أسماء بنات ومعانيها
غيداء : الفتاة الناعمة المُتمايلة برقّة وليونة أثناء مشيها، النبات الناعم المُتمايل، السيادة، والوسنى .
شادن : ولد الغزال الذي قوي وأصبح باستطاعته السير مع أمه أو الاستغناء عنها .
جود : الكَرَم، العطاء، الأكثر سخاءً، أصحاب الأعناق الطويلة الحسنة، الجوع، والجَوْد: المطر.ومن أقوال العرب : آفَةُ الجُوْدِ الإسْرَاف
سلاف : أوّل ما يُعصر من الخمر، وقيل : أوّل ما سال وتحلّب منه دون عصر،مقدمة الجيش ، والطلائع.
جيلان : مثنى جِيْل : الصنف من الناس ، أهل الزمان الواحد ، والقرن .
نشوة : السُّكْر ، أول السُّكْر ، والنسمة الطيِّبة الرائحة .
ريان : ( ريانة ) الغصن الأخضر الغضّ ، المنظر الحَسَن، باب من أبواب الجنة، ذو الوجه الممتلئ، والشَّارب حتى الارتواء .
دارين : اسم منطقة في البحرين يُنسب إليها مسك دارين الذي كان يُحمل إلى أسواقها من بلاد الهند .(المحبوبة).
تالة : النخلة الصغيرة .
لين : النخيل ، النعومة ، الملاطفة ، السهولة ، الضعف والاسترخاء.
رهف : الرِّقَّة واللطافة .
ليان : (ليانة) الرغد والرفاه ونعمة العيش ، الليونة والسهولة والنعومة .
سيلين : إلهة القمر عند اليونان " تقابلها لونا الرومان "، وهي مجرد رمز لطلوع القمر على نحو نظامي ، بينما ديانَّا تُمثِّل عندهم أثر القمر الليلي في الكائنات الحيَّة ، لذا كانت أعظم خطراً ، تُمثَّل في الفن وهي تسوق مركبة يقودها جوادان .
يارا : القوية , المحبوبة . الطاهرة والمحبوبة
جنى : ثمر أو حصاد ( في الرحمن , كل ما يجنى من الشجر فهو جنى، والكمأة والكلأ والعنب والرطب والعسل والذهب جنى،
سديم : الضباب الرقيق الناعم ، الكثير الذِّكر ، التعب ، الماء المندفق ، موضع في القبة السَّماوية فيه نجوم بعيدة تبدو كأنّها سحابة ضعيف النور .
رنين : الإصغاء ، الصوت عموماً ، الصوت الحزين عند البكاء أو الغناء ، الصوت الشجي ، وصوت القوس عند رميه .
رنيم : الطرب والغناء الجميل ، الصوت الجميل ، التلاوة الحسنة ، والتغريد . رويم :تصغير رِيْم : الغزال الخالص البياض .
رويم :تصغير رِيْم : الغزال الخالص البياض .
لياء : الارض البعيدة عن الماء ومن انفرد واعتزل الناس فهو الوى وهى لياء ومن عظمت اليته فهو الين وهى اليا والليلة المرة من اللي.
مايا : إلهة الخصب والربيع عند الرومان ، وعند اليونان أمّ هرمس من كبير الآلهة زيوس .
بيسان : منطقة في فلسطين .
منة (منة الله): عطاء من الله .
لوسي : الضوء اللامع .
نرمين : ناعمة وهو إسم تركي .
بسنت : زهرة ذات رائحة مميزة .
أناهيد : المرأة الفاضلة (أصلها أنا هيتا الهندية ).
جلنار : زهر الرمان اسم فارسي .
رواء : المنظر الحسن .
ماسة : الماس سيد الأحجار الكريمة على الاطلاق واصلبها يؤثر في جميعها ولا يؤثر فيه جسم ومن أهم خواصه أنه ناعم الملمس تكهرب عند الحك يتفسفر وينبعث منه الضوء وتشقه الاشعة السينية وهناك ماسات شهيرة فى التاريخ لكل منها قصة فى عالم الجواهر.
ميلاء : الميلاء : شجرة كثيرة الفروع وميل الشيء ميلا كان مائلا خلقة فهو أميل وهى ميلاء ويقال مال الى الحق أحبه وانحاز له ويقال: مال به الحق.
لمار : ماء الذهب (بريق الذهب ).
لمى : إسمرار الشفاه .
ليانة : الرغد والرفاه ونعمة العيش، الليونة والسهولة والنعومة.
رألة : الرال: فرخ النعام وما أتى عليه حول منه والجمع: رئال.
رامية : تلقي بالاوهام والاباطيل خلف ظهرها رامية: ترمي اعداءها وتصدهم رمية: تبغى هدفا وترومه وترمي إليه رامية: تطلق سهامها على الاعداء رامية: تزيد وتربو.
راوية : المزادة فيها الماء تروي العطاش والراوية: من يروي الحديث او الشعر والراوية : من كثرة روايته .
سرى : المشي ليلا .
سوار : وسوار: حلية مستديرة تُلبس في المْعَصم أو الزند.
جمان : اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل اللؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤة صغيرة لطيفة، وفي الجمان زينة وجمال وحلية تبهر النساء والرجال.
روبين :إسم ياقوتة .
ياره : عند الفرس، وتعني القدرة والقوة.
ريماس : ماء الألماس.
جوين : تصغير جون، والجون: الاسود.
ميرال : الغزال الصغير.
مارية : القطة الملساء والمرأة البيضاء الرقيقة.
مسرة : فرحة .
مياسة : كل نجم شديد اللمعان ماس ميسا وميسانا تبختر واختال فهو مائس ومياس ويقال غصنك المياس وانت مياسة .. تتبخترين وتختالين كثيرا ميساء تميس وتختال وكذا مايسة وكذا ميس تبختر واختيال مائسة مختالة متبخترة
ميسون :حسنة الوجه والقد .
ميرة : الميرة الطعام يجمع للسفر ونحوه وطعام المسافر فيه بساطة وخفة ومن يراها يشبع فليس بالخبز وحده يحيا الانسان وهى غذاء القلوب والنفوس.
ليساء : حسنة الخلق
صابرة : تحتمل الأمور دون جزع .
صادقة : المبالغة في الصدق .
صالحة : الصالحة : المستقيمة المؤدية واجبها .
صبا : " الصبا" : ريح يضرب بها المثل في الرقة . أما "الصبا" : فهو الصغر والحداثة . والاسم يوحي بالقوة والفتوة والحركة والحيوية والجاذبية .
صهباء : ذات اللون الأصفر الضاربة إلى شئ من الحمرة والبياض .
صيتة : المرأة التي لها ذكر وصيت بين الناس .
صفية : الحبيبة ، وصفية أم المؤمنين رضي الله عنها .
ضاحية : الناحية الظاهرة خارج البلد وتكون متنزهاً .
ضامرة : من كانت ضامرة فهي قليلة اللحم خفيفة الجري رقيقة .
ضاوية : من كانت ضاوية فقد ضعفت وهزلت أو دقت
ضحوك : كثيرة الضحك متفائلة .. تشيع الفرحة فيمن حولها .
ضحى: الضحى : ضوء النهار .
ضيفة : نزسلة على غيرها .
طامحة : الطامحة : التي تطمح إلى العلا وتطلب المجد وتتطلع إلى مستقبل أفضل وحياة أجمل .
طائعة : منقادة غير مكرهة .
طيبة : الطيبة من الأشياء : أطيبها وأفضلها . ويقال : امرأة "طيبة" حصان عفيفة تخلت عن الرذائل ، وتحلت بالفضائل .
طيف : الخيال .
أسماء البنات التي تبدأ بحرف الظاء
ظافرة : من الأسماء المتفائلة ، وفيه الفوز والظفر .
ظريفة : ناعمة ، لطيفة ، الحسنة الوجة .
ظفرة : من النصرة .
ظباء : غزل .
ن
عاتكة : العاتكة : من تكثر من الطيب حتى تحمر بشرتها . والعاتكة : الكريمة . والعاتكة : الخالصة من الألوان والأشياء فهي شديدة الحمرة .
عاطفة : تعطف على من حولها بكل ما فيها من حنان . والعاطفة : القرابة . والعاطفة : الشفقة
عائدة : العائدة : التي تعود المرضى وتقضى حقهم . والعائدة : المعروف الصلة. يقال : ما أكثر عائدة فلان على قومه.
عائشة : تعيش حياتها ، ولها وجود . والعائشة : ذات الحالة الحسنة . وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها .
عانية : مؤنث العاني وهو الأسير ، والنساء عوان عند الرجال . والعانية: التي تعنى ما تقول .
عبلة : يقال : امرأة عبلة : تامة الخلق . والعبلاء : الصخرة . أو الصخرة البيضاء الصلبة.
عبير : العبير : أخلاط من الطيب .
عتاب : اللوم ، وقيل السرور بعد الغضب .
عذبة : العذاب : السائغ من الطعام والشراب وغيرهما .
عذراء : العذراء : البكر . والجمع عذارى . والمراد أنها عفيفة مصونة .
عزة : بنت الظبية . أما عزة (بكسر العين) فهي القوة والغلبة . والحمية والأنفة .
عفاف : العفاف : الكف عما لا يحل ولا يجمل من قول أو فعل . ومن كف نفسه فهو عفيف ، وهى "عفيفة" خيرة تتصف بالعفة و "العفة" ترك الشهوات من كل شيء .
عنود : شديد العناد .
عهود : جمع عهد .
علياء : المكان المشرف العالي .
غادة : الأغيد من النبات : الناعم المتثني. ومن الناس : الوسنان المائل العنق ! والغيد : التمايل والتثني في لين ونعومة .
غالية : أخلاط من الطيب كالمسك والعنبر . والغالية : المغالية التي جاوزت حد الاعتدال .
غانية : الغانية : من كانت في غنى عن الزينة لان جمالها يغنيها عن وسائل التجميل فهي غانية. والجمع غوان .
غدير : الغدير : قطعة من الماء يغادرها السيل . والغدير : النهر الصغير والجمع غدران . أما "الغديرة" فهي القطعة من النبات .
غمرة : الغمرة : الزعفران . وطلاء يتخذ من الزعفران أو الكركم . أما "غمرة" فهي الشدة التي تغمر صاحبها . والماء الكثير .
فاختة : الفاختة : هي الحمامة المطوقة .. إذا مشت توسعت في مشيتها وباعدت بين جناحيها وابطيها وتمايلت . ومن تتبختر في مشيتها تسمة "فاختة" .
فاتن : من تفتن غيرها بجمالها ،
فاطمة : النعمة الطيبة ، فاصلة الطفل عن الرضاعة .
فائزة : من الفوز والنجاح .
فجر : اسم يشع ضياء ونورا حيث تنكشف ظلمة الليل عن نور الصبح .
فرحة : الفرح الرضا والسرور .
فريدة : الفريدة : الجوهرة النفيسة . وواحدة الدر إذا نظمت وفصلت بغيرها .
فلة : الفلة : واحدة الياسمين الزنبقى . وهو اسم يوحي بالعطر الفواح .
فيحاء : الفوح : انتشار الرائحة . وهي التي تملأ الجو عطرا .
فيروز : الفيروز : حجر كريم غير شفاف .
قانعة : القناعة كنز لا يفنى . والقانعة الراضية بما قسم الله .
قدسية : القداسة : الطهر والبركة . والقدس : البركة . وقدسية : منسوبة إلى القدس .
قمر : من بلغت في الجمال شأوا بعيدا وأشبه وجهه القمر في استدارته ووضاءته .
كاتمة : كاتمة السر : أمينة على العمل ..
كاظمة : الكاظمة : من تكظم غيظها وتمسك على ما في نفسها عند الغضب .
كاملة : كاملة المعاني .. كملت حسا ومعنى .
كريمة : الكرم : العنب . وشجرة الكرم : كرمة . و "الكريمة" مؤنث الكريم وذات الحسب والنسب .
كلثم : الكلثوم : الممتلئ لحم الخدين والوجه .
كوثر : الكوثر : العدد الكثير ، والكوثر : الخير العظيم . والكوثر : الرجل السخي ، والكوثر : نهر في الجنة .
لؤلؤة : الدر الثمين من أجل الأحجار قيمة وقدراً .
لبنى : توجد كثيرا في جبال بلاد الشام شجرة لها لبن كالعسل . وربما يتبختر به . وعسل اللبنى ما يسيل منها .
لبيبة : العاقلة .
لمى : يقال : لمت المرأة : اسودت شفتها . لمى : لمى فهو المى وهى لمياء . واللمى : سمرة مستحسنة في الشفة . واللمياء : شفة أو لثة لمياء لطيفة قليلة الدم ، أو قليلة اللحم .
لميس: اللميس : المرأة اللينة الملمس .
لوزة : اللوز : شجر مثمر مشهور . وثمره أيضا لوز والواحدة "لوزة" . ولوزة القطن ثمرته .
لياء : اللياء : الأرض البعيدة عن الماء .
لينة : كل نوع من أنواع النخل سوى العجوة فهو "لين" والواحدة "لينة" .
مآل : مرجع القاصد . واليها يرجع في امور البيت واتخاذ الرأي .
ماتعة : الماتع : الجيد البالغ الجودة من كل شيء .
ماجدة : الماجد الشريف الخير وأنت ماجدة .
مارية : المرأة البيضاء الرقيقة .
مأمونة : مأمون جانبها موثوق بها .
مرام : هي أمل ومقصد ومطلب .
مرثد : الكريمة .
مرجانة : المرجان ناعم الملمس .
مروج : المرج : أرض واسعة ذات نبات ومرعى .
مروة : المرو : نبات عطري طبي .
مريم : عابدة زاهدة . والآخرون قالوا : "مملوءة مرارة"
مزنة : المزن : السحاب يحمل الماء . والواحدة مزنة فهي المطرة . والمطرة : تحمل الخير والغوث .
مشاعل : المشعل :آلة الشعل والإيقاد والإضرام .
منار : ما يهتدي به من نور .
مناف : يقال : جبل عالي المناف : المرتقى أما "منيفة" فهي تامة الطول والحسن . نايفة : الزائدة على غيرها في أمر ما .
منى : المنى جمع "أمنية" و "الأمنية" البغية وجمعها "أماني"
منيرة : واضحة ، مشرقة الوجه .
مها : المهاة : الشمس . ويقال للكواكب : مها . والمهاة بقرة الوحش .
موضي : من المضي وهو الذهاب والبعد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمس في 2:54 pm من طرف عبدالله الآحد
» الآيات الناهية عن دعاء غير الله سبحانه وتعالى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:16 pm من طرف عبدالله الآحد
» ما جاء في أن دعاء غير الله والإستعاذة بغيره سبحانه شرك أكبر
الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:14 pm من طرف عبدالله الآحد
» خطر الشرك والخوف من الوقوع فيه
الأحد نوفمبر 24, 2024 3:17 pm من طرف عبدالله الآحد
» -(( 3 -))- خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 24, 2024 12:53 pm من طرف صادق النور
» إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بأن الشرك سيظهر في هذه الأمة بعد إخفائه واندحاره
السبت نوفمبر 23, 2024 2:19 pm من طرف عبدالله الآحد
» فضل توحيد الله سبحانه
الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:20 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب الدعوة إلى توحيد الله سبحانه
الخميس نوفمبر 21, 2024 3:00 pm من طرف عبدالله الآحد
» كتاب الترجيح في مسائل الطهارة والصلاة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 9:31 pm من طرف عبدالله الآحد
» وجوب التوكل على الله وخده لا شريك له
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:26 pm من طرف عبدالله الآحد