آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» كفر من يحكم بغير ما أنزل الله
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110أمس في 5:27 pm من طرف عبدالله الآحد

»  تَارِيخَ الْمَسْجِدِ الأقصي
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110أمس في 12:42 pm من طرف صادق النور

» حكم التوسل والاستعانة بالأولياء والصالحين
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الإثنين يونيو 24, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد

» أنواع التوسل
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الأحد يونيو 23, 2024 3:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» تاريخ الْمَسْجِدَ النَّبَوِيَّ الشَّرِيفَ / عهد عمر / عهد عثمان / ألأمويين / العباسين / المماليك / العثمانيين / الدولة السعودية / أبواب المسجد / القِباب المتحركة / محاريب المسجد / أبواب المسجد النبوي / مآذن المسجد النبوي
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110السبت يونيو 22, 2024 7:21 pm من طرف صادق النور

» لا يتصرف في الكون إلا الله شبحانه وحده لا شريك له
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110السبت يونيو 22, 2024 4:07 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم التبرك بقبور الصالحين
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الجمعة يونيو 21, 2024 4:20 pm من طرف عبدالله الآحد

» أقوال علماء السنة في أقسام صفات الله سبحانه
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الخميس يونيو 20, 2024 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

»  تاريخ المسجد الحرام // تشيد الكعبه // في عهد النبي صل الله عليه وسلم // عهد الخلفاء // عهد الزبير والدوله ألأمويه //عهد الدوله العباسيه // عهد المماليك // عهد الدوله العثمانيه // عصر المملكه السعوديه //
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الأربعاء يونيو 19, 2024 6:21 pm من طرف صادق النور

» التبرك بالقبور حرام عند أهل السنة
الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooou110الأربعاء يونيو 19, 2024 3:50 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9803 مساهمة في هذا المنتدى في 3260 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 291 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Mohammed Mansor فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 225
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود الاتصال والانفصال من الألفاظ المجملة التي يجب التوقف فيها والاستفصال

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الجمعة مايو 24, 2024 5:28 pm


    في التصريح بنفي الاتصال والانفصال معا في آن واحد، وعن ذات واحدة خلل منطقي. فهما يتقابلان تقابل السلب والإيجاب، فيلزم من انتفاء أحدهما ثبوت الآخر. وفيهما أيضا إجمال واشتباه، فقد يعني بالانفصال أنه سبحانه بائن من خلقه مستو على عرشه، ليس كمثله شيء. وهذا حق يؤمن به من أسلم قلبه لله، ووحده توحيدا صادقا في ربوبيته وآمن بأسمائه وصفاته كما هي في القرآن والسنة.
    وقد يعني بالانفصال أنه سبحانه لا يتصل بالعالم صلة خلق أو تدبير، أو علم منه سبحانه، أعني نفي كونه خالقا عليما يدبر الأمر, أو أنه سبحانه ليس لإرادته، أو قدرته أثر في مقادير الوجود، وغير ذلك مما يدين به الفلاسفة، ومرادهم منه =


    = نفى الخالق القادر المريد المختار. وهذا كف ر يجحد بالربوبية والإلهية.
    وكذلك الاتصال: فقد يراد به أن سبحانه يدبر الكون، ويصرف الليل والنهار، ويسخر الشمس والقمر، ويحيط علمه بكل شيء كليا كان أو جزئيا، وتشمل قدرته كل شيء، وغير هذا مما يشهد بكمال الربوبية. وهذا حق لا يتم الإيمان إلا به. وقد يعني به مفهومه الصوفي، أي: إنه سبحانه حال في كل شيء، أو متحد بكل شيء، أو إنه عين كل شيء، أو إنه هو الوجود الساري في كل موجود، ومن يدين بهذا فهو زنديق، أو مجوسي، أو بتعبير أدق: صوفي. فالصوفية مرادفة لكل ما يناقض الإيمان الحق، والتوحيد الحق. لذا يجب على كل من يخبر عن الله أو صفاته أو أسمائه أن يلتزم حدود ما أخبر الله به عن نفسه، وأخبر الرسول به عن ربه. وإلا تزندق، أو تمجس كالصوفية، وألحد كالفلاسفة، وضل كالمتكلمين, ألم تر إلينا نحن البشر كيف نعيب فلانا بأنه لم يكن دقيق التعبير عن المذهب الفلسفي أو الأخلاقي، أو الفنى لفلان، أولم يكن مهذبا فيما تحدث به عن فلان، أوخاطب به فلانا، بل قد نذهب في مذمته كل مذهب، حتى نتهمه بالعي والفهاهة والسفه، فكيف -ولله المثل الأعلى- نطلق للقلم العنان فيما يكتب عن الله، مما يصوره له الأفن والوهم عن ذات الله وصفاته؟ وكيف نستبيح -سادرين- الإخبار عن الله سبحانه بما لا يجب، وما لا يرضي، وما لم يخبر به عن نفسه. ونصف هذه الجرأة الكافرة بأنها حرية فكرية أو تجاوب مع العقل، أو استيحاء من الذوق!! ولقد كان من نتائج هذه الحرية المزعومة -والحق أنها عبودية للوهم وللشيطان- أن آمن بعض الناس برب لا يوصف إلا بالسلب، أي: بالعدم نعتوه ربا. أو برب هو عين العبد. أو بإله يجب أن يعبد في كل شي؛ لأنه عين كل شي، فلتمجد العبودية ربوبية الله، بما يحب سبحانه وحده أن تمجد به.

    منقول من تعليق الشيخ عبد الرحمن الوكيل على كتاب مصرع التصوف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 26, 2024 1:27 am