طائفة البهره
البهرة طائفة إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام " المستعلي " ، ومن بعده " الآمر " ، ثم ابنه " الطيب " ، ولذا يسمون بـ " الطيبية " ، وهم إسماعيلية الهند، واليمن، تركوا السياسة، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بـ " البهرة " ، والبهرة : لفظ هندي قديم، بمعنى " التاجر ". الإمام الطيب دخل الستر سنة 525 هـ، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يُعرف عنهم شيء، حتى إن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.
انقسمت البهرة إلى 3 فرق :
البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في " بومباي " .
البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم .
البهرة العلوية
البهرة في العصر الحالي
يذهب أحد الأقوال في نشأة وتطور طائفة البهرة، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند.
واستقروا بها واندمجوا في المجتمع الهندي الذي يتسم بالتسامح وتعدد الأديان، ومع انفتاح دول الخليج هاجر إليها البهرة للعمل شأنهم شأن بقية الأسيويين وتوجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في دبي إذ يعتبرونها مركزاً لهم. كما يتواجدون في بقية دول الخليج. كما أنهم لهم تاريخ عريق في اليمن التي تعتبر تابعه لمحافظة صنعاء وهناك الحطيب المبارك يوجد قبة حاتم محيي الدين وهذه الطائفة من الطوائف المسالمة والمتسامحه لايتدخلون في الامور السياسية كما أن هذه الطائفة تقوم بإنشاء مشاريع خدميه مثل رصف الطرق في حراز وإنشاء مشاريع المياه وبناء المدارس والمستشفيات وإنشاء مدارس لحفظ القران الكريم يقومون باحياء الليالي الرمضانيه واكثار الصلاة والتعبد في الليالي الفاضله في شهر رمضان المبارك ويقومون بمساعدة الفقراء والمساكين واطعام الناس.
صفات البهرة
يوقر البهرة زعيمهم بشكل كبير ويسمونه مفضل سيف الدين. يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة.
يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام.
وفي كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة "الداؤوديين" إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي 90 كم لزيارة ضريح حاتم محيي الدين
أقوال عن البهرة
البُهِْرة هي الوسط من كل شيء، أو الوسط من الطريق، وهو في الأصل اسم لقبيلة من اليمن، والبهرة فرقة باطنية وهم إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند واليمن تركوا السياسة وعملوا بتجارة البهارات ووصلوا إلي الهند وانتشر فكرهم الشيعي فيها وكذلك في بنغلاديش وباكستان واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعني التاجر في اللغة الكجراتية الهندية، ويطلق عليهم رجل الشارع اليمني اسم المكارمة.لكنهم في الاصل داؤودين وهم أبناء شرقي حراز اما من يطلق عليهم المكارمة فهم يقطنون غربي حراز كالمزانعه وكاهل وشبام واسمهم السليمانيون وهم المكيصاراسيمة لكن داعيهم ليس محمد برهان الدين بل اسمه سليمان وهو يقطن في (نجران) بالمملكة العربية السعودية.
يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين: "أمير الجامعة السيفية" الدعاة الفاطميون حين نزلوا على الساحل الغربي للهند "ساحل بحر العرب" سألهم أهل الهند: من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يُسمَّون "وهرة" وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان سموا "البهرة" فاسمهم مشتق من اللغة الكجراتية "الجو جاراتيه" السائدة في غربي الهند.
والبهرة أصلهم فاطمي، خرجوا من مصر والدولة الفاطمية قائمة، وعند زوالها من مصر واغتيال الخليفة العشرين "العامر بالله" سنة 1130م ادعى قبل موته التنبؤ ببداية مرحلة من الفوضى، وأن استمرار دعوته لابد أن يكون في الستر والخفاء، وقد وَرِث عنه ابنه الأوسط "الطيِّب" الإمامة وهاجر مع أتباعه إلى اليمن، وقد تَسلسل الدعاة في اليمن أربعة تقريبًا، ثم نَقلُوا مركز الدعوة إلى الهند.
ويُحاول البهرة أن يكون طراز حياتهم فاطميًا، فقد كانوا أولاً في المدينة إلى أيام جعفر الصادق ثم انتقلوا إلى عدة مراكز وأرادوا أن يقيموا دولة، فأقاموها أولاً في "أبكجان" بالجزائر، ثم بَنَوا عاصمتهم "المهدية" في تونس، واختاروا "المنصورية" عاصمة لهم، ثم القاهرة، وقد تم ذلك في عهد أربعة أئمة: المهدي بالله، القائم بأمر الله، المنصور بالله، ثم المعز لدين الله الذي نقل العاصمة إلى القاهرة، وبعده جاء العزيز بالله، والحاكم، والظاهر، والمستنصر، والمستعلي، والآمر بأحكام الله، والأخير هو الإمام العشرون في عداد الأئمة الفاطميين بعد علي بن أبي طالب، وابنه "الطيِّب" هو الحادي والعشرون، والإمام الآمر هو الذي أمر بحمل ابنه الإمام وإبعاده عن القاهرة إلى بقعة أَخفَوها عن الناس، ثم أقاموا لهم في اليمن نائبًا، فالفاطميون يعتقدون أن الأئمة من نسل الإمام الطيِّب، وأن النواب والدعاة تسلسلوا من نسله إلى وقتنا هذا، فوجود الداعي يدل على وجود الإمام. وسوف يأتي يوم يَظهَر فيه الإمام. يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين: نحن نختلف مع الإثني عشرية، فالذي اختفى عندهم هو الإمام الثاني عشر والذي سيظهر بشخصه يومًا ما، أما نحن فنقول: إن الذي اختفى هو "الطيب" وحين انتهى عمره الطبيعي خلفه ابنه إمامًا، وهكذا فنحن لا نعتقد أن الإمام يعيش فوق عمره الطبيعي.
وسلاطين البهرة هم النواب ورتبهم الدينية هي رتبة الداعي المطلق، واشتُهروا بالسلاطين في اليمن والهند، وهم دون الأئمة رتبة، والعصمة للإمام ومن ينوب عنه من الدعاة حتى لا يخرج عن المذهب.
وقد نَشِطت الدعوة في اليمن منذ أواخر القرن الحادي عشر حيث كانت مقرًا لداعيهم وانتشرت عن طريق التجارة في شرقي أفريقيا وغربي الهند وهم مشهورون بمزاولة التجارة والثراء العظيم ولابد أن يدفع كل بالغ مبلغًا من المال للجماعتين على دفعتين في العام يتناسب مع ثروته وأهمية المناسبة وغالبًا ما يكون من 5 ـ 1 شلنًا يذهب جزء من المبالغ إلى خزينة السلطان ويحتفظ مندوبوه المعروفون بالعمّال في الأقاليم بالباقي ويَحصل كل منهم على مرتب ثابت ومقر لإقامته بالمجان فضلاً عن مكافأة من خزينة المجلس للطائفة، ولهذا يَطمع الكثيرون في هذه الم و يدعون أنهم يؤمنون بالله وبالرسول
البهرة الداودية
أحد فرق البهرة أو الإسماعيلية المستعلية وهي الفرقة التي اتبعت الخليفة الفاطمي المستعلي بالله مقابل أخيه نزار بن معد الذي اتبعه النزارية. وبعد غيبة إمامهم الواحد والعشرين الطيب أبي القاسم تولي النيابة عن الإمام الغائب ما يعرف بالداعي المطلق.
بعد وفاة الداعي المطلق محمد عز الدين بن الحسن سنة 946 هـ / 1539م، أصبح الداعي الهندي يوسف نجم الدين بن سليمان (توفي 874 هـ / 1567 م) داعيا مطلقا للدعوة الطيبية التي انتقل مركزها من اليمن إلى الهند. فانتشرت الدعوة الإسماعيلية في الهند منطلقة من ولاية كوجرات غربي الهند. واستجاب لتلك الدعوة جموع غفيرة من الهنود من طبقة التجار، وهم ممن يطلق عليهم باللغة الكوجراتية اسم البهرة.
الانشقاق إلى داودية وسليمانية
في سنة 999 هـ / 1591 ميلادي بعد وفاة الداعي المطلق السادس والعشرون داود بن عجبشاه حدث انقسام في هذه الفرقة، حيث انتخب بهرة كجرات _ الذين يشكلون الأغلبية بين أفراد الفرقة _ الداعي المطلق السابع والعشرين داود برهان الدين بن قطب شاه (توفي سنة 1021 هـ / 1612م) خليفة لسلفه، وبعثوا بنص الانتخاب إلى أصحابهم في اليمن، وهؤلاء هم الداوودية. ومركز الدعوة الداودية في الهند ولهم جامعة في سورات تسمى السيفية تدرس علوم مذهبهم.
ولكن بعد فترة حدث أن انتخب عدد محدود من أفراد هذه الفرقة الداعي المطلق السابع والعشرين سليمان بن الحسن والذي كان في عهد سلفه مسؤول عن الدعوة باليمن هو صاحب النص الشرعي والخليفة لداود بن عجبشاه. ولديهم وثيقة لا تزال محفوظة لدى الدعوة السليمانية.
توفي سليمان في أحمد آباد سنة 1005 هـ / 1597م، وقد عرف مؤيدوا سليمان باسم السليمانيين. ويدعى ممثله الرئيس في الهند باسم (المنصوب)، مركز دعوة السليمانيين اليوم حيث أغلب الإسماعيلية سليمانية ولهم اتباع في الهند واليمن. ويمثله اليوم الداعي المطلق ي .
الداعي المطلق الحالي للطائفة الداودية هو الداعي المطلق الثالث والخمسين مفضل سيف الدين بن محمد برهان.
البهرة العلوية
أحد فرق البهرة أو الإسماعيلية المستعلية وهي الفرقة التي اتبعت الخليفة الفاطمي المستعلي بالله مقابل أخيه نزار بن معد الذي اتبعه النزارية. وبعد غيبة إمامهم الواحد والعشرين الطيب أبي القاسم تولي النيابة عن الإمام الغائب ما يعرف بالداعي المطلق.
في عام 1588 ميلادي بعد وفاة الداعي المطلق داود بن عجب شاه حدث انقسام في هذه الفرقة، حيث انتخب بهرة كجرات _ الذين يشكلون الأغلبية بين أفراد الفرقة _ داود بن قطب شاه خليفة لسلفه، وبعثوا بنص الانتخاب إلى أصحابهم في اليمن. ولقبوا بالداودية
ولكن بعد فترة حدث أن انتخب عدد محدود من أفراد هذه الفرقة، شخصاً باسم سليمان كان يدعي الخلافة الحقيقية لداود بن عجب شاه، وقد عرف بالسليمانية
في عام 1980 م حدث انقسام جديد داخل البهرة الداودية حيث انتخب البعض الداعي المطلق ضياء الدين صاحب ولقبوا بالبهرة العلوية.
وينتشرون حاليا في بعض مدن الهند وهم أقل طوائف البهرة الثلاثة عددا.
البهرة السليمانية
هي أحد فرق الإسماعيلية المستعلية وهي الفرقة التي اتبعت الخليفة الفاطمي المستعلي بالله مقابل أخيه نزار بن معد الذي اتبعه النزارية. وبعد غيبة إمامهم الواحد والعشرين الطيب أبي القاسم تولي النيابة عن الإمام الغائب ما يعرف بالداعي المطلق.
بعد وفاة "الداعي المطلق" محمد عز الدين بن الحسن سنة 946 هـ / 1539م، أصبح الداعي الهندي يوسف نجم الدين بن سليمان (توفي 874 هـ / 1567 م) داعيا مطلقا للدعوة الطيبية التي انتقل مركزها من اليمن إلى الهند. فانتشرت الدعوة الإسماعيلية في الهند منطلقة من ولاية كوجرات غربي الهند. واستجاب لتلك الدعوة جموع غفيرة من الهنود من طبقة التجار، وهم ممن يطلق عليهم باللغة الكوجراتية اسم البهرة.
الانشقاق بين السليمانية والداودية
في سنة 999 هـ / 1591 ميلادي بعد وفاة الداعي المطلق السادس والعشرون داود بن عجبشاه حدث انقسام في هذه الفرقة، حيث ادعى بهرة كجرات _ الذين يشكلون الأغلبية بين أفراد الفرقة _ داود بن قطب شاه خليفة لسلفه، وبعثوا بنص الانتخاب إلى أصحابهم في اليمن، وهؤلاء هم الداوودية
ولكن النص الحقيقي كان على الداعي المطلق السابع والعشرين سليمان بن الحسن والذي كان في عهد سلفه مسؤول عن الدعوة باليمن هو صاحب النص الشرعي والخليفة لداود بن عجبشاه. ولديهم وثيقة لا تزال محفوظة لدى الدعوة السليمانية
و توفي سليمان في أحمد آباد سنة 1005 هـ / 1597م، وقد عرف مؤيدوا سليمان باسم السليمانيين. ويدعى ممثله الرئيس في الهند باسم (المنصوب)، مركز دعوة السليمانيين اليوم في مدينة نجران السعودية ويعرفون باسم المكارمة حيث أغلبهم سليمانية ولهم اتباع في الهند واليمن
ما الذى تعنيه كلمة البهرة؟
قيل إن الكلمة معناها الوسط من كل شىء أو الوسط من الطريق، إلا أن معظم التعريفات أكدت أن الكلمة تعنى "التجارة" باللغة الجوجارتية التى ذكرت فى ذلك أن الدعاة الفاطميين حين نزلوا على الساحل الغربى للهند "ساحل بحر العرب" سألهم أهل الهند من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة والتجار فى اللغة الهندية المحلية كانوا يسمون "وهرة" وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان فسموا "البهرة" فاسمهم مشتق من اللغة "الجوجاراتية" السائدة فى غربى الهند.
أصبح للبهرة تنظيمًا عالميًا وتقع المكاتب المركزية لهذا التنظيم فى "بدرى مهال" فى بومباى بالهند، حيث يوجد كبار أفراد الهرمية الخاصة بالدعوة، بمن فيهم أخوة الداعى وأبناؤه، ويأتى "الداعى المطلق" على رأس هذا التنظيم وهو من يختار ويعين كافة مساعديه بتدرجاتهم المختلفة بدءًا من المأذون فـ المكاسر فـ المشايخ ثم الوكلاء والملا.
وكل جماعة من البهرة يزيد عددها عن المائة فى أى دولة من دول العالم لابد وأن يرأسها وكيل للداعى المطلق.
أين مقر احتفالات البهرة؟
للبهرة بيوت خاصة يطلقون عليها "جماعات خانا" وهى أماكن تجّمع متخصصة لعقد اللقاءات العامة وإقامة الاحتفالات الدينية للطائفة وتتولى إدارتها لجان من كبار البهرة يعينها العامل فى كل جماعة، ويقع مقر احتفالات البهرة بميدان الجمهورية بحى المهندسين.
ما أشهر أعياد طائفة البهرة؟
يقيم البهرة أفراح العيد كل عام يوم 18 من شهر ذى الحجة بمناسبة إحياء ذكرى "غدير خم" فيصومون هذا اليوم ويغتسلون ويصلون ركعتين عند الغروب ويأتى عامل الداعى لأخذ العهد والميثاق من كل بهرى للاستمرار على عقائد المذهب ثم يقوم كل فرد بتقديم ما يستطيع من النذور والصدقات إليه.
هل هناك أعياد أخرى لطائفة البهرة؟
حلقات التعزية.. هو العيد الثانى من حيث الأهمية عند البهرة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنهم يعقدون مجالس منظمة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين، وهى مناسبة يلقى فيها الداعى نفسه أو من يفوضه الخط والمواعظ، كما يطلق على هذا العيد "العيد الكبير"
ألأصول العقائدية
تنقسم البهرة إلى طائفتين: البهرة الداوودية وهى نسبة إلى قطب شاه داود وهى فئة تنشر فى بومباى بالهند وباكستان، البهرة السليمانية وهى نسبة إلى سليمان بن حسن وهم بكثافة فى اليمن ونجران بالسعودية، ومن أهم عقائدهم الدينية أنهم لا يصلون فى مساجد المسلمين ويعتقدون بألوهية أئمتهم، وإن صلاتهم للإمام الإسماعيلى الطيب بن الآمر، الذى داخل الستر سنة 525 هجريا، وأن أئمتهم المستورين من نسله إلى يومنا الحاضر، غير أن صلاتهم لا تحتلف كثيرا عن سائر المسلمين، ولكنهم يقدمون مواعيد صلاة الأعياد بيوم أو يومين حتى بما فى ذلك مناسك الحج.
كما أنهم يرون الكعبة رمز على الإمام فى حين ينظرون إلى أبوبكر وعمر وعثمان مغتصبون الخلافة من على بن أبى طالب، وأن أئمتهم معصمون من الخطأ نسبة لأنهم ينتمون لسيدنا على بن أبى طالب على حسب اعتقادهم ويعتقدون أن الإمام الطيب بن الآمر دخل الستر "الغيبة" فى الكهف، وقبلة الصلاة عندهم تتجه إلى قبر أحد أئمتهم القدامة "طاهر الدين" المدفون بومباى بالهند، والبعض يطلق على هذا القبر "الروضة الطاهرة".
تكون صلاتهم واجبة لا مناص منها فى العشرة الأوائل من شهر محرم، ودائما ما يصلون فى "الجامع خانة"، وتكون عقوبة من يفرط فيها الطرد من البهرة. ودائما ما يهتمون بإحياء تراث الدولة الفاطمية بتشييد القبور والأضرحة.
ولا يتزوج أبناء تلك الطائفة إلا من بعضهم البعض، لذلك يكون الانضمام اليهم من خلال قراءة الكثير من الكتب الخاصة بهم حتى يكون لراغب الانضمام اليهم قناعة تامة بهم أو يكون من أجل الرغبة فى الزواج بإحدى الفتيات بالطائفة فلا يزوجون الفتيات إلا للبهرة، ولعل أهم مؤلفاتهم التى تعد مراجعهم فى إصدار الأحكام كتابى "النصيحة وضوء نور الحق المبين" لمرجعهم طاهر سيف الدين.
العادات والتقاليد
لطائفة البهرة طقوس غريبة خاصة فيما يتعلق بالزواج والوفاة، ففى الزواج تحرص البهرة على حفلات الزواج الجماعى من أجل ترشيد الإنفاق، ناهيك عن وضع الكُركم على جسد العريس، وافتراش طريق العريس بالنقود والمجوهرات، أما فيما يتعلق بالوفاة فتقيم البهرة مائدة طعام والولائم بعد الدفن، وخلال الأربعين لا تُقام أفراح.
ممتلكات البهرة فى قاهرة المعز
السفارة الهندية بالقاهرة تعد الراعى الرسمى للنشاط التجارى لطائفة البهرة فى مصر، ويقطنون بشكل مكثف فى حى الجمالية نتيجة، لوجود مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمى والذى تقام فيه الشعائر الخاصة بهم رغم تبعية المسجد لوزارة الأوقاف، ويأخذون من المحلات المجاورة للمسجد ولضريح الحسين ومنطقة امتداد شارع الأزهر، وسيلة قوية للتواجد من خلال حرصهم الشديد على شراء أغلب المحلات.
وبالفعل تعد أكثر المحلات التجارية تابعة لهم فى تلك المنطقة رغبة منهم فى التقرب من ضريح الحسين، لما له من طقوس وعبادات خاصة بهم، غير أن هناك الكثير من المحلات المعروفة بتبعيتها "للبهرة " منها محلات "مونجينى" للحلويات والذى يتولى شؤون إدارته شخص هندوسى، كما أنهم موجودون فى عالم الصرافة والاستثمار العقارى.
أهم مصالحهم الاقتصادية فى مصر
أشهر مصالحهم الاقتصادية فى مصر هى سلسلة محلات مونجينى للحلويات والتى تنتشر أفرعها بالقاهرة والجيزة والمنصورة، ويديرها الأخوان إدريس وقريش، وهما من مدينة مومباى بالهند، ويعد مصنع الحسين للورق بمدينة 6 أكتوبر وشركة حذيفة لأدوات الكمبيوتر أحد المراكز التجارية للبهرة فى مصر، بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة التجارية فى أنحاء متفرقة من الجمهورية خاصة فى ضواحى العاصمة، إلى جانب مصانع البلاط والسراميك والرخام بمدينة السادس من أكتوبر.
مصادر التمويل
لارتباط البهرة بكثافة ممارسة الأنشطة التجارية، خاصة من السلع الاستهلاكية، جعلت البهرة فى مختلف بلدانهم، يجعلون من نظام الضرائب أحد السبل الفعالة فى تمويلهم، حيث وفقا لمحمد برهان الدين الذى أصبح الداعى رقم 52 فى سلسلة الدعاة الإسماعلية الطيبية يبلغ دخله السنوى 120 مليون روبية فى السنة، فنظام الضرائب عند طائفة البهرة إجبارى فعندما ينمو الطفل تفرض عليه الأنظمة داخل البهرة الذهاب إلى أحد مشايخ البهرة الكبار لعمل "حجاب" له مقابل ضريبة معينة، خاصة أن عددهم فى العالم يصل طبقا للمعلومات والمؤشرات فى هذا الصدد إلى 10 ملايين شخص.
احتفالات البهرة فى مصر
تقيم طائفة البهرة احتفالها الرسمى والأساسى بمصر فى مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمى بمناسبة مولد إمامهم وخليفتهم "محمد برهان الدين" فى 11 مارس من كل عام، فى حضور العديد من الشخصيات السياسية وبعض رجال الدين على مرأى ومسمع الجميع، مرتدين زيهم الباكستانى، متنتشرين فى الشوارع المحيطة بالمسجد مقدمين الأموال والصدقات على الأهالى من المنطقة "الجمالية ".
كما يحتفلون فى منطقة المرج بمولد الإمام المالك الاشتر، حيث ضريح "الأشتر"، إلى جانب الاشتراك فى موالد الصوفية كمولد الإمام الحسين وعلى زين العابدين، وغيرهما من موالد آل البيت كالسيدة زينب ومولد نفيسة العلم.
علاقة البهرة بالحكام المصريين
المبدأ العام لطائفة البهرة فى أغلب البلدان الذين يتواجدون فيها "التقرب من السلطة والنظام" ومن هذا المنطلق وتحت هذا الشعار، حرصت البهرة على الاعتماد على إصلاح وإعادة ترميم المساجد خاصة الأثرية وسيلة للتقرب من الحكام المصريين، ففى القاهرة عملوا قبة من الذهب لضريح الحسين والضريح الفضى للسيدة زينب.
فى عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ازدهرت العلاقة بين البهرة والدولة لدرجة أن محمد برهان الدين سلطان البهرة وقتئذ كان يزور القاهرة سنويا للاحتفال بالمولد وتفقد أحوال البهرة، ، بينما تطورت العلاقة فى عهد السادات حيث رممت الطائفة مسجد الجامع الأنور، أحد المساجد الأثرية بالقاهرة، كما كرمت السادات بوشاح النيل فى عام 1976، كما حضر افتتاح المسجد فى عام 1981.
كما ألتقى برهان الرئيس مبارك فى عام 2005 بشرم الشيخ، وجاء استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى، للسلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، والذى تبرع لصالح صندوق "تحيا مصر" بمبلغ 10 ملايين جنيه، تتويجا للعلاقة الجيدة بين البهرة والحكام المصريين.
مكانة سلطانهم
مفضل سيف الدين، سلطان البهرة، يعتبر هو المالك لكل المطلق لكل شىء، ويفرض على النساء والرجال تقبيل رجليه ويديه، ويعتبر نفسه المالك المطلق لكل ممتلكات أتباعه المادية والمعنوية.
البهرة فى عيون الأزهر
قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، إن البهرة تعد الطائفة الأكثر تشددا وغلو لدى طوائف الشيعة، وبالتالى فإن الأزهر يقف لهم بالمرصاد، مؤكدا أنهم يقدسون سلطانهم، ويعانون من الغلو والتطرف، وبالتالى فإن الأزهر حريص كل الحرص على حماية شباب المجتمع من خطورة البهرة.
وأضاف عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، فى تصريحات خاصة لمبتدا، أن الأزهر لا يكفر أحد بل أن المؤسسة الدينية تعمل على حماية شباب المسلمين من خطورة فكرهم، وأن أنتشار فكر البهرة فى مصر يعد كارثة ومصيبة كبرى، وذلك لأنهم لديهم غلو فى التعامل مع سلطانهم وكذلك مع الأضرحة.
البهرة فى عيون الشيعة
قال الطاهر الهاشمة، القيادى الشيعى، إن البهرة تعد مذهبا إسلاميا معترف به، فى دول كثيرة خارج مصر، وأن التختلاف بين طائفته وبينهم يرجع إلى قضية الإمامة، حيث إن المذهب الشيعى يقول بالإمام بعد الإمام جعفر الصادق لابنه الإمام موسى، أما البهرة فهم على مذهب الإسماعيلى نسبة إلى إسماعيل بن الإمام جعفر بن الصادق .
ونوه الهاشمى فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا" إلى أن هناك احتفالات خاصة بالشيعة لا تخص البهرة والعكس صحيح، وأن للشيعة مراجعة معروفة فى حين أن البهرة لهم مرجعهم الأساسى وهو سلطانهم ومؤسسهم.
صفات البهرة
يوقر البهرة زعيمهم بشكل يزيد بكثير على توقير السنة للمشايخ، أو الأزهريين المعممين، ويسمونه البرهان.
ويشتهر البهرة بالتعصب الشديد لمذهبهم وعقيدتهم وتقاليدهم التي ورثوها من قادتهم وزعمائهم (إسماعيلية اليمن المعروفين بالصليحيين )، فهم يحافظون عليها محافظة تامة ولا يقبلون تبديلا لتلك التقاليد أو تطويرها ومن مظاهر ذلك:
1ـ الزي الخاص بهم رجالًا ونساء، حتى أن الناظر المتمعن فيهم يعرف البهري من غيره.
2ـ لهم أماكن خاصة للعبادة لا يدخلها غيرهم أطلقوا عليها اسم جامع خانة فهم لا يؤدون فريضة الصلاة إلا في الجامع خانه مع رفضهم لإقامة الصلاة في المساجد التي لغيرهم من المسلمين.
ورغم اتفاق البهرة ظاهريًا مع غيرهم من المسلمين في العبادات والشعائر فإنهم يعتقدون عقائد باطنية بعيدة كل البعد عند معتقد أهل السنة والجماعة، فهم مثلا يؤدون الصلاة كما يؤديها المسلمون، ويحافظون على حدودها وأركانها كالمسلمين تمامًا، ولكنهم يقولون إن صلاتهم هذه للإمام المستور من نسل الطيب بن الآمر، ويؤدون شعائر الحج كما يؤديها المسلمون ولكنهم يقولون إن الكعبة التي يطوفون حولها هي رمز للإمام، وهكذا يذهبون في عقائدهم مذهبًا باطنيًا يلتقي مع التيار الباطني العام، يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك مصدر التمويل.
وقد زاد من الصدع بين البهرة والناس السماح باختلاط الرجال والنساء في الصلاة، ما دعا جماعات البهرة إلى اتخاذ ركن في المسجد للصلاة، وإن كان الناس قد تعودوا عليهم وألفوهم.
عقيدتهم
1- يعتقد البهرة بألوهية أئمتهم، فيصلون كما يصلي المسلمون ولكنهم يقولون إن صلاتهم للإمام الإسماعيلي الطيب بن الآمر الذي داخل الستر سنة 525هـ "حسب اعتقادهم" وأن أئمتهم المستورون من نسله إلى يومنا الحاضر، وقد نشرت جريدة "من" الباكستانية بتاريخ 6/10/1977م تقول: "رجل بوهري يسجد لكبير علماء البهرة".
2- يقدمون صلاتهم وأعيادهم قبل يوم أو يومين وهكذا الحج إلى بيت الله الحرام.
وينقل الشيخ محمد نجم الغني عن أحد حجاج البهرة قوله في أداء مناسك الحج فيقول: "إنا وصلنا عرفات قبل الناس، كما وصل إليها إسماعيلية اليمن... وقد أدى جميعنا مراسم الحج قبل الناس بيومين، وحين تجمهرنا في عرفات تحت قيادة عالم إسماعيلي يمني أحاط بنا جمع من أهل السنة، وسألونا عما نعمل قبل الوقفة، فأجبناهم بقراءة أدعية مأثورة، فانصرفوا بعد سماع هذا الجواب الساذج، ثم انصرفنا إلى مزدلفة، وقضينا فيها ليلتنا جوار طريق الطائف الذي يسلكه الحجاج القادمون من هذه المدينة، وكلما سألنا الجمع السني القادم إلى عرفة عن سبب انصرافنا عنها أجبناهم بأنا قادمون من الطائف، سننزل مكة، ثم نقدم منها إلى عرفة، وهكذا قضينا تلك الليلة، ثم عدنا إلى عرفة، وسرنا شركاء لعامة الحجيج".
3- أباحوا الربا علانية عطاء وأخذا.
4- يرون أن الكعبة هي رمز للإمام.
5- إحياء كل ما يتعلق بالفاطميين من قبور ومساجد، فهم يدفعون أموالاً طائلة لتشييد هذه القبور والمساجد.
6- يعتقدون أن الإمام الطيب بن الآمر دخل الستر "الغيبة" في الكهف.
7- يعتقدون أن الأئمة الثلاثة "أبو بكر وعمر وعثمان" مغتصبون الخلافة من علي بن أبي طالب.
8- يعتقدون أن أئمتهم ينحدرون من سلالة الإمام علي بن أبي طالب وهم معصومون من الخطأ!
9- يحترمون القرآن الكريم ظاهرياً ويفسرونه تفسيراً باطنياً شيطانياً.
10- قبلتهم في صلاتهم يتوجهون إلى قبر الداعي الحادي والخمسين طاهر الدين، المدفون في مدينة بومباي في الهند ويطلقون عليه اسم "الروضة الطاهرة".
11- وتجب عليهم الصلاة في العشرة أيام الأولى من شهر محرم، وفي غيرها لا تجب عليهم الصلاة، ولا يصلون إلا في مكان خاص بهم يسمى – الجامع خانة – وإذا لم يذهب الشخص منهم إلى الجامع خانة في العشرة أيام الأولى من محرم يطرد من الطائفة ويفرض عليه الحرمان.
12- والزكاة والصيام والحج عندهم معاني غير التي نفهمها.
13- كل فرد قبل أن يسافر يذهب إلى الروضة الطاهرة ويطوف بها عدة مرات.
أما أركان الإسلام عندهم فهي سبعة الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والولاية، والطهارة،
وتتضمن تحريم الدخان والموسيقى والأفلام، ويقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين، قولنا بالطهارة احتياط، لأننا في وسط بيئة غير مسلمة بالهند وهم في صلواتهم يجمعون بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، ولا يصلون الجمعة، بل يصلونها ظهرًا، ويصلون العيد دون خطبة أربع ركعات، ويقدسون مأساة كربلاء لمدة عشرة أيام، ويحتفلون بيوم الغدير في يوم 18 من ذي الحجة،
حيث تمت الوصية للإمام علي، يصومون فيه ويُجدِّدون العهد للداعي المطلق في بومباي أو الدعاة المبايعين وهم نوابه في الأقاليم وأتباع الداعي يُطيعونه طاعة عمياء، وهناك عهد قديم بالولاء للإمام الطيب والإمام المنتظر والداعي المطلق عندهم معصوم في كل تصرفاته.
ويقول سلمان رشدي مندوب سلطان البهرة في اليمن، إنهم لا يسجدون إلا لله، ويعتقدون بأن الرسول، صلى الله عليه وسلم، أقام بعده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ومن حينها والإمامة تتوالى من والد إلى ولد من نسله.
ويؤكد رشدي أن أتباع الطائفة يعرفون أسماء الأئمة حتى الإمام الطيب الحادي والعشرين الذي اختار الستر، والمقصود بالستر أنه اختفي لكنه موجود الآن ليس بشخصه، فالداعي المطلق السلطان برهان الدين ينوب عنه ويقيم دعوته.
رأي المذاهب الاسلامية في البهرة
أما بسؤال أهل العلم والمتخصصين فتبين أن هذه الطائفة خارجة عن الإسلام وهذا ما أكدته دار الافتاء المصرية طبقاً للفتوى الصادرة عنها في 18 فبراير 2014 برقم 680732 على الموقع الرسمي لها والتي تتضمن أنهم طائفة تابعة للفرقة الاسماعيلية الشيعية التي تعتقد بأمور تفسد عقيدتها وتخرجها عن ملة الاسلام والتي من أهمها الاعتقاد بأن النبي صلى الله عليه وسلم انقطع عنه الوحى أثناء فترة حياته وانتقلت الرسالة إلى الامام على رضى الله عنه، كما أنهم لا يعترفون بوجود الجنة والنار على الحقيقة بل ينكرن الحياة الاخرة والعقاب الأبدي ويعتقدون أن نهاية النفس بالعودة إلى الأرض مرة أخرى ويرمزون الجنة بحالة النفس التي حصلت العلم الكامل والنار بالجهل ويقدسون الكعبة باعتبارها رمزاً للإمام على رضى الله عنه .
وهذا ما يتعارض مع كونهم تابعين للدين الإسلامي أما ما يتعارض مع إقامة شعائرهم الدينية في مساجد المسلمين فقد أصدرت دار الافتاء أيضاً فتوى برقم 632783 في 18 فبراير 2014 على موقعها الرسمي أكدت فيها على الوجوب على المسلمين بمنع من يصلى في مساجدهم إن كان يصلى للاستهزاء، كما أنه لا يجوز لغير المسلم الراغب في الهداية للإسلام الصلاة في المساجد قبل دخوله في الإسلام حتى ولو كان في نيته الرغبة للهداية .
رأي المرجع الأعلى السيد السيستاني في شأن طائفة البُهرة، نشر علي موقع «شبكة السراج» تحت صفحة «كنز الفتاوى»، حينما سُئِل عن الطائفة،: البهرة طائفة من الاسماعيلية، يعتقدون بإمامة اسماعيل بن الامام الصادق عليه السلام، مع أنه مات في حياة أبيه، فيقولون: انه لم يمت، ثم اعتقدوا بأئمة بعده الى زماننا هذا، وهم طائفتان: الأغاخانية والبهرة، ولكل منهم إمام في هذا العصر، وهناك منهم من يظهر العداء لسائر الأئمة عليهم السلام، فإن أظهروا فهم نصّاب نجسون، والا فلا يحكم بنجاستهم، ولا تسمح له بوضع صورة امامه، فهذا دعاية للضلال.
تابعونا جزاكم الله خيرا
لا تنسونا من صالح دعائكم
أمس في 5:34 pm من طرف عبدالله الآحد
» الإيمان بأن الله خلق آدم على صورته كما قال رسول الله بلا كيف ولا تشبيه
السبت مايو 18, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد
» صفات الله الفعلية قديمة النوع حادثة الآجاد أي متجددة الآحاد غير مخلوقة
الجمعة مايو 17, 2024 4:29 pm من طرف عبدالله الآحد
» أهل السنة ليسوا مشبهة وعلامة الجهمية تسميتهم بالمشبهة
الخميس مايو 16, 2024 4:52 pm من طرف عبدالله الآحد
» أقوال علماء السنة في أن القرآن ليس قديما بقدم الله ولا يوصف بمحدث
الثلاثاء مايو 14, 2024 4:57 pm من طرف عبدالله الآحد
» أخطاء فى الحج كيف نتفاداها ؟؟؟
الإثنين مايو 13, 2024 10:55 pm من طرف صادق النور
» أنواع التوحيد عرفت بالاستقراء من القرآن والسنة لهذا تقسيم التوحيد ليس ببدعة بل عليها الدليل وعرفها العلماء
الإثنين مايو 13, 2024 4:49 pm من طرف عبدالله الآحد
» التحذير من إنكار صفات الله سبحانه لأن ذلك كفر
الأحد مايو 12, 2024 4:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» اثبات صفة النزول لله والرد على شبهة
السبت مايو 11, 2024 4:38 pm من طرف عبدالله الآحد
» هل القرآن مدلول كلام الله؟!
الجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف عبدالله الآحد