بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الفقية اشد على الشيطان من العابد
" لَفَقيهٌ واحِدٌ أشَدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ ".
رَوى ابنُ عبدِ البَرِّ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: " لَفَقيهٌ واحِدٌ أشَدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ ".
معناهُ إنسانٌ تعلَّمَ العقيدةَ وعِلم الأحكامِ هذا أشدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ، يعني من ألفِ إنسانٍ تجَرَّدَ للعبادَةِ يصومُ رمضانَ وغيرَه ويقومُ اللياليَ والناسُ نائمونَ لكنَّهُ لم يَتَفَقَّه في الدينِ إنما هَمُّهُ أنْ يُكْثِرَ من الصلاةِ والصيامِ ويُكثِرَ التردُّدَ إلى المساجدِ. أهمل التعلمَ من أهلِ المعرفةِ وتركَهُ. فيفهمُ من هذا الحديثِ أنَّ الفقيهَ أي العالِمَ يَسُدُّ على نفسِهِ مَدَاخِلَ الشيطانِ لإفسادِ عبادتهِ عليهِ أما الجاهلُ يُمَشِّي عليهِ الشيطانُ دسائِسَهُ فيفعلُ العبادةَ وقد أدخلَ عليهِ الشيطانُ ما يُفسدُ عِبَادتَهُ وهو لا يَدْري.
--------------------------------------------------
قصة فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد
قصة فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد :
– روى أن عابداً من بني إسرائيل كان يعبد الله سبحانه وتعالى في صومعة فوق الجبل ، وذات يوم خرج كعادته لكي يتجول
متأملاً في ملكوت الله تعالى حول صومعته ، وأثناء تجوله هذا رأى في طريقه جثة آدمي تنبعث منها رائحة كريهة ، فمال العابد
إلى اتجاه آخر حتى يتفادى شم هذه الرائحة . عند ذلك ظهر له الشيطان في صورة رجل من الصالحين الناصحين ، وقال له :
لقد تبخرت حسناتك ولم يعد لك رصيد منها عند الله فقال له العابد : ولم ؟ قال : لأنك أبيت أن تشم رائحة آدمي مثلك . وعندما ظهر الألم على وجه العابد قال له الشيطان
مشفقاً وناصحاً إذا أردت أن يغفر الله لك زلتك فإني ناصحك بأن تصطاد فأراً جبلياً وتعلقه في رقبتك على أن تعبد الله به طوال
حياتك . ونفذ العابد الجاهل نصيحة الشيطان الذي كان يتحين له الفرص ؛ فاصطاد الفأر الجبلي ، وظل يتعبد به حاملاً النجاسة
أكثر من ستين عاماً إلى أن مات ( فبطلت كل عبادته ) . وقد ورد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال معلقاً على الخبر :"
مسألة علم ـ أو مجلس علم ـ خير من عبادة ستين سنة ". ب – وروي عن عبد القادر الجيلاني رحمه الله أنه كان يمشي ذات
يوم في الصحراء فتراءى له نور عظيم في الأفق ثم سمع صوتاً ينادي يا عبد القادر أنا ربك وقد أحللت لك المحرمات فقال له :
اخسأ يا لعين . فإذا بهذا النور ينقلب ظلاماً وإذا بالصوت يقول له يا عبد القادر لقد نجوت مني بعلمك بأمر ربك وفقهك ولقد
أضللت بمثل هذه سبعين من كبار العباد ولولا علمك لضلك مثلهم .
– روى عن عيسى عليه السلام كان ذات يوم يقف فوق الجبل فجاءه إبليس وقال له : ألستم تقولون إن الإنسان إذا أراد الله له الموت لابد من موته ؟ قال : نعم . قال : وإلا . قال : فلن يموت . عند ذلك قال إبليس ـ عليه اللعنة ـ لسيدنا عيسى عليه السلام : إذن فاقذف بنفسك من فوق الجبل فإن كان الله قد أراد لك الموت فستموت وإلا فلا . فقال له سيدنا عيسى عليه السلام : اخسأ يا لعين إن لله تعالى أن يمتحن عبده وليس للعبد أن يختبر ربه .
وروي أن الشافعي رحمه الله كان يجلس ذات يوم في مجلس الدرس فإذا بإبليس عليه اللعنة يجلس بين تلاميذه
في صورة رجل منهم ثم يوجه إليه هذا السؤال : ما قولك فيمن خلقني كما اختار واستخدمني فيما اختار وبعد ذلك إن شاء
أدخلني الجنة وإن شاء أدخلني النار .. أعدل في ذلك أم جار ؟ وبنور من الله عرفه الشافعي فأجابه قائلاً : يا هذا إن كان خلقك
ما تريد أنت فقد ظلمك وإن كان خلقك لما يريد هو فلا يسئل عما يفعل . - روي أن رجلاً من بني إسرائيل صام سبعين
سنة يفطر في كل يوم سنة سبعة أيام فسأل الله تعالى أن يريه كيف يغوي الشيطان الناس فلما طال عليه ذلك ولم ير هذا ،
قال :
لو اطلعت على خطيئتي وذنبي بيني وبين ربي لكان خيراً لي من هذا الأمر الذي طلبته فأرسل الله إليه ملكاً فقال له : إن الله
أرسلني إليك وهو يقول لك : إن كلامك هذا الذي تكلمت به أحب إلي مما مضى من عبادتك وقد فتح الله ببصرك فانظر ، فنظر
فإذا جنود إبليس قد أحاطت بالأرض وإذا ليس أحد من الناس إلا والشياطين حوله كالذئاب فقال يا رب فمن ينجو من هذا قال :
الورع اللين .
و – قيل إذا أصبح إبليس بث جنوده في الأرض فيقول من أضل مسلماً ألبسته التاج . فيقول له القائل من جنوده الشياطين :
لم أزل بفلان حتى طلق امرأته . قال يوشك أن يتزوج . ويقول آخر : ولم أزل بفلان حتى عق والديه . قال : يوشك أن يبر
. ويقول آخر : لم أزل بفلان حتى زنا . قال : أنت ، ويقول آخر : لم أزل بفلان حتى شرب الخمر ، قال : أنت . ويقول
آخر : لم أزل بفلان حتى قتل . فيقول : أنت أنت . – وقيل إن الشيطان قال للمرأة : أنت نصف جندي وأنت سهمي الذي
أرمي له فلا أخطئ وأنت موضع سري وأنت رسولي في حاجتي . ز – عن الحسن قال : كانت شجرة تعبد من دون الله فجاء
إليها رجل فقال : لأقطعن هذه الشجرة . فجاء ليقطعها غضباً لله فلقيه إبليس في صورة إنسان فقال : ما تريد ؟ قال : أريد أن
أقطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله . قال : إذاً أنت لم تعبدها فما يضرك من عبدها ؟ قال : لأقطعنها . فقال له الشيطان
: هل لك فيما هو خير لك ، لا تقطعها ولك ديناران كل يوم إذا أصبحت عند وسادتك . قال : فمن أين لي ذلك . قال : أنا لك
فرجع فأصبح فوجد دينارين عند وسادته ثم أصبح بعد ذلك فلم يجد شيئاً فقام غضباً ليقطعها فتمثل له
صةرواها النبي صلى الله عليه وسلم
قصة الرجل المجادل
الشيطان في صورته وقال : ما تريد ؟ قال : أريد قطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله تعالى . قال : كذبت مالك إلى ذلك
سبيل . فذهب ليقطعها فضرب به الأرض وخنقه حتى كاد أن يقتله ، قال : أتدري من أنا ؟ أنا الشيطان جئت أول مرة غضباً لله
فلم يكن لي عليك سبيل فخدعتك بالدينارين فتركتها فلما جئت غضباً للدينارين سلطت عليك . ح – ويقال : إن إبليس
لعنه الله ظهر لفرعون في صورة رجل وهو في الحمام فأنكره فقال له إبليس : ويحك أما تعرفني ؟ فقال : فكيف ؟ وأنت
خلقتني ؟ ألست القائل : أنا ربكم الأعلى . – وظهر إبليس لسليمان عليه السلام فسأله سليمان : أي الأعمال أحب إليك وأبغض
إلى الله تعالى ؟ فقال : لولا منزلتك عند الله تعالى ما أخبرتك إني لست أعلم شيئاً أحب إلي من استغناء الرجل بالرجل (اللواط)
واستغناء المرأة بالمرأة .
– كان هناك شخص يلعن إبليس كل يوم ألف فبينما هو ذات يوم نائم أتاه شخص وأيقظه وقال له : قم
فإن الجدار سيسقط عليك . فقال له : من أنت الذي أشفقت علي هذه الشفقة ؟ فقال له : أنا إبليس . فقال له : كيف هذا وأنا
ألعنك كل يوم ألف مرة ؟ فقال : هذا لما علمت من منزلة الشهداء عند الله تعالى فخشيت أن تكون منهم فتنال معهم كما ينالون .
( ملحوظة ـ صاحب الهدم أي الذي سيسقط عليه الجدار أو يموت تحت بناء يعتبر شهيداً لقوله (صلى الله عليه وسلم) :"
الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله عز وجل ". (رواه مسلم
--------------------------------------------------------
أحبكم فى الله
لا تنسونى من صالح دعائكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الفقية اشد على الشيطان من العابد
" لَفَقيهٌ واحِدٌ أشَدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ ".
رَوى ابنُ عبدِ البَرِّ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: " لَفَقيهٌ واحِدٌ أشَدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ ".
معناهُ إنسانٌ تعلَّمَ العقيدةَ وعِلم الأحكامِ هذا أشدُّ على الشيطانِ من ألفِ عابدٍ، يعني من ألفِ إنسانٍ تجَرَّدَ للعبادَةِ يصومُ رمضانَ وغيرَه ويقومُ اللياليَ والناسُ نائمونَ لكنَّهُ لم يَتَفَقَّه في الدينِ إنما هَمُّهُ أنْ يُكْثِرَ من الصلاةِ والصيامِ ويُكثِرَ التردُّدَ إلى المساجدِ. أهمل التعلمَ من أهلِ المعرفةِ وتركَهُ. فيفهمُ من هذا الحديثِ أنَّ الفقيهَ أي العالِمَ يَسُدُّ على نفسِهِ مَدَاخِلَ الشيطانِ لإفسادِ عبادتهِ عليهِ أما الجاهلُ يُمَشِّي عليهِ الشيطانُ دسائِسَهُ فيفعلُ العبادةَ وقد أدخلَ عليهِ الشيطانُ ما يُفسدُ عِبَادتَهُ وهو لا يَدْري.
--------------------------------------------------
قصة فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد
قصة فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد :
– روى أن عابداً من بني إسرائيل كان يعبد الله سبحانه وتعالى في صومعة فوق الجبل ، وذات يوم خرج كعادته لكي يتجول
متأملاً في ملكوت الله تعالى حول صومعته ، وأثناء تجوله هذا رأى في طريقه جثة آدمي تنبعث منها رائحة كريهة ، فمال العابد
إلى اتجاه آخر حتى يتفادى شم هذه الرائحة . عند ذلك ظهر له الشيطان في صورة رجل من الصالحين الناصحين ، وقال له :
لقد تبخرت حسناتك ولم يعد لك رصيد منها عند الله فقال له العابد : ولم ؟ قال : لأنك أبيت أن تشم رائحة آدمي مثلك . وعندما ظهر الألم على وجه العابد قال له الشيطان
مشفقاً وناصحاً إذا أردت أن يغفر الله لك زلتك فإني ناصحك بأن تصطاد فأراً جبلياً وتعلقه في رقبتك على أن تعبد الله به طوال
حياتك . ونفذ العابد الجاهل نصيحة الشيطان الذي كان يتحين له الفرص ؛ فاصطاد الفأر الجبلي ، وظل يتعبد به حاملاً النجاسة
أكثر من ستين عاماً إلى أن مات ( فبطلت كل عبادته ) . وقد ورد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال معلقاً على الخبر :"
مسألة علم ـ أو مجلس علم ـ خير من عبادة ستين سنة ". ب – وروي عن عبد القادر الجيلاني رحمه الله أنه كان يمشي ذات
يوم في الصحراء فتراءى له نور عظيم في الأفق ثم سمع صوتاً ينادي يا عبد القادر أنا ربك وقد أحللت لك المحرمات فقال له :
اخسأ يا لعين . فإذا بهذا النور ينقلب ظلاماً وإذا بالصوت يقول له يا عبد القادر لقد نجوت مني بعلمك بأمر ربك وفقهك ولقد
أضللت بمثل هذه سبعين من كبار العباد ولولا علمك لضلك مثلهم .
– روى عن عيسى عليه السلام كان ذات يوم يقف فوق الجبل فجاءه إبليس وقال له : ألستم تقولون إن الإنسان إذا أراد الله له الموت لابد من موته ؟ قال : نعم . قال : وإلا . قال : فلن يموت . عند ذلك قال إبليس ـ عليه اللعنة ـ لسيدنا عيسى عليه السلام : إذن فاقذف بنفسك من فوق الجبل فإن كان الله قد أراد لك الموت فستموت وإلا فلا . فقال له سيدنا عيسى عليه السلام : اخسأ يا لعين إن لله تعالى أن يمتحن عبده وليس للعبد أن يختبر ربه .
وروي أن الشافعي رحمه الله كان يجلس ذات يوم في مجلس الدرس فإذا بإبليس عليه اللعنة يجلس بين تلاميذه
في صورة رجل منهم ثم يوجه إليه هذا السؤال : ما قولك فيمن خلقني كما اختار واستخدمني فيما اختار وبعد ذلك إن شاء
أدخلني الجنة وإن شاء أدخلني النار .. أعدل في ذلك أم جار ؟ وبنور من الله عرفه الشافعي فأجابه قائلاً : يا هذا إن كان خلقك
ما تريد أنت فقد ظلمك وإن كان خلقك لما يريد هو فلا يسئل عما يفعل . - روي أن رجلاً من بني إسرائيل صام سبعين
سنة يفطر في كل يوم سنة سبعة أيام فسأل الله تعالى أن يريه كيف يغوي الشيطان الناس فلما طال عليه ذلك ولم ير هذا ،
قال :
لو اطلعت على خطيئتي وذنبي بيني وبين ربي لكان خيراً لي من هذا الأمر الذي طلبته فأرسل الله إليه ملكاً فقال له : إن الله
أرسلني إليك وهو يقول لك : إن كلامك هذا الذي تكلمت به أحب إلي مما مضى من عبادتك وقد فتح الله ببصرك فانظر ، فنظر
فإذا جنود إبليس قد أحاطت بالأرض وإذا ليس أحد من الناس إلا والشياطين حوله كالذئاب فقال يا رب فمن ينجو من هذا قال :
الورع اللين .
و – قيل إذا أصبح إبليس بث جنوده في الأرض فيقول من أضل مسلماً ألبسته التاج . فيقول له القائل من جنوده الشياطين :
لم أزل بفلان حتى طلق امرأته . قال يوشك أن يتزوج . ويقول آخر : ولم أزل بفلان حتى عق والديه . قال : يوشك أن يبر
. ويقول آخر : لم أزل بفلان حتى زنا . قال : أنت ، ويقول آخر : لم أزل بفلان حتى شرب الخمر ، قال : أنت . ويقول
آخر : لم أزل بفلان حتى قتل . فيقول : أنت أنت . – وقيل إن الشيطان قال للمرأة : أنت نصف جندي وأنت سهمي الذي
أرمي له فلا أخطئ وأنت موضع سري وأنت رسولي في حاجتي . ز – عن الحسن قال : كانت شجرة تعبد من دون الله فجاء
إليها رجل فقال : لأقطعن هذه الشجرة . فجاء ليقطعها غضباً لله فلقيه إبليس في صورة إنسان فقال : ما تريد ؟ قال : أريد أن
أقطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله . قال : إذاً أنت لم تعبدها فما يضرك من عبدها ؟ قال : لأقطعنها . فقال له الشيطان
: هل لك فيما هو خير لك ، لا تقطعها ولك ديناران كل يوم إذا أصبحت عند وسادتك . قال : فمن أين لي ذلك . قال : أنا لك
فرجع فأصبح فوجد دينارين عند وسادته ثم أصبح بعد ذلك فلم يجد شيئاً فقام غضباً ليقطعها فتمثل له
صةرواها النبي صلى الله عليه وسلم
قصة الرجل المجادل
الشيطان في صورته وقال : ما تريد ؟ قال : أريد قطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله تعالى . قال : كذبت مالك إلى ذلك
سبيل . فذهب ليقطعها فضرب به الأرض وخنقه حتى كاد أن يقتله ، قال : أتدري من أنا ؟ أنا الشيطان جئت أول مرة غضباً لله
فلم يكن لي عليك سبيل فخدعتك بالدينارين فتركتها فلما جئت غضباً للدينارين سلطت عليك . ح – ويقال : إن إبليس
لعنه الله ظهر لفرعون في صورة رجل وهو في الحمام فأنكره فقال له إبليس : ويحك أما تعرفني ؟ فقال : فكيف ؟ وأنت
خلقتني ؟ ألست القائل : أنا ربكم الأعلى . – وظهر إبليس لسليمان عليه السلام فسأله سليمان : أي الأعمال أحب إليك وأبغض
إلى الله تعالى ؟ فقال : لولا منزلتك عند الله تعالى ما أخبرتك إني لست أعلم شيئاً أحب إلي من استغناء الرجل بالرجل (اللواط)
واستغناء المرأة بالمرأة .
– كان هناك شخص يلعن إبليس كل يوم ألف فبينما هو ذات يوم نائم أتاه شخص وأيقظه وقال له : قم
فإن الجدار سيسقط عليك . فقال له : من أنت الذي أشفقت علي هذه الشفقة ؟ فقال له : أنا إبليس . فقال له : كيف هذا وأنا
ألعنك كل يوم ألف مرة ؟ فقال : هذا لما علمت من منزلة الشهداء عند الله تعالى فخشيت أن تكون منهم فتنال معهم كما ينالون .
( ملحوظة ـ صاحب الهدم أي الذي سيسقط عليه الجدار أو يموت تحت بناء يعتبر شهيداً لقوله (صلى الله عليه وسلم) :"
الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله عز وجل ". (رواه مسلم
--------------------------------------------------------
أحبكم فى الله
لا تنسونى من صالح دعائكم
أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد
» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
أمس في 3:05 pm من طرف صادق النور
» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد
» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد
» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد
» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد
» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور
» حكم الرقى والتمائم
الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد
» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد
» حقيقة الإسلام العلماني
السبت أبريل 20, 2024 8:37 am من طرف صادق النور