَان ) ( الرحمن / 68)
سورة الحَشر
ــ الجزء الثامن والعشرون ــ
الأية ( مَا قطعتم من لينَةٍ أو تركتُموُهَا قَآئمة على أصولها فباذن الله وليُخزِى الفَاسقينَ ) ( الحشر/ 5) .
سورة الحاقة
ــ الجزء التاسع والعشرون ــ
الأية ( سَخَّرَهَا عَلَيهم سَبعَ لَيالٍ وثمانيَية أيام حًسوما فَتَرى القومِ فيها صَرعَى كَأنهُم أعجازُ نَخلٍ خَاويةٍ ) ( الحاقة / 7) .
سورة عبس
ــ الجزء الثلاثون ــ
الأية ( وَزتوُناً ونَخلاً ) ( عبس / 29) .
النخلة فى السنة النبوية .........
لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي :
1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد المعاد . " تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي " .
2. وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية .
3. جاء في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر . فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .
4. روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
5. روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ) .
6. عن سلمة بنت قيس قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه ) .
7. روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ( إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
ورد في القرآن الكريم الوصف التفصيلي لتراكيب النخلة وشكلها الظاهري , وأهم ذلك ما يلي :
1- جذع النخلة . قال تعالى : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً ) [مريم: 25] . وقال تعالى : ( وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء ) [إبراهيم: 25]
تضمن القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية المبينة للشكل الظاهري للنخلة من حيث الجذر ، والساق ، والأوراق ، والأزهار ، والثمار كما يلي :
أ- الساق :
قال الله تعالى : (وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ ) [ق: 10] وباسقات أي : طوال(1) ، فقد بين الله سبحانه وتعالى أن للنخلة ساق طويلة تختلف عن الساق القزمية والساق القرصية , والساق القصيرة ، وأنها ساق قائمة تختلف عن السيقان الضعيفة الزاحفة والمتسلقة والملتفة .
والساق الطويلة ترفع الأوراق الطويلة المتكاثفة للنخلة إلى الوضع الأمثل للامتداد الأفقي للورقة ونموها ، والقيام بعملية البناء الضوئي ، ورفع الثمار إلى الوضع الأمثل للنمو والنضج والبعد عن الرعي الجائر والإصابة بالأمراض الأرضية الفطرية والبكتيرية والفيروسية والحشرية الموجودة في التربة .
والساق الطويلة تساعد على زراعة النخيل كمصدات للرياح في حواف المزروعات كما قال تعالى : ( وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ ) [الكهف: 32] كما أن طول الساق مع وجود هالة علوية من الأوراق يتيح الفرصة للزراعة البينية بين سيقان النخيل كما قال تعالى : ( وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً ) [الكهف: 32] فالزرع بين الجنتين وبين النخيل على الحواف .
قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي(2) :" ومن النخل الباسقات ، أي : الطوال ، التي يطول نفعها وترتفع في السماء حتى تبلغ مبلغًا لا يبلغه كثير من الأشجار " (انتهى) .
ب- الجذع :
وللنخلة عادة جذع واحد قوي كما قال تعالى : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ) [مريم: 25] ، وهذا الجذع اسطواني غير متفرع عادة مغطى بقواعد الأوراق التي تنتظم في شكل درجات تسهل ترقي وصعود النخلة ، وهذه الصفة المعجزة مقصورة على نخل البلح حسب علمي .
ومن النخيل صنوان أي نخلات يجمعها أصل واحد كما قال تعالى : ( صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ) [الرعد: 4] .
والصنو : هو النظير والمثيل ، ويطلق على الفسيلة المتفرعة من غيرها من أصل شجرة واحدة ويطلق صنوان على الكثرة ، والصنو أصله أن تطلع نخلتان من عرق واحد ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاث أو أكثر أصلها واحد فكل منها صنو ، والاثنان صنوانٍ ، والجمع صنوانٌ ، وبذلك فإن غير الصنو ، وغير صنوان تطلق على نباتات ذات أصول مختلفة . (كما جاء في معجم النبات من قاموس القرآن الكريم) .
ج- الورقة :
وللنخلة أوراق خضراء مركبة ريشية تشبه ريشة الطيور تتكون من وريقات مدببة الطرف رمحية كاملة الحافة متقابلة الوضع على العرق الوسطي للورقة (الجريدة) ، وتوجد للأوراق أغماد تحيط بالساق تنفصل منها المادة الليفية الحمراء (ليف النخيل) وهي أوراق دائمة لا تسقط إلا إذا قطعها الإنسان كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمن كشجرة لا يتحات ورقها )" أي لا يسقط ورقها " .
قال ابن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة .. حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هي النخلة ) أخرجه الشيخان مع اختلاف يسير .
2- جذر النخلة : قال تعالى ( أصْلُهَا ثَابِتٌ ) وهو جذر عرضي ليفي ممتد لمسافات طويلة تصل 200متر .
3- أكمام النخلة(3) : وهو ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع ، فالعذق والطلع قبل أن يخرجا مغلفان في أكمام ، قال تعالى : ( وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ) [الرحمن: 11] .
4- ثمره النخلة : والثمره هي ما ينتج عن عملية التلقيح والإخصاب ونمو المبيض والجنين قال تعالى : ( انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ) [الأنعام: 99] .
ورد ذكر ثمرات النخيل في القرآن الكريم :
رطبًا مرة واحدة ، وطلع نضيد مرة ، وقنوان دانية مرة ، والأكمام مرة ، وطلعها هضيم مرة وقطمير مرة ، ومختلفًا أكله مرة ، وكلها خصائص وصفات لثمار نخيل البلح .
وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتفكر والتدبر والنظر العلمي إلى ثمار النخيل وغيرها فقال تعالى : ( وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) [الأنعام: 99] . فهي دعوة قرآنية للنظر العلمي في الثمار النباتية وخاصة النخيل .
قال تعالى : ( وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ) [الأنعام: 99] . والطلع : هو أول ما يخرج من الكيزان وهو عبارة عن الأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة الموجودة داخل الإغريض في النورات .
وهي دانية : أي قريبة من المتناول بحيث يسهل الوصول إليها ، وقطع المذكر منها ونقله إلى المؤنث لتتم عملية التلقيح والإخصاب ووفرة الإنتاج ، وإذا لم ينقل حبوب اللقاح إلى الأزهار المؤنثة بالتأبير بواسطة الإنسان شاص الثمر وأصبح غير صالح للاستهلاك الآدمي المتميز .
وقال تعالى : ( وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ * رِزْقاً لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ ) [ق: 10-11] .
ونضيد : متراكم بعضه فوق بعض وهذه حقيقة علمية ، فالأزهار والثمار توجد على الشماريخ وهي محور النورة الذي يحمل عشرات الثمار المتراكبة على بعضها والمتزاحمة لكثرتها وكثرة الشماريخ .
وقال تعالى : ( وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ ) [الأنعام: 141] .
ومختلف أكله : أي ثمره المأكول في الهيئة والكيفية(4) وهذه حقيقة علمية حيث يوجد في العالم أكثر من ألفي صنف من ثمار النخيل وهي قابلة للزيادة وللتكاثر بالبذور مختلطة الصفات .
5- شطء النخلة : وهو ما خرج حول أصولها وهو الفسيلة ، كما قال تعالى : ( وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ ) [الفتح: 29] وهذا ما فصلناه في موضوع الفسائل وعدالة أهل البيت والصحابة ، وفي موضوعنا ( كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ ) معجزة علمية(5) .
6- طلع النخلة : وهو أول ما يرى من عذق النخلة ويتمثل بالشماريخ التي تحمل الأزهار وهي أعضاء التذكير في الزهرة وتحمل حبوب اللقاح بداخلها(6) . قال تعالى : ( وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ ) [ق: 10] ، ( سبق شرح ذلك ).
7- العرجون : هو أصل العذق الذي يحمل الشماريخ التي تحمل الثمار بعد التلقيح والإخصاب وتكوين الثمار ، والعرجون حامل للشماريخ في النورة المؤنثة(7) ، قال تعالى : ( حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ )[يس: 39] .
8- الفتيل : الخيط الرقيق (المفتول) في شق التمرة كا قال تعالى : " وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً " (النساء 49) .
9- القطمير : القشرة الرقيقة على النواة ، قال تعالى : ( وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ) [فاطر: 13] .
10- القنو : هو العذق بما فيه من الرطب ، وهو الشماريخ بما تحمله من ثمار رطبة(9) . قال تعالى : ( وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ) [الأنعام: 99].
11- النقير : هو الثقب الموجود في ظهر غلاف البذرة ويحدد مكان الجنين ومنه يدخل الماء إلى الجنين عند الإنبات ويخرج منه الجذير ، قال تعالى : ( وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً ) [النساء: 124] .
12- النواة : هي بذرة الثمرة , وهي بذرة من ذوات الفلقة الواحدة بها جنين صغير يتكون من الجذير والرويشة والغذاء المدخر .
النخلة في الكتب المقدسة
ما ورد في الكتب المقدسة عن النخلة وثمارها الكثير الكثير ، ونورد لكم اليسير كأمثلة فقط توضح أهمية هذه الشجرة المباركة في الكتب المقدسة :
· تفيد لفظة ( تامار ) معنى النخل والتمر معا ، فعند خروج اليهود من أراضي مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى ( ايليم ) ( ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل ) وجدوا فيها إثنتي عشر عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) .
· ويظهر أن فلسطين كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فقد كانت أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى ( مدينة النخل ) ( تثنية 3034 ) .
· وفي التوراة يعتبر التمر وعصارته " الدبس " من الثمار السبعة الممتازة ( تثنية 08 – 8 ) .
· ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة ( اشميرا ) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) .
· ومن التلمود – أفتى ( راب ) " وهو زعيم علماء التلمود " بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) .
· وينصح أحد كبار التلمود " رابا بن هناء " الأوصياء على أموال القاصرين أن يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة ( بابا بثرا 52 أ ) .
· ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية . فمن ذلك قول أحدهم : للتمر مزايا : - فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن يرهله ( كتوبوت 10 ) .
· وعلى الرغم من رخص التمر ووفرة النخيل فقد كانت تدر على أصحابها ثروة كبيرة . ويروى أن أحدهم كان يمتلك نخلة من النوع الفارسي كانت ثمرتها تدر عليه من المال ما يكفي لتسديد الخراج المترتب عليه لسنة واحدة ( عروبين 51 أ ) .
· ومن طريف الحكايات القديمة : أن أحدهم سأل يهوديّا من العراق :
س – ما هي أهم الأثمار عندكم ؟
ج – التمر .
س – ثم ماذا ؟
ج – التمر أيضا .
س – وكيف ذلك ؟
ج – لأن النخل نستظل بسعفه ونصنع من جذوعه سقوف وأعمدة بيوتنا ، ونتخذ منه ومن جريده
وقودنا ، ونصنع منه الأسرّة والحبال وسائر الأواني والأثاث . ونتخذ التمر طعاما مغذيا ،
ونعلف بنواه ماشيتنا ، ونصنع منه عسلا وخمرا . إلى غير ذلك .
· ويكفي القول ان عيسى عليه السلام حمل فسيلة ( مسيلة ) بين ذراعيه عند دخوله مدينة القدس كرمز للسلام .
سبعة قواسم مشتركة بين الإنسان والنخلة
النخلة شبيهة بالإنسان فقد جاء في مجلة العربي – العدد 268 ربيع الثاني 1401 ه . – مارس 1981 ص 74 : ( ويقول كمال الدين القاهري صاحب كتاب النبات والحيوان : إن النخلة تشبه الإنسان كالآتي :
1. فهي ذات جذع منتصب .
2. ومنها الذكر والأنثى .
3. وإنها لا تثمر إلا إذا لقحت .
4. وإذا قطع رأسها ماتت .
5. وإذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت .
6. وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله .
7. والنخلة مغشاه بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان .
فهل لا تكون هذه الصفات شبيهة بصفات البشر ) .
مع العلم أنّ عدد الصبغات الوراثية (الكرومسومات) 49 (7×7) في النخلة والإنسان .
لها فوائد جمّة ، وتتلخص في سبعة أمور :
1. النخلة هي الشجرة الوحيدة من بين الأشجار الذي لا يتساقط ورقها .
2. النخلة هي الشجرة التي حظيت بالتقدير والذكر والاهتمام في العصور الغابرة .
3. مجدت في كافة الأديان ، فقد ذكرت في التوراة والتلمود والإنجيل بإسهاب .
4. ذكرت في القرآن نصّا في 21 آية ، وذكرت في السّنّة في أكثر من 300 حديث . فقد ورد في الحديث ( أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم ) ,
5. كلّ جزء في النخلة له فائدة عظيمة ، ثمارها ، ليفها ، ساقها ، سعفها ، جريدها ، وخوصها ، ناهيك عن المواد العديدة الأخرى التي تستخرج من ثمار وأجزاء النخلة المختلفة . ثمرها غنيّ بكلّ مقومات الغذاء اللازمة للإنسان ، من ماء ومعادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره ، فنحن نعلم أن رسولنا العظيم مكث شهرين على الأسودين ( الماء والتمر ) . ( وروى الإمام مسلم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاثا ) .
6. اشتركت مع الإنسان في الخير والعطاء والبركة ، وحتى في الموت فالنخلة تموت عند قطع رأسها .
7. إلى جانب ما ذكر أعلاه فثمار النخيل متوفرة بكثرة وبأزهد الأسعار علاوة على سهولة ويسر زراعة النخيل ، وتحملها للظروف المناخية القاسية ، وعمر هذه الشجرة المديد , ويكفيتا الاستشهاد بهذا الحديث الشريف – ففي الصحيحين : ( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها ) .
رواية غريبة في تسمية النخل :
لقد جاء في كتاب شجرة العذراء ، تأليف توفيق الفكيكي ص 13 : ( رواية غريبة في تسمية النخيل : روى العلامة الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( ر ح ) في الأنوار النعمانية : إن الله أمر الملائكة فوضعوا التراب الذي خلق منه آدما في المنخل ونخلوه ، فما كان لبابا صافيا أخذ لطينة آدم ( ع ) وما بقي في المنخل خلق الله منه النخلة وبه سميت لأنها خلقت من تراب بدن آدم وهي ( العجوة ) .
وكان آدم يأنس بها في الجنة ولما هبط إلى الأرض استوحش بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها في الأرض ، ولما قربت وفاته أوصى إلى ولده أن يضع معه في قبره جريدة منها فصارت سنّة إلى زمان عيسى ( ع ) ثم اندرست في زمان الفترة فأحياها النبي صلى الله عليه وسلم . وقال : إنها ترفع عذاب القبر ما دامت خضراء ، وقد روى الجمهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأنصار : خضروا صاحبكم فما أقل المخضرين يوم القيامة . وقالوا : وما التخضير ؟ قال صلى الله عليه وسلم : جريدة خضراء توضع من أصل اليدين إلى أصل الترقوة ) .
أقوال بعض الحكماء
· للحكماء أقوال كثيرة وبليغة نأتي منها بالأمثلة التالية : جاء في كتاب صفة الصفوة للإمام العالم ابن الجوزي ص 85 – 86 ( عن ابن شوذب قال : كان عروة بن الزبير إذا كان أيام الرطب ثلم حائطه فيدخل الناس فيأكلون ويحملون . وكان إذا دخله ردّد هذه الآية فيه حتى يخرج منه ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوّة إلا بالله ) . ( الكهف 39 ) .
· ذكر بلكرف عن النخيل ( إنها خبز البلاد ومادة الحياة وعماد التجارة ) . من كتاب شجرة العذراء ص 82 تأليف توفيق الفكيكي .
أقوال بعض الشعراء
· قال امرؤ القيس في معلقته الشهيرة :
وفرع يزين المتن أسـود فاحم أثـيـث كـقـنـو النخلة الـمـتـعثكل
غدائره مستشزرات إلى العلى تضل المدارى في مثنى ومرسل
· وقال السري الرفاء المتوفى سنة 366 ه .
فالـنـخـل من باسـق فـيـه وباســقة يضاحك الـطـلـع في قـنـوانه الرّطبا
أضحت شماريخه في النحر مطلعة إمّـا ثـريّـا وإمـا مـعـصـمـا خـضـبا
ما زلنا فى الموضوع الشيق والرئع زراعة النخيل
أمس في 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد
» صفات الله الفعلية قديمة النوع حادثة الآجاد أي متجددة الآحاد غير مخلوقة
الجمعة مايو 17, 2024 4:29 pm من طرف عبدالله الآحد
» أهل السنة ليسوا مشبهة وعلامة الجهمية تسميتهم بالمشبهة
الخميس مايو 16, 2024 4:52 pm من طرف عبدالله الآحد
» أقوال علماء السنة في أن القرآن ليس قديما بقدم الله ولا يوصف بمحدث
الثلاثاء مايو 14, 2024 4:57 pm من طرف عبدالله الآحد
» أخطاء فى الحج كيف نتفاداها ؟؟؟
الإثنين مايو 13, 2024 10:55 pm من طرف صادق النور
» أنواع التوحيد عرفت بالاستقراء من القرآن والسنة لهذا تقسيم التوحيد ليس ببدعة بل عليها الدليل وعرفها العلماء
الإثنين مايو 13, 2024 4:49 pm من طرف عبدالله الآحد
» التحذير من إنكار صفات الله سبحانه لأن ذلك كفر
الأحد مايو 12, 2024 4:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» اثبات صفة النزول لله والرد على شبهة
السبت مايو 11, 2024 4:38 pm من طرف عبدالله الآحد
» هل القرآن مدلول كلام الله؟!
الجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف عبدالله الآحد
» إيضاح حركى لمناسك الحج وشرح جميع المناسك
الخميس مايو 09, 2024 7:57 pm من طرف صادق النور