آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» الإيمان بأن الله خلق آدم على صورته كما قال رسول الله بلا كيف ولا تشبيه
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110أمس في 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» صفات الله الفعلية قديمة النوع حادثة الآجاد أي متجددة الآحاد غير مخلوقة
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الجمعة مايو 17, 2024 4:29 pm من طرف عبدالله الآحد

» أهل السنة ليسوا مشبهة وعلامة الجهمية تسميتهم بالمشبهة
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الخميس مايو 16, 2024 4:52 pm من طرف عبدالله الآحد

» أقوال علماء السنة في أن القرآن ليس قديما بقدم الله ولا يوصف بمحدث
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الثلاثاء مايو 14, 2024 4:57 pm من طرف عبدالله الآحد

» أخطاء فى الحج كيف نتفاداها ؟؟؟
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الإثنين مايو 13, 2024 10:55 pm من طرف صادق النور

» أنواع التوحيد عرفت بالاستقراء من القرآن والسنة لهذا تقسيم التوحيد ليس ببدعة بل عليها الدليل وعرفها العلماء
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الإثنين مايو 13, 2024 4:49 pm من طرف عبدالله الآحد

» التحذير من إنكار صفات الله سبحانه لأن ذلك كفر
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الأحد مايو 12, 2024 4:15 pm من طرف عبدالله الآحد

» اثبات صفة النزول لله والرد على شبهة
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110السبت مايو 11, 2024 4:38 pm من طرف عبدالله الآحد

» هل القرآن مدلول كلام الله؟!
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف عبدالله الآحد

» إيضاح حركى لمناسك الحج وشرح جميع المناسك
قول فى البدعة والسنة !!! Ooou110الخميس مايو 09, 2024 7:57 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

قول فى البدعة والسنة !!! Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9689 مساهمة في هذا المنتدى في 3212 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    قول فى البدعة والسنة !!!

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5204
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود قول فى البدعة والسنة !!!

    مُساهمة من طرف صادق النور الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:13 am

    البدعة والسنة





    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ،
    اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ،
    واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.


    الدين الإسلامي دين الله عز وجل و هو دين توقيفي :

    أيها الأخوة ، هذا الدين دين الله عز وجل ، هو دين توقيفي ، ومعنى توقيفي أن الله عز وجل
    حدد مبادئه وعباداته بشكل مطلق ، لا يمكن أن نضيف عليه ،


    ولا أن نحذف منه ، فلذلك ورد عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قوله:


    (( ... وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ، وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ ...))



    [ مسلم والنسائي واللفظ له عن جابر]


    إنك إن أضفت إليه اتهمته بالنقص ، وإن حذفت منه اتهمته بالزيادة..


    البدعة في اللغة و البدعة في الدين :


    طبعاً هناك متشنجون ، وهناك معتدلون ، فعلينا أن نفرق بين البدعة في اللغة ، وبين البدعة في الدين ،
    البدعة في اللغة مطلوبة ، البدعة في اللغة كل شيء جديد ابتدع لم يكن من قبل ،
    فلو كبرنا الصوت في المسجد ، هذا لم يكن على عهد رسول الله ، هل هو حرام ؟ لا..
    لو بردنا هذا الجو الحار بأجهزة حديثة ، هل يُعد هذا بدعة ؟ لا.. لو أنشأنا جمعيات سكنية
    تحل مشكلة الشباب ، هل يُعد هذا بدعة ؟ لا.. صلاح الدنيا مطلوب ، ودعاء النبي عليه الصلاة والسلام:
    اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا.


    أي إذا وفرنا عملاً للشباب ، إذا زوجناهم ، إذا حللنا مشكلة المياه ، حفرنا الآبار، طورنا الزراعة ،
    هذا كله مما يحض عليه الدين ، هذا من صلاح الدنيا ، فهذا ليس بدعة ضالة ، هذا بدعة في اللغة ،
    شيء جديد لم يكن من قبل ، لكن وفق مقاصد الإسلام العليا ، وفق مبادئه السامية ،
    وفق روحه العامة ، هذا الكلام يؤيده قول النبي عليه الصلاة والسلام:

    (( ...مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ...))


    [ مسلم عَنِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِيهِ]



    إذا ألغينا الهدايا في عقود القران وجعلنا مكانها كتباً نافعة ، هذه لم تكن من قبل ، إذا زوجنا الشباب
    بهذه الهدايا الباهظة ، إذا اعتذرنا عن قبول الورود وقد يكون ثمنها في بعض العقود مبالغ كبيرة من المال
    وزوجنا بها عشرين شاباً ، هذا عمل طيب ، فكل شيء جديد يتوافق مع مقاصد الدين ، ومع أهدافه الكبرى،
    ومع مصالح المسلمين هذا مقبول ، هذا ليس بدعة ضالة ، هذه بدعة اللغة ،
    بالمعنى اللغوي شيء لم يكن من قبل ولكنه يتوافق مع مبادئ الدين الأساسية ،
    ومع مقاصده العليا ، ومع روحه العامة.


    لكن البدعة في الدين أن تضيف في العقيدة شيئاً ما ورد عن رسول الله، ولا في القرآن الكريم،
    ولا عن أصحاب رسول الله ، ولا عن التابعين ، ولا عن تابعي التابعين ،
    هذه العصور الثلاث التي شهد النبي لها بالخيرية.

    أن نفهم القرآن فهماً ما فهمه الصحابة إطلاقاً ، وهم الذين كانوا مع النبي ، والذين هم على علم عال ،
    فنحن لا نضيف على عقائد الدين شيئاً، ولا نحذف منها شيئاً، لا تستطيع أن تلغي شيئاً،
    إذا ألغيت في الدين شيئاً اتهمت الله بأنه زاد، وإن أضفت شيئاً اتهمته بالنقص، وربنا عز وجل يقول:

    ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً ﴾


    [ سورة المائدة: 3 ]


    إذا كان هناك جمعية خيرية لجمع التبرعات، وإنفاقها على المحتاجين ، هذا عمل طيب ،
    لم يكن على عهد النبي ، بلدنا طيب والحمد لله ، يوجد مئات الجمعيات الخيرية ،
    تجمع أموال الزكاة وتدفعها إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين ، هذا العمل لم يكن من قبل.

    إذاً البدعة في اللغة مقبولة ، أيُّ شيء استحدث لصلاح أمر المسلمين في ديناهم مقبول ،
    ما دام متوافقاً مع مقاصد الشريعة العامة، ومع أهداف الدين الكبرى، ومع روح الإسلام.

    أما حينما أحدث عبادة لم تكن ، حينما أحدث أوراداً لم تكن ، حينما أحدث سلوكاً لم يكن ،
    فهذه البدعة التي نهى عنها النبي صلى اللة علية وسلم وقال:

    (( ... وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ ...))


    [ مسلم والنسائي واللفظ له عن جابر]


    الأشياء المستحدثة يجب أن تُقاس بمنهج الله عز وجل :


    أيها الأخوة، لكن الأشياء المستحدثة يجب أن تُقاس بمنهج الله عز وجل ، فإن وافقته ،
    ووافقت أهدافه الكبرى نقبلها ، أما إذا عارضته ، وعارضت روح الدين الإسلامي نرفضها ،
    فهناك عادات وتقاليد كثيرة جداً جاءتنا مع الغرب ، وتتصادم مع النصوص الدينية إذاً نرفضها .
    لذلك البدعة الحسنة أو البدعة في اللغة ، هذه متوقفة على مطابقتها لمنهج الله ،
    فإن وافقته نقبلها ، وإن صادمته نرفضها ، وإن كان نوع من استعمالها يوافق ونوع من استعمالها يصادم ،
    نوقفها على طريقة استخدمها.

    فأنت عندك مسجلة ، تسمع بها دروس العلم والقرآن الكريم مقبولة ، إنسان يهوى الغناء
    اشترى مسجل ليستمع بها إلى الغناء ، مرفوضة.
    فكل بدعة لم تكن من قبل يجب أن نعرضها على منهج الله فإن وافقته قبلناها ، وإن خالفته رفضناها ،
    وإن كان استعمالها واسعاً يمكن أن تكون أداة خير ، أو أداة شر ، نقول:
    هذه حكمها موقوف على طريقة استخدامها ، وهذا هو المنهج الذي جاء النبي عليه الصلاة والسلام
    وهذا ما هم عليه المسلمون في شتى بقاعهم وأقطارهم، ومللهم ونحلهم.
    لذلك من سنّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.
    الآن ببعض البلاد يوجد شيء اسمه عرس جماعي ، يزوجون خمسين شاباً بعرس واحد، فكم وفروا؟
    المكان واحد، فصار هذا حل لمشكلة.
    الإنسان إذا أراد أن يقدم هدية ، يقدمها هدية لتزويج شاب . فكل شيء فيه مصالح المسلمين مقبول ،
    لا يوجد عندنا تشنج ، ليس عندنا جمود لدرجة أي شيء لم يكن على عهد النبي فهو مرفوض.. لا.
    الاختلاط مرفوض ، أية بدعة يجب أن تقيّم بمنهج الله ، فإن خالفت نرفضها ، وإن وافقت نقبلها.

    العبرة أن تشرب الماء من ينابيعه ، العبرة أن يستمر الإسلام كما بدأ ، لا أن تشوه معالمه ،
    ولا أن تُمحى صوره ، ولا أن تهدم أركانه ، العبرة أن يبدأ هذا الدين وأن يستمر كما بدأ ،
    عندئذ نكون قد حققنا هدفاً كبيراً في أن يكون هذا المنهج منهجاً لسعادتنا في الدنيا والآخرة.

    النبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى :


    أيها الأخوة الكرام، يجب أن نعتقد أيضاً أن النبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، قال تعالى:


    ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾


    [ سورة النجم: 3-4 ]


    أما يجب أن نعتقد أن النبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى لذلك قال سيدنا سعد بن أبي وقاص:
    " ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس ، ما صليت صلاة فشُغلت نفسي بغيرها
    حتى أقضيها ، ولا سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها ،
    ولا سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى".
    والذي جاء به النبي معصوم عن أن يخطئ بأفعاله، وأقواله، وإقراره.
    هذا الاعتقاد هو الذي يجعلك تقبل على تطبيق سنته.
    والحمد لله رب العالمين


    منقول للفائدة



    قول فى البدعة والسنة !!! 69066205201111102115

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5204
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: قول فى البدعة والسنة !!!

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد مايو 05, 2024 10:31 pm



    ما الفرق بين البدعة والسنة؟

    وَجْهُ هَذَا السُّؤَالِ لِفَضِيلَة الشَّيْخُ / ابْنُ بَاز رَحِمَهُ اللَّهُ .

    السؤال:


    سماحة الشيخ، لا بد أن هناك حدًا فاصلًا، وحدًا دقيقًا للفرق بين البدعة وبين السنة، بين ما هو في الدين وبين ما هو في الدنيا؟

    أمور الدنيا ما فيها بدع، وإن سميت بدعًا، اختراع الناس السيارات أو الطائرات أو الحاسب الآلي أو شبه ذلك مما اخترعه الناس أو الهاتف أو البرقية، كل ذلك ما يسمى بدعًا، وإن سمي بدع من حيث اللغة، فهو غير داخل في بدع الدين؛

    لأن البدعة في اللغة: في الشيء الذي لم يكن له مثال سابق، اخترع يسمى في اللغة بدعة، مثل بديع السماوات، يعني: مخترعهم ،
    فهذا في اللغة يطلق على ما كان ليس له مثال سابق، وإذا كان في الدنيا ما يسمى بدعة، ما يذم يعني،
    وإن سمي بدعة من حيث اللغة، لكن ما ينكر؛ لأنه ليس في الدين ليس في العبادات،
    فإذا سمي مثلًا اختراع السيارة، أو الحاسب الآلي أو الطائرة، أو ما أشبه ذلك سمي بدعة، فهذا من حيث اللغة، وليس بمنكر، ولا ينكر على الناس.

    وإنما ينكر من الناس ما أحدثوه في الدين من صلوات مبتدعة أو عبادات أخرى مبتدعة،
    هذا هو الذي ينكر في الدين؛ لأن الشرع يجب أن ينزه عن البدع، فالشرع ما شرع الله ورسوله، لا ما أحدثه الناس في دين الله من صلاة أو صيام، أو غير ذلك مما لم يشرعه الله ،

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:49 am