آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110أمس في 3:05 pm من طرف صادق النور

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

» حكم الرقى والتمائم
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد

» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» حقيقة الإسلام العلماني
ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooou110السبت أبريل 20, 2024 8:37 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

ثمامة بن أثال رضى الله عنة Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

صادق النور


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9627 مساهمة في هذا المنتدى في 3190 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 288 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دينا عصام فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    ثمامة بن أثال رضى الله عنة

    avatar
    الهيثم


    ذكر عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 34

    محمد عبد الموجود ثمامة بن أثال رضى الله عنة

    مُساهمة من طرف الهيثم الأحد أكتوبر 27, 2013 11:38 pm

    ثمامة بن أثال رضى الله عنة 984_image002


    هو ثمامة بن أثال بن النعمان الحنفي أبو أمامة اليمامي.


    قصة إسلام ثمامة بن أثال:



    عن أبي هريرة قال: كان إسلام ثمامة بن أثال الحنفي أن رسول الله صلى الله علية وسلم دعا الله حين عرض لرسول الله صلى الله علية وسلم بما عرض أن يمكنه منه,
    وكان عرض لرسول الله صلى الله علية وسلم وهو مشرك فأراد قتله فأقبل ثمامة معتمرًا وهو على شركه حتى دخل المدينة فتحير فيها حتى أخذ فأتى به رسول الله صلى الله علية وسلم فأمر به فربط إلى عمود من عمد المسجد فخرج رسول الله صلى الله علية وسلم عليه فقال: "ما لك يا ثمام هل أمكن الله منك", فقال: قد كان ذلك يا محمد, إن تقتل تقتل ذا دم, وإن تعف تعف عن شاكر, وإن تسأل مالاً تعطه, فمضى رسول الله صلى الله علية وسلم
    وتركه, حتى إذا كان من الغد مر به فقال: "ما لك يا ثمام", قال: خير يا محمد؛ إن تقتل تقتل ذا دم, وإن تعف تعف عن شاكر, وإن تسأل مالاً تعطه ثم انصرف رسول الله صلى الله علية وسلم قال أبو هريرة: فجعلنا المساكين. نقول بيننا: ما نصنع بدم ثمامة والله لأكلة من جزور سمينة من فدائه أحب إلينا من دم ثمامة,

    فلما كان من الغد مر به رسول الله صلى الله علية وسلم فقال: "ما لك يا ثمام" قال: خير يا محمد, إن تقتل تقتل ذا دم, وإن تعف تعف عن شاكر، وإن تسأل مالاً تعطه, فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : "أطلقوه قد عفوت عنك يا ثمامة"..

    فخرج ثمامة حتى أتى حائطًا من حيطان المدينة فاغتسل فيه وتطهر وطهر ثيابه, ثم جاء إلى رسول الله صلى الله علية وسلم وهو جالس في المسجد فقال: يا محمد لقد كنت وما وجه أبغض إلي من وجهك, ولا دين أبغض إلي من دينك, ولا بلد أبغض إلي من بلدك, ثم لقد أصبحت وما وجه أحب إلي من وجهك, ولا دين أحب إلي من دينك, ولا بلد أحب إلي من بلدك؛

    وإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله, يا رسول الله إني كنت خرجت معتمرًا وأنا على دين قومي فأسرني أصحابك في عمرتي؛ فسيرني صلى الله عليك في عمرتي فسيره رسول الله في عمرته وعلم,ه فخرج معتمرًا,
    فلما قدم مكة وسمعته قريش يتكلم بأمر محمد قالوا: صبأ ثمامة فقال: والله ما صبوت ولكنني أسلمت وصدقت محمدًا وآمنت به, والذي نفس ثمامة بيده لا تأتيكم حبة من اليمامة -وكانت ريف أهل مكة- حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله علية وسلم وانصرف إلى بلده,

    ومنع الحمل إلى مكة فجهدت قريش, فكتبوا إلى رسول الله صلى الله علية وسلم يسألونه بأرحامهم إلا كتب إلى ثمامة يخلي لهم حمل الطعام؛ ففعل ذلك رسول الله صلى الله علية وسلم ولما ظهر مسيلمة وقوي أمره أرسل رسول الله فرات بن حيان العجلي إلى ثمامة في قتال مسيلمة وقتله.


    موقف ثمامة بن أثال مع المشركين :

    كانت ميرة قريش ومنافعهم من اليمامة ثم خرج فحبس عنهم ما كان يأتيهم منها من ميرتهم ومنافعهم, فلما أضر بهم كتبوا إلى رسول الله صلى الله علية وسلم إن عهدنا بك وأنت تأمر بصلة الرحم وتحض عليها, وإن ثمامة قد قطع عنا ميرتنا وأضر بنا, فإن رأيت أن تكتب إليه أن يخلى بيننا وبين ميرتنا فافعل, فكتب إليه رسول الله صلى الله علية وسلم : "أن خل بين قومي وبين ميرتهم".


    من أهم ملامح شخصية ثمامة بن أثال :


    الثبات :

    قال محمد بن إسحاق ارتد أهل اليمامة عن الإسلام غير ثمامة بن أثال ومن اتبعه من قومه فكان مقيمًا باليمامة ينهاهم عن اتباع مسيلمة وتصديقه ويقول: إياكم وأمرًا مظلمًا لا نور فيه وإنه لشقاء كتبه الله على من أخذ به منكم وبلاء من لم يأخذ به منكم يا بني حنيفة, فلما عصوه ورأى أنهم قد أصفقوا على اتباع مسيلمة عزم على مفارقتهم

    ومر العلاء بن الحضرمي ومن تبعه على جانب اليمامة, فلما بلغه ذلك قال لأصحابه من المسلمين: إني والله ما أرى أن أقيم مع هؤلاء مع ما قد أحدثوا وإن الله تعالى لضاربهم ببلية لا يقومون بها ولا يقعدون وما نرى أن نتخلف عن هؤلاء وهم مسلمون وقد عرفنا الذي يريدون وقد مر قريبًا ولا أرى إلا الخروج إليهم, فمن أراد الخروج منكم فليخرج فخرج ممدًا العلاء بن الحضرمي ومعه أصحابه من المسلمين, فكان ذلك قد فت في أعضاد عدوهم حين بلغهم مدد بني حنيفة.


    أثر ثمامة بن أثال في الآخرين :

    كان ثمامة بن أثال الحنفي يقشعر جلده من ذكر مسيلمة وقال يومًا لأصحابه: إن محمدًا لا نبي معه ولا بعده, كما أن الله تعالى لا شريك له في ألوهيته فلا شريك لمحمد في نبوته, ثم قال: أين قول مسيلمة: يا ضفدع نقى نقى كم تنقين لا الماء تكدرين ولا الشرب تمنعين من قول الله تعالى الذي جاء به محمد : {حم * تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ} [غافر: 1- 3],

    فقالوا: أوقح بمن يقول مثل ذلك مع مثل هذا; قيل: فأطاعه ثلاثة آلاف وانحازوا إلى المسلمين, فلما قدم خالد بن الوليد اليمامة شكر ذلك له وعرف به صحة إسلامه.


    من كلمات ثمامة بن أثال :


    قال ثمامة بن أثال حين ارتد من ارتد من أهل اليمامة:

    دعانا إلى ترك الديانة والهدى *** مسيلمة الكذاب إذ جاء يسجع

    فيا عجبًا من معشر قد تتابعوا *** له في سبيل الغي, والغي أشنع

    في أبيات كثيرة ذكرها ابن إسحاق في الردة وفي آخرها:

    وفي البعد عن دار وقد ضل أهلها *** هدى واجتماع كل ذلك مهيع



    من كلماته لقومه ينهاهم عن اتباع مسيلمة: "إياكم وأمرًا مظلمًا لا نور فيه, وإنه لشقاء كتبه الله على من أخذ به منكم, وبلاء على من لم يأخذ به منكم يا بني حنيفة".



    وفاة ثمامة بن أثال :

    ذكر ابن إسحاق أن ثمامة ثبت على إسلامه لما ارتد أهل اليمامة وارتحل هو ومن أطاعه من قومه فلحقوا بالعلاء الحضرمي فقاتل معه المرتدين من أهل البحرين, فلما ظفروا اشترى ثمامة حلة كانت لكبيرهم, فرآها عليه ناس من بني قيس بن ثعلبة فظنوا أنه هو الذي قتله وسَلَبَه، فقتلوه.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:35 am