آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» اثبات أن الله يتكلم بالصوت والحرف وأن القرآن كلامه حقيقة
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110أمس في 4:11 pm من طرف عبدالله الآحد

» أَسْرارُ اَلْمُسَبَّحَةِ اَوْ السُّبْحَةِ وَأَنْواعُها وَأَعْدادُها - - ( ( اَلْجُزْءُ الثَّانِي ))
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110أمس في 3:05 pm من طرف صادق النور

» الرياء شرك أصغر إن كان يسيرا
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الخميس أبريل 25, 2024 4:39 pm من طرف عبدالله الآحد

» لم يصح تأويل صفة من صفات الله عن أحد من السلف
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الأربعاء أبريل 24, 2024 5:12 pm من طرف عبدالله الآحد

» إثبات رؤية الله للمؤمنين في الجنة
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 7:24 am من طرف عبدالله الآحد

» الرد على من زعم أن أهل السنة وافقوا اليهود
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الثلاثاء أبريل 23, 2024 5:40 am من طرف عبدالله الآحد

» طائِفُهُ الصَّفْوِيِّينَ - - اَلْدوَلهُ الصِّفْوِيهُ
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الإثنين أبريل 22, 2024 11:18 am من طرف صادق النور

» حكم الرقى والتمائم
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110الأحد أبريل 21, 2024 7:19 am من طرف عبدالله الآحد

» كثرة الأشاعرة ليست دليلا على أنهم على حق في كل شيء
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110السبت أبريل 20, 2024 5:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» حقيقة الإسلام العلماني
40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooou110السبت أبريل 20, 2024 8:37 am من طرف صادق النور

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

40 .  ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9627 مساهمة في هذا المنتدى في 3190 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 288 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دينا عصام فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    40 . ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود 40 . ..وطنا العربى الجميل .. تعالوا نشوف الجمال فية ... حضرموت ... اليمن السعيد

    مُساهمة من طرف صادق النور الخميس يناير 19, 2012 6:05 am

    هذة هى رحلتنا ألأربعين فى تجوالنا بوطنا العربى الجميل


    وحطت بنا الرحال فى اليمن السعيد

    أللهم وحد شعبة وأزل كربتة وأجعلة يمناً سعيداً كم كان ,أسعد أللهم شعبة


    وزبارتنا بالتحديد لمدينة حضرموت .... تعالوا نشوف

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حضرموت هي أكبر محافظات اليمن حيث تحتل 36 % من مساحة الجمهورية اليمنية. وتحتل مساحات شاسعة من ساحل البحر العربي حيث يلغ طول ساحلها حوالي 450 كم، كما تحتل جزءا من صحراء الربع الخالي. تتكون حضرموت من 30 مديرية وعاصمتها هي مدينة المكلا وأكبر مدنها، وتاتي المكلا في المرتبة الثالثة ضمن أهم مدن اليمن بعد صنعاء وعدن.
    تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي ومن الشمال الغربي محافظتي مأرب والجوف ومن الشرق محافظة المهرة ومن الغرب محافظة شبوة. وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً..
    تبلغ مساحة حضرموت نحو 193,032 كم مربع ويقدر عدد سكانها أكثر من2 مليون نسمة إلا أن من أبرز صفات سكانها هي الهجرة لدى يبلغ عدد سكانها المهاجرين أكثر من 14 مليون نسمة مغتربين حول دول الخليج العربي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالم.
    يشتهر أغلبية سكان حضرموت بالتجارة لهجرة الكثير من أهلها منذ زمن، لذلك نجد أن أبرز شخصياتها هم من رجال الأعمال والمستثمرين حيث يوجد مليون وربع من رجال أعمال ومستثمرين في المملكة العربية السعودية هم حضارم أو من أصول حضرمية، ناهيك عن جنوب شرق آسيا وبقية دول العالم.
    كما ساهم المغتربون الحضارم في السعودية بتأسيس الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية ودول جنوب شرق آسيا مثل الهند وماليزيا وإندونيسيا.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حضرموت هي منطقة تاريخية قديمة قامت بها واحدة من أكبر حضارات اليمن القديم وهي حضارة حضرموت بالإضافة إلى حضارة حمير.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رغم كثرة ما كتب حول أن كلمة حضرموت هي كلمة مركبة من كلمتي "حضر" "الموت" إلا أن هذا التفسير يبدو سطحيا خاصة إذا عرفنا أن هناك تسميات كثيرة مشابهة لها في منطقة جنوب الجزيرة العربية كسيحوت وبرهوت وغيرها مما يعني أن الكلمة تنتسب للغة قديمة سادت في المنطقة يوما ما. كما فسر الدكتور جعفر الظفاري في دراسته العلمية الموسومة بـ "معاني أسماء الأماكن اليمنية" (مجلة "اليمن") اسم حضرموت على انه مركب من الجذر " حضر" = سكان الوديان (مقابل البادية أو الأعراب)+ حرف الميم (وهو اداة التعريف في اللسان الجنوبي القديم) ثم "أوت" وتعني "ربع او مكان السكنى" وعليه فان التسمية يمكن ان تعنى "أرض الحضر".

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حضرموت ماقبل الإسلام

    من سنة 525م إلى سنة 630 م
    بعد ضعف الدولة الحميرية واستيلاء الأحباش على اليمن أصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وأمراء، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الإسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الأربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية أبناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع، وتنتمي كنده إلى قحطان ويقال أنها جاءت في الاصل من عمان إلى حضرموت، كما يقال قال أن كنده قد جاءت في الاصل من غمر ذي كندة شرق مكة إلى حضرومات واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وأمراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الأكثر لكنده وقد تتحدان معاً ضد الغزو الخارجي.
    قسمت أكثر حضرموت إلى قطاعات أو مناطق إذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن أو بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوة ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى، والسكاسك وبني وهب غرب حضرموت، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها. أما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في أوساطه قبيلة نهد وشبوة.
    أما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان، وتوجد قبائل أخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من أشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهرة وتقطن نفس المكان المسمى باسمها ويكثر هناك اللبان والإبل المهرية الشهيرة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حضرموت في العصر الإسلامي

    بعد أن أعز الله العرب بالإسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت إلى الرسول في المدينة وفود حضرمية جماعية وفردية لإعلان الدخول في الإسلام وتقديم فروض الطاعة والولاء. ومن الوفود الجماعية وفد كندة، حيث ترأس هذا الوفد الأشعث بن قيس الكندي حيث قدموا إلى المدينة المنورة في السنة العاشرة للهجرة فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن مقابلة كما يقابل أمثالهم من وفود القبائل العربية ولاحظ عليهم ملاحظتين إحداهما : استعمال الحرير والثانية الافتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والإعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وأنت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون إلى أن له صلة نسب بهم من جهة الأم>، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير، وقد حصلت مصاهرة بين قريش وكندة حيث تزوج الأشعث من أم فروة بنت أبي قحافة أخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ أم بعده فإن الرغبة في التقارب والمصاهرة قد حصلت بين القبيلتين وإذا صح ما يقال أن رسول الله خطب قتيلة بنت قيس أخت الأشعث وتوفي قبل أن تُقدِم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبة في التقارب بين القبيلتين. كما وفدت وفود أخرى حيث وفد وايل بن حجر وقيس بن سلمة الجعفي وربيعة بن مرحب الحضرمي.
    كان أول عامل أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى حضرموت هو زياد بن لبيد الأنصاري الخزرجي البياضي أحد شجعان الصحابة، حيث مكث فيها آخر سنين الرسول وخلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر وأكثر مقامه بتريم وشبام. أما أول مرشد إسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الإمام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكندية وامتزج بهم وصاهرهم، وله طلبة من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتُقاه، كذلك أيضا أبو موسى الأشعري نزل حضرموت وأرشد أهلها إلى تعاليم الإسلام.
    لقد قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الإسلامية فظهر فيهم القادة والفاتحون أمثال الأشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند وأذربيجان وأميرها وغيرهم كثيرون.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما زلنا فى حضرموت
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود حضرموت

    مُساهمة من طرف صادق النور الخميس يناير 19, 2012 6:17 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في العصر الحديث كانت حضرموت تحت الحماية البريطانية، حيث كانت عدن وبقية (مناطق الجنوب العربي) من سلطنات ومشيخات تحت الاستعمار البريطاني. في 30 نوفمبر عام 1967م خرجت بريطانيا من عدن وقامت الجبهة القومية التي استلمت زمام الحكم آنذاك بإزالة جميع سلطنات ومشيخات (الجنوب العربي) و(حضرموت) وغيرت اسم الدولتين الجنوبية والحضرمية إلى دولة واحدة اسمها (جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية) وهكذا فقد ألحقت بحضرموت صفة اليمنية الجنوبية بصورة "رسمية" لأول مرة في التاريخ قبل أن تسوقها اتفاقية الوحدة اليمنية عام 1990م لتصبح "رسميا" جزءا من الجمهورية اليمنية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    اللهجة الحضرمية

    تتميز اللهجة الحضرمية بخصائص معينة منها قلب الجيم ياء في بعض مدن وقرى الوادي والساحل. أما في وادي دوعن وبعض المدن الأخرى فان الجيم تنطق صوتا غاريا انفجاريا مجهورا أو جيما معطشة. كما تنطق القاف صوتا حنكيا انفجاريا مجهورا. اما الضاد والظاء فقد دمجا في صوت واحد هو الظاء في حضرموت الداخل. كما دمجا في الضاد في حضرموت الساحل.
    تتصف اللهجة بخصائص صرفية معينة تميزها عن باقي اللهجات في الجزيرة العربية واللهجات العربية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يتاثركل من ضمير المتكلم المنفصل والمتصل بجنس المتكلم أنا/ ـنا (مذكر) في" أنا طالب"/ "علمنا استاذي" وأني/ ـني (مؤنث) في "أني طالبة"/"علمني استاذي". اما ضمير المتكلم المنفصل والمتصل للجمع فهو نحنا (للجنسين) فحين نقول في الفصحى "زارنا ابننا"، نقول في الحضرمية "زار نحنا ولدنا". أما الصيغ الصرفية للفعل فهي الأخرى تختلف عن الفصحى في جوانب كثيرة. فصيغة تفاعل على سبيل المثال يمكن إمالة الألف فيها إلى تفيعل ويؤدي ذلك إلى تغيّر في المعنى كما هو الحال في الافعال "شردوا" (هربوا) و" تشاردوا" (هربوا، واحدا وراء الآخر) و" تشيردوا" (تهربوا). كما تشيع في اللهجة صيغ المبالغة والتكرار، شأنها شأن بعض اللغات العربية الجنوبية الحديثة والإثيوبية.
    فالفعل "كسر" على سبيل المثال يمكن استخدامه في صيغة فَوعل للمبالغة كما في "كوسر في اللعب" (لعب بعنف- في كرة القـدم) والصيغة المصحّفة التكرارية فَعْوَل كـما في كسْوَر في عبارة "كسور من الضحكات (أطلق سـلسلة من الضحـكات). ونتيجة لعلاقة الحضارم بجنوب شرقي آسيا وشرق أفريقيا، يزخر قاموس اللهجة بالكثير من المفردات الاجنبية. الا انه بتوقف الهجرة إلى تلك البلاد في العقود الأخيرة، بدأت تلك المفردات في الاختفاء وخصوصا في اللهحة المحكية.
    وكذلك توجد في لهجة حضرموت الكشكشة وهي قلب كاف الخطاب شيناً فيقولون في كيف حالك بكسر الكاف، لخطاب الأنثى يقولون: كيف حالش، والبعض القليل يضيف الشين بعد كاف الخطاب فيقول: سلمت عليكش. وهي لهجة من لهجات العرب القديمة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قبائل حضرموت



    تعد حضرموت منبعا أصيلا للرجال الذين يمموا وجوههم شطر كل بقعة ، وهي موطن القبائل العربية القحة التي شاركت قديما في التاريخ ولا تزال تضرب بيد طولى في بنائه .

    والقبائل في حضرموت أكثر القطاعات السكانية التي يتألف منها المجتمع الحضرمي ، وفي هذه الصفحة تسليط للضوء على القبائل الكبيرة في حضرموت اجتهدنا فيه قدر الاجتهاد ، وابتعدنا فيه عن مواطن الاختلاف لان هدفنا التعريف بهذا القطاع المهم من سكان جزيرة العرب .

    ************************************************** *****************************

    آل بريك جاء في تاريخ السقاف (( يسكنون شبوة وهم مشايخ )) .

    تميم قبيلة ذكر البكري أنها تسكن بين عينات شرقا وآل كثير غربا ونجد العوامر شمالا والغرف جنوبا ، وهم من بني ظنة من قضاعة ، وهم غير تميم القبيلة النجدية . وهم آل عمر ، آل مسعود . ويصف الرحالة الألماني هولفريتز دليله في رحلته إلى حضرموت (( وكان الدليل بدويا شابا من قبيلة بني تميم ، وهو فتى كثير الأنفة ))

    آل باتيس من قبائل وادي عمد ، عدهم باحنان من كندة ، و ذكر صاحب الشامل أنهم من نعمان ، ذكرتهم الطبيبة هويك في كتابها ( خمس سنوات في اليمن وحضرموت ) .

    ثعين قبيلة تجاور الحموم مابين الريدة وقصيعر ، عدهم الهمداني من قبائل المهرة ، وينكر العلامة بامطرف هذه النسبة ، وعدهم الحداد - مؤلف الشامل - من الحموم .

    الجعدة قبيلة من وادي عمد ، والنسبة لهم الجعيدي ، منهم المراضيح وآل ماضي وغيرهم ، ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة .

    الجوهي من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين .

    الحالكة قبيلة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة بوادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم ( الحلكي ) منهم : آل بلحمر ، آل بانخر ، آل بقشان ، آل باجعيفر ، آل بلشرف وغيرهم .

    الحامدي قبيلة من سيبان

    الحموم قبيلة كبيرة تسكن الشحر وماحولها ، منهم بيت عجيل ، وبيت علي و غيرهم ، ويرى بامطرف أنهم بقايا قبيلة حضرموت القديمة .

    الخامعة من سيبان منهم آل باصرة ، آل باقديم ، آل باقُعُر .

    آل خليفة قبيلة تسكن الحاضنة وهم من قبائل حِبان .

    الدَّيِّن بتشديد الدال وفتحها وتشديد الياء وكسرها ، تسكن ريدة الدين وهم ديار كثيرة .

    ذييب قبيلة من حمير ، تسكن منطقة حِبان ، وهي قديمة ورد ذكرها في نص مكتوب بالخط المسند بين 600-620 ق.م . منهم آل باعوضة ، أهل سليمان ، أهل باخرخور .

    السموح من سيبان والنسبة لهم ( السومحي ) تسكن مابين دوعن إلى يون إلى غيل باوزير ، منهم : الأشكعي ، الجهضمي ، آل باوسيم وغيرهم .

    سيبان من أكبر قبائل حضرموت من حمير , ذكرهم الهمداني في كتابه الإكليل ، وجاء ذكرهم في نص مكتوب بالمسند بين 620-600 ق.م ، من قبائلها : الحالكة ، الخامعة ، المراشدة ، القثم ، المحمدي ، الجوهي ، السموح ، بن ربيعة ، وتسكن قبائل سيبان كور سيبان ، وادي يبعث ’ دوعن ، غيل باوزير ، حويرة ، وادي حجر .

    الصيعر قبيلة كبيرة ذكر الهمداني أنهم بنو الصيعربن أشموس بن مالك بن الصدف ، وهم قسمان: آل علي بلليث ، آل محمد بلليث ، يسكنون شمال غرب حضرموت حول ريدة الصيعر ، ذكرهم الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسغر في كتابه ( رمال العرب ) .

    بلعبيد قبيلة كبيرة تسكن أودية عرما ودهر والسوط وشبوة وهما آل باحيان ومنهم الكرب ، وآل سلم . منهم الشاعر عمربن علي بلعبيد وله في صفحة الشعراء قصيدة جميلة يفتخر فيها بقومه.

    العكابرة قبيلة من نوَّح تسكن وادي العكابرة ، وفوة ، الغاضة ، وهم آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

    العوابثة هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج ، ذكرهم ابن حزم ، يسكنون وادي العين والنسبة لهم العوبثاني .

    العوالق قبيلة كبيرة تسكن غرب حضرموت منهم : آل معن ، المحاجر ، آل علي بن ناصر .

    العوامر قبيلة كبيرة تسكن شمالي شرق حضرموت وحتى حدود الإمارات العربية ، منهم آل بدر ، آل لز .

    القعيطي قبيلة من الموسطة من يافع ، كان منهم سلطان حضرموت ، وكان آخر حكامهم السلطان غالب بن عوض سنة 1387 هـ .

    آل كثير قبيلة معروفة ينتسب لها سلاطين الدولة الكثيرية ,وعدهم بعض النسابة من همدان ، وقال بعضهم هم من بني ظنة من قضاعة ، منهم بيت رشيد وبيت كثير بإقليم ظفار .

    الكرب والنسبة لهم ( الكُربي ) قبيلة معروفة من آل باحيان من بلعبيد تسكن غربي حضرموت ، وهم عيال الأسود ، المطالحة ، الحولان ، وهي قبيلة قديمة ذكر جواد علي المؤرخ العراقي أن اسمها ورد في كتابات المسند في وادي ( عمد ) .

    كندة قبيلة معروفة في الجاهلية والإسلام ، كان لهم دولة في نجد زمن الحارث بن عمرو الكندي ، وصلت إلى الحيرة جنوب العراق ، وقبل ذلك ورد اسمها في كتابات المسند زمن الملك السبئي ( شعر أوتر ) الذي يقدر بعض المستشرقين حكمه في النصف الثاني من القرن الأول قيل الميلاد ، وكانت قرية ( ذات كاهل ) والتي تعرف حاليا بـ( الفاو ) عاصمتها ، وقد أجرت جامعة الملك سعود بالرياض حفريات حولها ، وأصدر الدكتور عبد الرحمن الأنصاري كتابا عن مكتشفاتها ، وتبعد حوالي 100كم جنوبي مدينة السليل السعودية .

    آل بن محفوظ قبيلة تسكن الهجرين تنسب إلى كندة منهم : آل عمر بن محفوظ ، القعاوشة ، آل الشيبة . كان لهم دولة في الهجرين استمرت قرابة مائة وثلاثين عاما ، وسقطت سنة 920هـ على يد السلطان الكثيري .

    المحمدي قبيلة من سيبان ، تسكن بين بروم والمكلا وفي وادي المحمديين ، منهم آل باعوض ، الشماسي .

    المراشدة قبيلة من سيبان يسكن بعضم وادي الأيسر ، منهم آل باخشوين ، آل باصريح ، آل بابيتر ، آل باضروس .

    المشاجر والنسبة لهم المشجري ، تسكن شمالي غرب وادي حجر في صيق العجر ، جول ، يبعث ، منهم آل باحكم ، آل بالميح ، بالحم ، باحفص .

    المعارة والنسبة لهم المعاري ، من تميم ، يسكنون وادي المعارة .

    آل بامعس من نوح يسكنون عالية وادي الأيمن .

    المناهيل والنسبة لهم المنهالي قبيلة كبيرة تسكن شممالي شرق حضرموت وتجاور العوامر وآل كثير . ذكرهم الرحالة البريطاني ثيسغر ، وذكر الهمداني قبيلة آل منهال من بلحارث ، والراجح - والله أعلم - أنها هي هاجرت زمن هجرة نهد إلى حضرموت في القرن السادس الهجري ، وأول ذكر لهم في تاريخ حضرموت كان سنة 978هـ . منهم بيت كزيم ، بيت بالمعشني ، بيت بن طناف .

    المهرة قبيلة كبيرة تسكن شرق حضرموت في المحافظة التي تعرف باسمها ، وهم بنو مهرة بن حيدان بن قضاعة بن مالك بن حمير . ورد اسمها في كتابات بالمسند أواخر العهد الحميري ، ولها لغة خاصة إلى جانب لغتهم العربية ترجع ف] أصولها إلى اللهجات اليمنية القديمة ، وذكر ابن دريد

    نعمان قبيلة تسكن غرب حضرموت قال مؤلف كتاب الشامل : وباسم نعمان يجتمع جميع القبائل التي بريدة الدين والبلعبيد والبابحر .

    نهد قبيلة شهيرة هم بنو نهد بن زيد من قضاعة ، وهي قبيلة ذات تاريخ في الجاهلية والإسلام ، سكن بعضهم شمال الجزيرة العربية ، وتذكر بعض المصادر أنهم كانوا يسكنون شمال الجزيرة ثم نزحوا منها وسكنوا حول نجران ، وفي سنة 592هـ هاجرت نحو حضرموت واستقروا فيها هم وبنو ظنة من قضاعة ، ومساكنها الحالية من شرورة الى وادي حضرموت مارة قرب العبر وزمخ ، وتعد (قعوضة ) مركزهم وفيها الحكمان ومنهم : بني معروف ، آل كليب ، آل عامر وغيرهم .

    نوَّح بتشديد الواو وفتحها ، قبيلة كبيرة من قبائل البادية ، ذكرهم الفيروزبادي صاحب القاموس المحيط في قبائل حجر ، تسكن وادي حجر ولبنة والحيسر وعالية وادي دوعن الأيمن ، منهم العكابرة ، الباقروان ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بافقاس ، آل بارشيد ، آل بابطين ومنهم آل باخيل ، آل باحكيم ، آل باصم ، آل بامعس ، آل باحميش ، آل باجندوح وغيرهم .

    يافع هم بنو يافع بن قاول من ذي رعين من حمير قبيلة قديمة و كبيرة ، مساكنها الأصلية حول عدن في ما يعرف لدى الجغرافيين القدامى بسرو حمير ويعرف حاليا بيافع العليا والسفلى ، وهاجر قسم منهم إلى حضرموت واستطاعوا إقامة عدد من السلطنات مثل السلطنة الكسادية والقعيطية ، وهم قبائل كثيرة .

    ما زلنا فى حضرموت


    عدل سابقا من قبل sadekalnour في الثلاثاء مايو 15, 2012 12:40 am عدل 1 مرات
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5188
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود حضرموت

    مُساهمة من طرف صادق النور الخميس يناير 19, 2012 6:49 am




    تاريخ حضرموت القديم
    تمثل حضرموت أحد مخاليف اليمن - بلاد الأحقاف وأمة عاد الأولى ونبيها المرسل هود عليه الصلاة والسلام أول نبي عربي مرسل- تمثل أهم مناطق شبه جزيرة العرب لتميز حضاري موغل في القدم حيث ذكرت في أكثر من 17 موضعا من القرآن العظيم ووصفت من فوق سبع سماوات بـ(عاد الأولى ) و (التي لم يخلق مثلها في البلاد ) صدق الله العظيم. ولم تذكر الأحقاف ولا نبيها هود في التوراة وغيرها من الكتب السماوية وانفراد القرآن العظيم بذكرها وجه من وجوه الإعجاز التاريخي بحيث لا تجد مصدرا لهذه الأخبار إلا في القرآن العظيم والذي لم يذكر حضرموت والعكس بالعكس. ويثبت مصادر التاريخ أن الحضارات الأولى في العالم نشأت من ذلك المثلث الحضاري والذي يشمل عمان والأحقاف باليمن وكذا أرض الرافدين وحوض النيل . وبأرض الأحقاف استيقظ التاريخ أمم وشعوب وحروب وفنون وعلوم منذ أقدم الأزمنة حيث منها انتشر الجنس السامي . ولا شك أن الدور الذي قامت به القبائل الحضرمية المختلفة في نشر الدعوة الإسلامية في العلم الإسلامي يعود الفضل فيه إلى هجرات جماعية لتلك القبائل الحضرمية أعقاب الفتح الإسلامي إلى أنحاء مختلفة من العالم كمصرف العراق والأندلس الخ ثم هجراتها وعودة بعض منها مع قبائل أخرى إلى حضرموت في القرن أل 3 و4 هـ ثم هجرات تلك القبائل من حضرموت إلى بلدان العالم الإسلامي جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا والحبشة والصومال في تلك الفترة . وأكثر تلك القبائل التي عادت إلى حضرموت أو نزحت إليها ثم هاجرت من حضرموت لنشر الدعوة الإسلامية في العالم الإسلامي أكثرها نزوحا إلى حضرموت كان من بلاد الرافدين وبالذات من البصرة والكوفة حيث جعلوا منهما وطنا ثانيا لهم في هجرتهم إليها . ولانتشار الحضارم وتوليهم القضاء والشرطة وغيرها في تلك البلدان قال الشاعر :

    لقد ولي القضاء بكل أرض من الغر الحضارمة الكرام

    رجالا ليس مثلهموا رجال من الصيد الحجاجحة الضخام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قصر سيئون شيد عام 922 هجرية


    وكان مقر لحكام الدولة الكثيرية في حضرموت


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    صحراء الربع الخالي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حصون مملكة كنده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    سقطرى هي أرخبيل يمني يتكون من أربع جزر أكبرها سقطرى.
    وهي أكبر جزيرة عربية , وتقع الجزر في المحيط الهندي على رأس القرن الإفريقي.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    طائر السعيد , من سكان سقطرى , ولا يوجد في غيرها


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ورحلاتنا لا تنتهى فى هذا الجمال آلآخاذ
    غلى أن نلتقى نسألكم الدعاء

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:12 am