آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» الجواب عن شبهة أن أهل السنة ينزلون آيات الكفار عن المسلمين
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110أمس في 4:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» عقيدة أهل السنة في كلام الله عز وجل
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الثلاثاء مايو 07, 2024 5:10 pm من طرف عبدالله الآحد

» فَضْلَ صِلَةِ الأَرْحَامِ -* - * كَيْفَ تَصِل رَحِمَك .
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الإثنين مايو 06, 2024 10:13 pm من طرف صادق النور

» القرآن من آحاد كلام الله ليس قديما بقدم الله ونوع كلام الله قديم
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الإثنين مايو 06, 2024 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» قول فى البدعة والسنة !!!
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الأحد مايو 05, 2024 10:31 pm من طرف صادق النور

» الكتب المهمة التي ينصح بقراءتها في العقيدة الإسلامية الصحيحة
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الأحد مايو 05, 2024 3:23 pm من طرف عبدالله الآحد

» كلام الله قديم النوع حادث الآحاد أي متجدد الآحاد وهو غير مخلوق
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110السبت مايو 04, 2024 4:51 pm من طرف عبدالله الآحد

» 40 خطأ فى العقيدة
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 10:47 pm من طرف صادق النور

» ما هى حقيقة أيمانك
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 10:38 pm من طرف صادق النور

» التحذير من الغلو في النبي صلى الله وسلم والأنبياء والصالحين
الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooou110الجمعة مايو 03, 2024 4:41 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9667 مساهمة في هذا المنتدى في 3203 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


2 مشترك

    الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5202
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Empty الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -

    مُساهمة من طرف صادق النور الجمعة أبريل 08, 2022 3:02 pm


    نذكركم هذه سلسله تحتوي كل ما تريد معرفته عن رمضان المبارك بدأت من الشجرة ألأولي كي تستمتع وتتعلم وتعلم لأبد من المتابعه من الدرس ألأول ( الشجرة ألأولي ) وجزاكم الله خير

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    الشجرة الرمضانية

    الورقة السادسة:

    مباحات وسنن وآداب الصيام



    يجب على المؤمن أن يكون معظما للسنة متبعا لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه خاصة ما يتعلق بجانب

    العبادات لقوله تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ ﴾ [الأحزاب: 21].

    وليست العبرة فقط بفعل العبادة إنما العبرة أن تكون العبادة موافقة للشرع في الظاهر والباطن.

    ونقطف الورقة السادسة من الشجرة الرمضانية لنجد فيها:

    أولا: مباحات الصيام:

    (1) تأخيرُ الجُنُبِ والحائضِ إذا طَهُرَت الاغتسالَ إلى طُلوعِ الفَجرِ:
    يباحُ للجُنُبِ أن يؤخِّرَ الإغتسالَ مِن الجنابةِ إلى طُلوعِ الفَجرِ.



    عن عائشةَ وأمِّ سلَمةَ رضي الله عنهما: ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفَجرُ وهو جُنُبٌ مِن أهلِه، ثم يغتَسِلُ ويَصومُ))؛ متفق عليه.



    ويُباحُ للحائِضِ إذا طهُرَتْ أن تؤخِّرَ الإغتسالَ مِنَ الحيضِ إلى طلوعِ الفَجرِ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ؛ وذلك قياسًا على الجُنُبِ إذا أخَّرَ اغتسالَه إلى طُلوعِ الفَجرِ.



    (2) المضمضةُ والاستنشاقُ:
    يُباحُ للصَّائِمِ المضمضةُ والإستنشاقُ مِن غَيرِ مُبالغةٍ. وذلك لأنَّ الفَمَ في حُكمِ الظَّاهر، ولا يَبطُلُ الصَّومُ بالواصِلِ إليه، كالأنفِ والعَينِ.



    (3) اغتسالُ الصَّائِم وتبَرُّدُه بالماءِ:
    لا بأسَ أن يغتَسِلَ الصَّائِمُ، أو يصُبَّ الماءَ على رأسِه مِن الحَرِّ أو العَطشِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ. عن عائشةَ وأمِّ سَلمةَ رَضِيَ الله تعالى عنهما قالتا: ((نشهَدُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إن كان لَيُصبِحُ جُنُبًا، من غيرِ احتلامٍ، ثم يغتَسِلُ ثم يصومُ))؛ متفق عليه.



    وعن بعض أصحابِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((لقد رأيتُ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بِالْعَرْجِ (بفتح أوله وإسكان ثانيه: قَريةٌ جامِعةٌ قريبةٌ مِن الأبواءِ) يصُبُّ الماءَ على رأسِه وهو صائِمٌ، مِن العَطَشِ، أو مِنَ الحَرِّ))؛ رواه أبوداود، وصححه الألباني.



    (4) ذَوقُ الطَّعامِ عند الحاجةِ:
    يُباحُ للصَّائِمِ ذَوقُ الطَّعامِ عند الحاجةِ أو المصلحةِ، كمعرفةِ استواءِ الطَّعامِ أو مِقدارِ مُلوحَتِه، أو عند شرائِه لاختِبارِه، بِشَرطِ أن يَمُجَّه بعد ذلك، أو يغسِلَ فَمَه، عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((لا بأسَ أن يتطَعَّمَ القِدْرَ، أو الشَّيءَ))؛ رواه البخاري. لِعَدمِ الفِطرِ صُورةً ومَعنًى. ولأنه لم يدخُلْ إلى حَلْقِه شيءٌ، فأشبَهَ المَضمضةَ.



    (5) القُبلةُ والمُباشرةُ لِمَن مَلَكَ نَفسَه:
    يُباحُ للصَّائِمِ القُبلةُ والمباشَرةُ فيما دون الفَرجِ، بشرْطِ أن يملِكَ نَفسَه، فعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقبِّلُ وهو صائم، ويباشِرُ وهو صائِمٌ، ولكِنَّه أملَكُكم لإرْبِه))؛ متفق عليه.



    (6) التطيُّبُ وشَمُّ الرَّوائحِ والبَخورِ:
    يجوزُ للصَّائِمِ التطيُّبُ وشَمُّ الرَّوائِحِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: لأنَّ الصَّائِمَ لم يَنْهَ عن التطيُّبِ، فدَلَّ على جوازِه. ولأنَّه لا يتصاعَدُ إلى جسمِ الصَّائِم منها شيءٌ سوى مجرَّدِ الرَّائحةِ.



    (7) استعمالُ السِّواكِ ومَعجونِ الأسنانِ ونَحوِهما:
    يستحب للصائم أن يكثر من التسوك لما ورد في السنة الصحيحة من فضل السواك وأنه مرضاة للرب. ويسن التسوك جميع اليوم أول النهار وآخره لحديث عامر بن ربيعة أنه قال: (رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم). ويجوزُ أن يستعمِلَ الصَّائِمُ معجونَ الأسنانِ، لكنْ ينبغي الحَذَرُ مِن نَفاذِه إلى الحَلْقِ.



    ثم إنه لم يرد في الشرع ما يدل على منع الصائم من إزالة الرائحة الكريهة طبعا وحسا وإنما مقصود الشارع الثناء على عبادة الصوم والأثر الناتج عنها.



    8- الاكتحالُ:
    يُباحُ للصَّائِمِ الاكتحالُ، وذلك لأنَّ العَينَ ليست مَنفَذًا للجَوفِ.



    (9) استعمالُ قطرةِ العَينِ:
    يُباحُ للصَّائِمِ استعمالُ قَطرةِ العَين.لأنَّ هذه القطرةَ تُمتَصُّ جميعُها أثناء مُرورِها في القناةِ الدَّمعيةِ، ولا تصِلُ إلى البلعومِ، وعندما تُمتصُّ هذه القطرةُ تذهب إلى مناطِقِ التذوُّقِ في اللِّسانِ، فيشعرُ المريضُ بطَعمِها، كما قرَّرَ ذلك بعضُ الأطباء. وكذلك إذا قَطرَ في عينِه؛ فالعينُ ليست مَنفذًا للأكلِ والشُّربِ.



    (10) استعمالُ قَطرةِ الأذُنِ:
    يباحُ للصَّائِمِ استعمالُ قَطرةِ الأذُنِ؛ وذلك لأنَّ الأذُنَ ليست مَنفذًا للطَّعامِ والشَّرابِ.



    ثانيا: سنن وآداب الصيام:


    (1) إخلاص النية لله جل وعلا:
    فيبتغي المسلم بصومه ثواب الله ومرضاته والدار الآخرة ولا يكون غرضه في ذلك سمعة أو ذكرًا أو عرضًا من الدنيا، وهو شرط لصحة الصوم لا يقبل بدونه؛ ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). متفق عليه.



    (2) العزم الصادق على تعمير رمضان بالأعمال الصالحة:
    يستحب للصائم أن يشتغل بالذكر والنافلة، وأن يملأ نهاره بأنواع الطاعات من تلاوة للقرآن والدعاء والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار والتطوع بالصلاة وأنواع الإحسان للمسلمين وغير ذلك من القرب. وفي الليل يشتغل بقيام الليل والتدبر في كتاب الله.



    (3) تعلم فقه الصيام؛
    شرع الله لعبادة الصوم أحكاما ينبغي للمؤمن أن يلتزم بها؛ ليؤدي صومه على أكمل وجه وأحسن حال وينال الثواب التام.



    (4) ترائي الهلال لدخول شهر رمضان:
    تَرائِي الهلالِ ليلةَ الثلاثينَ مِن شعبان، فرضٌ كفايةِ. فعن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
    قال: ((صُومُوا لِرُؤيَتِه، وأفطِرُوا لِرُؤيَتِه، فإنْ غُبِّيَ عليكم فأكمِلُوا عِدَّةَ شَعبانَ ثلاثينَ))؛ رواه البخاري ومسلم.



    (5) آدابٌ تتعَلَّقُ بالإفطارِ:
    َيُسْتَحَبُّ أَنْ يُفْطِرَ الصائم عَلَى رُطَبَاتٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَى تَمْرٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَى المَاءِ: لِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ"؛ صححه الألباني.



    ويُسَنُّ للصَّائِمِ تعجيلُ الفِطرِ، إذا تحقَّقَ مِن غروبِ الشَّمسِ، قال صلى الله عليه وسلم: "لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر"؛ رواه البخاري.



    ويُسَنُّ أن يُقالَ عند الإفطارِ:
    ذهَبَ الظَّمَأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثَبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ.. وَلأَنَّ الصَّائِمَ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ صَارَ مُفْطِرًا فَلا فَائِدَةَ فِي تَأْخِيرِ الفِطْرِ.



    ويكره التأخير إلى وقت العشاء كعادة اليهود والنصارى كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنهم بقوله: (لا يزال الدين ظاهرًا ما عجل الناس الفطر إن اليهود والنصارى يؤخرون)؛ رواه أبوداود، وحسنه الألباني في صحيح أبوداود.

    واقتدى بهم الرافضة المبتدعة الخارجة عن السنة فصارت عادة لهم.



    (6) الالتزام بأداء الصلوات في وقتها وفي المسجد - للرجال

    - أثناء الصوم؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ﴾ [النساء: 103].



    (7) القيام مع الإمام في صلاة التروايح أو القيام حتى ينصرف؛
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة"؛ رواه الترمذي وقال: "حسن صحيح"، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.



    وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"؛ متفق عليه.



    8- اجتنابُ الصَّائِم للمُحَرَّمات والاشتغالُ بالطَّاعات:
    يَنبغي على الصَّائِم اجتنابُ المعاصي؛ فهي تجرَحُ الصَّومَ، وتَنقُصُ الأجْرَ، وذلك مِثل الغِيبةِ، والنَّميمةِ، والكَذِب، والغِشِّ، والسُّخريةِ مِنَ الآخَرينَ، وسماعِ المعازِفِ، والنَّظرِ إلى المحرَّماتِ، وغيرِ ذلك مِن أنواعِ المعاصي والمُنكَراتِ.


    ويجب على الصائم مصالحة الجميع ونسيان الخصومات، وأن يحفظ صومه من اللغو وقول الزور وفعل الزور؛

    لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه)؛ رواه البخاري.



    فالصوم الشرعي يقتضي الإمساك عن جميع المحرمات الحسية والمعنوية، قال جابر رضي الله عنه: (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء).



    فينبغي للمؤمن أن يكون حريصا عن كل ما يخدش صومه ويذهب ثمرته.



    (9) الإكثار من الصدقة:
    يُسْتَحب للصائم بذل الصدقة للمحتاجين من الفقراء والمساكين، عن ابن عباس رضي الله عنهما: "كان النبي أجود الناس بالخير،

    وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي القرآن فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة"
    ؛ متفق عليه.



    (10) إحياء الليالي العشر الأواخر من رمضان بالعبادة
    ، فعن عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيره)؛ رواه مسلم.



    (11) قيام ليلة القدر وتحريها:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"؛ متفق عليه.



    وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليله القدر في العشر الأواخر من رمضان"؛ متفق عليه.




    (12) الاعتكاف:
    يكون الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده"؛ متفق عليه.



    (13) ما يقوله الصَّائِم إن سابَّه أحد أو قاتله؛ يقول الصائم لمن شتمه:
    "إني صائم"، عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أيضًا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا أصبَحَ أحدُكم يومًا صائمًا فلا يرْفُثْ ولا يَجهَلْ فإنِ امرؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَه، فلْيَقلْ: إنِّي صائِمٌ، إنِّي صائِمٌ))؛ رواه البخاري ومسلم.



    وعليه ترك المراء والسباب والغضب والمشاتمة أثناء الصوم، فالمشروع للمسلم إذا صام أن يكون حليما مالكًا لنفسه مسيطرًا على مشاعره متحفظًا من لسانه لا يستثار ولا يغضب لأتفه سبب ولا يخرج عن طوره في المضايقات والخصومات والمشاحة على منافع الدنيا ومصالحها.



    (14) قول الصائم لمن دعاه لطعام:
    "إني صائم" سواءٌ كان صَومَ فَرضٍ أو نفْلٍ، ولْيَدْعُ لصاحِبِ الطَّعامِ، فإن كان يشقُّ على صاحِبِ الطعامِ صَومُه؛ استُحِبَّ له الفِطْرُ

    ، وإلَّا فلا، هذا إذا كان صومَ تطوُّعٍ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دعي أحدكم إلى

    طعام وهو صائم فليقل إني صائم"؛
    رواه مسلم. فيُخبر صاحب الدعوة ليعذره بذلك، وفيه أنه لا بأس بإظهار العبادة

    إذا دعت الحاجة إليه وإلا فالأصل إخفاؤها إن لم تكن حاجة. وإن كان صومًا واجبًا حرُمَ الفِطرُ، عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال:

    ((دخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على أمِّ سُلَيمٍ، فأتَتْه بتَمرٍ وسَمنٍ، قال: أعِيدُوا سَمْنَكم في سِقائِه، وتَمْرَكم في وِعائِه؛ فإنِّي صائِمٌ. ثم قام إلى ناحيةٍ مِنَ البَيتِ فصَلَّى غيرَ المكتوبةِ، فدعا لأمِّ سُلَيمٍ وأهلِ بَيْتِها))؛ رواه البخاري ومسلم.



    (15) افطار صائم:
    الشخص الذي يفطر الصائم يكون له مثل أجر الصائم سواء فطره على تمر أو على رطب أو على لبن أو على غير ذلك.



    عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا »؛ رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع.

    فيستحب لأهل الإسلام فيما بينهم الإحسان والتعاون على الخير.



    وعن أنس قَالَ كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَفْطَرَ عِنْدَ قوم قَالَ: «أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وَأَكَلَ طَعَامَكُمُ الأَبْرَارُ، وَتَنَزَّلَتْ عَلَيْكُمُ الْمَلاَئِكَةُ»؛ رواه أحمد وصححه الألباني.



    ورواه أبو داود وابن ماجه عن ابن الزبير بلفظ: "إذا أفطر عند قوم، قال: أفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة "، وصححه الألباني في صحيح الجامع.



    (16) السُّحورُ:
    يُسْتَحَبُّ تَأْخِيرُ السُّحُورِ إِلَى وَقْتِ السَّحَرِ لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يؤخره حتى ما يبقى على الأذان إلا قدر تلاوة خمسين آية، ولأَنَّ السُّحُورَ يُرَادُ لِلتَّقَوِّي عَلَى الصَّوْمِ.



    والبَرَكةُ في السَّحورِ تَحصُلُ بجهاتٍ مُتعَدِّدةٍ، منها:
    اتِّباعُ السنَّة، ومخالفةُ أهلِ الكِتابِ، والتقوِّي به على العبادةِ، والزِّيادةُ في النَّشاط، ومدافعةُ سُوءِ الخُلُقِ الذي يُثيرُه الجوعُ،

    والتسبُّبُ بالصَّدَقةِ على من يسألُ إذ ذاك، أو يجتَمِع معه على الأكلِ، والتسبُّبُ للذِّكْرِ والدُّعاءِ وَقتَ مَظِنَّةِ الإجابةِ، وتدارُكُ نيَّةِ الصَّومِ لِمَن أغفَلَها قبل أن ينامَ.



    عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((نِعْمَ سَحورُ المؤمِنِ التَّمرُ))؛ رواه أبوداود وصححه الألباني.



    والسحور من خصائص هذه الأمة لقول الرسول الله عليه وسلم: (فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر)؛ رواه مسلم.



    فيستحب للمسلم أن يواظب على أكلة السحور من طعام وشراب وقت السحر فإنها أكلة مباركة

    لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة)؛ متفق عليه.



    ويجزئ السحور بأي شيء ولو حسوات من ماء.



    (17) الدعاء:

    وللصائم أن يدعو؛ وذلك لاستحباب الدعاء مطلقًا، والله عز وجل يقول: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186]،

    وهذه الآية جاءت بين آيات الصيام مما يدل على أهمية الدعاء في هذا الشهر وحال الصيام. وأن يختم صومه بالذكر والدعاء الوارد ويستغل هذه اللحظات بما يفتح الله عليه من الدعاء بخيري الدنيا والآخرة ليختم عمله بخير.



    اللهُم إنا نعوذ بك أن نَضِل أو نضَل.. أو نَزِل أو نُزَل.. أو نَجهل أو يُجهَل علينا.. أو نظلِم أو نظلم.

    ::

    اللهم آآمين
    ؛؛
    تابعونا جزاكم الله خيرا
    ،،

    ولا تنسونا من صالح دعائكم




    عدل سابقا من قبل sadekalnour في السبت مارس 18, 2023 6:25 pm عدل 2 مرات

    صادق النور يعجبه هذا الموضوع

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5202
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Empty الورقة السابعة: دعوة إلى الدعاء

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد أبريل 10, 2022 4:44 pm



    الشجرة الرمضانية

    الورقة السابعة:

    دعوة إلى الدعاء


    الدعاء حبلٌ متين وكنزٌ ثمين، وعروةٌ وُثقَى وصِلةٌ ربانيَّة، وسلاحُ من لا سلاح له.
    وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل.
    والدعاء عبادةٌ؛ لأنَّه تذلُّلٌ وخُضوعٌ وافتقارٌ والتجاءٌ إلى الله.

    ونقطف الورقة السابعة من الشجرة الرمضانية لنجد فيها:

    (1) يستحب طلب الدعاء من أهل الفضل

    وإن كان الطالب أفضل من المطلوب منه. وينبغي ألا يطلب الدعاء ممن صنع له معروف؛ كمن تصدق عليه مثلا، فقد يكون هذا الدعاء هو الثواب، أو من إتباع الصدقة بالمن،
    قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴾ [الإنسان: 9].

    (2) للدعاء شروط و آداب

    ينبغي أن يتأدب بها الداعي؛ منها:

    توحيد الله و الإخلاص له، و الجزم بالدعاء و اليقين بالإجابة، و التضرع و الخشوع و إظهار الافتقار إلى الله تعالى،

    و الوضوء قبل الدعاء، و استقبال القبلة، و حمد الله سبحانه و تعالى و الثناء عليه و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم،

    وأن يسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، والتوبة والاعتراف بالذنب، والدعوة بخير لا إثم فيه ولا قطيعة رحم،

    والدعاء بصالح الأعمال، وأن يتخير جوامع الدعاء، والإلحاح في الدعاء وتكراره وتعظيم الرغبة،

    وترصد الأوقات الشريفة لدعائه، وأن يكون مطعم الداعي ومسكنه و ملبسه حلالا وتجنب الحرام، وتأمين الداعي والمستمع، والدعاء للمؤمنين بظهر الغيب وتعميم الدعاء.



    (3) من فضائل شهر رمضان أن الدعاءَ مستجابٌ فيه،

    فالصائمُ منكسرٌ قلبُه ضعيفةٌ نفسه، مُقبلٌ ومتذللٌ وخاضع ومفتقرٌ لله تعالى، وهذه كلها من موجبات قبول الدعاء.

    ومن معاني هذا الشهرِ العظيم وخصائصه، أنه شهرُ الدعاء، حيث وردت آيةُ الدعاء في ثنايا آيات الصيام،

    بل وردت بطريقة السؤال والجواب، وفي ذلك تنبيهٌ للأذهان وإشارةٌ إلى الإهتمام بها، ولفتٌ للأنظار إليها،

    مع أنه سبحانه في جميع الآيات التي فيها سؤالٌ للنبي صلى الله عليه و سلم جاءت بصيغة ﴿ يسألونك ﴾،
    أما هذه الآية قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186].
    والآيةُ تشير لأهمية عبادة الدعاء، وتزدادُ قيمتُها والإهتمامُ بها في شهر رمضان المبارك، كما أن النبي صلى الله عليه و سلم

    قال: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ: دَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الَمظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الُمسَافِرِ " صحيح الجامع.

    قيل للإمام أحمد: كم بيننا وبين عرش الرحمن؟ قال: دعوةٌ صادقةٌ من قلب صادق.



    وصاحبُ الهمة والموفقُ من وفقه الله للدعاء دون النظر والتدقيق في الإجابة، فالمطلوب منك الدعاءُ، والله يتولى الإجابة.

    ومن رحمة الله بعباده، أن جعلَ لهم دعوةً مستجابةً في كل يوم وليلة من رمضان أي على مدار أربع وعشرين ساعة

    ليس وقتَ الإفطار فحسب، وهذا فضلٌ عظيمٌ من رب العالمين. وللدعاء ثمارٌ عديدةٌ ومنافعُ فريدة، وتأثيره عجيبٌ وسهمهُ سديد،

    في كشفِ الضرِّ ودفعِ البلاء وجلبِ النفع، بشرط الاستحضارِ وعدمِ الإعتداء وتحقيقِ شروط الإستجابة.

    فاجعل لنفسك دعاء مختصرًا فيه كل ما تتمنى من خيري الدنيا والآخرة، وكرر هذا الدعاء كثيرا، لعله أن يصيب ولو مرة خلال عمرك وقت إجابة فتفلح في الدنيا والآخرة.

    (4) وإليك بعض الأدعية النبوية الصحيحة الثابتة في كتب السنة:

    * اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبيِّ لَا إلِهَ إلِا أَنتَ، خَلَقْتنَيِ وَأَنَا عَبدْكَ، َوأنا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْت.


    * اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيم.



    * رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي،

    وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.



    * اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ، دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ، وَآخِرَهُ، وَعَلَانِيَتَهُ، وَسِرَّهُ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ،

    وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ،

    وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِب.



    * اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ

    وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْء أنَتْ آخِذٌ بنِاَصِيتَهِ، اللهَّمَّ أنَتْ الْأوَّلُ فَليَسْ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ،

    وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْر.



    * اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.



    * اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا

    أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنفْعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ،

    وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا.



    * اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإلِيَكْ أنَبتْ وَبكِ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أعَوذُ بعِزِّتكِ لَا إلِهَ إلِّا أنَتَ أنَ تُضِلَّنيِ،

    أنَتَ الحْيُّ الذَّي لَا يَمُوتُ وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.



    * اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ.



    * اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ

    فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ منْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ.



    * اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا،

    وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا.

    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم،ْ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنهْ

    وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْر مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبيِّكَ، وَأَعُوذُ بكِ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ،

    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا.



    * اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي،

    اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى،

    وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطعِ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ،

    وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ فيِ غَيرْ ضَرَّاءَ مُضِرَّة وَلَا فتِنْةَ مُضِلَّةٍ،

    اللَّهُمَّ زَيِّناَّ بزِينةَ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي،

    اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، وَاحْفَظْنيِ مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي،

    وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي.



    * اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ.



    * اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ،

    وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نعِمَتكِ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبًا سَلِيمًا، وَلِسَانًا صَادِقًا، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيرْ مَا تعَلمَ، وَأعَوذُ بكِ مِنْ شَرِّ مَا تعَلمَ،

    وَأسَتغَفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ.



    * اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.



    * اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكِ مِنَ الْكُفْر وَالْفَقْر،ِ اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.



    * رَبِّ أعَنيِّ وَلَا تُعنِ عَلَيَّ، وَانْصُرْنيِ وَلَا تَنصْرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلاتَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي،

    وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، لَكَ مُخْبِتًا إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا،

    رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغْسِلْ حَوْبَتِي وَأَجِبْ دَعْوَتِي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَسَدِّدْ لِسَانِي وَاهْدِ قَلْبِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي.



    * اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ، اللَّهُمَّ لَا قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ، وَلَا بَاسِطَ لِمَا قَبَضْتَ، وَلَا هَادِيَ لِمَا أَضْلَلْت، وَلَا مُضِلَّ لِمَنْ هَدَيْتَ،

    وَلَا مُعْطيِ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا مَانعِ لمِا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُقَرِّبَ لمِا بَاعَدْتَ، وَلَا مُبَاعِدَ لمِا قَرَّبْتَ، اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ

    وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ الْمُقِيمَ الَّذِي لَا يَحُولُ وَلَا يَزُولُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ يَوْمَ الْعَيْلَةِ، وَالْأَمْنَ يَوْمَ الْخَوْفِ،

    اللَّهُمَّ إِنِّي عَائِذٌ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أَعْطَيْتَنَا وَشَرِّ مَا مَنَعْتَ، اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلِيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا،

    وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ، اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ، وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ، وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلَا

    مَفْتُونِينَ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَهَ الْحَقِّ.



    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سيدنا مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سيدنا إِبْرَاهِيمَ وعَلَى آلِ سيدنا إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ،

    اللّٰهُمَّ بَارِكْ عَلَى سيدنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سيدنا مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى سيدنا إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ سيدنا إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

    _____________________________
    نذكركم أن هذه السلسله تبدأ من الشجرة ألأولي وللأفاده عليكم بمراجعتها مسلسله وهي للكاتب عثمان عطيه محسب ولم أستدل علي سيرته ولكن له كتابات عده أختر ت منها هذه الشجره الطيبه وقد لقحناها بما فتح الله علينا
    ::::
    تابعونا جزاكم الله خيرا

    ::

    لا تنسونا من صالح دعائكم


    صادق النور و انهار الجنه يعجبهم هذا الموضوع

    avatar
    انهار الجنه


    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -  Empty رد: الشجرة الرمضانية: ثالثاً :- مباحات وسنن وآداب الصيام - الإكثار من الصدقة -دعوة إلى الدعاء -

    مُساهمة من طرف انهار الجنه السبت مارس 18, 2023 6:57 pm

    هذه المادة المختصرة من كتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق تتناول الحديث عن الصيام، وآداب الصيام، ومباحات الصيام، وما يبطل الصيام.
    آداب الصيام

    استحباب السحور واستحباب تأخيره، فعن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” تسحروا فإن في السحور بركة ” رواه البخاري، ومسلم، وعن أبي ذر الغفاري رضي الله مرفوعا: ” لا تزال أمتي بخير، ما عجلوا الفطر، وأخروا السحور “. وفي سنده سليمان بن أبي عثمان، وهو مجهول.
    تعجيل الفطر، فعن سهل بن سعد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا يزال الناس بخير، ما عجلوا الفطر “. رواه البخاري ومسلم، ويكون الفطر على رطبات وترا، فإن لم يجد فعلى الماء.
    الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام، روى ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد “. وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول: ” ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الاجر إن شاء الله تعالى “. وروي مرسلا: أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول: ” اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت “.
    الكف عما يتنافى مع الصيام، عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ليس الصيام من الاكل والشرب، إنما الصيام من اللغو، والرفث، فإن سابك أحد، أو جهل عليك، فقل إني صائم، إني صائم “. رواه ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم. وروى الجماعة – إلا مسلما – عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه “.
    السواك: ويستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصيام، ولا فرق بين أول النهار وآخره.
    الجود ومدارسة القرآن مستحبان في كل وقت، إلا أنهما آكد في رمضان. روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.
    الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان، روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: ” كان إذا دخل العشر الاواخر أحيى الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر “.

    مباحات الصيام:

    نزول الماء والانغماس فيه.
    الاكتحال والقطرة ونحوهما مما يدخل العين، سواء أوجد طعمه في حلقه أم لم يجده، لأن العين ليست بمنفذ إلى الجوف.
    القُبلة لمن قدر على ضبط نفسه، وتكره على من حركت شهوته.
    الحقنة مطلقا، سواء أكانت للتغذية، أم لغيرها.
    الحجامة، إلا إذا كانت تضعف الصائم فإنها تكره له.
    المضمضة والاستنشاق: إلا أنه تكره المبالغة فيهما.
    ما لا يمكن الاحتراز عنه كبلع الريق وغبار الطريق، وغربلة الدقيق والنخالة ونحو ذلك.
    ويباح للصائم، أن يأكل، ويشرب، ويجامع، حتى يطلع الفجر.
    ويباح للصائم أن يصبح جنبا.
    والحائض والنفساء إذا انقطع الدم من الليل، جاز لهما تأخير الغسل إلى الصبح، وأصبحتا صائمتين.

    ما يبطل الصيام:

    ما يبطله، ويوجب القضاء:

    الأكل، والشرب عمداً.
    القئ عمداً.
    الحيض، والنفاس.
    الاستمناء “أي تعمد إخراج المني”.
    تناول ما لا يتغذى به، من المنفذ المعتاد، إلى الجوف، مثل تعاطي الملح الكثير، فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم.
    من نوى الفطر وهو صائم بطل صومه.
    إذا أكل، أو شرب، أو جامع – ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر، فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء عند بعض العلماء بينما يرى آخرون بصحة الصيام.

    وأماما يبطله ويوجب القضاء، والكفارة، فهو الجماع، لا غير، عند الجمهور، والكفارة على الترتيب، فيجب العتق أولا، فإن عجز عنه صام شهرين متتابعين، فإن عجز عنه، أطعم ستين مسكينا من أوسط ما يطعم منه أهله.

    انهار الجنه يعجبه هذا الموضوع


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 3:09 am