آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» كتاب الفقه الأكبر لا تصح نسبته الى الإمام أبي حنيفة رحمه الله
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

»  تَارِيخَ الْمَسْجِدِ الأقصي/عهد الرومان والبيزنطيين/عهد النبي صل الله عليه وسلم/الفتح الإسلامي/العهد الأموي/ الحملة الصّليبيّة/ العصر الحديث/
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110السبت يونيو 29, 2024 5:12 pm من طرف صادق النور

» حكم علماء الإسلام وفتاواهم في الشيعة الإمامية الاثنا عشرية
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110السبت يونيو 29, 2024 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» الذبح لغير الله شرك
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الجمعة يونيو 28, 2024 4:09 pm من طرف عبدالله الآحد

» أهل السنة ليسو خوارج
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الخميس يونيو 27, 2024 3:32 pm من طرف عبدالله الآحد

» الحلف بغير الله شرك
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الأربعاء يونيو 26, 2024 4:21 pm من طرف عبدالله الآحد

» كفر من يحكم بغير ما أنزل الله
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الثلاثاء يونيو 25, 2024 5:27 pm من طرف عبدالله الآحد

» حكم التوسل والاستعانة بالأولياء والصالحين
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الإثنين يونيو 24, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد

» أنواع التوسل
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110الأحد يونيو 23, 2024 3:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» تاريخ الْمَسْجِدَ النَّبَوِيَّ الشَّرِيفَ / عهد عمر / عهد عثمان / ألأمويين / العباسين / المماليك / العثمانيين / الدولة السعودية / أبواب المسجد / القِباب المتحركة / محاريب المسجد / أبواب المسجد النبوي / مآذن المسجد النبوي
التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooou110السبت يونيو 22, 2024 7:21 pm من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9817 مساهمة في هذا المنتدى في 3265 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 291 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Mohammed Mansor فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين

    avatar
    عبدالله الآحد


    ذكر عدد المساهمات : 232
    تاريخ التسجيل : 27/02/2024
    العمر : 33

    محمد عبد الموجود التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين

    مُساهمة من طرف عبدالله الآحد الجمعة مايو 03, 2024 4:41 pm

    شرح حديث "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى.."
    السؤال
    أولا:_ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم)_ هل قصد أن نطروه(أي بقراءة القران والتسبيح والصوم والصدقه) ولكن ليس كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم._ و كيف أطرت النصارى عيسى ابن مريم._ النصارى يحتفلون به (أي الكرسمس) نحن أحسن منهم فلم لا نحتفل بمولد رسولنا._ ماهي نصيحتكم للذين يصرون على أن الرسول عليه السلام قال اطروني ولكن ليس كما أطرت النصارى مع العلم أنه قد توفي عليه السلام في نفس اليوم الذي ولد فيه.أرجو الإسراع في إجابتنا .
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإطراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نهى عنه هو الغلو في مدحه صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يمدح بما هو من خصائص الله كأن يرفع إلى مقام الألوهية أو يعطى بعض صفات الله، كما قالت امرأة في زمنه وهي تمدحه: وفينا نبي يعلم ما في غد. فنهاها صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن علم الغيب من خصائص وصفات الله، وقد أمر الله رسوله أن يقول: [وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ ] (لأعراف: 188).
    فلا يعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغيب إلا ما علمه الله، أو أن يستغاث به أو يدعى من دون الله أو أن يمدح بالكذب كما مدحه بعضهم بأن القمر انشق ونزل يسلم عليه، فانشقاق القمر حدث معجزة له، ولكن ما نزل ليسلم عليه، أو أن يقترن مدحه بمحظور، وقد جاء في صحيح البخاري: لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله. أي لا تمدحوني بالباطل ولا تجاوزوا الحد في مدحي كما عملت النصارى مع عيسى، فمدحوه حتى جعلوه إلها، ومن الغلو الاحتفال بمولد الأنبياء والأولياء، وجعل ذلك شعارا وقربة، بل تعظيم هؤلاء يكون باتباعهم والسير على سنتهم، ولذلك لم يكن الصحابة الكرام يحتفلون بيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم خير منا وأكثر حبا وتعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما مدحه والثناء عليه دون الإطراء فمشروع ومطلوب. قال الله تعالى: [لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ] (الفتح: 9). وتعزيره تعني نصرته، وتوقيره احترامه والثناء عليه بما هو أهله.
    وأما نسبة بعضهم إلى رسول الله أنه قال: اطروني ولكن ليس كما أطرت النصارى، فلم نقف على صحته، ولو صح فهو بمعنى امدحوني المدح اللائق ولا تغالوا كما غالت النصارى، فهو راجع إلى التفصيل السابق.
    والله أعلم.
    منقول الشبكة الإسلامية
    قال الامام ابن باز رحمه الله كما في موقعه
    أما الحديث فهو صحيح رواه البخاري في الصحيح يقول عليه الصلاة والسلام: لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله ومعناه: لا تزيدوا في مدحي لا تمدحوني بغير الحق، كأن يقال: إنه يعلم الغيب، أو أنه يعبد من دون الله، أو أنه ينقذ أقاربه من النار ولو كفروا، أو ما أشبه ذلك، لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله .
    ومن الإطراء ما فعله صاحب البردة، حيث قال:
    يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
    إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم
    فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
    هذا من أقبح الغلو؛ لأنها كفر أكبر، فجعل الرسول ﷺ هو المنقذ يوم القيامة، وأنه لا ملاذ للناس إلا هو عليه الصلاة والسلام، وأنه يعلم الغيب، ويعلم ما في اللوح والقلم، وأن الدنيا والآخرة من جوده كل هذا ضلال، وكفر والعياذ بالله، كذلك من قال في حقه عليه الصلاة والسلام: إنه يدعى ويستغاث به ويتقرب إليه بالذبائح والنذور هذا غلو، وإطراء زائد لا يجوز، بل هذا هو الشرك الأكبر، حق الله لا يعطى لغيره، حق الله العبادة، لا يعطاها النبي، ولا غير النبي عليه الصلاة والسلام.
    وأما هذه الأعمال التي يفعلها الصوفية من الرقص والأغاني وطعن بعضهم بالرماح والسيوف وما أشبه ذلك من أعمالهم الخبيثة، هذه بدع أحدثها الصوفية لا أساس لها بل هي من المنكرات، والواجب تركها ونهيهم عنها وتحذيرهم منها، وعدم مجالستهم، وعدم اتخاذهم أصحابًا؛ لأنهم افتروا على الله في هذا وكذبوا عليه في زعمهم أن هذا دين وأنه قربة، فليس ضرب الدفوف والأغاني واستعمال ضرب السيوف أو الخناجر أو السكاكين أو الأشعار المخالفة للشرع ليست قربة لله ولا طاعة لله، بل هذا منكر ولا يجوز أن يتعاطاها المسلم، إلا الدف في العرس للنساء خاصة من باب الفرح تضربه النساء، أو الجواري في الأعياد؛ لأنهن صغار، فلهن فرحة كما جاء في حديث عائشة في قصة الجاريتين اللتين ضربتا الدف في بيت النبي ﷺ يوم العيد، هذا لا بأس به مستثنى، وأما إذا تعاطاه العباد أو الرجال بالموسيقى والأغاني هذا منكر وفعل الصوفية كله منكر هذا الذي ذكره السائل.
    فالواجب الحذر من ذلك؛ ولهذا بسبب طاعتهم للشيطان، وتمكن الشيطان منهم يسقطون في هذه الألعاب ويغشى عليهم، ويزين لهم الشيطان أن هذا من القرب والطاعات، وهذا من طاعة الشيطان وعبادة الشيطان، نسأل الله العافية، نسأل الله لنا ولهم الهداية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 1:20 am