آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( الجُزْءُ أَلْأَولٌ ) )
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110أمس في 6:20 pm من طرف صادق النور

» عظمة الله سبحانه وتعالى والتحذير من الاستهزاء بالله والعياذ بالله
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110أمس في 5:54 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110أمس في 8:06 am من طرف صادق النور

» أقسام صفات الله
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110السبت أبريل 27, 2024 8:52 pm من طرف عبدالله الآحد

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الجمعة أبريل 26, 2024 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9633 مساهمة في هذا المنتدى في 3192 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء سبتمبر 26, 2012 7:27 am

    **رسالة هامة لكل مسلم قبل الحج**


    تأملات في معنى الحج إلى بيت الله الحرام


    ـــ أخي المسلم..
    اعلم أن أول الحج الفهم ـ فهم موقع الحج في الدين ـ

    ثم الشوق إليه

    ثم العزم عليه

    ثم قطع العلائق المانعة منه

    ثم شراء ثوب الإحرام

    ثم شراء الزاد
    ،


    ــ الفهم ــ
    اعلم أنه لا وصول إلى الله سبحانه وتعالى إلا بالتنزه عن الشهوات والكف عن اللذات ، والاقتصار على الضرورات فيها ،
    والتجرد لله سبحانه وتعالى في جميع الحركات والسكنات،
    ولأجل هذا انفرد الرهبانيون في الملل السالفة عن الخلق وانحازوا إلى قمم الجبال وآثروا التوحش عن الخلق لطلب الأنس بالله عز وجل فتركوا لله عز وجل اللذات الحاضرة وألزموا أنفسهم المجاهدات الشاقة طمعا في الآخرة وأثنى الله عليهم في كتابه فقال تعالى ( ذلكَ بأنَّ منهم قِسّيسينَ ورُهبانـًا وأنَّهم لا يستكبرونَ (82)المائدة
    ولما اندرس ذلك وأقبل الخلق على اتباع الشهوات وهجروا التجرد لعبادة الله عز وجل وفتروا عنه
    بعث الله عزوجل نبيه محمد صلى الله علية وسلم لإحياء طريق الآخرة وتجديد سنة المرسلين في سلوكها
    فسأله أهل الملل عن الرهبانية والسياحة في دينه فقال صلى الله علية وسلم أبدلنا اللهُ بها الجهاد والتكبير على كل شرف ) يعني الحج ، الحديث أخرجه أبو داوود.فأنعم الله على هذه الأمة بأن جعل الحج
    فشرّف البيت العتيق بالإضافة إلى نفسه تعالى ونصبه مقصدا لعباده وجعل ما حواليه حرما لبيته تفخيما لأمره ..
    فالزوار يقصدون من كل فج عميق ومن كل أوب سحيق ، شعثا غبرا متواضعين لرب البيت ، ومستكينين له خضوعا لجلاله واستكانة لعزته ، مع الاعتراف بتنزيهه عن ان يحويه بيت ، أو يكتنفه بلد ليكون ذلك أبلغ في رقهم وعبوديتهم ، وأتم في إذعانهم وانقيادهم
    ولذلك وظف عليهم فيها أعمالا لا تأنس بها النفوس ولا تهتدي إلى معانيها العقول كرمي الجمار بالأحجار
    والتردد بين الصفا والمروة على سبيل التكرار وبمثل هذه الأعمال يظهر كمال الرق والعبودية
    فإن الزكاة إرفاق ووجهه مفهوم وللعقل إليه ميل
    والصوم كسر للشهوة التي هي آلة عدو الله وتفرغ للعبادة بالكف عن الشواغل ، والركوع والسجود في الصلاة تواضع لله عز وجل بأفعال هي هيئة التواضع وللنفوس أنس بتعظيم الله عز وجل
    فأما ترددات السعي ورمي الجمار وأمثال هذه الأعمال فلا حظ للنفوس ولا أنس فيها ولا اهتداء للعقل إلى معانيها فلا يكون في الإقدام عليها باعث إلا الأمر المجرد وقصد الامتثال للأمر من حيث إنه أمر واجب الاتباع فقط وفيه عزل للعقل عن تصرفه وصرف النفس والطبع عن محل أنسه
    فإن كل ما أدرك العقل معناه ؛ مال الطبع إليه ميلا ما فيكون ذلك الميل معينا للأمر وباعثا معه على الفعل فلا يكاد يظهر به كمال الرق والانقياد ، لذلك قال الحبيب صلى الله علية وسلم في الحج على الخصوص ( لبيكَ بحجةٍ حقا تعبدا وِرقّا )أخرجه البزار والدار قطني ، ولم يقل ذلك في صلاة ولا غيرها .


    ثانياالشوق

    ينبعث بعد الفهم والتحقق بأن البيت بيت الله عزو جل وقاصدَه قاصدٌ إلى الله عز وجل وزائر له
    وأن من قصد البيت في الدنيا جدير بأن لا يُضيّع زيارتـَه فيُرزق مقصود الزيارة في ميعاده المضروب له وهو النظر إلى وجه الله الكريم في دار القرار ، والشوق إلى لقاء الله عزوجل يشوِّق العبد إلى أسباب اللقاء لا محالة ؛ والمحب يشتاق إلى كل ماله إلى محبوبه إضافة ؛ والبيت مضاف إلى الله عز وجل فبالحري أن يشتاق إليه لمجرد هذه الإضافة فضلا عن الطلب لنيل ما وُعد عليه من الثواب الجزيل.


    العزم

    فليعلم الحاج أنه بعزمه قاصد إلى مفارقة الأهل والوطن ، ومهاجَرَةالشهوات واللذات متوجها إلى زيارة بيت الله عزوجل
    وليعظـّم في نفسه قدْر البيت وقدر رب البيت ، وليعلم أنه عزم على أمر رفيع شأنه ، خطير أمره، وأن من طلب عظيما خاطر بعظيم ، وليجعل عزمه خالصا لوجه الله سبحانه بعيدا عن شوائب الرياء والسمعة
    وليتحقق أنه لا يُقبل من قصده وعمله إلا الخالص ، وإن من أفحش الفواحش أن يقصد بيت الله وحرمه والمقصود غيره فليصحح مع نفسه العزم، وتصحيحه بإخلاصه، وإخلاصه باجتناب كل ما فيه رياء وسمعة ؛ فليحذر أن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير .


    وأما قطع العلائق

    فمعناه رد المظالم والتوبة الخالصة لله تعالى عن جملة المعاصي
    فكل مظلمة علاقة وكل علاقة مثل غريم حاضر متعلق بتلابيبه ينادي عليه ويقول إلى أين تتوجه أتقصد بيت ملك الملوك وأنت مضيع أمره في منزلك هذا ومستهين به ومهمل له ؟
    أو لا تستحي أن تقدم عليه قدوم العبد العاصي فيردك و لا يقبلك ؟
    فإن كنت راغبا في قبول زيارتك فنفذ اوامره ورد المظالم وتب إليه أولا من جميع المعاصي
    واقطع علاقة قلبك عن الالتفات إلى ما وراءك لتكون متوجها إليه بوجه قلبك كما أنك متوجه إلى بيته بوجه ظاهرك ..، فإن لم تفعل ذلك لم يكن لك من سفرك أولا إلا النصب والشقاء ، وآخرا إلا الطرد والرد . وليقطع العلائق عن وطنه قطع من انقطع عنه وقـُدّر أن لا يعود إليه ، وليكتب وصيته لأولاده وأهله ؛ فإن المسافر ومالـَه لعلى خطر إلا من وقى الله عز وجل ، وليتذكر عند قطعه العلائق لسفر الحج قطـَع العلائق لسفر الآخرة .


    **********************


    أخي المسلم قبل أن يحج بدنك ..تفكر في هذه المعاني ..


    واجعل قلبك يطوف بأجنحة الفهم و الشوق والعزم ، واقطع علائقك من الدنيا ..فكم من حاج حج وهو في بيته..وكم من حاج تكبد المشاق ولم يكتب حاجا ..


    نسألكم الدعاء

    اللهم أكتب لنا حج بيتك الحرام وزيارة حبيبك المصطفى صلى الله علية وسلم
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5191
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء سبتمبر 26, 2012 7:29 am

    قبل أن تبداء ... تأملات في معنى الحج 2k0apc

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 11:45 am