آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» أقسام صفات الله
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110أمس في 8:52 pm من طرف عبدالله الآحد

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الجمعة أبريل 26, 2024 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الجمعة أبريل 26, 2024 3:05 pm من طرف صادق النور

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

» حكم الرقى والتمائم
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد

» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooou110السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

39   ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ...  إرم ذات العماد ...سلطنة عمان Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9628 مساهمة في هذا المنتدى في 3191 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


2 مشترك

    39 ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... إرم ذات العماد ...سلطنة عمان

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود 39 ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... إرم ذات العماد ...سلطنة عمان

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء يناير 18, 2012 10:29 am

    تذكروا هذة رحلتنا التاسعة بعد الثلاثون

    رحلات ممتعة ورائعة فى وطنا العربى الجميل

    ما زلنا عٌمان ولم نغادرها بعد قراءتم فى القرآن الكريم فى سور الفجر عن قوم إرم ذات العماد تعالوا نزور مدينتهم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    إرَم ذات العماد أو مدينة الألف عمود كما تسمى باللغات الأوروبية Irem ،Ubar ،Wabar إضافة إلى (بالإنجليزية: City of a Thousand Pillars) والتي تعني مدينة الألف عمود. ورد ذكرها في سورة الفجر في القرآن، وقد اعتبرها بعض الباحثين والمؤرخين أنها مدينة في حين اعتبرها البعض الآخر مثل الطبري أنها قبيلة من بني عاد، كما قيل انها قبيلة ضربها الله بغضبه لكثرة خطاياها، وحسب خبراء الآثار يعتقد أن عمر أنقاض المدينة يعود لنحو 3000 سنة ق.م


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    إرَم ذات العماد هي مدينة عربية كانت مفقودة قبل عمليات البحث المستميتة للكشف عنها وقد كانت تعد من الاساطير بالنسبة لغير المسلمين، حيث أن المسلمين يؤمنون بوجودها بسبب ذكرها في القرآن الكريم. وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث ذكر في القرآن أن سكانها كانوا من العرب البائدة من قبيلة عاد، ويذكر بعض الباحثين أن ملك هذه المدينة كان يدعى شدّاد بن عاد حيث أنه أراد أن يقيم الجنة الموعودة في الأرض، ويقال أن لهذا الملك أخ اسمه شديد بن عاد.
    ولكن في مطلع سنة‏1998‏ م تم اكتشاف مدينة إرم ذات العماد في منطقة الشصر في صحراء ظفار، ويبعد مكان الاكتشاف ما يقارب 150 كيلو متر شمال مدينة صلالة و80كيلو متر من مدينة ثمريت. وقد ذكرت مدينة إرم وسكانها قوم عاد في القرآن الكريم في أكثر من آية كما في قوله تعالى : إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏ (الفجر‏:6-8 ).‏
    وجاء ذكر قوم عاد ومدينتهم إرم في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود‏(‏ عليه السلام‏)‏ وسميت الأخرى باسم موطنهم الأحقاف‏,‏ وفي عشرات الآيات القرآنية الأخرى التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكريم.
    وفي تفسير ماجاء عن‏(‏ قوم عاد‏)‏ في القرآن الكريم نشطت أعداد من المفسرين والجغرافيين والمؤرخين وعلماء الأنساب المسلمين‏,‏ من أمثال الطبري‏,‏ والسيوطي‏,‏ والقزويني والهمداني وياقوت الحموي‏,‏ والمسعودي في الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم فذكروا أنهم كانوا من‏(‏ العرب البائدة‏)‏ وهو تعبير يضم كثيرا من الأمم التي اندثرت قبل بعثة المصطفي‏(‏ صلي الله عليه وسلم بمئات السنين‏,‏ ومنهم قوم عاد‏,‏ وثمود‏,‏ والوبر وغيرهم كثير‏,‏ وعلموا من آيات القرآن الكريم ان مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف‏(‏ جمع حقف أي‏:‏ الرمل المائل‏),‏ وهي جزء من جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوبا‏,‏ والربع الخالي شمالا‏,‏ وعمان شرقا، أي ظفار حاليا ‏,‏ كما علموا من القرآن الكريم ان نبيهم كان سيدنا هود‏(‏ عليه السلام‏),‏ وأنه بعد هلاك الكافرين من قومه سكن نبي الله هود أرض حضرموت حتي مات ودفن فيها قرب‏(‏ وادي برهوت‏)‏ الي الشرق من مدينة تريم‏.‏ أما عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ فقد ذكر كل من الهمداني‏(‏ المتوفي سنة‏334‏ هـ‏/946‏ م‏)‏ وياقوت الحموي‏(‏ المتوفي سنة‏627‏ هـ‏/1229‏ م‏)‏ أنها كانت من بناء شداد بن عاد واندرست‏(‏ أي‏:‏ طمرت بالرمال‏)‏ فهي لاتعرف الآن‏,‏ وإن ثارت من حولها الأساطير‏
    في يناير سنة‏1991‏ م بدأت عمليات الكشف عن الاثار في المنطقة التي حددتها الصور الفضائية واسمها الحالي الشصر واستمر إلي مطلع سنة‏1998‏ م وأعلن خلال ذلك عن اكتشاف قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة علي أعمدة ضخمة يصل ارتفاعها إلي‏9‏ أمتار وقطرها إلي‏3‏ أمتار ربما تكون هي التي وصفها القرآن الكريم‏.‏ ‏*‏ في‏1992/2/17‏ م نشر في مجلة تايم‏ (Time)‏ الأمريكية مقال بعنوان ‏(Arabia‏ ص‏sLostSandCastleByRichardOstling)‏ ذكر فيه الكشف عن إرم‏.‏
    ‏*‏ بتاريخ‏1992/4/10‏ م كتب مقالا بعنوان اكتشاف مدينة إرم ذات العماد نشر بجريدة الأهرام القاهرية لخص فيه ما توصل إليه ذلك الكشف حتي تاريخه‏.‏ ‏*‏ في سنة‏1993‏ م نشر بيل هاريس كتابه المعنون ‏(BillHarris:LostCivilizations)‏
    ‏*‏ بتاريخ‏1998/4/23‏ م نشر ‏(NicholasClapp) كتابه المعنون TheRoadtoUbar:‏ ‏*‏ بتاريخ‏1999/6/14‏ م نشر بيكو إير ‏(PicoIyer) كتابه المعنون ‏(FallingoffTheMap:SomeLonelyPlacesinTheWorld)‏
    وتوالت الكتب والنشرات والمواقع علي شبكة المعلومات الدولية الأنترنت منذ ذلك التاريخ‏ ,‏ وكل ما نشر يؤكد صدق ماجاء بالقرآن الكريم عن قوم عاد ومدينتهم إرم ذات العماد بأنهم :
    ‏(1)‏ كانوا في نعمة من الله عظيمة ولكنهم بطروها ولم يشكروها ووصف بليني الكبير لتلك الحضارة بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخرى كأنه ترجمة لمنطوق الآية الكريمة‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏).‏
    ‏(2)‏ أن هذه الحضارة قد طمرتها عاصفة رملية غير عادية وهو ماسبق القرآن الكريم بالإشارة إليه‏.‏
    يذكر أنه ورد ذكر إرَم في بعض الرقم الطينية القديمة لمدينة إيبلا في سوريا، كما ورد ذكر إرم ذات العماد وملكها شداد في الليلة ال277 والليلة 279 من قصص ألف ليلة وليلة.
    لغز المدينة المفقودة:
    و هي مدينة «إرم» المذكورة في القرآن الكريم في قوله تعالى : {ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد} ويصفها القرآن بأنها: {التي لم يخلق مثلها في البلاد} وتذكر كتب التفسير, ومعاجم البلدان عن هذه المدينة الكثير من الروايات, تحوي مبالغات كثيرة عن عظم تلك المدينة وفخامتها (أنظر على سبيل المثال: الروض المعطار في خبر الأقطار: ص 22 ـ 24) قال ابن كثير في تفسيره؛ 4/508: «وهذا كله من خرافات الإسرائيليين» ويبقى ـ بعد استبعاد مبالغات الرواة وتهويل القصاص ـ أنها مدينة عظيمة), شيدها شداد بن عاد في صحرائها الجنوبية, وبذل النفيس والغالي في بنائها لتكون جنة في الأرض, إذا جاز التعبير..
    وكان لورانس العرب أول من حلم بتحديد مكان المدينة المفقودة, وأطلق اسم «أطلنتيس الصحراء» عليها, ولكن توفي قبل أن يحقق حلمه, ثم تبعه آخرون من الرحالة الذين انطلقوا في بعثات غير مثمرة عامي 1947 و1953, ومنهم الرحالى البريطاني «برترام توماس B.Thomas» الذي استند ـ أثناء رحلته الاستكشافية ـ إلى كلام البدو الذين زودوه بعدد من الإرشادات لإيجاد الطريق إلى «إرم» ولكنه لم ينجح أبدا في العثور عليها.
    وفي بداية الثمانينيات بدأ البحث الجدي عندما وقعت بين يدي صانع الأفلام الوثائقية الأمريكي «نيقولاس كلاب N.Clapp» ـ وهو من جملة من شغفوا باكتشاف المدينة ـ المذكرات التي كتبها توماس عام 1932, وتضمنت سيرته ومجموعة تقارير علمية عن الآثار في شبه الجزيرة العربية, وفيها يشير ـ مدعوما بالأدلة ـ إلى وجود طريق قديمة إلى «إرم», وبالإضافة إلى ذلك جمع «كلاب» معلومات أكثر حول الموضوع من مراجع ووثائق تضمنت أسماء 600 مؤرخ وعالم جغرافي ورحالة أكدوا وجود «إرم».
    نتيجة لهذا الجهد النظري قرر «كلاب» تأليف فريق بحث مهمته الانطلاق في بعثة لمدة ثلاثة أشهر لحل لغز المدينة المفقودة, وضم الفريق, المحامي «جورج هدجز G.Hedges» المسؤول عن جمع المال والتبرعات لتمويل البعثة وتنظيم أمورها, وخبيرين في شؤون الجزيرة العربية, هما عالم الآثار المعروف «جوريس زارنز J.Zarins» الذي تولى تحليل المعلومات المتوفرة, والسير «رانولف فينيس R.Fiennes» الذي كان ضمن الوحدات العسكرية البريطانية التي ساعدت الجيش العماني عام 1968, وكان على دراية كبيرة بالمنطقة.
    حصلت البعثة على دعم شخصي من السلطان قابوس ـ الذي بدا مغتبطا جدا للأمر ـ ومن وزارة التراث العمانية, التي تبنت الفكرة وقدمت للبعثة كل عون ورعاية, وكذلك من بنك عمان الدولي ومن شركة نفط عمان.
    والجدير بالذكر أن أقدم الإشارات الجغرافية إلى «إرم» وردت في خريطة جغرافية قديمة وضعها الجغرافي السكندري «كلوديوس بطليموس C.Ptolamy» وأشار إلى وجودها في منطقة تقع على مشارف الربع الخالي حاليا, وهي صحراء غير مطروقة واجتيازها محفوف بالمخاطر, وكانت أول زيارة للبعثة لهذه المنطقة المحظورة عام 1990, ولكنها ما لبثت أن غادرتها خوفا من الوقوع في المهالك
    أما عملية البحث الجدي فبدأت في نوفمبر عام 1991, وفي أوائل 1992 ـ وبعد أن صرح «كلاب» بأنه بدأ يشعر بالفشل ـ جاء قرار البعثة بالتنقيب في منطقة «سشعر» في «ظفار», وكانت النتائج مشجعة, خاصة بعد أن تم دعم عملية الحفر باستخدام رادارات خاصة بالتربة الرملية تتغلغل في باطن الأرض.
    وكان «كلاب» ـ قبل ذلك, وبالتحديد عام 1984 ـ قد طلب من عالمين في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» مسح منطقة شبه الجزيرة العربية بواسطة رادار التصوير الفضائي المركب على مكوك الفضاء «تشالينجر» وبعد مقارنة صور المكوك مع صور أرسلها القمران الصناعيان «سبوت Spot» الفرنسي, و«لاندسات Landsat», أصبح بين يدي البعثة خريطة فريدة لمنطقة الربع الخالي, توضح طرق القوافل القديمة وخزانات المياه الجوفية ومجاري الأنهار القديمة والوديان, وكلها مناطق كان من الصعب جدا رؤيتها بالعين المجردة, إلا أنها ظهرت واضحة جلية بفضل تكنولوجيا التصوير الفضائي.
    وقد أظهرت هذه الخريطة وجود طريق للقوافل مدفونة تحت الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى 183م, وبالاستعانة بهذه المعلومات قررت البعثة الحفر قرب نقطة تقاطع طريق القوافل مع مكمن مائي قديم كشفت عنه الصور الفضائية, وهنا كانت الاكتشافات المدهشة.. قلعة محصنة مثمنة الأضلاع, ذات أبراج وجدران شاهقة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار, وتضم عددا من غرف التخزين وأماكن السكن.. وظهرت المدينة الأسطورية «إرم».

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما زلنا
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود أرم ذات العماد فى القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء يناير 18, 2012 10:40 am

    أرم ذات العماد فى القرآن الكريم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    من أسرار القرآن
    الإشارات الكونية في القرآن الكريم ومغزي دلالتها العلمية
    ‏ إرم ذات العماد‏ * التي لم يخلق مثلها في البلاد‏
    بقلم: د.‏ زغـلول النجـار


    هاتان الآيتان الكريمتان جاءتا في اخر الربع الأول من سورة الفجر‏,‏ وهي سورة مكية‏,‏ يدور محورها الرئيسي حول قضية البعث بعد الموت‏,‏ وهي من القضايا الأساسية في العقيدة الإسلامية‏.‏
    وتبدأ السورة الكريمة بقسم من الله‏ تعالي‏ بالفجر‏,‏ وهو يمثل الفترة الزمنية التي يبزغ فيها أول خيط من الشفق الصباحي علي جزء من سطح الأرض فيعمل ذلك علي محو ظلمة الليل بالتدريج حتي شروق الشمس‏,‏ ويبدأ ذلك بوضع الجزء من الأرض الذي يبزغ عليه الفجر في وضع تبدو الشمس منه وكأنها علي بعد‏18,5‏ درجة تحت الأفق‏,‏ وتظل ترتفع في حركتها الظاهرية حول الأرض‏,‏ والتي تتم بدوران الأرض حول محورها امام الشمس حتي ظهور حافة الشمس العليا عند الأفق فتشرق الشمس‏.‏ والفجر الصادق يمثل أول النهار من الناحية الشرعية‏.‏

    وظاهرة الفجر تدور مع الأرض في دورتها اليومية حول محورها أمام الشمس‏,‏ فتنتقل من منطقة الي أخري بانتظام حتي تمسح سطح الأرض كله بالتدريج‏,‏ وهي ظاهرة تصاحب بقدر من الصفاء البيئي والنقاء لا تساويها فترة أخري من فترات اليوم في ذلك فتتميز بالنداوة‏,‏ والرقة والهدوء‏,‏ وبانعكاس ذلك كله علي مختلف أنواع الخلائق‏,‏ وربما كان ذلك وغيره من مبررات هذا القسم الإلهي بالفجر‏,‏ والله‏ تعالي‏) غني عن القسم لعباده‏,‏ والمقصود من ورود الآية القرآنية بصيغة القسم هو تنبيهنا الي أهمية الأمر الذي جاء به القسم‏.‏
    ويلي القسم بالفجر قسم ثان بـ‏ ليال عشر‏ وقد قيل فيها أنها الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان‏,‏ ومن ضمنها ليلة القدر التي وصفها الحق‏ تبارك وتعالى بأنها خير من ألف شهر‏,‏ ويأتي في مقابلتها الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة‏,‏ وفيها يوم عرفة الذي وصفه المصطفي‏ صلي الله عليه وسلم‏ بأنه أفضل يوم عند الله‏,‏ ووصف العشر من ذي الحجة بأنه ما من أيام بأفضل منها عند الله‏.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يأتي قسم ثالث بالشفع والوتر وفيه قيل أن المقصود بذلك الصلاة‏,‏ ومنها الشفع كالصلاة الثنائية والرباعية‏,‏ ومنها الوتر كالمغرب وختام الصلاة في آخر الليل‏.‏
    ويلي ذلك قسم رابع بالليل إذا يسر وأصل السري هو السير بالليل‏,‏ وإسناد ذلك إلي الليل قيل فيه أنه مجاز بمعني يسري فيه‏ وحذفت ياؤه في الآية الكريمة وصلا ووقفا‏ ,‏ وقيل أنه ليس بمجاز‏,‏ وذلك لتعاقب كل من الليل والنهار علي سطح الأرض بفعل دوران الأرض حول محورها امام الشمس حتي يخرج نصفها المظلم من انطباق ظلمة السماء علي ظلمة الأرض وذلك بدخول طبقة نور النهار بينهما‏,‏ وانتقال ظلمة ليل الأرض الي جزء آخر منها كان يعمه نور النهار‏,‏ ولا يخفي علي عاقل فوائد تعاقب كل من الليل والنهار علي سطح الأرض‏,‏ وعلي الحياة الأرضية‏.‏

    وبعد القسم بهذه الآيات الخمس‏,‏ وبما لها من قيمة في انتظام حركة الحياة تتساءل سورة الفجر‏ ( هل في ذلك قسم لذي حجر؟
    أي لذي لب وعقل وبصيرة؟

    وجواب القسم محذوف وتقديره‏:‏ ليعذبن الله‏ تعالي‏ كل كافر ومشرك ومنكر للبعث‏,‏ وكل مفسد في الأرض‏,‏ وكل متجبر علي الخلق‏
    ودلالة ذلك هو سرعة الاستشهاد بمصارع عدد من الأمم البائدة من مثل أقوام عاد وثمود وفرعون‏,‏ وقد أشارت الآيات إلي صفة لازمت كل أمة منهم‏,‏ وألمحت إلي شيء من تجبرهم وطغيانهم وإفسادهم‏
    وذكرت كيف صب الله‏ تعالي‏ علي كل منهم عذابه صبا‏,‏ جزاء ما اقترفوه من آثام‏
    وأكدت أن الله‏ تعالي‏ قائم دوما بالمرصاد لكل متجبر علي الخلق وكل مفسد في الأرض وأن سنة الله واحدة في أخذ الطغاة المفسدين في كل زمان ومكان بأقسي أنواع العقاب‏,‏ وأشد ألوان العذاب‏
    وبعد أن جمعت الآيات في سورة الفجر مصارع عدد من عتاة المفسدين في الأرض‏,
    وأكدت أن الله‏ تعالي‏ لهم ولأمثالهم دوما بالمرصاد‏,‏ انتقلت بالحديث إلي شيء من طبائع النفس الإنسانية أمام قضية بسط الرزق وقبضه‏
    وما فيها من ابتلاء للعباد‏,‏ فالصالح يشكر النعمة‏,‏ ويصبر علي المحنة‏,‏ وغير ذلك تبطره النعمة التي يراها تكريما لشخصه‏,‏ وتضجره المحنة التي يراها إهانة لكرامته‏,‏ وترد الأيات بأن إنسانا هذا شأنه مخلوق أناني لا يفكر إلا في ذاته‏,‏ قد جبلت نفسه علي عدم الاكتراث بإكرام اليتيم‏,‏ ولا بالتحاض علي اطعام المسكين‏
    وبالنهم الشديد في اقتسام الميراث‏ وبالحب الجم للمال‏
    ثم تذكر الآيات فورا بالآخرة وما فيها من أهوال حين تدك الأرض دكا دكا‏,‏ كناية عن تدمير الكون كله‏
    ثم بعثه وبعث كافة الخلائق فيعرضون امام ربهم‏ ( لا تخفي منهم خافية‏ ) والملائكة وقوف صفا صفا بين يدي الله‏ تعالي‏ ثم يؤتي بجهنم في هذا الموقف العصيب الذي يتقرر فيه مصير كل واحد من الخلق‏,
    وحينئذ يتذكر الانسان مافرط فيه من حياته الدنيا حين لايفيد التذكر بشيء‏
    ويتمني لو أنه كان قد قدم شيئا لهذا الموقف الرهيب‏
    وتصف الآيات جانبا من عذاب الكفار والمشركين في ذلك اليوم العصيب الذي يقول فيه الحق‏ تبارك وتعالي‏
    فيومئذ لايعذب عذابه أحد‏ ولا يوثق وثاقه أحد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بينما يسمع نداء الحق‏ سبحانه وتعالي‏ علي كل نفس طيبة بقوله‏ عز من قائل‏
    ياأيتها النفس المطمئنة‏ * إرجعي إلي ربك راضية مرضية‏ * فادخلي في عبادي وادخلي جنتي‏ ( الفجر‏:27‏ ـ‏30 )
    والإعجاز في سورة الفجر يشمل فيما يشمل القسم بخمس من آيات الله لم تكن أهميتها معروفة في زمن الوحي ولا لقرون متطاولة من بعده‏,‏ بالإضافة إلي وصف شيء من دخائل النفس الإنسانية‏
    ووصف عدد من المظاهر والأحداث المصاحبة للآخرة‏ وهي من الغيوب المطلقة التي لا سبيل أمام الإنسان لمعرفة شيء عنها إلا من خلال وحي السماء‏.‏

    أما الأعجاز التاريخي في هذه السورة المباركة فهو أبلغ جوانب الإعجاز فيها لاشتماله علي ذكر ثلاثة من طواغيت التاريخ القديم هم قوم عاد‏ ومدينتهم إرم ذات العماد‏
    وقوم ثمود الذين وصفتهم الآيات الكريمة بأنهم هم‏ الذين جابوا الصخر بالواد‏ وفرعون ذي الأوتاد وهذه الأمم كانت قد بادت قبل بعثة رسول الله‏ صلي الله عليه وسلم‏ بمئات السنين‏
    ولم تكن الامة العربية أمة تدوين وتوثيق‏ هذا فضلا عن بعد أراضي تلك الأمم البائدة عن مكة المكرمة بمئات بل بعشرات المئات من الكيلومترات في زمن لم تكن وسائل المواصلات ميسرة‏
    وذكر قوم عاد في القرآن الكريم يعتبر أكثر إنبائه بأخبار الأمم البائدة إعجازا‏
    وذلك لأن هذه الأمة قد أبيدت إبادة كاملة بعاصفة رملية غير عادية‏..‏ طمرتهم وردمت اثارهم حتي أخفت كل أثر لهم من علي وجه الأرض‏ وبسبب ذلك أنكرت الغالبية العظمي من الأثريين والمؤرخين وجود قوم عاد‏
    واعتبروا ذكرهم في القرآن الكريم من قبيل القصص الرمزي لاستخلاص العبر والدروس‏ بل تطاول بعض الكتاب فاعتبروهم من الأساطير التي لا أصل لها في التاريخ‏
    ثم جاءت الكشوف الأثرية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين بالكشف عن مدينة إرم وإثبات صدق القرآن الكريم في كل ما جاء به عن قوم عاد‏,‏ وانطلاقا من ذلك فسوف أقصر حديثي هنا علي هذا الكشف الأثري المثير الذي سبق وأن سجلته سورة الفجر في الآيات‏6‏ ـ‏8 من قبل ألف وأربعمائة من السنين‏
    وإن دل ذلك علي شيء فإنما يدل علي حقيقة أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله‏ وحفظه لنا بنفس لغة وحيه التي أوحي بها‏ اللغة العربية‏ فظل محتفظا بصياغته الربانية‏ وإشراقاته النورانية‏ وبصدق كل حرف وكلمة وإشارة فيه‏.‏

    وقبل البدء في الحديث عن إرم ذات العماد‏* التي لم يخلق مثلها في البلاد‏* لابد من استعراض سريع لقوم عاد في القرآن الكريم‏,‏ ولشرح عدد من كبار المفسرين القدامي والمعاصرين لهذه الآيات القرآنية الثلاث‏.‏

    قوم عاد في القرآن الكريم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    جاء ذكر قوم عاد في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود‏عليه السلام‏ وسميت الأخري باسم موطنهم الأحقاف‏
    وفي عشرات الآيات القرآنية الأخري التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكريم جاء ذكرهم أيضا ونختار منها ما يلي‏

    ‏(1)‏ وإلي عاد أخاهم هودا قال يا قوم أعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون‏ قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين‏ قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين‏ * أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين‏ * أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم علي رجل منكم لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏ * قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد أباؤنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏ * قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم مانزل الله بها من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين‏ * فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بأياتنا وما كانوا مؤمنين‏ *
    ‏( الأعراف‏:65-72 )

    ‏(2)‏ كذبت عاد المرسلين‏ * إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون‏ * إني لكم رسول أمين‏ * فاتقوا الله وأطيعون‏ * وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا علي رب العالمين‏ *أتبنون بكل ريع أية تعبثون‏ * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون‏* * وإذا بطشتم بطشتم جبارين‏ * فاتقوا الله وأطيعون‏ة *واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون‏ * أمدكم بأنعام وبنين‏ * وجنات وعيون‏ * إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏ * قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين‏ * إن هذا إلا خلق الأولين‏ * وما نحن بمعذبين‏ * فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين‏ * وإن ربك لهو العزيز الرحيم‏ *
    ‏ (الشعراء‏123-140 )

    ‏(3)‏ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود‏ * إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون‏ * فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون‏*‏ فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزي وهم لا ينصرون‏ *
    ‏ ( فصلت‏:13-16 )

    ‏(4)‏ واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه ألا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏ * قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏ * قال إنما العلم عند الله وأبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوما تجهلون‏ * فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم‏ * تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يري إلا مساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين‏ *‏ ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغني عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون‏*‏
    ‏ (الأحقاف 21-26 )

    ‏(5)‏ كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر‏ * إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر‏ تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر‏ * فكيف كان عذابي ونذر‏ * ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر‏ *
    ‏ (القمر‏ 18-22 )

    ‏(6)‏ وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية‏ * سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فتري القوم فيها صرعي كأنهم أعجاز نخل خاوية‏ * فهل تري لهم من باقية‏
    ‏ 0الحاقة‏ 6-8 )‏

    ‏(7)‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏ * إرم ذات العماد‏ * التي لم يخلق مثلها في البلاد‏
    ‏((الفجر 6-8 )

    وفي غير هذه الأيات جاء ذكر قوم عاد في كل من سورة التوبة‏70 *هود‏ 50-60 إبراهيم‏9 الحج‏42 ص12 غافر‏ 31 ق‏ 13 الذاريات‏41 الفرقان‏38 العنكبوت‏(38 ) والنجم‏ 50 .

    من أقوال المفسرين
    في تفسير قوله‏(‏ تعالي‏):‏
    ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏ت
    ‏(‏ الفجر‏:6-Cool

    ‏*‏ ذكر ابن كثير‏(‏ رحمه الله‏)‏ ما نصه‏Sad‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏)‏؟ وهؤلاء كانوا متمردين عتاة جبارين‏,‏ خارجين عن طاعته مكذبين لرسله‏,‏ فذكر تعالي كيف أهلكهم ودمرهم‏,‏ وجعلهم أحاديث وعبرا فقال‏Sad‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏)‏؟ وهؤلاء‏(‏ عادا الأولي‏)‏ وهم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا عليه السلام فكذبوه وخالفوه‏,‏ فأنجاه الله من بين أظهرهم ومن آمن معه منهم وأهلكهم‏(‏ بريح صرصر عاتية‏),‏ وقد ذكر الله قصتهم في القرآن‏,‏ ليعتبر بمصرعهم المؤمنون‏,‏ فقوله تعالي‏Sad‏ إرم ذات العماد‏)‏ عطف بيان زيادة تعريف بهم‏,‏ وقوله تعالي‏Sad‏ ذات العماد‏)‏ لأنهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي ترفع بالأعمدة الشداد‏,‏ وقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة وأقواهم بطشا‏,‏ ولهذا ذكرهم‏(‏ هود‏)‏ بتلك النعمة‏,‏ وأرشدهم إلي أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال‏Sad‏ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏)‏
    وقال تعالي‏Sad‏ فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة؟ أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة‏)‏ وقال ههنا‏Sad‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي القبيلة التي لم يخلق مثلها في بلادهم لقوتهم وشدتهم وعظم تركيبهم‏,‏ وقال مجاهد‏:‏ إرم أمة قديمة يعني عادا الأولي‏,‏ قال قتادة والسدي‏:‏ إن إرم بيت مملكة عاد‏,‏ وكانوا أهل عمد لا يقيمون‏,‏ وقال ابن عباس‏:‏ إنما قيل لهم ذات العماد لطولهم‏,‏ واختار الأول ابن جرير‏,‏ وقوله تعالي‏Sad‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ الضمير يعود علي القبيلة‏,‏ أي لم يخلق مثل تلك القبيلة في البلاد يعني في زمانهم‏,....,‏ وسواء كانت العماد أبنية بنوها‏,‏ أو أعمدة بيوتهم للبدو‏,‏ أو سلاحهم يقاتلون به‏,‏ أو طول الواحد منهم‏,‏ فهم قبيلة وأمة من الأمم‏,‏ وهم المذكورون في القرآن في غير ماموضع‏,‏ المقرونون بثمود كما ههنا‏,‏ والله أعلم‏.....‏

    ‏*‏ وجاء في تفسير الجلالين‏(‏ رحم الله كاتبيه‏)‏ ما نصه‏Sad‏ ألم تر‏)‏ ألم تعلم يا محمد‏(‏ كيف فعل ربك بعاد‏)‏ قوم هود عليه السلام‏.(‏ إرم‏)‏ هي‏:‏ عاد الأولي‏,‏ فـ إرم عطف بيان أو‏:‏ بدل‏,‏ ومنع الصرف للعلمية والتأنيث‏(‏ ذات العماد‏)‏ أي‏:‏ ذات الأبنية المرفوعة علي العمد‏,‏ أو البناء المرتفع‏,‏ ففي الصحاح والعماد‏:‏ الأبنية المرتفعة‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الطول‏...(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في بطشهم وقوتهم‏..‏
    ‏*‏ وذكر صاحب الظلال‏(‏ رحمه الله رحمة واسعة‏)‏ مانصه‏:.....(‏ عاد إرم‏)‏ وهي عاد الأولي‏,‏ وقيل‏:‏ انها من العرب العاربة أو البائدة‏,‏ وكان مسكنهم بالأحقاف وهي كثبان الرمال في جنوب الجزيرة بين حضرموت واليمن‏,‏ وكانوا بدوا ذوي خيام تقوم علي عماد‏,‏ وقد وصفوا في القرآن بالقوة والبطش‏,‏ فقد كانت قبيلة عاد هي أقوي قبيلة في وقتها وأميزها‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في ذلك الأوان‏..‏

    ‏*‏ وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن‏(‏ رحم الله كاتبه برحمته الواسعة‏)‏ مانصه‏:.....‏ وعاد هو‏:‏ عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام‏,‏ سمي أولاده باسمه‏....‏ وقيل لأوائلهم ـ وهم الذين أرسل اليهم هود عليه السلام ـ عاد الأولي تسمية لهم باسم أبيهم‏,‏ وإرم تسمية لهم باسم جدهم‏...‏ وقيل لمن بعدهم عاد الآخرة‏,‏ و‏(‏إرم‏)‏ بدل أو عطف بيان لـ‏(‏عاد‏)....‏ وقيل‏:‏ إن‏(‏ إرم‏)‏ قبيلة من‏(‏ عاد‏)‏ وهي بيت ملكهم‏,‏ فهي بدل من‏(‏ عاد‏),‏ بدل بعض من كل‏.(‏ ذات العماد‏)‏ صفة لقبيلة‏(‏ إرم‏)‏ أي ذات الأعمدة التي ترفع عليها بيوت الشعر‏,‏ إذ كانوا أهل خيام وعمد ينتجعون الغيوث ويطلبون الكلأ حيث كان‏,‏ ثم يعودون الي منازلهم‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الرفعة والعزة‏,(‏ لم يخلق مثلها‏..)‏ صفة اخري لها‏,‏ أي لم يخلق في بلادهم مثلها في الأيد والشدة وعظم الأجسام‏....‏
    ‏*‏ وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم جزي الله كاتبيه خيرا مانصه‏:‏ ألم تعلم كيف انزل ربك عقابه بعاد قوم هود‏,‏ أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد متانة وضخامة بناء‏...‏

    ‏*‏ وذكر صاحب صفوة التفاسير‏(‏ جزاه الله خيرا‏)‏ مانصه‏:....‏ أي ألم يبلغك يامحمد ويصل الي علمك ماذا فعل الله بعاد قوم هود؟‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ أي عادا الأولي أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ الذين كانوا يسكنون بالأحقاف بين عمان وحضرموت‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي تلك القبيلة التي لم يخلق الله مثلهم في قوتهم‏,‏ وشدتهم‏,‏ وضخامة اجسامهم‏....‏

    ارم ذات العماد في التراث الاسلامي
    في تفسير ماجاء عن‏(‏ قوم عاد‏)‏ في القرآن الكريم نشطت أعداد من المفسرين والجغرافيين والمؤرخين وعلماء الأنساب المسلمين‏,‏ من أمثال الطبري‏,‏ والسيوطي‏,‏ والقزويني والهمداني وياقوت الحموي‏,‏ والمسعودي في الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم فذكروا أنهم كانوا من‏(‏ العرب البائدة‏)‏ وهو تعبير يضم كثيرا من الأمم التي اندثرت قبل بعثة المصطفي‏(‏ صلي الله عليه وسلم بمئات السنين‏,‏ ومنهم قوم عاد‏,‏ وثمود‏,‏ والوبر وغيرهم كثير‏,‏ وعلموا من آيات القرآن الكريم ان مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف‏(‏ جمع حقف أي‏:‏ الرمل المائل‏),‏ وهي جزء من جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوبا‏,‏ ومعظم الربع الخالي شمالا‏,‏ وعمان شرقا‏,‏ كما علموا من القرآن الكريم ان نبيهم كان سيدنا هود‏(‏ عليه السلام‏),‏ وأنه بعد هلاك الكافرين من قومه سكن نبي الله هود أرض حضرموت حتي مات ودفن فيها قرب‏(‏ وادي برهوت‏)‏ الي الشرق من مدينة تريم‏.‏
    أما عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ فقد ذكر كل من الهمداني‏(‏ المتوفي سنة‏334‏ هـ‏/946‏ م‏)‏ وياقوت الحموي‏(‏ المتوفي سنة‏627‏ هـ‏/1229‏ م‏)‏ أنها كانت من بناء شداد بن عاد واندرست‏(‏ أي‏:‏ طمرت بالرمال‏)‏ فهي لاتعرف الآن‏,‏ وإن ثارت من حولها الأساطير‏.‏

    الكشف الحديث عن إرم ذات العماد
    ‏*‏ في سنة‏1984‏ م زود احد مكوكات الفضاء بجهاز رادار له القدرة علي اختراق التربة الجافة الي عمق عدة أمتار يعرف باسم جهاز رادار اختراق سطح الأرض
    ‏GroundPenetratingRadarOrGPR
    فكشف عن العديد من المجاري المائية الجافة مدفونة تحت رمال الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربا الي أواسط آسيا شرقا‏.‏
    وبمجرد نشر نتائج تحليل الصور المأخوذة بواسطة هذا الجهاز تقدم احد هواة دراسة الآثار الأمريكان واسمه نيكولاس كلاب‏
    NicholssClapp‏
    إلي مؤسسة بحوث الفضاء الأمريكية المعروفة باسم ناسا‏
    (NASA)‏
    بطلب للصور التي أخذت بتلك الواسطة لجنوب الجزيرة العربية‏,‏ وبدراستها اتضح وجود آثار مدقات للطرق القديمة المؤدية الي عدد من أبنية مدفونة تحت الرمال السافية التي تملأ حوض الربع الخالي‏,‏ وعدد من أودية الأنهار القديمة والبحيرات الجافة التي يزيد قطر بعضها عن عدة كيلو مترات‏.‏

    وقد احتار الدارسون في معرفة حقيقة تلك الآثار‏,‏ فلجأوا الي الكتابات القديمة الموجودة في إحدي المكتبات المتخصصة في ولاية كاليفورنيا وتعرف باسم مكتبة هنتنجتون‏
    HuntingtonLibrary,
    وإلي عدد من المتخصصين في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم وفي مقدمتهم الأمريكي جوريس زارينز
    ‏JurisZarins‏
    والبريطاني رانولف فينيس
    ‏RanulphFiennes
    وبعد دراسة مستفيضة أجمعوا علي أنها هي آثار عاصمة ملك عاد التي ذكر القرآن الكريم ان اسمها‏(‏ ارم‏)‏ كما جاء في سورة الفجر‏,‏ والتي قدر عمرها بالفترة من‏3000‏ ق‏.‏م‏.‏ الي ان نزل بها عقاب ربها فطمرتها عاصفة رملية غير عادية‏.‏ وعلي الفور قام معمل الدفع النفاث بكاليفورنيا‏(‏ معهد كاليفورنيا للتقنية‏)‏
    ‏(TheJetPropulsionLaboratories,
    CaliforniaInstituteofTechnology,J.P.L)‏
    باعداد تقرير مطول يضم نتائج الدراسة‏,‏ ويدعو رجال الأعمال والحكومات العربية الي التبرع بسخاء للكشف عن تلك الآثار التي تملأ فراغا في تاريخ البشرية‏,‏ وكان عنوان التقرير هو‏:‏ البعثة عبر الجزيرة
    ‏TheTrans-ArabiaExpedition‏
    وتحت العنوان مباشرة جاءت الآيتان الكريمتان رقما‏8,7‏ من سورة الفجر‏,‏ وقد أرسل الي التقرير لدراسته‏,‏ وقد قمت بذلك فعلا وقدمت رأيي فيه كتابة الي المسئولين بالمملكة العربية السعودية‏,‏
    وقد ذكر التقرير ان اثنين من العلماء القدامي قد سبق لهما زيارة مملكة عاد في أواخر حكمها‏,‏ وكانت المنطقة لاتزال عامرة بحضارة زاهرة‏,‏ والأنهار فيها متدفقة بالماء‏,‏ والبحيرات زاخرة بالحياة‏,‏ والأرض مكسوة بالخضرة‏,‏ وقوم عاد مستكبرون في الأرض‏,‏ ويشكلون الحضارة السائدة فيها‏,‏ وذلك قبل ان يهلكهم الله‏(‏ تعالي‏)‏ مباشرة‏,‏ وكان احد هؤلاء هو بليني الكبير من علماء الحضارة الرومانية‏(‏ والذي عاش في الفترة من‏23‏ م الي‏79‏ م‏),‏ والآخر كان هو الفلكي والجغرافي بطليموس الاسكندري الذي كان أمينا لمكتبة الاسكندرية‏.‏وعاش في الفترة من‏100‏ م الي‏170‏ م تقريبا‏),‏ وقام برسم خريطة للمنطقة بأنهارها المتدفقة‏,‏ وطرقاتها المتشعبة والتي تلتقي حول منطقة واسعة سماها باسم‏(‏ سوق عمان‏).‏

    ووصف بليني الكبير حضارة عاد الأولي بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري علي وجه الأرض‏,‏ وذلك في ثرائها‏,‏ ووفرة خيراتها‏,‏ وقوتها‏,‏ حيث كانت علي مفترق طرق التجارة بين كل من الصين والهند من جهة وبلاد الشام وأوروبا من جهة أخري‏,‏ والتي كانت تصدر اليها البخور والعطور والأخشاب‏,‏ والفواكه المجففة‏,‏ والذهب‏,‏ والحرير وغيرها‏.‏
    وقد علق كثير من المتأخرين علي كتابات كل من بليني الكبير وبطليموس الاسكندري بأنها ضرب من الخرافات والأساطير‏,‏ كما يتشكك فيها بعض مدعي العلم في زماننا ممن لم يستطيعوا تصور الربع الخالي‏,‏ وهو من أكثر أجزاء الأرض قحولة وجفافا اليوم‏,‏ مليئا في يوم من الأيام بالأنهار والبحيرات والعمران‏,‏ ولكن صور المكوك الفضائي جاءت مطابقة لخريطة بطليموس الاسكندري‏,‏ ومؤكدة ماقد كتبه من قبل كل منه ومن بليني الكبير كما جاء في تقرير معهد الدفع النفاث‏.‏

    إرهاصات قبل الكشف عن إرم
    ‏*‏ في سنة‏1975‏ م تم اكتشاف آثار لمدينة قديمة في شمال غربي سوريا باسم مدينة‏(‏ إبلا‏)
    (Ebla)
    تم تحديد تاريخها بحوالي‏4500‏ سنة مضت‏,‏ وفي بقايا مكتبة قصر الحكم في هذه المدينة القديمة وجدت مجموعة كبيرة من الألواح الصلصالية‏(‏ حوالي‏15,000‏ لوح‏)‏ تحمل كتابات بإحدي اللغات القديمة التي تم معرفة مفاتيحها وتمت قراءتها‏.‏
    ‏*‏ في عددها الصادر بتاريخ ديسمبر‏1978‏ م نشرت المجلة الجغرافية الأهلية‏
    (NationalGeographicMagazine)‏
    مقالا بعنوان
    ‏'Ebla:Splendorofanunknown
    Empire'(vol.154,no6,pp731.-759)‏
    لكاتب باسم‏
    (HowardlaFay)‏
    جاءت فيه الإشارة إلي أن من الأسماء التي وجدت علي ألواح مدينة إبلا الإسم إرم علي أنه اسم لمدينة غير معروفة جاء ذكره في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏
    ‏*‏ بعد ذلك بعام واحد‏(‏ أي في سنة‏1979‏ م‏)‏ نشر اثنان من غلاة الصهاينة هما‏:‏ حاييم برمانت وميخائيل ويتزمان
    ‏(ChaimBermantandMichaelWetzman)
    كتابا بعنوان‏:‏
    ‏(Ebla-ARevelationInArchaeology)‏
    ذكرا فيه أسماء ثلاثة وجدت مكتوبة علي ألواح الصلصال المكتشفة في‏(‏ إبلا‏)‏ هي‏:‏ شاموتو‏(‏ أو ثمود‏),‏ و‏(‏عاد‏),‏ و‏(‏إرم‏)‏ وذكرا أن هذه الأسماء الثلاثة ذكرت في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏

    وأضاف هذان الصهيونيان أن‏(‏ ثمود‏)‏ اسم قبيلة ذكرها سارجون الثاني‏
    (SargonII)‏
    في القرن الثامن قبل الميلاد‏,‏ بينما الإسم‏(‏ إرم‏)‏ قد اختلف فيه فمن المؤرخين من اعتبره اسما لإحدي القبائل‏,‏ ومنهم من اعتبره اسما لمكان‏,‏ أما عن الاسم الثالث‏(‏ عاد‏)‏ فقد اعتبراه اسما اسطوريا‏,‏ وهذا من قبيل تزييف التاريخ الذي برع فيه الصهاينة منذ القدم‏,‏ وقد سبقهم في ذلك جيش من مزيفي تاريخ الجزيرة العربية علي رأسهم‏
    ThomasBertram‏
    الذي نشر في الثلاثينيات من القرن العشرين كلاما مشابها‏.‏

    ‏*‏ في يوليو سنة‏1990‏ م تشكل فريق من البحاث في وكالة الفضاء الأمريكية‏
    (NASA)‏
    برئاسة‏
    (CharlesElachi)‏
    ومن معهد الدفع النفاث‏
    (J.P.L)‏
    برئاسة‏
    (RonaldBlom)‏
    للبحث عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ تحت رعاية وتشجيع عدد من الأسماء البارزة منها‏:
    (ArmandHammar,SirRanulphFiennes,GeorgeHedges)‏
    ولكن البحث تأجل بسبب حرب الخليج‏.‏

    بعد الكشف عن إرم
    ‏*‏ في يناير سنة‏1991‏ م بدأت عمليات الكشف عن الاثار في المنطقة التي حددتها الصور الفضائية واسمها الحالي الشيصار واستمر إلي مطلع سنة‏1998‏ م وأعلن خلال ذلك عن اكتشاف قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة علي أعمدة ضخمة يصل إرتفاعها إلي‏9‏ أمتار وقطرها إلي‏3‏ أمتار ربما تكون هي التي وصفها القرآن الكريم‏.‏
    ‏*‏ في‏1992/2/17‏ م نشر في مجلة تايم‏
    (Time)‏
    الأمريكية مقال بعنوان
    ‏(Arabia‏ ص‏sLostSandCastleByRichardOstling)‏
    ذكر فيه الكشف عن إرم‏.‏

    ‏*‏ بتاريخ‏1992/4/10‏ م كتبت مقالا بعنوان اكتشاف مدينة إرم ذات العماد نشر بجريدة الأهرام القاهرية لخصت فيه ما وصلني من أخبار ذلك الكشف حتي تاريخه‏.‏
    ‏*‏ في سنة‏1993‏ م نشر بيل هاريس كتابه المعنون
    ‏(BillHarris:LostCivilizations)‏

    ‏*‏ بتاريخ‏1998/4/23‏ م نشر
    ‏(NicholasClapp)
    كتابه المعنون
    TheRoadtoUbar:‏
    ‏*‏ بتاريخ‏1999/6/14‏ م نشر بيكو إير
    ‏(PicoIyer)
    كتابه المعنون
    ‏(FallingoffTheMap:SomeLonelyPlacesinTheWorld)‏

    وتوالت الكتب والنشرات والمواقع علي شبكة المعلومات الدولية منذ ذلك التاريخ‏,‏ ولكن تكتم القائمون علي الكشف نشر مزيد من أخباره حتي يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار‏(‏ إبلا‏)‏ وغيرها من المواقع‏,‏ ولكن كل مانشر ـ علي قلته ـ يؤكد صدق ماجاء بالقرآن الكريم عن قوم عاد بأنهم‏:‏
    ‏(1)‏ كانوا في نعمة من الله عظيمة ولكنهم بطروها ولم يشكروها ووصف بليني الكبير لتلك الحضارة بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري كأنه ترجمة لمنطوق الآية الكريمة‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏).‏

    ‏(2)‏ أن هذه الحضارة قد طمرتها عاصفة رملية غير عادية وهو ماسبق القرآن الكريم بالإشارة إليه‏.‏

    ‏(3)‏ أن هناك محاولات مستميتة من اليهود لتزييف تاريخ تلك المنطقة ونسبة كل حضارة تكتشف فيها إلي تاريخهم المزيف‏,‏ ولذلك كان هذا التكتم الشديد علي نتائج الكشف حتي يفاجئوا العالم بما قد زيفوه‏,‏ ومن ذلك محاولة تغيير اسم‏(‏ إرم‏)‏ إلي اسم عبري هو أوبار
    ‏(Ubar).‏
    هذه قصة‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ مدينة قوم عاد‏,‏ التي جاءت الكشوف الأثرية الحديثة بإثبات ماذكر عنها في القرآن الكريم‏.‏ وإن كان نفر من الأقدمين قد حاول إنكار ذلك تطاولا علي الله وكتابه‏,‏ فإن نفرا من المحدثين قد حاول إنكاره تطاولا علي العلم وأهله في زمن يتكلم فيه الرويبضة كما أخبرنا رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

    ويبقي ماجاء في القرآن الكريم من ذكر لقوم عاد ولمدينتهم‏(‏ إرم ذات العماد‏),‏ ولما أصابها وأصابهم من دمار بعاصفة رملية غير عادية صورة من صور الإعجاز التاريخي في كتاب الله تشهد له بصفائه الرباني‏,‏ وإشراقاته النورانية‏,‏ وبأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه‏,‏ فالحمد لله علي نعمة القرآن‏,‏ والحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والصلاة والسلام علي الرسول الخاتم الذي تلقاه وجاهد في سبيله حتي أتاه اليقين‏,‏ وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏.‏

    ما زلنا
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود إرم ذات العماد

    مُساهمة من طرف صادق النور الأربعاء يناير 18, 2012 11:23 am




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ورد ذكر إرم في العديد من القصص العربية القديمة، وفي قصة ألف ليلة وليلة وبعد ترجمة هذه القصة انتقل اسم المدينة المفقودة إلى الأدب الغربي حيث وردت في العديد من القصص لأدباء أوروبيين مثل:
    إحدى روايات الكاتب الأمريكي هوارد فيليبس لافكرافت في قصة (بالإنكليزية: The Nameless City) المدينة التي ليس لها اسم.
    إضافة إلى روايات ل جيمس رولينز، فرانك هربرت، شون مكمولين وغيرهم.
    ظهور المدينة في لعبة أنشارتد 3: دريكز ديسبشن الصادرة على جهاز بلاي ستيشن 3 و كونها نقطة محورية في القصة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لماذا تسمّت بلاد عاد أو حاضرتهم بإسم إرم؟
    ظنّ الكثيرون أن إرم تعني الحجارة والبناء (الآرام).وسبب هذا اللبس ربما هو الفهم الخاطيء لكلمة العماد التي ظنها العديد من اللغويين تعني أعمدة البناء،فأخذوا يبحثون عن مدينة إرم ذات العماد (الأعمدة) العظيمة ،فقيل هي دمشق لكثرة الأعمدة بها وغيرها من الأماكن الشهيرة بالأعمدة.
    ولكن لا علاقة لإرم بالبناء ولا علاقة لعماد بالأعمدة.
    لو قدمنا من شمال الجزيرة ووسطها وأتجهنا نحو الجنوب،لوجدنا أننا نتجه صوب اليمّ العظيم.فجنوب الجزيرة تحيط به المياه من كل صوب.فهناك بحر الحجاز وبحر العرب والمحيط الهندي والخليج.فمهما سلكت من إتجاه بجنوب الجزيرة ووسطها، لابد أن تتوقف عند الماء.وبلاد العرب عموماً جزيرة تحيط بها البحار ويتضح الأمر أكثر كلما توغلنا نحو الجنوب.ولما استوطنت عاد تلك المناطق الجنوبية من الجزيرة، سميت بلاد عاد ببلاد اليم.فالقدماء بسطاء ولا تعقيد جغرافي لديهم آنذاك.فهم سموا عاد ببساطة بتلك البلاد التي تسكن أرض اليم.وهم يريدون بأرض اليم أرض جنوب الجزيرة،أو اليمن.فبلاد عاد هي بلاد اليمن.فقد أصبحت أرض (اليمّ) تلفظ أرض (اليمن).وذلك بالتخفيف بالنون من يمّ إلى يمن.وطبعاً لسان عاد قديم جداً ،وقد فضلت عاد لفظ اليم بصيغة إم(يم).وسموا منطقتهم بإضافة همزة أخرى ربما كتعدية ،(إإم).وبعدها جعلوا الهمزة الثانية راء كتخفيف لفظي فأصبحت (إرم).فإذن معنى إرم الأصلي هو اليم أو أرض اليمن(اليمن).وما زالت ببلاد عاد قبيلة شهيرة ذكرت بنقوش اليمن بإسم (يأم) وهي اليوم قبيلة (يام) وتوجد بشرق اليمن رملة تسمى رملة يام وربما بنفس بلاد عاد.فنجد أن إسم يأم كأن أصله إأم وإرم.والإسم طبعاً نتج عن (اليم) أي بسبب سكن القبيلة بلاد اليم كما فعلت عاد(إرم).وهناك قبيلة أزدية بعمان أسمها (يحمد) وهي لهجة في يأم (يحم) ولكن مؤنثة يأمة(يحمة) أو ملحقة بها تاء النسبة:يأمتي(يحمتي) ومنها يحمدي أو يحمد، من اليم.ونجد مشابهات لفظية لكلمة إرم مثل: أورميه،روم،ومشابهات تخلط لفظتي (أرم،يمن) مثل: أرمن،ألمانيه (لغة في إرمانيه)،وكلها من معنى الماء (يم).
    ولكن لماذا تسمّت بذات العماد ؟
    أوقع تعبير (ذات العماد) الكثير من المفسرين واللغويين في لبس،فظنوا أن العماد هي الأعمدة المعروفة.
    لكن الصواب أن تعبير "ذات العماد" يفسر معنى إرم، حيث كلمة عماد لا تعني عمود (بناء،سارية) ولكن إسم صفة شعب عاد وهو عموتي/عماتي كلهجة في اليمّاتي،و(التعميد) بالماء معروف لدى النصارى ،اي التغميس والتغسيل فيه،ومن ذلك يحيى (المعمدان) عليه السلام ويسميه النصارى يوحنا (المعمدان) لأنه يعمّد الناس بالماء أي يطهرهم بالماء.فالتعميد لهجة في التحميم والتعويم .فالأصل هو اليمّ الذي لفظ (عمّ) ومنه (عمتو:تو=ذو النسبة) وكذلك العوم وسهل اللفظ إلى عمدو (عمتو)،ومنها التعميد بالماء (الغسل).
    وقد سمت سبأ حمير وشعوب جنوب اليمن بولد عم.مثل نقش شرف الدين 19،شبام الغراس:
    كل ولد عم:قتبان وخولان ومضحيْ وأشعوب أوسان.أي (ابناء اليمّ)،لقربهم من اليمّ الأكبر (المحيط الهندي).
    وباللغة ،عمد الثرى بلله،وعمّد السيل سد مجراه،والعمد البلل.فنجد ان عمد من اصل عم(يم).ووادي عمد مشهور بحضرموت وهو مشتق من العمد (الماء) أي وادي المياه،وقد يكون في قلب ذات العماد.فالعماد قد تعني ببساطة الأودية الغزيرة أو الكبيرة وليس أكبر ولا أغزر من أودية اليمن على مستوى الجزيرة.
    وعودة لعاد،نجد أن الكلمات:عاد (لا مجال لتفصيلها هنا)،إرم،عماد،كلها تعني الماء،لأن عاد ببساطة سكنت اقصى جنوب الجزيرة بسواحل بحر العرب.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وإلى أن نلتقى فى مدينة أخرى من وطنا العربى الجميل لكم منى السلام

    ولا تنسونا من صالح دعائكم


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    ابو ألأنوار


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010

    محمد عبد الموجود رد: 39 ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... إرم ذات العماد ...سلطنة عمان

    مُساهمة من طرف ابو ألأنوار الخميس يناير 19, 2012 12:00 am

    جهد رائع ورحلات شيقة وومتعة

    أمتعتنا متعك الله بطاعتة فى الدنيا وبجنتة فى ألأخرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:35 am