آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110أمس في 3:05 pm من طرف صادق النور

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

» حكم الرقى والتمائم
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد

» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» حقيقة الإسلام العلماني
موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooou110السبت أبريل 20, 2024 8:37 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9627 مساهمة في هذا المنتدى في 3190 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 288 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دينا عصام فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 1:24 pm



    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن

    ۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
    ۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
    ۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ♥ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
    ۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
    ۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
    ۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ------------------------
    تابعونا جزاكم الله خيرا
    ::
    ولا تنسونا من صالح دعائكم




    عدل سابقا من قبل sadekalnour في الجمعة مارس 25, 2022 1:45 pm عدل 1 مرات

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty الإتقان في قراءة القرآن

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 1:44 pm



    الإتقان في قراءة القرآن

    قال علماء التجويد:

    تجويد القرآن الكريم واجب وجوبًا شرعيا يُثاب القارئ على فعله ويعاقب على تركه، وهو فرض عين عَلَى من يريد قراءة القرآن؛

    لأنه نزل على نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ مُجودًا، ووصل إلينا كذلك بالتواتر .

    وقد أخرج ابن خزيمة في صحيحه عن زيد بن ثابت قال

    : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” إن الله يحب أن يُقرأ القرآن كما أُنزل ” .

    ورد عن فضيلة الشيخ أحمد الشرباصي – رحمه الله تعالى -:ـ

    الإتقان مطلوب وواجب شرعًا في قراءة القرآن الكريم، ويعبر عن الإتقان هنا بالترتيل أو التجويد،

    لأن الترتيل هو التنضيد والتنسيق وحسن النظام، وفي الترتيل أيضًا معنى الإتقان والإحسان،

    ولذلك روي أن علقمة سمع رجلاً يقرأ قراءة حسنة متْقَنة،

    فقال عنه: لقد رتَّل القرآن فداه أبي وأمي. وقد جاء في القرآن الكريم قوله ـ تبارك وتعالى ـ:

    (ورَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً) (المزمل: 4).

    وقد يُعبر عن إتقان القراءة بكلمة “الحذق”؛ لأن الحذق هو الإتقان،

    وقد جاء في حديث زيد بن ثابت قوله: “فما مر بي نصف شهر حتى حذقته” أي عرفته

    وأتقنته، كما في النهاية.

    وفي إتقان القراءة روى البخاري عن أنس أنه سئل: كيف كانت قراءة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    ؟فقال: “كانت مَدًّا (أي ذات مدِّ فيما يُمَدّ)

    ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم، يمد- ببسم الله، ويمدُّ بالرحمن ويمد بالرحيم”.

    وروى الترمذي عن أم سلمة قالت: “كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقطع قراءته،

    يقول: الحمد لله رب العالمين، ثم يقف. الرحمن الرحيم. ثم يقف “.

    وفي بيان كيفية الإتقان في قراءة القرآن

    يقول الزركشي في كتابه “البرهان في علوم القرآن”:” فحقُّ على كل امرئ مسلم قرأ القرآن أن يرتله، وكمال ترتيله تفخيم

    ألفاظه، والإبانة عن حروفه، والإفصاح لجميعه بالتدبر، حتى يصل بكل ما بعده،

    وأن يسكت بين النفس والنفس حتى يرجع إليه نفسه، وألا يُدغِم حرفًا في حرف؛

    لأن أقل ما في ذلك أن يسقط من حسبانه بعضها، وينبغي للناس أن يرغبوا في تكثير حسناتهم،

    فهذا الذي وصفت أقل ما يجب من الترتيل. وقيل: أقل الترتيل أن يأتي بما يبين ما يقرأ به وإن كان مستعجلاً في قراءته، وأكمله

    أن يتوقف فيها، ما لم يخرجه إلى التمديد والتمطيط فمن أراد أن يقرأ القرآن بكمال الترتيل فليقرأه على منازله،

    فإن كان يقرأ تهديدًا لفظ به المتهدد، وإن كان يقرأ لفظ به على التعظيم. وينبغي أن يشغل قلبه في التفكير في معنى ما يلفظ

    بلسانه، فيعرف من كل آية معناها. ولا يجاوزها إلى غيرها حتى يعرف معناها.

    وكذلك من إتقان الترتيل أنه إذا مر بآية رحمة فرح بوعد الله تعالى واستبشر،

    وإذا قرأ آية عذاب خاف واستعاذ، وإذا مر بآية توبة تذكر ذنوبه واستغفر وتاب،

    وإذا مر بآية لم يعرف معناها سأل عنها من يعرف. فإذا فعل ذلك يكون قد قام بكمال ترتيل القرآن.

    ولقد ذكر العلماء للقراءة ثلاث كيفيات،

    هي التحقيق، وهو – كما ذكر السيوطي في الإتقان – إعطاء كل حرف حقه من إشباع

    المد، وتحقيق الهمزة، وإتمام الحركات، واعتماد الإظهار والتشديدات، وبيان الحروف وتفكيكها وإخراج بعضها من بعض، بالسكت

    والترتيل والتؤدة، وملاحظة الجائز من الوقوف، بلا قصر ولا اختلاس ولا إسكان محرك ولا إدغامه.

    ولقد قال عبد الله بن عباس: لأن أقرأ البقرة وآل عمران أرتِّلُهما وأتدبَّرُهما أحبُّ إلي من أن أقرأ القرآن كله هَذرمة.

    والهَذرمة هي السرعة في الكلام، ويقال للتخليط هذرمة.

    وقال أيضًا: لأن أقرأ “إذا زُلزِلتْ” و”القارعة” أتدبرهما أحبُّ إلي من أن أقرأ “البقرة” و”آل عمران” تهذيرًا.

    والهذَر ـ بالتحريك ـ الهذيان، وقد يُراد منه سرعة القراءة بلا وعي ولا تدبر.

    ولقد قال الغزالي: “اعلم أن الترتيل مستحب لا لمجرد التدبُّر، فإن العجميّ الذي لا يفهم معنى القرآن يستحب له في القراءة أيضًا

    الترتيل والتؤدة؛ لأن ذلك أقرب إلى التوقير والاحترام، وأشدّ تأثيرًا في القلب من الهذرمة والاستعجال”.

    ولكن ينبغي ألا ننسى أن المقصد الأساسي من قراءة القرآن هو التفكر والتدبر للألفاظ والاعتبار،

    ولذلك كان إتقان التلاوة مطلوبًا؛ لأنه المعين على ذلك.

    وهكذا نرى أن الدين يدعونا إلى الإتقان في كل مجال من مجالات الحياة: يدعونا إلى الإتقان في التفكير حتى لا نعتقد إلا ما كان حَقًّا وصوابًا،

    وإلى الإتقان في القول حتى يكون كلامنا طيبًا رشيدًا، وإلى الإتقان في العمل حتى يكون سليمًا نافعًا،

    وإلى الإتقان في العبادة حتى تكون خالصة طاهرة، وإلى الإتقان في السلوك حتى يكون نماذج طيبة للإنسان الفاضل في هذه الحياة.
    ----------------------
    تابعونا جزاكم الله خيرا

    "
    ولا تنسونا من صالح دعائكم


    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty مخارخ الحروف

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 2:24 pm

    مخارج الحروف

    الجزء ألأول

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الجزء الثاني

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الجزء الثالث

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الجزء الرابع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    ----------


    تابعونا
    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty تعريف مخارج الحروف

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 2:41 pm


    تعريف مخارج الحروف

    مخارج الحروف منالمباحث الرئيسة في علم التجويد،

    وهو مبحثٌ مهمٌ يُقوِّم اللسان، ويحفظه من الخطأ، وتعلُّمه فيه استجابة لأمر الله، وقراءة القرآن قراءةً مرتلةً،

    قال -جلّ وعلا-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)،

    المخرج لغةً:

    اسم لموضع الخروج، (فيسمَّى الباب مَخرج، ويُسمَّى الطريق الذي يخرجك من المدينة، مَخرج)

    المخرج اصطلاحاً:


    هو المحلُّ الذي يخرج الحرف منه، وينقطع عند ذالك الموضع صوت النطق بالحرف، فيتميّز به المخرج عن غيره،

    (فالباء تخرج من بين الشفتين، ويُسمَّى هذا المكان مخرج الحرف).

    عدد مخارج الحروف

    عدد مخارج الحروف خمسة مخارج بشكل عام، ويمكن تقسيمها لسبعة عشر مخارجاً خاصَّاً،

    وهي على الترتيب: (اللسان، الشفتان، الخيشوم، الجوف، الحلق)،

    وهذه المخارج الخمسة لكلٍّ منها مخرج أو أكثر من المخارج الخاصّة والفرعية لحرفٍ أو أكثر من الحروف الهجائيّة،

    وهي كما يأتي:

    اللسان، فيه عشرة مخارج خاصّة.

    الشفتان، ففيهما مخرجان خاصّان.

    الخيشوم، فيه مخرجٌ خاصٌّ واحدٌ.

    أمّا الجوف، ففيه مخرجٌ خاصٌّ واحدٌ.

    وفي الحلق، ثلاثة مخارج خاصّة.

    كيفية معرفة المخرج المحقق للحرف:

    يُنطق بالحرف ساكناً أو مشدّداً، مع إدخال همزة الوصل عليه، وحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف

    (فيعرف مخرج العين مثلاً بوضع همزة قبله ونطق الحرف ساكناً ومشدداً

    تعداد مخارج الحروف الرئيسية

    اللسان هو عضو النطق الرئيسيّ، والمخرج الأهمُّ؛ حيث يخرج منه أغلب الحروف العربية،

    وله عشرة من المخارج، يخرج منها ثمانية عشر حرفاً،

    وتُقسم مخارجه الخاصَّة لقسمين، هما:

    مخارج طرف السان: عددها خمسة مخارج، وهي: طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه حرف (النون).

    طرف اللسان مع شيءٍ من ظهره، مع ما يُحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه حرف (الراء).

    طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا، ويخرج منه الحروف (التاء، والدال، والطاء).

    طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى، مع ترك فتحة صغيرة بين اللسان والأسنان، ويخرج منه الحروف (السين، والزاي، والصاد).

    طرف اللسان مع ما يُحاذيه من أطراف الثنايا العليا، ويخرج منه الحروف (الثاء، والذال، والظاء).

    أقصى اللسان وهو النقطة القريبة من جهة الحلق، والأبعد عن الشفتين، مع ما يحاذيه من الحنك العلويّ، وهو مخرج حرف (القاف).

    أقصى اللسان بعد مخرج الحلق قليلاً والأقرب لمقدمة اللسان، مع ما يحاذيه من الحنك العلويّ، وهو مخرج حرف (الكاف).

    وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، وهو مخرج الحروف (الشين، والجيم، والياء غير المديّة).

    حافتا اللسان أو إحداهما اليسرى أو اليمنى مع ما يُحاذيها من الأضراس العليا، وهو مخرج حرف (الضاد).

    أدنى حافتي اللسان الأمامية إلى منتهى طرف اللسان، مع ما يليها من لثة الاسنان العليا، وهو مخرج حرف (اللام).

    الشفتان فيهما مخرجان خاصّان، ويخرج منهما أربعة حروف،

    وهم: باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، وهو مخرج حرف (الفاء).

    ما بين الشفتين مع الإنطباق، وهو مخرج الحروف (الباء، والميم، والواو غير المديّة).

    الخيشوم وهو الفتحة الواصلة بين أعلى الأنف والحلق، وهو أيضاً أدنى الأنف من الداخل، ومكان خروج الغُنّة،

    والغنَّة صفةٌ مُلازمةٌ لحرفي (الميم، والنون) فقط، ويجب الحذر والانتباه لعدم خروجها مع باقي الحروف الأخرى،

    وتختاف مراتب الغنَّة حسب حال الحرف إذا كان ساكناً أم مُتحرّكاً، مُخفّفاً أم مُشدّداً.

    الجوف وهو التجويف أو الخلاء المُمتدُّ من فوق الحنجرة إلى الشفتين، وليس نقطةً مُعيّنةً،

    بل هو الخلاء الداخل في جوف الحلق والفم، وتخرج منه حروف المدِّ الثلاثة

    وهي (الألف الساكنة) بعد فتح مثل: قَال، و(الياء الساكنة)

    بعد كسر، مثل: الطائفِين، و(الواو الساكنة)

    بعد ضم مثل: يستطيعُون.

    الحلق وهو الفراغ ما بين الحنجرة وأقصى اللسان،

    بدءاً مما يلي الصدر، وانتهاء مما يلي الفم، ومخارجه ثلاثة وهي:

    أقصى الحلق: أبعد نقطة فيه، ويخرج منه حرفا (الهمزة، والهاء).

    وسط الحلق: أقرب من مخرج أقصى الحلق إلى اللسان، ويخرج منه حرفا (العين، والحاء).

    أدنى الحلق: هو الأقرب من المخرجين السابقين إلى اللسان، وهو بالقرب من اللهاة، ويخرج منه حرفا (الغين، والخاء).

    --------------------------------

    تابعونا

    ::
    ولا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty صفات الحروف كاملة

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 2:51 pm

    صفات الحروف ذات الأضداد

    تكون صفات الحروف ذات الأضداد كالآتي:

    الهمس:

    ضعف التصويت بالحرف بسبب ضعف الاعتماده عليه في المخرج وبالتالي يجري النَفَس معه،

    وحروفه عشر هي: السين، والفاء، والحاء، والهاء، والثاء، والشين، والصاد، والتاء، والكاف، والخاء.

    الجهر:

    هو ضد الهمس، وحروفه هي باقي حروف الهجاء بعد استثناء حروف الهمس،

    وعددها تسعة عشر. الشدة:

    هي تعني أن يلزم الحرف موضعه بسبب قوة اعتماده عليه في المخرج وبالتالي ينحبس الصوت معه،

    وحروفه ثمانية هي: الهمزة، والدال، والجيم، والباء، والطاء، والكاف، والقاف، والتاء.

    التوسط:

    هي الصفة التي بين الشدة والرخاوة، فينحبس فيها بعض الصوت ويجري بعضه فسمي بذلك متوسطاً،

    وحروف التوسط هي:

    اللام، والنون، والعين، والميم، والراء. الرخاوة: هذه الصفة ضد الشدة،

    وحروفه هي باقي حروف الهجاء بعد استثناء حروف الشدة.

    الاستعلاء:

    فيها يحدث ارتفاع أقصى اللسان إلى الحنك العلوي حين النطق بحرف من أحرف الاستعلاء، وبالتالي يرتفع الصوت معه،

    وحروفه هي: الخاء، والضاد، والصاد، والغين، والطاء، والقاف، والظاء.

    الاستفال:

    فيها ينخفض اللسان عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم حين النطق بأحد أحرف الاستفال،

    وهذه الصفة ضد الاستعلاء، وحروفها اثنان وعشرون، وهي الحروف الباقية بعد حروف الاستعلاء.

    الإطباق:

    هو انطباق جزء من اللسان إلى الحنك العلوي حين النطق بالحرف فينحصر الصوت بينهما،

    وحروفه هي: الصاد، والضاد، والظاء، والضاد.

    الانفتاح:

    هو انفتاح يحصل بين اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وهذه الصفة ضد صفة الإطباق وحروفها خمسة وعشرون،

    وهي الحروف الباقية بعد حروف الإطباق.

    الذلاقة:

    فيها يعتمد الحرف على ذلق اللسان والشفة عند النطق به، وهي مجموعة في جملة: فرَّ من لُب.

    الإصمات:

    هذه الصفة ضد صفة الذلاقة، وتعني أن تمنع حروف هذه الصفة وهي الحروف المصمتة بناء كلمات رباعية الأصول أو خماسية

    منها بسبب ثقلها على اللسان،

    وحروف هذه الصفة ثلاثة وعشرون باستثناء حروف الذلاقة.

    صفات الحروف التي لا ضد لها تكون صفات الحروف التي لا ضد لها كالآتي:

    الصفير:

    هو صوت زائد يخرج عند النطق بأحد هذه الحروف الثلاثة: الصاد، والزاي، والسين،

    وموضع خروجه ما بين الثنايا وطرف اللسان، وأقواها الصاد بسبب جمعها لصفتي الاستعلاء والإطباق،

    ثمّ الزاي لوجود صفة الجهر، وأخيراً السين هي أضعفهم.

    القلقلة:

    فيها يضطرب الصوت حين النطق بالحرف فيسمع له نبرة قوية،

    وحروف القلقلة خمسة هي: القاف، والطاء، والباء، والدال، والجيم.

    اللين:

    هو أن يخرج الحرف بسهولة وبلا كلفة من مخرجه، وهي صفة لحرفي الياء والواو الساكنيتن المفتوح قبلهما.

    الانحراف:

    تحصل هذه الصفة عندما ينحرف حرف الراء أو اللام عن مخرجهما إلى مخرج غيرهما عند النطق بهما.

    التكرار:

    هو ارتعاد اللسان عند النطق بالراء، ويعتبر التكرار صفة ملازمة له، والغرض من معرفة هذه الصفة هو تركها فلا يبالغ فيها

    الناطق لها.

    التفشي:

    هي صفة لحرف الشين، وتعني انتشار الهواء داخل الفم عند النطق بحرف الشين. الاستطالة:

    هي صفة لحرف الضاد، وفيها يمتد الصوت من بداية إحدى حافتي اللسان إلى آخر الحافة.

    الغنة:

    هو صوت مركب في ذات حرفي الميم والنون يلازمهما في جيمع أحوالها، وُصف هذا الصوت بأنّه لذيذ مركب.

    الخفاء:

    هو خفاء الصوت عند النطق بأحد الأحرف الآتية: الهاء، والهمزة، والواو، والياء.

    صفات أخرى للحروف يمكن أن يكسب الصوت صفات جديدة نتيجة لوجود مجاورة حاصلة بين صوتين،

    ومن هذه الصفات المد، والإدغام، والتفخيم، والإخفاء، والترقيق.

    -------------------
    تابعونا
    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty شرح أحكام التجويد

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:04 pm


    شرح أحكام التجويد

    أحكام التجويد

    أمر الله تعالى عباده بتعلّم القرآن الكريم وحُسن تلاوته، لذلك ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب العلم بأحكام التجويد،

    فقد قال الله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)،

    والمقصود بالتجويد ابتداءً إخراج كلّ حرفٍ عند التلاوة من مخرجه الصحيح، وبصفاته التي لا تفارقه،

    ولذلك فعلم التجويد علمٌ يبحث في الكلمة القرآنية كلّ واحدةٍ على حدة، فيُعطيها حقّها في النطق دون تكلّفٍ أو تعسّفٍ،

    ويجب أن يكون مُبتغى طالب علم التجويد جرّاء علمه أن يتلو كتاب الله تعالى دون لحنٍ أو خطأ، فيضمن بذلك تمام الأجر

    والثواب من الله سبحانه، وأمّا واضع علم التجويد، فمن الناحية العملية فإنّه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، عندما تلقّاه من جبريل

    -عليه السلام- من الله سبحانه، وكان من بعد النبيّ أصحابه الكرام الذين نقلوه كما سمعوه من رسول الله،

    وأمّا واضع العلم من الناحية النظريّة، فقد اختُلف في ذلك، فقيل أبو الأسود الدؤلي، وقيل الخليل بن أحمد الفراهيديّ، وقيل غير ذلك من أهل العلم والقرّاء.

    شرح بعض أحكام التجويد

    تتعدّد أبواب أحكام التجويد، منها مخارج وصفات الحروف، وأحكام الميم والنون الساكنتين،

    وفيما يأتي ذكر جانبٍ منها:

    أحكام النون الساكنة والتنوين يقصد بالنون الساكنة النون الخالية من الحركات، ويقصد بالتنوين ما يُكتب في آخر بعض الكلمات

    من ضمتين، أو فتحتين، أو كسرتين،

    وأمّا ما يلي النون الساكنة أو التنوين من حروفٍ؛ فيأخذ واحداً من أربعة أحكامٍ؛ هي كما يأتي:

    الإظهار؛

    وهو إخراج حرف النون أو التنوين دون غنّةٍ، وحروفه ستةٌ هي: الغين، والخاء، والعين، والحاء، والهمزة، والهاء.

    الإدغام؛

    وهو النطق بحرفين كالحرف الثاني مشدّداً، إذ تدخل النون في الحرف الذي يليها من حروف الإدغام، ويُنطق بها مشدّدةً،

    وكذلك التنوين، وحروف الإدغام هي ستة حروفٍ مجموعةٌ بكلمة: (يرملون).

    الإقلاب؛

    وهو إبدال حرفٍ مكان حرفٍ آخر، وهو في حرف الباء فقط، حيثُ تُبدّل كلٌّ من النون الساكنة أو التنوين

    عندما يليها حرف الباء إلى ميمٍ مخفاةٍ، مع إظهار غنّةٍ بمقدار حركتين. الإخفاء؛ وهو إخراج النون الساكنة أو التنوين على هيئةٍ بين الإدغام والإظهار، عندما يليهما حرف إظهار،

    وحروف الإظهار هي باقي حروف اللغة العربية الخمسة عشر.

    أحكام الميم الساكنة

    إذا وقعت ميمٌ ساكنةً في كلمةٍ، ثمّ تلاها أحد أحرف اللغة العربية، فإنّه يأخذ حكماً من ثلاثة، تفاصيلها كما يأتي:

    الإدغام الشفويّ؛

    وله حرفٌ واحدٌ هو حرف الميم، فإن تلى حرف الميم الساكن حرف ميمٍ متحرّكٍ، فإنّهما يُدغمان، ويلفظان ميماً واحدةً مشدّدةً،

    مع إظهار غنّةٍ بمقدار حركتين.

    الإخفاء الشفوي؛

    وله حرفٌ واحدٌ كذلك، هو حرف الباء، فإن تلى حرف الميم الساكن حرف باءٍ متحرّكٍ،

    فإنّ الميم الساكنة تحوّل إلى ميمٍ مخفاةٍ بين الإظهار والإدغام، ويأتي معها غنّةً بمقدار حركتين.

    الإظهار الشفوي؛

    وحروفه باقي حروف اللغة العربية التي إن تلت حرف الميم الساكن؛ فإنّ حرف الميم يُظهَر ساكناً دون أيّ غنّةٍ معه.

    المخارج والصفات تُقسم الحروف من حيث المخارج إلى خمسة مخارجٍ رئيسيةٍ،

    وفيما يأتي ذكرٌ للمخارج الرئيسية للحروف:

    الحروف الجوفيّة،
    ومخرجها الجوف، وهي حروف المدّ الثلاثة: الألف، والياء، والواو، إذا سبقها حركةٌ مجانسةٌ لها.

    الحروف الحلقيّة،
    ومخرجها الحلق، وهي الحروف الستة: الهمزة، والعين، والحاء، والغين، والخاء، والهاء.

    حروفٌ مخرجها اللسان، وهي: القاف، والكاف، والجيم، والشين، والياء، والضاد، واللام، والنون المظهرة، والراء، والطاء،

    والدال، والتاء، والزاي، والسين، والصاد، والظاء، والذال، والثاء.

    الحروف الشفهيّة، ومخرجها الشفاه، وهي: الفاء، والواو غير المدية، والباء، والميم.

    حروف الخيشوم، وهي:

    النون والميم المشدّدتين،
    والنون والميم المخفاتين.

    أمّا صفات الحروف فهي سبعة عشر صفةٍ،

    خمسةٌ لها أضداد، فتلك عشر،

    وسبعةٌ بلا ضدّ،

    فيما يأتي تفصيل ذلك:

    الجهر يقابله الهمس.

    الإصمات يقابله الإذلاق.

    الشدّة يقابلها الرخاوة.

    الاستعلاء يقابله الاستفال.

    الانفتاح يقابله الإطباق.

    الصفير. القلقلة

    . اللين.


    الانحراف.

    التكرير.

    التفشي.

    الاستطالة.

    ----------------
    ::
    تابعونا

    ::

    لاتنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty حكم التجويد القلقلة

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:14 pm


    حكم التجويد القلقلة

    تعريف القلقلة

    تُطلق القلقلة في اللّغة على التحريك،

    وفي الاصطلاح الشرعي هي تحريك الصوت عند النطق بأحد حروف القلقلة حين خروجه من مخرجه،

    حتى يُسمع له صوتٌ عالٍ، ويبلغ عدد حروف القلقلة خمسة حروف من مجموع حروف اللّغة العربيّة،

    مجموعة في كلمتي: "قطب جد"، وقد اشتركت هذه الحروف الخمسة بأنّ لها صفتي الجهر والشدّة اللّتين تمنعان جريان النفس والصوت عند النطق بالحرف

    ولكلّ حرفٍ من حروف القلقلة مرتبة،

    فمنها الشديد في القوّة، ومنها المتوسط، ومنها الأقل في الشدّة، وذلك بحسب كَوْن كلٍّ منها حرف له صفة الإطباق، أو صفة

    الاستعلاء، أو الاستفال، وذلك على النحو الآتي:

    أقوى المراتب وهو حرف الطاء؛ لأنّ فيه صفتيّ الاستعلاء والإطباق. أوسطها وهو القاف؛ لأنّه حرف استعلاء فقط.

    أدناها وهي حروف الباء والجيم والدال؛ لأنّها حروف استفال.

    مراتب القلقلة تتفاوت مراتب القلقلة على النحو الآتي:

    قلقلة كُبرى وذلك عند النطق بحرف القلقلة حين وقوعه في نهاية الكلمة عند الوقوف عليه إذا كان مشدّدا،

    وذلك مثل قوله -تعالى-: (الْحَقُّ). قلقلة وُسطى وذلك عند النطق بحرف القلقلة في نهاية الكلمة لكنه غير مشدّد،

    مثل قول الله -تعالى-: (الْعَذَابِ). قلقلة صغرى وذلك عند النطق بحرف القلقلة في وسط الكلمة،

    مثل قوله -تعالى-: (يَقطَعونَ)، أو عند النطق بحرف القلقلة في وسط الكلام

    ولو كان في نهاية الكلمة، مثل قول الله -تعالى-: (قَد أَفلَحَ). قلقلة أصغر

    وذلك إذا كان حرف القلقلة متحركاً، مثل قول الله -تعالى-: (الدَّارُ).

    سبب تسمية القلقلة بهذا الاسم

    ذهب ابن الجوزي إلى أنّ القلقلة سُمّيت بهذا الاسم لأنّ حروفها عند تسكينها تكون ضعيفة، فاشتُبهت بغيرها من الحروف،

    فاحتاجت هذه الحروف إلى صوت يجعلها قوية واضحة حال نطقها ساكنة سواء وقف عليها أم لا،

    وذلك الصوت يكون شديداً في حال سكونه أكثر من حال كوْنه محرَّكا.

    وكذلك الحال عند الوقف على الحرف أقوى من وصله،

    وذكر الشيخ زكريا الأنصاري أنّ حروف القلقلة سُمّيت بهذا الاسم لأنّها تَضطرب وتهتزّ عند النطق بها ساكنة، ممّا يؤدي إلى

    سماع صوتٍ قويٍّ منها، وذلك بسبب شدّة الصوت عند النطق بها

    كيفية أداء القلقلة

    تعدّدت الأقوال في كيفية أداء القلقلة، وبيان ذلك فيما يأتي:

    قيل إنّ حرف القلقلة يميل إلى حركة الحرف السابق له؛ إنْ كان مفتوحاً ما قبله فإنه يميل إلى الفتح،

    وإن كان ما قبله مضموماً فإنّه يميل إلى الضم، وإن كان ما قبله مكسوراً فإنه يميل إلى الكسر،

    وذلك من أجل مناسبة الحركات. قيل إنّ حرف القلقلة يميل إلى حركة الحرف الذي يليه إن كان مفتوحاً، أو مضموماً،

    أو مكسوراً، وذلك من أجل مناسبة الحركات.

    قيل إن القلقلة دائماً تميل إلى الفتح، بغضّ النظر إن كانت الحركة قبله أم بعده فتحة، أو ضمة، أو كسرة،

    ففي جميع الحالات يميل إلى الفتح.

    --------------------
    تابعونا
    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty أحكام الإظهار

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:24 pm


    أحكام الإظهار

    تعريف الإظهار الإظهار لغة هو:

    البيان والوضوح، أما تعريف الإظهار اصطلاحًا عند علماء التجويد فهو:

    أحد أحكام النون الساكنة والتنوين، وهو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة زائدة، ويُسمى إظهار النون الساكنة

    والتنوين بالإظهار الحلقي؛ وذلك لأن جميع حروفه الستة تخرج من مخرج الحلق

    تعريف الإظهار الإظهار لغة هو: البيان والوضوح،

    أما تعريف الإظهار اصطلاحًا عند علماء التجويد فهو:

    أحد أحكام النون الساكنة والتنوين، وهو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة زائدة،

    ويُسمى إظهار النون الساكنة والتنوين بالإظهار الحلقي؛ وذلك لأن جميع حروفه الستة تخرج من مخرج الحلق

    أحرف الإظهار

    وصفته أحرف الإظهار هي ستة أحرف جمعها سليمان الجمزوري في تحفة الأطفال في البيتين الآتيين:

    فالأول الإظهار قبل أحرفِ للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

    وقد جمعها آخرون في الحروف الأولى من كلمات الجملة:

    "أخي هاك علما حازه غير خاسر"،

    وجميع هذه الأحرف تخرج من الحلق، وهي: الهمزة. الهاء. العين. الحاء. الغين. الخاء.

    أما صفة الإظهار في المصحف الشريف فهي:

    أن تأتي النون الساكنة أو التنوين ثم يأتي بعدها أحد أحرف الحلق الستة، وقد ضبط العلماء

    هذا الحكم على النحو الآتي:
    إثبات السكون على النون وعدم تشديد الحرف التالي. أما التنوين فضبط تنوينًا مركبًا مع عدم تشديد الحرف التالي.

    مراتب الإظهار للإظهار الحلقي

    ثلاث مراتب حسب البعد بين مخرج حرف الحلق ومخرج النون،

    وهي على النحو الآتي: المرتبة الأقصى وتكون عند حرفيّ الهمزة والهاء، حيث يخرجان من أقصى الحلق.

    المرتبة الوسطى وتكون عند حرفي العين والحاء، حيث يخرجان من وسط الحلق.

    المرتبة الدنيا وتكون عند حرفي الغين والخاء، حيث يخرجان من أدنى الحلق.

    سبب الإظهار

    السبب الأساسي للنطق بحكم الإظهار الحلقي هو الرواية الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم،

    وقد فسر علماء التجويد سبب الإظهار الحلقي بالتباعد بين مخرج حروف الإظهار والتي تخرج من الحلق أبعد المخارج عن

    الشفتين، وبين مخرج النون الساكنة والتنوين والتي تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا.

    والتباعد بين مخارج الحروف يمنع إدغامها؛ فأسباب الإدغام إما التماثل أو التجانس أو التقارب،

    ولانعدام هذه الأسباب كان الحكم بين هذه الحروف الإظهار.

    ______________________
    ::
    تابعوبنا

    ::

    لا تنسونا من صالح دعائكم




    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty أحكام اللام في التجويد

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:31 pm



    أحكام اللام في التجويد

    يقع مخرج حرف اللام عند أدنى حافة اللسان ممّا يلي الأنياب،

    وتأتي اللام في القرآن الكريم ساكنةً ومتحرّكةً، وهي على خمسة أشكالٍ:

    لام الاسم،
    ولام الفعل،
    ولام الحرف،
    ولام الأمر،
    ولام أل التعريف،
    وتأخذ حكمي الإظهار والإدغام في كلّ مواضعها التي تُقرأ فيها،

    وفيما يأتي تفصيل أحكام اللام كما وضعها علماء تلاوة وتجويد القرآن الكريم

    إظهار اللام

    تأتي اللام مظهرةً في معظم مواضعها التي وردت فيها في القرآن الكريم، ومنها ما يأتي:

    تأتي اللام مظهرةً في معظم الأسماء،

    ومثال ذلك لفظي: (ألسنتكم، ألْوانكم)، فحينئذٍ تأخذ اللام حكم الإظهار وجوباً.

    تأتي اللام مظهرةً

    في حرفي: (هل، بل) إذا التقت مع أيٍ من حروف اللغة العربية باستثناء اللام والراء.

    تأتي اللام مظهرةً في بداية الكلمة في أل التعريف إذا اقترنت بحروف اللغة العربيّة القمريّة،

    وهي حروفٌ مجموعةٌ في جملة: (ابغ حجك وخف عقيمه)،

    وتأتي مظهرةً كذلك حتّى لو لم تنفكّ عن الاسم إذا تبعها حرفا الهمزة أو الياء،

    وذلك في كلماتٍ نحو: (اليسع، الآن).

    تأتي اللام مظهرةً إذا أتت في لام الأمر متّصلةً بالفعل المضارع، نحو لفظيّ: (لْيقطع، لْينظر)،

    ففي هذه الحالة يكون الإظهار واجباً.

    -----------------------
    تابعونا

    ::

    لا تنسونا من صالح دعائكم



    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty أحكام المد

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:39 pm


    أحكام المد

    تعريف المدّ يُقصد بالمدّ:

    أنّه إطالة الصوت عند النطق بحرف المدّ، وضدّه القصر:

    وهو النطق بالحرف دون أيّ زيادةٍ عليه،

    وحروف المدّ ثلاثةٌ، وهي الواو الساكنة التي يكون ما قبلها مضموماً،

    والألف التي يكون ما قبلها مفتوحاً، والياء الساكنة التي يكون ما قبلها مكسوراً،

    ويُمدّ كذلك حرفا اللين، وهما: الياء والواو الساكنتين التي يكون ما قبلهما مفتوحاً

    أحكام المدّ يُقسم المدّ إلى قسمين

    ؛ مدٌّ أصلي ومدٌّ فرعيّ،

    وفيما يأتي بيان كلٍّ منهما بشيءٍ من التفصيل.

    المدّ الطبيعي

    يأتي المدّ الطبيعيّ على قسمين، هما:

    المدّ الكلميّ؛
    وهو ورود حرف المدّ في كلمةٍ واحدةٍ نحو (ينادونك)، فيكون حرف المدّ في كلمةٍ واحدةٍ ولذلك سمّي كلميّاً،

    وقد يكون ثابتاً وقفاً ووصلاً، أو ثابتاً وصلاً لا وقفاً، أو ثابتاً وقفاً لا وصلاً، ويمدّ بمقدار حركتين فقط

    وقد يكون المدّ الطبيعيّ ثنائياً؛

    وهو المدّ الموجود في فواتح السور الكريمة التي تبدأ بالحروف المقطّعة،

    مثل: سورة طه أو مريم، وقد جُمعت حروف الكلمات في مطلع السور في كلمتي (حيّ طهر)،

    فالحاء تشير إلى الحواميم، والياء تشير إلى سورتي مريم ويس، والطاء إلى سورة طه والطواسيم الثلاثة،

    والهاء إلى سورتي مريم وطه،

    والراء هي أوائل سور يونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر.

    ويعتبر مدّ العوض، وهو أحد فروع المدّ الطبيعيّ، ولا يكون إلّا في حالة الوقف، حيث يُوقف على ألفٍ منوّنةٍ

    تنوين نصبٍ،

    فيوقف عليها بالألف الممدودة بدل التنوين، وذلك مثل لفظ (غُزّىً) التي تقرأ بالمدّ الطبيعيّ عند الوقف، أو لفظ (هدىً)،و(أحداً).

    المدّ الفرعيّ

    وللمدّ الفرعيّ ثلاثة أحكامٍ،

    هي الجواز والوجوب واللزوم،

    وفيما يأتي بيانٌ لكلٍّ منهم:

    المدّ الواجب؛
    وعلّته وقوع حرف الهمزة بعد حرف المدّ في كلمةٍ واحدةٍ، ويسمّى مدّاً متّصلاً كذلك؛ لاتّصال حرف المدّ بحرف الهمزة

    في نفس الكلمة، وحينئذٍ يُمدّ حرف المدّ بمقدار أربع أو خمس حركاتٍ إذا كانت الهمزة في منتصف الكلمة،

    ويصل إلى ستّ حركاتٍ إذا كانت متطرّفةً. المدّ الجائز؛ ويجوز فيه القَصر أو المدّ،

    وتعريفه:

    أن تأتي الهمزة بعد حرف المدّ في كلمتين منفصلتين، وسمّي جائزاً؛ لجواز نطق الحرف بالمدّ أو القَصر،

    وهناك فرعٌ من الجائز يأخذ حكم المدّ المنفصل كذلك؛ هو المدّ العارض للسكون، ويكون بورود سكونٍ عارضٍ بعد حرف الم

    دّ نتيجة الوقف،

    فيجوز في هذا الحال القصر أو المدّ كذلك. المدّ اللازم؛ وهو ورود السكون بعد حرف المدّ وصلاً ووقفاً،

    وسبب تسمية المدّ باللازم؛ للزوم المدّ فيه وصلاً ووقفاً،

    ومن أمثلته حرف الميم في كلمة (ألم) الواردة في مطلع آل عمران.

    --------------
    تابعونا

    ::

    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty أمثلة من القرآن على مد اللين

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:47 pm


    أمثلة من القرآن على مد اللين

    إنَّ كلَّ واوٍ أو ياءٍ ساكنتان جاء قبلهما حرفٌ مفتوحٌ يعدَّان حروفَ لينٍ،

    وبناءً على ذلك فإنَّ القرآنَ الكريمِ مليئٌ بالأمثلةِ على مدِّ اللينِ، ولا بأس في هذه الفقرةِ من ذكرِ بعض هذه الأمثلةِ، مع توضيح الحرف الذي جاء به مدُّ اللينِ، وفيما يأتي بيان ذلك

    قال الله تعالى: (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ)

    مدُّ اللين في هذه الآية جاء في كلمةِ نَوْمٌ، حيث إنَّ حرفَ الواو فيها ساكنٌ وما قبله مفتوح.

    قال الله تعالى: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) مدُّ اللينِ في هذه الآية جاء في كلمةِ بَيْنَ،

    حيث إنَّ حرفَ الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

    قال الله تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)

    مدُّ اللينِ في هذه الآية جاء في كلمةِ رَيْبَ، حيث إنَّ حرف الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

    قال الله تعالى: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)

    مدُّ اللينِ في هذه الآيةِ جاء في كلمةِ بِالْغَيْبِ، حيث إنَّ حرف الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

    قال الله تعالى: (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ)

    مدُّ اللينِ في هذه الآية جاء في كلمةِ مَّشَوْا، حيث إنَّ حرف الواوِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

    قال الله تعالى: (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ)

    مدُّ اللينِ في هذه الآية جاء في كلمةِ يَوْمَ، حيث إنَّ حرفَ الواوِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

    تعريف مد اللين

    يُعرَّف مدُّ اللينِ على أنَّه إطالةُ زمنِ الصوتِ عند النطقِ بحرفي الواو والياء الساكنتين، المفتوح ما قبلهما، حالَ الوقفِ عليهما،

    ويرجع سببُ تسميته بهذا الاسم؛ لخروجِ هذينِ الحرفينِ بسهولةٍ ويُسرٍ ومن غيرِ كلفةٍ.

    ويعدُّ مدُّ اللينِ نوعًا من أنواعِ المدِّ العارضِ للسكونِ،

    وبناءً على ذلك فإنَّ مقدار مدِّه إمَّا حركتان، أو أربع، أو ستُّ حركاتٍ، وهو ما يُسمِّى باصطلاح القرَّاءِ بالقصرِ أو التوسطِ أو

    الإشباع.

    الفرق بين حروف المد وحرفي اللين

    إنَّ للمدِّ ثلاثةَ حروفٍ، وهم:

    الألف الساكنة المفتوحُ ما قبلها، والواو الساكنة المضمومُ ما قبلها، والياء الساكنةِ المكسور ما قبلها،

    بينما حرفا اللينِ هما الواو والياء الساكنتينِ والمفتوح ما قبلهما،

    وبناءً على ذلك يُمكن إجمال الفرقِ بينَ حروف المدِّ وحرفيِ اللينِ بثلاث نقاطٍ،

    وفيما يأتي ذكر ذلك:إنَّ حروف المدِّ ثلاثة حروفٍ وهي: الألف والواو والياء،

    بينما حرفا اللينِ فقط حرفانِ هما الواو والياء.

    إنَّ من شروطِ حروفِ المدِّ أن تكون حركةَ ما قبله مجانسةً له،

    بينما حرفا اللينِ من شروطهما أن يكون الحرفُ ساكنًا وما قبله مفتوحٌ.

    إنَّ حروف المدِّ يجوزُ أن تكون في بداية الكلمة أو في وسطها أو في آخرها،

    بينما حرفا اللينِ لا بدَّ أن يقعا قبل الحرف الأخير من الكلمة.

    تابعونا

    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty ما هو مد التمكين؟ إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%86

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 3:58 pm


    ما هو مد التمكين؟

    يُعرّف مدُ التمكين على أنّه المد الذي يُؤتى به للفصل بين يائين؛

    كقولهِ-تعالى-: (فِي يَوْمَيْنِ)، أو بين واوين؛

    كقوله -تعالى-: (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا)،وهو من أنواع المد الأصلي،

    فهذا المد يكون لإثبات الواو أو الياء إذا جاء بعدهما حُرفٌ مُماثلٌ لهُما؛ مخافة إدغامُهما إو إسقاطُهُما،

    وهو من قبيل المد الطبيعيّ، ويُمد بمقدار حركتان

    وعرّفه بعضُ عُلماء التجويد بقولهم:

    أنه الياء المديّة إذا جاءت قبل ياءٍ مُتحركة، أو الواو المديّة إذا جاءت قبل واو مُتحركة،

    ويدُخل فيه أيضاً إذا اجتمعت يائين؛ الأولى مُشددة، والثانية ساكنة،

    كقوله -تعالى-: (حُيِّيتُمْ)، وهذا المد يكون لمنع إدغام الواو المديّة إذا جاءت قبل الواو

    المُتحركة،

    والانتباه لتشديد الياء الأولى إذا جاءت قبل الياء الساكنة، ومن أمثلته؛

    قوله -تعالى-: (يُحْيِي وَيُمِيتُ)،وقوله -تعالى-: (يَلْوُونَ)،

    وهو أحد أنواع المدود التي تلحق بالمد الطبيعيّ أو الأصلي

    حكم مد التمكين

    يُعدُّ مد التمكين أحد انواع المُدود المُلحقة بالمد الطبيعيّ، ويُمد بمقدار ألف؛ أي حركتان،

    وهو من المُدود التي ليس لرواية حفصٍ فيها إلا القصر؛ وهو المد بمقدار حركتين؛ لأنه يلحق بالمُدود الطبيعيّة أو الأصليّة،

    وهي المدُود التي لا تقوم ذات الحرف إلا بها.

    سبب التسمية بمد التمكين

    ذهب عُلماء التجويد في أنَّ سبب تسمية مد التمكين بهذا الاسم أنَّ المد فيه يخرجُ مُتمكناً بسبب الشدة،

    وقيل: لأن القارئ يتمكن من تطبيقه ولفظه بسبب الشدة؛ إذ إنَّ الياء الأولى مشددة مكسورة،

    والثانية تكون حرف مد، وأفرده العُلماء باسمٍ مُستقل مع أنه يلحق بالمد الطبيعيّ،

    وسُمّي بالتمكين؛ لأن الشدة الواقعة قبله مكنته بمقدار حركتين.

    أمثلة على مد التمكين

    توجد الكثير من الأمثلة في القُرآن الكريم على مد التمكين وحالاته، ومنها ما يأتي:

    الحالة الأولى:

    وقوع الياء المديّة بعد الياء المُشددة المكسورة، ومثالها كلمتي: "الأُميِّين"،

    الواردة في قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا

    مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)


    وكلمة: "النَّبيِّين" الواردة في قوله -تعالى-: (وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا

    أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ).


    الحالة الثانيّة:

    وُقوع الواو الساكنة المضموم ما قبلها، وأن تقع بعدها واو مُتحركة،

    كقوله -تعالى- في سورة آل عمران: (اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ)،

    ومثل: "قَالُوا وَأَقْبَلُوا"، أو وُقوع الياء الساكنة المكسور ما قبلها وبعدها ياء مُتحركة،

    ككلمة "الذي يوسوس" الواردة في قوله -تعالى-: (الَّذِي يُوَسْوِسُ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ

    النَّاسِ)،


    ويكون تمكين المد في هذه الحالة لمنع إدغامها أو إسقاطُها.

    الحالة الثالثة:

    وُقوع الواو المدية بعد الواو المضمومة، ككلمة: "يَلْوُونَ"،

    أو وُقوع الياء المديّة بعد ياء مكسورة ككلمة: "يُحْيي"،

    وكلمة: "لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ"،

    الواردة في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)

    -------------------------
    تابعونا جزاكم الله خيرا
    ::
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    موسوعة مفتاح الإتقان فى تعلم القرآن Empty أمثلة للمد الطبيعي

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة مارس 25, 2022 4:13 pm



    أمثلة للمد الطبيعي

    المدّ الطبيعيّ هو المدّ الذي لا يقوم أساس الحرف إلّا به، وليس له علّة لحدوثه،

    والحدّ الذي يقوم به حرف المدّ به هو الإتيان بحركتين، وقد تعدّدت آراء العلماء في تحديد مقدار هذه الجزئية؛

    فقيل إن الحركة هي مدّة قبض الأصبع وبسطه،

    وقيل إنّه مقدار الزمن اللازم للنّطق بحرفين، وسمّي هذا المدّ بالطبيعي؛

    لأنّ القارئ ذا الطبيعة السليمة يأتي به على تمامه دون نقصٍ فيه خلال الأداء

    وسمي أيضاً بالمد الأصلي؛ لأنه أصلٌ لجميع المدود،

    كما ويسمى بالمد الذاتي وبمد الصيغة، وضابطه أن يأتي أحد حروف المد الثلاثة؛ الألف، أو الواو، أو الياء، مسبوقاً بحركةٍ

    تجانسه، وألا يقع بعد حرف المد همز ولا سكون،

    ويقسم المد الطبيعي إلى قسمين:

    المد الطبيعي الكلمي. المد الطبيعي الحرفي.

    وسيأتي تفصيل لكلا النوعين في هذا المقال بإذن الله.

    أمثلة المد الطبيعي الكلمي المد الطبيعي الكلمي:

    هو ما كان موجوداً في كلمة؛ ولذلك سمي كلمياً، نحو: (يُنَادُونَكَ)، ولهذا المد ثلاثة أقسام:

    الأول
    أن يكون هذا المد ثابتاً في الوصل والوقف وفي الخط؛ أي كتابةً، نحو: (يَا بُنَيَّ)، (وَيا قَوْمِ استَغفِرُوا رَبَّكُمْ).

    الثاني
    أن يكون ثابتاً في الوقف دون الوصل،

    وله حالتان:

    مد العوض:

    هو الوقف على الألف المبدلة من تنوين الفتح، نحوSadهُدًى)،

    (مُصَلًّى)،
    (وَكِيلًا)(حَسِيبًا)،

    ويُستثنى منه العوض الناتج عن تنوين الفتح في الاسم الممدود، نحو: (دُعَاءً وَنِدَاءً)، فهو محمولٌ على مد البدل.

    الوقف على حرف المد المحذوف للالتقاء السّاكنين، سواء كان ألفاً أو واواً أو ياءً، نحو: (ذاقا)

    في (ذاقَا الشَّجَرَةَ)،[و(الأقصى) في (إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي)، و(ملاقوا) في (مُّلَاقُو اللَّـهِ)، و(حاضري)

    في (حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ).

    الثالث

    أن يكون ثابتاً في الوصل دون الوقف،

    وله عدة حالات: صلة هاء الضمير حال وصلها، نحو: (إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا).

    ما يكون عارضاً للسكون حال الوقف، نحو: (الْمُحْسِنِينَ)، (الرّاكِعونَ السّاجِدونَ)

    (الثَّوابُ).

    أمثلة المد الطبيعي الحرفي

    المد الطبيعي الحرفي:

    هو ما كان موجوداً في حرف واحد من الحروف الهجائية،

    وهي حروف مخصوصة افتتح الله بها أوائل بعض السور، وينحصر هذا المد في أحرف (حي طهر)،

    وتُنطق هكذا: (حا- يا- طا- ها- را)، نحو: الحاء في (حم)،

    والياء في (كهيعص)، والطاء في( طه)، والهاء في (كهيعص)، والراء في (المر)،

    وهذا المد ثابت في الوصل والوقف دائماً بخلاف الكلمي في بعض أحواله.

    أمثلة ملحقات المد الطبيعي

    يلحق بالمد الطبيعي المدود الآتية:

    مد العِوَض وهو المد الناتج عن الوقوف على كلمة منونة بالفتح، نحو: (مِيقَاتًا)،

    فإن القارئ يقف عليها بألف مدّ عوضاً عن التنوين، ويُستثنى من ذلك المختوم بتاء التأنيث المنونة بالفتح؛ فإنه يقف عليها هاءً

    ساكنة، نحو: (لَاغِيَةً) مد البدل الصغير وهو إبدال الهمزة الثانية من الكلمة التي تحتوي على همزتين متتابعتين بحرف مدٍّ يتناسب

    مع حركة الهمزة الأولى، نحو: (أَأمن) تصبح (آمَنَ)، و(أُأذوا) تصبح (وَأُوذُوا)، وكما في (إيمانًا) فأصلها (إأماناً).

    مد الصّلة الصغرى

    وقوع هاء الضمير المفرد الغائب بين متحركين ليس بينهما همزة قطع؛ فعند الوصل يتكوّن مد طبيعيٌّ،

    إما واواً أو ياءً بحسب حركة الهاء، نحو: (نَزَّلَهُ عَلَىٰ)، و(رَبِّهِ فَصَلَّى)

    مد التمكين

    المد الناتج عن الياء الساكنة المسبوقة بياء مشددة مكسورة، نحو: (حُيِّيتُم)، و(بِالنَّبِيِّينَ)،

    وسمي تمكيناً لأن الشدة تمكّن وتلزم القارئ على الإتيان بهذا المد،

    وكل ملحقات المد الطبيعي تمدّ بمقدار حركتين عند النطق بها.
    تابعونا جزاكم الله خير

    ::

    لا تنسونا من صالح دعائكم

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:25 pm