آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» فَضْلَ صِلَةِ الأَرْحَامِ -* - * كَيْفَ تَصِل رَحِمَك .
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110أمس في 10:13 pm من طرف صادق النور

» القرآن من آحاد كلام الله ليس قديما بقدم الله ونوع كلام الله قديم
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110أمس في 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» قول فى البدعة والسنة !!!
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الأحد مايو 05, 2024 10:31 pm من طرف صادق النور

» الكتب المهمة التي ينصح بقراءتها في العقيدة الإسلامية الصحيحة
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الأحد مايو 05, 2024 3:23 pm من طرف عبدالله الآحد

» كلام الله قديم النوع حادث الآحاد أي متجدد الآحاد وهو غير مخلوق
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110السبت مايو 04, 2024 4:51 pm من طرف عبدالله الآحد

» 40 خطأ فى العقيدة
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 10:47 pm من طرف صادق النور

» ما هى حقيقة أيمانك
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 10:38 pm من طرف صادق النور

» التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 4:41 pm من طرف عبدالله الآحد

» بطلان قاعدة الخلف في أن مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 12:22 am من طرف عبدالله الآحد

» *لا إله إلا الله الحليم الكريم*
ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooou110الخميس مايو 02, 2024 7:59 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9664 مساهمة في هذا المنتدى في 3201 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


2 مشترك

    ثانياً ::- المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته - مناسك العمرة - انواع الأنساك في الحج

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5202
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Empty ثانياً ::- المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته - مناسك العمرة - انواع الأنساك في الحج

    مُساهمة من طرف صادق النور الثلاثاء مايو 23, 2023 6:16 pm


    المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة


    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P05_hajj

    المواقيت الزمانية:

    بالنسبة للعمرة فيمكن الإحرام بها وأداؤها في أي وقت من أوقات العام. وإن كان لأدائها في شهر رمضان فضيلة عن غيره فقد قال صلى اللة علية وسلم   لأم سنان النصرانية في بعض حديث لها: " ... فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي
    " متفق عليه من رواية عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

    أما الحج فلا يصح الإحرام به إلا في أشهر الحج، قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }
    البقرة197، فوقت الإحرام به هو من أول شوال الى العاشر من ذي الحجة.

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P07_map

    المواقيت المكانية:


    والمواقيت المكانية هي كما يلي:
    1- ذي الحُليفة: وتسمى الآن آبار علي، وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي ميقات أهل المدينة وكل من أتى عليها من غير أهل المدينة.
    2- الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر وسائر أقطار المغرب العربي ومن كان وراء ذلك، وقد اندثرت هذه القرية التي كانت تسمى أيضا (مهيعة) ولما كانت محاذية لمدينة رابغ وقريبة منها حلت مدينة رابغ محلها فأصبحت هي الميقات.
    3- السيل الكبير: وهو ميقات أهل نجد ويسمى الآن قرن المنازل.
    4- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن وقد حلت محله الآن بلدة السعدية.
    5- ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق وأهل المشرق قاطبة وبدعى الآن الخريبات.
    6- من كان دون ذلك: أي من كان سكنه ما بين هذه المواقيت ومكة مثل أهل أم السلم وأهل بحرة وأهل الشرائع وكذلك أهل جدة يحرمون من بيوتهم

    7- أهل مكة : من أراد مِن أهل مكة أو من كان بها أن يعتمر فعليه الخروج من حدود الحرم( موضحة حالياً بعلامات ولافتات)، وأقربها الى الكعبة التنعيم حيث مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها حاليا ويقع شمال الكعبة بحوالى اربعة اميال، يليه مكان يسمى الجعرانه ويبعد عن الكعبة شرقاً بحوالى ثمانية اميال، ثم من جهة الغرب الحديبية والتي تبعد حوالى عشرة اميال، واخيراً من جهة الجنوب (جهة عرفه) منطقة نمرة والتي تبعد حوالى ثلاثة عشر ميلاًً عن المسجد الحرام، فيخرج الى أي هذه الأماكن فيحرم منها من أراد أن يعتمر من أهل مكة أو ممن بداخلها - كمن ذهب ليعتمر وبعد أن انتهى أراد أن يعتمر ثانية سواء لنفسه أو عن أحد أبويه أو أهله.
    8 - أهل مكة ومن بها: أما من كان من أهل مكة أو موجوداً بها وأراد أن يحج فإنه يُحرم من المكان الذي هو فيه سواء كان بيته أو فندقه أو غير ذلك.

    وقد حدد جمهور الفقهاء هذه المواقيت مُستندين الى الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    - فقد قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال " هن لهم . ولكل آ ت أتى عليهن من غيرهن . ممن أراد الحج والعمرة . ومن كان دون ذلك ، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة ، من مكة" )
    متفق عليه.
    - وعن عائشة رضي الله عنها: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق) صححه الألباني وقد روى ابن عمر مثله. وإن أُختلف إن كان تحديد ذات عرق تم زمن الرسول صلى اللة علية وسلم   أم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح العراق.
    - قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعبدالرحمن بن أبي بكر : " اخْرُج بأُختِك ـ يعني عائشة لما طلبت منه العمرة ـ من الحَرَم فَلتُهِل بعمرة" متفق عليه.

    من تجاوز الميقات دون أن يُحرم:

    من تجاوز هذه المواقيت بدون إحرام، يلزمه الرجوع إلى ميقات بلده الذي جاء منه فيحرم منه، فإن لم يفعل وأحرم بعدها فعليه كفارة دم يوزع على فقراء الحرم.

    قال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله: (من جاوز الميقات بلا إحرام وجب عليه الرجوع فإن لم يرجع فعليه دم وهو سبع بقرة أو سبع بدنه أو رأس من الغنم يجزئ في الأضحية إذا كان حين مر على الميقات ناويا الحج أو العمرة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما الثابت في الصحيحين ) انتهى كلام الشيخ.

    وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما (من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دما ) ذكره بن الملقن في تحفة المحتاج والحديث بين الحسن والصحيح.

     فائدة هامة:

    يسافر معظم الحجاج والمعتمرين في هذا العصر بالطائرة والبعض في السفن فيصلون جدة، ومن جدة يذهب البعض الى مكة مباشرة ويذهب قسم منهم الى المدينة.

    فمن كان قاصداً مكة أولاً فإنه لابد وأنه قد مر بمحاذاة الميقات اثناء رحلة الطائرة أو السفينة وعليه أن يحرم بالنسك الذي ينويه من عند الميقات وليس بعد وصوله جدة، وبفضل الله اصبح ذلك ميسوراً بفضل الأجهزة الحديثة التي تحدد المواقع بدقة ومن يسافر على خطوط طيران اسلامية فإن قائد الطائرة ينبه الركاب عند الإقتراب من منطقة الميقات التي سيمرون فوقها وأحياناً مرة أخرى عند المرور بمحاذاتها وبذلك يستطيع الحاج أو المعتمر أن يُحرم بنسكه وعليه أن يتذكر أنه قد أصبح في حالة إحرام من هذا الوقت وسيأتى انشاء الله تفصيل معنى وكيفية الإحرام لاحقاً.

    أما من كان قاصداً المدينة أولاً سواء مباشرة أو بعد التوقف في جدة فإنه يحرم لاحقاً عند انتقاله من المدينة الى مكة، من ذي الحليفة (ميقات أهل المدينة).

    كيفة الإحرام ومحظوراته

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P08_ehram

    كيفية الإحرام

    تقص أظافرك وتزيل شعر العانه والإبط ( وذلك من المستحب وليس بفرض ) ثم تتجرد من ملابسك وتغتسل وتتطيب و تضع الطيب في شعرك و لحيتك وملابس إحرامك ( النساء لا يضعن الطيب).

    تلبس ثياب الاحرام وهي رداء وإزار ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين، وتُحرم في نعلين
    : لقوله صلى الله عليه وسلم " وليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين "
    أخرجه أحمد وصححه الألباني ، وأما المرأة فيجوز لها أن تحرم فيما شاءت من الثياب المباحة لها ولا يشترط لونها، على الا تكون متبرجة بزينة ولا متشبهة بالرجال.

    ثم عند بلوغ الميقات تصلي الفريضة إن كان وقت فريضة أو تتوضأ وتصلى ركعتين بنية سنة الوضوء ،
    وعند فراغك من الصلاة تنوي بقلبك الدخول في النسك الذي جئت من أجله،
    فإن كانت العمرة قلت :" لبيك عمرة، أو اللهم لبيك عمرة "،
    وإن كان حجاً قلت : " لبيك حجا، أو اللهم لبيك حجا ".
    ويسن لك التلبية بعد أن تُهل بنسكك والتلبية: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك والملك، لاشريك لك"
    ويكون ذلك بصوت مرتفع قليلا للرجال وأما المرأة فتسمع نفسها فقط، فعن زيد بن خالد الجهني أن النبي صلى اللة علية وسلم   قال : " أتاني جبريل ، فقال لي : إن الله يأمرك أن تأمر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية ، فإنها من شعائر الحج"
    صححه الألباني.

    وإن كنت تخشى حدوث ما يمنعك من اتمام نسكك (كمرض أو ضعف وغيره) فإنه يجب أن تشترط عند الإحرام فتقول: " اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"
    فإذا حدث ما تخشاه فإنك تحل ولا شئ عليك وهذا الاشتراط ليس بواجب على الجميع .

    المرأة إن أصابها الحيض أو النفاس لها أن تغتسل وتتنظف وتستنثر وتحرم كما لو كانت طاهرة تماماً، وتواصل مناسكها جميعاً إلا الطواف بالكعبة وسيأتي إنشاء الله تفصيل ذلك في موضعه، لكن المهم الا تتجاوز الميقات بدون إحرام.

    وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبيه خاصة عند تغير احوال الزمان أو المكان كأن يصعد مرتفعا أو ينزل منخفضا وعند إقبال الليل و النهار وعقب الصلوات ، وأن يسأل الله بعدها رضوانه و الجنة ويستعيذ برحمته من النار، والتلبية مشروعة في العمرة من الاحرام الى البدء في الطواف، وفي الحج من الاحرام الى البدء برمي جمرة العقبة يوم العيد .

    محظورات الإحرام


    من بدء الإحرام الى الإنتهاء منه يُحظر على المُحرم مايلى:

    قص أو إزالة اي شعر من الجسم، وقرض الجلد، وتقليم او قص الاظافر، وإستعمال الطيب في البدن أو الثوب.
    {  وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}


    ما يجوز فعله للمحرم

    ويجوز للمُحرِم لبس الساعة والنظارة والحزام الذي يلف حول البطن.
    ويجوز له ايضاً الاستظلال بالشمسية (المظلة).
    يجوز له الاغتسال واستبدال ملابس الإحرام بمثيلها نظيفة ولكن يحذر الطيب.
    يجوز له لبس النعلين وإن كان حافياً حين عقد الإحرام.


    مناسك العمرة


    قبل الشروع في أعمال العمرة:

    مراعاة أحكام الإحرام لأنه ركن من أركان العمرة لاتصح بدونه وقد سبق أن أوضحناه.

    من السنة الاغتسال عند دخول مكة ( فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يبيت بذي طوى، ثم يصلي به الصبح ويغتسل، ويحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك )

    رواه البخاري.

    يستحب دخول مكة من الثنية العليا التي تشرف على الحجون، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل منها، ولم تكن في طريقه، والدليل على ذلك ما رواه نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يخرج من طريق الشجرة، ويدخل من طريق المعرس، وإذا دخل مكة دخل من الثنية العليا، ويخرج من الثنية السفلى )

    رواه مسلم ، وذلك إن تيسر ذلك.

    من السنة إستمرار المُحرم في التلبية من وقت إحرامه الى دخوله المسجد الحرام، يرفع الرجل صوته والمرأة تسمع نفسها فقط، ومن صيغ التلبية ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)

    .

    يجوز للنساء استخدام الحبوب التي تؤخر العادة الشهرية إذ لم يكن هناك ضرر من استخدامها، اما إن كانت تضر فينهى عن استخدامها.

    تحلى باللين والرفقة والتسامح، واجتهد الا تزاحم الناس أو تدفع احداً، ولا تؤذِ أحداً، وتذكر دائماً قدسية العبادة التى تؤديها وحرمة المكان الذي أنت فيه وقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }

    الحج25.

    عند دخول المسجد الحرام تفعل كما تفعل عند دخول أي مسجد تقدم الرجل اليمنى وتقول ( " أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم"، " بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك ").



    فإذا رأيت الكعبة المُشرفة ترفع يديك بالدعاء قائلاً: ( اللهم انت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام )

    ، وقد ثبت ذلك من دعاء عُمر رضي الله عنه.

    عند دخولك المسجد الحرام توجه مباشرة صوب الكعبة للبدء في الطواف ولا تشغل نفسك بصلاة تحية المسجد، إلا أن تكون صلاة مكتوبة فصلِّ اولاً.

    اعلم أن الطهارة شرط للطواف فلابد أن تكون على وضوء قبل البدء في الطواف، والمرأة إن كانت حائض أو نفساء فإنها لاتستطيع الطواف بالكعبة حتى تطهُر ولها أن تسعى إن شاءت، فالطواف هو صلاة لكن يجوز فيه الكلام.


    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P09_edbaa


    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P09_tawaf


    الطواف ( ركن):

    انواع الأنساك في الحج

    تبدأ بإستلامك الحجر الأسود إن تيسر لك استلامه بيمينك وتقبيله وإلا فيكفي أن تشير اليه (ولا تقبل يدك)،
    وتقول "بسم الله والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم" .



    تطوف مبتدأً من موضع الحجر الأسود جاعلاً الكعبة عن يسارك، ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى ( الرمل: الإسراع في المشى)

    ،  وتمشي كعادتك في الأشواط الأربعة الأخرى.

    يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني (الركن الذي يسبق الحجر الأسود) بيده ولا يقبله أو يقبل يده، فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام فلا يشر اليه .
    مابين الركن اليماني والحجر الأسود يسن أن تدعو وتقول: ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P09_black_stone_sm

    كلما مررت بالحجر الأسود يسن لك استلامه - أو الإشارة اليه حسب الاستطاعة- قائلاً " بسم الله والله أكبر "

    .

    تدعو بما شئت من الأدعية أو الأذكار المأثورة عن النبي ص، وليس هناك ذِكر خاص بكل شوط، ويجوز لك أن تدعوا مما تحفظ أو من كتيب أدعية تحتفظ به معك، كما يجوز لك قراءة ايات من القرآن الكريم.

    واحرص دائما على الا تمر بين يدي احد يصلي اثناء طوافك، ولاتدفع احد، وابتعد عن الزحام قدر المستطاع، وتجنب الاختلاط ومزاحمة النساء الرجال والعكس.

    إذا أقيمت صلاة الفريضة أثناء طوافك فاقطع الطواف وصلِّ مع الإمام ثم أكمل ما بقي من طوافك من حيث توقفت.

    إذا انتقض وضوءك فتوقف عن الطواف، وأعد وضوك ثم أكمل طوافك من حيث توقفت.

    وإحذر الطواف من داخل الحِجر فهو جزء من البناء القديم للكعبة، فالطواف لابد وأن يكون من خارج الحجر.

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P09_maqam

    صلاة ركعتين عند المقام ( سنة):

    يسن للمعتمر بعد الإنتهاء من الطواف التوجه للصلاة عند المقام وهو يتلو قوله تعالى: { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }

    البقرة 125

    يجعل المقام بينه وبين الكعبة ثم يصلي ركعتين في أي مكان من المسجد خلفه، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة، و{ قل يا أيها الكافرون } وفي الركعة الثانية الفاتحة و{ قل هو الله أحد }، ولايطيل ليفسح المجال لإخوانه أن يصلوا ايضاً.

    إذا لم تستطع أن تصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فيجوز لك أن تصلي في أى مكان آخر من المسجد الحرام.

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P14_zamzam

    يسن عند فراغك من الركعتين أن تشرب من ماء زمزم وتتضلع ( أي تشرب حتى تمتلئ أضلاعك) وتسأل الله ما شئت، قال رسول  الله   صلى اللة علية وسلم : "ماء زمزم لما شرب له"، ثم تذهب لتستلم الحجر الأسود إذا استطعت ذلك، ثم توجه إلى الصفا لتبدأ السعي.

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   P09_safa

    السعى بين الصفا والمروة ( ركن):

    السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة، ولا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه.

    يسن في البداية عند الاقتراب من الصفا أن تقرأ قول الله تعالى: { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }

    ثم تقول بعدها " أبدأ بما بدأ الله به ".

    من السنة أن ترقى على الصفا حتى ترى الكعبة، وتستقبلها رافعاً يديك كما ترفعها عند الدعاء قائلاً " الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده "

    ، ثم أدع بما شئت، ثم أعد الذكر السابق، ثم أدع بما شئت، ثم أعد الذكر السابق تكرر ذلك ثلاثاً.

    ثم ابدأ السعي في اتجاه المروة،

    ثم تنزل من الصفا الى المروة ماشيا حتى تصل الى العلم الخضر فتركض ركضا شديدا (وذلك للرجال دون النساء) بقدر ما تستطيع دون ان تؤذي أحداً، حتى تصل الى العلم الاخضر الثانى فتمشي كعادتك حتى تصل الى المروة، ويسن لك اثناء السعي أن ترفع الصوت بالتكبير والذكر السابق وذلك للرجال، وادع الله بما شئت ولاترفع صوتك عند الدعاء.
    فإذا وصلت الى المروة فإستقبل الكعبة وارفع يديك وأدع كما فعلت عند الصفا تماماً غير انك لا تقرأ قول الله تعالى: { إن الصفا و المروة من شعائر الله}

    ، ويسمى ذلك شوطاً.

    لا تشترط الطهارة للسعي، فلو سعيت غير متوضىء جاز ذلك، ولكن الأفضل أن تكون على طهارة.
    ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بالسعي، فلك أن تذكر الله بما شئت من دعاء أو قراءة للقرآن، أو أذكار مأثورة عن النبي  صلى اللة علية وسلم  .

    إذا أقيمت الصلاة أثناء سعيك فتوقف عن السعي وصلِّ مع الجماعة في المسعى ثم أكمل سعيك.

    الحلق أو التقصير ( واجب):

    حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره؛ لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة، إلا إذا كنت ستحج بعد العمرة فالأولى أن تقصر شعرك وتترك حلق الرأس عند الإحلال من الحج.
    يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى.
    أما المرأة لا يجوز لها أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير "

    أخرجه أبي داود  وإنما تقصره قدر انملة ( قدر عقلة الأصبع) وذلك من كل ضفيرة من شعرها.
    بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وتنتهي عمرته سائلين الله لنا ولكم القبول.



    انواع الأنساك في الحج


    هناك ثلاثة أنساك للحج :- التمتع، والقِران، والإفراد

    نوضح هنا بمشيئة الله صفة كل نسك على حدة ثم نفصل أعمال الحج لاحقاً.

    ا

    لتمتع
    :

    هو أن يحرم الحاج من الميقات بالعمرة في أشهر الحج ( شوال وذي القعدة وعشر ذي الحجة )  قائلاً " لبيك اللهم عمرة " ويأتي بعمرة تامة فيطوف ويسعى ويقصر شعره ثم يتحلل،
    ثم إذا كان الضحى من يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) يُحرم بالحج من مكانه الذي هو فيه ويهل بالحج قائلاً " لبيك حجة " ثم ينزل الى منى يبيت بها ويصلى بها صبح يوم عرفة ( التاسع من ذي الحجة)، فإذا طلعت الشمس دفع الى عرفة، يمكث بها حتى غروب شمس التاسع ثم يدفع الي مزدلفة يبيت بها حتى إذا أسفر الصبح جداً دفع الى منى متجهاً صوب جمرة العقبة يرميها بسبع حصيات، ثم ينحر هديه ويحلق شعره وبذلك يتحلل التحلل الاول،
    ثم ينزل الى مكة يطوف طواف الإفاضة ( طواف الحج)، ويسعى سبعاً (سعي الحج)، عندئذ يعود الى منى وقد تحلل التحلل الثاني فيبيت فيها ليال الحادي
    والثانى والثالث عشر يرمى الجمار الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كل يوم، وبذلك تتم عمرته وحجه،
    وعليه أن يطوف بالبيت طواف الوداع قبيل عودته الى بلده مباشرة.

    القِران :

    وفيه يحرم الحاج من الميقات بالعمرة والحج معاً فيقول: " لبيك عمرة وحجاً "، أو " لبيك حجاً وعمرة "

    أو يحرم بالعمرة أولاً، ثم يُدْخِل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم سبعة أشواط، وسعى بين الصفا والمروة سبعاَ ( وهذا السعي للحج والعمرة) ويجوز له تأخير السعى الى ما بعد رمى جمرة العقبة،
    أما إذا وصل الى منى أو الى عرفة مباشرة ولم يدخل مكة فليس عليه طواف قدوم، - ويظل مُحرماً لا يتحلل حتى يُتم نسكه - ،
    بعد ذلك يبيت في منى ليلة التاسع ويصلى بها صبح يوم عرفة، فإذا طلعت الشمس دفع الى عرفة، يمكث بها حتى غروب شمس التاسع ثم يدفع الي مزدلفة يبيت بها حتى إذا أسفر الصبح جداً دفع الى منى متجهاً صوب جمرة العقبة يرميها بسبع حصيات،
    ثم ينحر هديه ويحلق شعره وبذلك يتحلل التحلل الاول، ثم ينزل الى مكة يطوف طواف الإفاضة ( طواف الحج والعمرة)،
    ويسعى سبعا ً( للحج والعمرة) إذا لم يكن قد سعى عند وصوله مكة، عندئذ يعود الى منى
    وقد تحلل التحلل الثاني فيبيت فيها ليال الحادي والثانى والثالث عشر يرمى الجمار الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كل يوم،
    وبذلك تتم عمرته وحجه، وعليه أن يطوف بالبيت طواف الوداع قبيل عودته الى بلده مباشرة.

    الإفراد :

    وفيه يحرم الحاج من الميقات بالحج فقط فيقول: " لبيك حجاً "، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم سبعة اشواط، و سعى بين الصفا والمروة سبعاَ ( وهذا سعيه للحج)
    ويجوز له تأخير السعى الى الى ما بعد رمى جمرة العقبة، أما إذا وصل الى منى أو الى عرفة مباشرة ولم يدخل مكة فليس عليه طواف قدوم، بعد ذلك يبيت في منى ليلة التاسع ويصلى بها صبح يوم عرفة، فإذا طلعت الشمس دفع الى عرفة، يمكث بها حتى غروب شمس التاسع ثم يدفع الي مزدلفة يبيت بها حتى إذا أسفر الصبح جداً دفع الى منى متجهاً صوب جمرة العقبة يرميها بسبع حصيات، ثم يحلق شعره - ليس عليه هدي -  
    وبذلك يتحلل التحلل الاول، ثم ينزل الى مكة يطوف طواف الإفاضة ( طواف الحج )، ويسعى سبعا ً( للحج ) إذ لم يكن قد سعى عند وصوله مكة، عندئذ يعود الى منى وقد تحلل التحلل الثاني فيبيت فيها ليال الحادي والثانى والثالث عشر يرمى الجمار الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كل يوم، وبذلك يتم حجه، وعليه أن يطوف بالبيت طواف الوداع قبيل عودته الى بلده مباشرة.

    أى الأنساك تختار ؟

    نقول مستعينين بالله إنه يجوز للحاج أن يؤدي أى من الأنساك الثلاثة شاء وحجه صحيح، ولكن أيّهم أفضل ؟ هذا سؤال قد اختلف الفقهاء واكابر العلماء فيه، ونميل كثيراً الى ما ذهب اليه شيخ الإسلام بن تيمية حيث ربط الأفضلية بحالة كل حاج وتلخيص ما قالوه هو:

    إن التمتع هو الأفضل لمن لم يسق الهدي لأنه هكذا قال رسول الله صلى اللة علية وسلم   لأصحابة في حجته فأمر من لم يكن معه هدي أن يحل بعد العمرة ثم يحرم للحج في يوم التروية، وتمنى أن لو قد فعل فقال   في الحديث الصحيح الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ، ولحللت مع الناس حين حلوا "

    متفق عليه.
    وأفضلية التمتع هو قول جمهور العلماء ونص عليه الإمام أحمد، وهو الأفضل في زمننا هذا بالنظر الى الأعداد الهائلة التي تحج وصعوبة تكرار هذه الرحلة أكثر من مرة في العام الواحد وكذلك ارتفاع التكلفة وإستحالة أن يسوق الحاج الهدي معه.

    والقران
    هو الأفضل لمن ساق معه هديه من الحِل - أي من خارج حدود الحرم -؛ ولا يجد مشقة في استمراره مُحرما الى وقت الحج؛ لأنه هكذا حج رسول الله  صلى اللة علية وسلم  ففيه إقتداء به   . وأفضلية القِران هو مذهب الحنفية.

    والإفراد أفضل لمن كان في استطاعته أن يحضر الى العمرة في غير أشهر الحج من نفس العام، ثم يأتي مرة أخرى للحج فإن ذلك أكمل حيث إن الإنسان يؤدي العمرة في سفرة مستقلة والحج في سفرة مستقلة،
    وذلك أكمل والأجر على قدر النصب، والإفراد كان يفعله أبو بكر وعمر وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم؛ ولكنهم كانوا يحثون الناس عليه لأن البيت الحرام كان يمتلئ بالحجاج والمعتمرين أشهر الحج ويكاد يخلوا باقى شهور العام إلا من أهل مكة والناطق المجاورة.

    فتاوى ومسائل متعلقة بأنواع النسك

    1- ما هي أركان وواجبات الحج؟ وما حكم من ترك شيء منها؟

    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: "أركان الحج أربعة: الإحرام، والوقوف بعرفة، والطواف، والسعي.

    وواجباته سبعة: الإحرام من الميقات المعتبر له، والوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف ﻧﻬارا ، والمبيت بمزدلفة، والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق، ورمي الجمار، والحلق أوالتقصير، وطواف الوداع.

    فمن ترك ركنا: فإن كان الإحرام لم يصح حجه،وإن كان الوقوف بعرفة فاته الحج ويتحلل بعمرة، وإن كان غيرهما لم يتم حجه إلا به.

    ومن ترك واجبا وجب عليه بدله فدية يذبحها في مكة، ويوزعها على مساكين الحرم، ولايأكل منها شيئا.

    2- من أعتمر في أشهر الحج ثم رجع إلى بلدة خارج حدود الحرم، هل ينقطع تمتعه بالحج؟

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: إذا قدم من الرياض مثلاً معتمرًا ثم رجع إلى الرياض، ورجع بعدها من الرياض هل يكون متمتعًا؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "هذا فيه تفصيل، إذا قدم إنسان من الرياض مثلاً أو من المدينة أو من الطائف متمتعًا بالعمرة، فطاف وسعى وقصر وحل ثم رجع إلى بلده ـ رجع إلى الطائف بلده أو إلى الرياض بلده أو إلى المدينة بلده أو غيرها ـ ثم جاء ملبيًا بالحج، فهذا حكمه حكم المفرد، حكم مجيئه الأخير حكم الإفراد فلا يكون عليه دم التمتع، بل ليس عليه شيء، وإنما يعمل عمل الحج إذا وصل مكة، طاف سبعة أشواط وصلى ركعتين عند المقام أو في أي مكان من المسجد، ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة. هذا يقال له طواف القدوم والسعي سعي الحج، ثم يبقى على إحرامه ويخرج إلى منى وعرفات بإحرامه، فإذا رجع من عرفات ومزدلفة يوم العيد ليس عليه إلا الطواف فقط طواف الإفاضة طواف الحج، والسعي كفاه الأول. وإن قصد منى رأسًا ولم يذهب إلى مكة بل قصد منى ثم عرفات فإنه عليه طواف وسعي بعد نزوله من عرفات ومزدلفة، عليه طواف الحج وسعي الحج".

    وسئل ـ أيضًا ـ رحمه الله السؤال التالي: أنوي الحج متمتعًا فهل يصح لي الاعتمار في شوال والذهاب إلى أهلي ثم الرجوع إلى مكة للحج؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "لا مانع من ذلك إذا اعتمر الشخص في شوال ثم ذهب إلى أهله، ثم رجع إلى مكة محرمًا بالحج فلا بأس في ذلك، وعند الجمهور لا يكون متمتعًا وليس عليه هدي، بل يكون مفردًا للحج، وعند ابن عباس يكون متمتعًا ولو ذهب إلى أهله، وعلى هذا لا يكون هذا متمتعًا عند الأكثر، وإن اعتبر نفسه متمتعًا وأهدى كان أحوط وأحسن، أما إن رجع محرمًا بالعمرة وحل منها ثم أقام حتى يحج، فهذا متمتع وعمرته الأولى لا تجعله متمتعًا عند الجمهور، ولكن صار متمتعًا بالعمرة الأخيرة التي أداها ثم بقي في مكة حتى حج"                                                                     .  

      3- ما هو المقصود بالأنساك؟ وما هو الفرق بينها؟

    جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصة: "أنواع الإحرام ثلاثة: الأول: الإحرام بالحج فقط، ومن حج مفردا فلا يجب عليه هدي. الثاني: الإحرام بالحج والعمرة معا، وهذا يسمى قارنا، ويسمى أيضا متمتعا، ويجب على القارن هدي. الثالث: الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ويتحلل منها ثم يحج في نفس السنة، ويسمى من فعل هذا متمتعا، ويجب عليه هدي، ومن لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى وطنه، أو محل إقامته، وأفضل أنواع النسك الثلاثة: التمتع بالعمرة إلى الحج. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الأنساك ثلاثة: تمتع، وإفراد، وقران.

    فالتمتع: أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر، فإذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعاله.

    والإفراد: أن يحرم بالحج وحده، فإذا وصل مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج، ولا يحلق ولا يقصر، ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرمًا حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وإن أخر سعى الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس.

    والقران: أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا، أو يحرم بالعمرة أولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وعمل القارن كعمل المفرد سواء، إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه.


    وأفضل هذه الأنواع الثلاثة التمتع؛ وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وحثهم عليه"  
       

    4 - تحويل نسك الإفراد إلى قران أو تمتع، وضيق الوقت على المتمتع ما حكمه؟

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: جاء في بعض كتب الحديث أن الحاج المفرد لا يجوز له أن ينتقل من الإفراد إلى القران، فهل هذا صحيح؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الحجاج المفردين والقارنين أن ينتقلوا من حجهم وقرانهم إلى العمرة، وليس لأحد كلام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالرسول عليه الصلاة والسلام أمر أصحابه في حجة الوداع وكانوا على ثلاثة أقسام:

    قسم منهم: أحرموا بالقران أي لبوا بالحج والعمرة. وقسم: لبوا بالحج مفردًا. وقسم: لبوا بالعمرة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد لبى بالحج والعمرة جميعًا أي قارنًا؛ لأنه قد ساق الهدي، فأمرهم عليه الصلاة والسلام لما دنوا من مكة أن يجعلوها عمرة إلا من كان معه الهدي، فلما دخلوا مكة وطافوا وسعوا أكد عليهم أن يقصروا ويحلوا إلا من كان معه الهدي. فسمعوا وأطاعوا وقصروا وحلوا.

    هذا هو السنة لمن قدم مفردا أو قارنا وليس معه هدي حتى يستريح ولا يتكلف، فإذا جاء يوم الثامن أحرم بالحج.

    ولا يخفى ما في هذا من الخير العظيم؛ لأن الحاج إذا بقي من أول ذي الحجة أو من نصف ذي القعدة وهو محرم لا يأتي ما نهي المحرم عن فعله، فإنه يشق عليه ذلك، فينبغي قبول هذا التيسير من الله سبحانه وتعالى. والله ولي التوفيق".

    وسئل ـ أيضًا ـ رحمه الله السؤال التالي: ما حكم من نوى الحج بالإفراد، ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه تمتعًا فأتى بالعمرة ثم تحلل منها فماذا عليه؟ ومتى يحرم بالحج؟ ومن أين؟

    فأجاب رحمه الله: "هذا هو الأفضل إذا قدم المحرم بالحج أو الحج والعمرة جميعًا، فإن الأفضل أن يجعلها عمرة، وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه لما قدموا، بعضهم قارن وبعضهم مفرد بالحج، وليس معهم هدي، أمرهم أن يجعلوها عمرة، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا إلا من كان معه الهدي فإنه يبقى على إحرامه، حتى يحل منهما إن كان قارنًا، أو من الحج إن كان محرمًا بالحج يوم العيد.

    والمقصود أن من جاء مكة محرمًا بالحج وحده، أو بالحج والعمرة جميعًا في أشهر الحج وليس معه هدي، فإن السنة أن يفسخ إحرامه إلى عمرة، فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة في مكانه الذي هو مقيم فيه داخل الحرم أو خارجه، ويكون متمتعًا وعليه دم التمتع".

    5- ماحكم القارن إذا قص شعره بعد السعي؟

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله السؤال التالي: ما رأي فضيلتكم في رجل حج بنية القِران، فلما طاف القدوم سعى وقصر حيث رأى الناس يقصرون، وبقي على إحرامه حتى كمَّل الحجة؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "رأينا أنه لاشيء عليه. فهذا الرجل الذي أحرم قارنًا ثم طاف وسعى ورأى الناس يقصرون فقصَّر لا بنية التحلل واستمر على إحرامه، فليس عليه شيء؛ لأن غاية ما حصل منه أنه قصر شعره جاهلاً، ففعل محظورًا من محظورات الإحرام جاهلاً، ومحظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان جاهلاً أو مكرهًا فلا شيء عليه".

    6- من احرم بالحج مفردًا فهل له أن يدخل عليه العمرة ليكون قارنًا؟

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: ما حكم من نوى الحج بالإفراد ثم بعد وصوله إلى مكة قلبه تمتعًا، فأتى بالعمرة ثم تحلل منها فماذا عليه؟ ومتى يحرم بالحج؟ ومن أين؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "هذا هو الأفضل إذا قدم المحرم بالحج أو الحج والعمرة جميعًا، فإن الأفضل أن يجعلها عمرة، وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه لما قدموا، بعضهم قارن وبعضهم مفرد بالحج، وليس معهم هدي، أمرهم أن يجعلوها عمرة، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا إلا من كان معه الهدي فإنه يبقى على إحرامه، حتى يحل منهما إن كان قارنًا أو من الحج إن كان محرمًا بالحج يوم العيد.

    والمقصود: أن من جاء مكة محرمًا بالحج وحده أو بالحج والعمرة جميعًا في أشهر الحج وليس معه هدي، فإن السنة أن يفسخ إحرامه إلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة في مكانه الذي هو مقيم فيه داخل الحرم أو خارجه، ويكون متمتعًا وعليه دم التمتع".

    7- هل للمكي الإحرام بنية التمتع؟

    قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "يصح التمتع والقران من أهل مكة وغيرهم، لكن ليس على أهل مكة هدي، وإنما الهدي على غيرهم من أهل الآفاق القادمين إلى مكة محرمين بالتمتع أو القران؛ لقول الله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب}".

    8- هل يجوز إذا أحرم بنسك يقلبه إلى آخر؟

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: ما حكم من نوى بالحج متمتعًا، وبعد الميقات غير رأيه ولبى بالحج مفردًا، هل عليه هدي؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "هذا فيه تفصيل، فإن كان نوى قبل وصوله إلى الميقات أنه يتمتع، وبعد وصوله إلى الميقات غير نيته وأحرم بالحج وحده، فهذا لا حرج عليه ولا فدية، أما إن كان لبى بالعمرة والحج جميعًا من الميقات أو قبل الميقات، ثم أراد أن يجعله حجًا فليس له ذلك، ولكن لا مانع أن يجعله عمرة، أما أن يجعله حجًا فلا، فالقران لا يفسخ إلى حج، ولكن يفسخ إلى عمرة إذا لم يكن معه هدي؛ لأن ذلك هو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عليه الصلاة والسلام، الذين لم يسوقوا الهدي في حجة الوداع، فإذا أحرم بهما جميعًا من الميقات ثم أراد أن يجعله حجًا مفردًا فليس له ذلك، ولكن له أن يجعل ذلك عمرة مفردة وهو الأفضل له كما تقدم، فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، ثم يلبي بالحج بعد ذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة فيكون متمتعًا"

    9- هل الذهاب إلى جدة أو الطائف يقطع التمتع؟

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي: أنا طالب مصري، وذهبت إلى السعودية في شهر رمضان للعمرة، وأديت العمرة ثم ذهبت إلى جدة للعمل، على أن أحاول أن أبقى فيها حتى موعد الحج، وأقمت بها، وفي شهر ذي القعدة ذهبت إلى مكة وأديت عمرة وعدت إلى جدة، وواصلت العمل حتى ميعاد الحج، فأحرمت بالحج مفردا وأديت الحج، فهل علي هدي أم لا؟

    فأجابت: "الصحيح من أقوال العلماء أن عليك هدي التمتع؛ لإتيانك بالعمرة في أشهر الحج، وعودتك إلى جدة بعد عمرتك لا تقطع تمتعك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"

    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: "من جاء للحج وأدى العمرة ثم بقي في جدة أو الطائف وهو ليس من أهلهما، ثم أحرم بالحج فهذا متمتع، فخروجه إلى الطائف أو جدة أو المدينة لا يخرجه عن كونه متمتعًا؛ لأنه جاء لأدائهما جميعًا، وإنما سافر إلى جدة أو الطائف لحاجة، وكذا من سافر إلى المدينة للزيارة كل ذلك لا يخرجه عن كونه متمتعًا في الأظهر والأرجح، فعليه الهدي، هدي التمتع، وعليه أن يسعى لحجه كما سعى لعمرته"(
     10- ما حكم رفض النسك؟

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي: إذا لبس الإحرام لعمرة أو لحج ثم فسخها ماذا يجب عليه؟

    فأجابت: "إذا كان لبس الإزار والرداء ولم ينو الدخول في الحج أو العمرة ولم يلب بذلك فهو بالخيار: إن شاء دخل في الحج أو العمرة، وإن شاء ترك ذلك، ولا حرج عليه إذا كان قد أدى حجة وعمرة الإسلام، أما إن كان قد نوى الدخول في الحج أو العمرة فليس له فسخ ذلك والرجوع عنه، بل يجب عليه أن يكمل ما أحرم به على الوجه الشرعي؛ لقول الله سبحانه: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}. وبهذا يتضح لك: أن المسلم إذا دخل في حج أو عمرة بالنية فليس له رفض ذلك، بل يجب عليه أن يكمل ما شرع فيه؛ للآية الكريمة المذكورة، إلا أن يكون قد اشترط، وحصل المانع الذي خاف منه فله أن يتحلل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لضباعة بنت الزبير لما قالت: يا رسول الله، إني أريد الحج وأنا شاكية، قال: ((حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني)) متفق على صحته. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
    11- من نوى الحج فقط، ولم يحدد نسكًا فماذا يجب عليه؟

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الإفراد أن يحرم بالحج وحده، فإذا وصل مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج، ولا يحلق ولا يقصر، ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرمًا حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وإن أخر سعى الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس"

    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: "قد أجمع العلماء على أن الأنساك ثلاثة: الإفراد والقران والتمتع، فمن أفرد الحج فإحرامه صحيح وحجه صحيح ولا فدية عليه، لكن إن فسخه إلى العمرة فهو أفضل في أصح أقوال أهل العلم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الذين أحرموا للحج، أو قرنوا بين الحج والعمرة وليس معهم هدي، أن يجعلوا إحرامهم عمرة، فيطوفوا ويسعوا ويقصروا ويحلوا، ولم يبطل صلى الله عليه وسلم إحرامهم بل أرشدهم إلى الأفضل، وقد فعل الصحابة ذلك رضي الله عنهم، وليس ذلك نسخًا لإفراد الحج، وإنما هو إرشاد من النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما هو الأفضل والأكمل، والله ولي التوفيق"([16]).

    12- ما هو أفضل الأنساك؟

    جاء في فتوى اللجنة الدائمة ما نصه: "أفضل أنواع النسك الثلاثة: التمتع بالعمرة إلى الحج. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"

    وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: أيهما أفضل للحاج التمتع أو القران فإذا كان التمتع، فكيف يرد على من قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم حج قارنًا، وإن كان القران أفضل فكيف يرد على من قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نوى التمتع ولم ينو إلا الأفضل؟

    فأجاب رحمه الله بقوله: "الأفضل التمتع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بالتمتع بعمرة، وهي أن يطوفوا ويسعوا ويقصروا وهذا الأفضل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن معي الهدي لأحللت)). والذي معه هدي أفضل أن يحرم بالحج والعمرة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، والذي ما معه هدي الأفضل أن يحرم بالعمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة هذه السنة

    13- ماذا يجب على المتمتع والقارن والمفرد من الهدى؟

    جاء في فتوى للجنة الدائمة قولها: "أنواع الإحرام ثلاثة: الأول: الإحرام بالحج فقط، ومن حج مفردا فلا يجب عليه هدي. الثاني: الإحرام بالحج والعمرة معا، وهذا يسمى قارنا، ويسمى أيضا متمتعا، ويجب على القارن هدي. الثالث: الإحرام بالعمرة في أشهر الحج، ويتحلل منها ثم يحج في نفس السنة، ويسمى من فعل هذا متمتعا، ويجب عليه هدي، ومن لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى وطنه، أو محل إقامته، وأفضل أنواع النسك الثلاثة: التمتع بالعمرة إلى الحج. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"
    14- هل يشترط للقارن أن يسوق الهدى من بلده؟

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي: هل يجوز لمن حج قارنا أن يشتري الهدي من ميقات إحرامه، أو يسوقه من بلده؟

    فأجابت: "يجوز لمن حج قارنا أن يسوق من ميقات إحرامه أو قبله أو بعده، وأن يشتريه من بلده، وأن يشتريه من عرفات. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"
    15- من كان خارج الحرم ودون مسافة القصر، هل يعد من حاضري الحرم؟

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "حاضروا المسجد الحرام هم أهل الحرم ومن كانوا قريبين منه، بحيث لا يكون بينهم وبين الحرم مسافة تعد سفرًا؛ كأهل الشرائع ونحوهم، فإنه لا هدي عليهم، وأما من كانوا بعيدين من الحرم بحيث يكون بينهم وبينه مسافة تعد سفرًا؛ كأهل جدة فإنه يلزمهم الهدي"
    -------------------------------------------------------------------
    نسألكم الدعاء  وتابعونا جزاكم الله خيرا    



    انهار الجنه يعجبه هذا الموضوع

    avatar
    انهار الجنه


    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    ثانياً ::-   المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة _ كيفة الإحرام ومحظوراته -    مناسك العمرة  -     انواع الأنساك في الحج                                                                                                                                   Empty المواقيت الزمانية والمكانية للحج والعمرة

    مُساهمة من طرف انهار الجنه السبت مايو 27, 2023 10:58 pm

    جزاكم الله خيرا

    انهار الجنه يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:48 pm