آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

»  تَارِيخَ الْمَسْجِدِ الأقصي
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110أمس في 11:40 pm من طرف صادق النور

» تاريخ الْمَسْجِدَ النَّبَوِيَّ الشَّرِيفَ / عهد عمر / عهد عثمان / ألأمويين / العباسين / المماليك / العثمانيين / الدولة السعودية / أبواب المسجد / القِباب المتحركة / محاريب المسجد / أبواب المسجد النبوي / مآذن المسجد النبوي
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110أمس في 7:21 pm من طرف صادق النور

» لا يتصرف في الكون إلا الله شبحانه وحده لا شريك له
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110أمس في 4:07 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم التبرك بقبور الصالحين
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الجمعة يونيو 21, 2024 4:20 pm من طرف عبدالله الآحد

» أقوال علماء السنة في أقسام صفات الله سبحانه
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الخميس يونيو 20, 2024 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

»  تاريخ المسجد الحرام // تشيد الكعبه // في عهد النبي صل الله عليه وسلم // عهد الخلفاء // عهد الزبير والدوله ألأمويه //عهد الدوله العباسيه // عهد المماليك // عهد الدوله العثمانيه // عصر المملكه السعوديه //
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الأربعاء يونيو 19, 2024 6:21 pm من طرف صادق النور

» التبرك بالقبور حرام عند أهل السنة
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الأربعاء يونيو 19, 2024 3:50 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم البناء على القبور
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الثلاثاء يونيو 18, 2024 4:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» هل يوجد في الإسلام بدعة حسنة
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الإثنين يونيو 17, 2024 5:40 pm من طرف عبدالله الآحد

» الإيمان عند أهل السنة اعتقاد وقول وعمل
يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooou110الأحد يونيو 16, 2024 1:06 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9794 مساهمة في هذا المنتدى في 3257 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 291 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Mohammed Mansor فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 221
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود يجب الأخذ بخبر الآحاد في العقيدة بإجماع أهل السنة

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الجمعة يونيو 14, 2024 4:26 pm

    السؤال
    سمعت من يقول : إن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة ، لأنها تفيد الظن ، ولا تفيد اليقين . فما هو جوابكم على هذا؟

    الجواب
    الحمد لله.
    "جوابنا على من يرى أن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة لأنها تفيد الظن والظن لا تبنى عليه العقيدة . أن نقول : هذا رأي غير صواب ؛ لأنه مبني على غير صواب ، وذلك من عدة وجوه :
    1-القول بِأَن حديث الآحاد لا يفيد إلا الظن ليس على إطلاقه ، بل في أخبار الآحاد ما يفيد اليقين إذا دلت القرائن على صِدْقه ، كما إذا تلقته الأمة بالقبول ، مثل حديث عمر بين الخطاب رضي الله عنه : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ) فإنه خبر آحاد ، ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله ، وهذا ما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن حجر وغيرهما .
    2-أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرسل الآحاد بأصول العقيدة ـ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ـ وإرساله حُجَّة مُلْزِمة ، كما بعث مُعَاذاً إلى اليمن ، واعتبر بَعْثَه حُجَّةً مُلْزِمَةً لأهل اليمن بقبوله .
    3-إذا قلنا بأن العقيدة لا تثبت بأخبار الآحاد ، أمكن أن يُقال : والأحكام العملية لا تثبت بأخبار الآحاد ، لأن الأحكام العملية يصحبها عقيدة أن الله تعالى أمر بهذا أو نهى عن هذا ، وإذا قُبل هذا القول تعطَل كثير من أحكام الشريعة ، وإذا رُدّ هذا القول فليردّ القول بأن العقيدة لا تثبت بخبر الآحاد إذ لا فرق كما بيّنا .
    والحاصل : أن خبر الآحاد إذا دلت القرائن على صِدْقه أفاد العلمَ ، وثبت به الأحكام العَملية والعِلمية ، ولا دليل على التفريق بينهما ، ومَنْ نَسَبَ إلى أحدٍ من الأئمِة التفريقَ بينهما فعليه إثباتُ ذلك بالسند الصحيح عنه . ثم بيان دليله المستَند إليه .
    4- أن الله تعالى أمر بالرجوع إلى قول أهل العلم لمن كان جاهلاً فيما هو من أعظم مسائل العقيدة وهي الرسالة : فقال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ) النحل/43 ، 44 .
    وهذا يشمل سؤال الواحد والمتعدّد" انتهى .
    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    "فتاوى العقيدة" (صـ 18) .

    اسلام سؤال

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد نقل ابن عبد البر إجماع أئمة أهل السنة والجماعة على أن خبر الآحاد حجة في العقائد، حيث قال: وكلهم يروي خبر الواحد العدل في الاعتقادات، ويعادي ويوالي عليها، ويجعلها شرعاً وحكماً وديناً في معتقده، على ذلك جماعة أهل السنة. انتهى.
    قال ابن تيمية معلقاً على هذا الإجماع الذي نقله ابن عبد البر: قلت: هذا الإجماع الذي ذكره في خبر الواحد العدل في الاعتقادات يؤيد قول من يقول: إنه يوجب العلم، وإلا فما لا يفيد علماً ولا عملاً كيف يجعل شرعاً وديناً يوالي عليه ويعادي؟. انتهى.
    اسلام ويب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 23, 2024 3:35 am