-------------------------------------
خمسة عشر خاصية من خصائص يوم الجمعة ..!!!! للفائدة
-------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أولاَ:ـ
كان يقرأ رسول الله صلى الله علية وسلم في فجر الجمعة بسورتي _ السجدة والإنسان ,وسبب ذلك لأنهما تضمنتا ماكان ويكون في يومها ولأنهما اشتملتا على خلق آدم وذكر الميعاد وحشر العباد وذلك يوم الجمعة.
ثانياً:ـ
استحباب كثرة الصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله علية وسلم –في يوم الجمعة وليلته , والدليل على ذلك " قوله عليه الصلاة والسلام ( أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة " أخرجه البيهقي من حديث انس وهو حديث حسن.
ثالثاً :
من أعظم خصائص يوم الجمعة هي صلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن تركها تهاوناً طبع الله على قلبه .
رابعاً:ـ
الاغتسال ليوم الجمعة وهي سنة مؤكدة ومن العلماء من أوجبها مطلقاً .
خامساً:ـ
استحباب التطيب وهو أفضل من غيره من أيام الأسبوع
سادساَ :ـ
السواك في يوم الجمعة لقوله –صلى الله علية وسلم – لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وهذا يشمل جميع الصلوات .
سابعاً :ـ
استحباب التبكير إلى الصلاة والاشتغال بالصلاة النافلة والذكر وقراءة القرآن , حتى يخرج الخطيب للخطبة ووجوب الإنصات للخطبة .
ثامناً:ـ
قراءة سورة الكهف في يومها.
تاسعاً:ـ
أن فيه ساعة الإجابة ,, ففي الصحيح من حديث أبي هريرة " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه .
عاشراً :ـ
أن في الخطبة التي يقصد بها الثناء على الله وتمجيده والشهادة له بالوحدانية ولرسوله–صلى الله علية وسلم –بالرسالة وتذكير العباد .
الحادي عشر:ـ
قراءة سورة الجمعة والمنافقون أو الاعلى والغاشية في صلاة الجمعة , وورد ذلك عن رسول الله –صلى الله علية وسلم –في مسلم .
الثاني عشر :ـ
أنه يوم عيد يتكرر في الأسبوع .
الثالث عشر :ـ
لا يكره فعل الصلاة في يوم الجمعة في وقت الزوال , عند الشافعي عن أبي قتادة عن النبي –صلى الله علية وسلم –" أنه كره نصف النهار إلا يوم الجمعة , وقال إن جهنم تسّعر إلا يوم الجمعة .
الرابع عشر :ـ
أنه يستحب لبس أحسن وأفضل الثياب التي يقدر عليها , فقد ورد عن رسول الله –صلى الله علية وسلم –" أنه قال : من اغتسل يوم الجمعة ومسَ من طيب كان له ومن لبس من أحسن ثيابه ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بداله ,ولم يؤذ أحداً ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كانت كفارة لما بينهما " رواه أحمد في مسنده وهو حسن صحيح .
الخامس عشر :ـ
أنه من بكّر إلى المسجد يوم الجمعة كانت له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها , قال صلى الله علية وسلم: – – من غسّل واغتسل يوم الجمعة وبكّر وابتكر , ودنا من الإمام فأنصت , كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير ". رواه أحمد
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
---------------------------
أحبكم فى الله
لا تنسونى من صالح دعائكم
كان يقرأ رسول الله صلى الله علية وسلم في فجر الجمعة بسورتي _ السجدة والإنسان ,وسبب ذلك لأنهما تضمنتا ماكان ويكون في يومها ولأنهما اشتملتا على خلق آدم وذكر الميعاد وحشر العباد وذلك يوم الجمعة.
ثانياً:ـ
استحباب كثرة الصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله علية وسلم –في يوم الجمعة وليلته , والدليل على ذلك " قوله عليه الصلاة والسلام ( أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة " أخرجه البيهقي من حديث انس وهو حديث حسن.
ثالثاً :
من أعظم خصائص يوم الجمعة هي صلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن تركها تهاوناً طبع الله على قلبه .
رابعاً:ـ
الاغتسال ليوم الجمعة وهي سنة مؤكدة ومن العلماء من أوجبها مطلقاً .
خامساً:ـ
استحباب التطيب وهو أفضل من غيره من أيام الأسبوع
سادساَ :ـ
السواك في يوم الجمعة لقوله –صلى الله علية وسلم – لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وهذا يشمل جميع الصلوات .
سابعاً :ـ
استحباب التبكير إلى الصلاة والاشتغال بالصلاة النافلة والذكر وقراءة القرآن , حتى يخرج الخطيب للخطبة ووجوب الإنصات للخطبة .
ثامناً:ـ
قراءة سورة الكهف في يومها.
تاسعاً:ـ
أن فيه ساعة الإجابة ,, ففي الصحيح من حديث أبي هريرة " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه .
عاشراً :ـ
أن في الخطبة التي يقصد بها الثناء على الله وتمجيده والشهادة له بالوحدانية ولرسوله–صلى الله علية وسلم –بالرسالة وتذكير العباد .
الحادي عشر:ـ
قراءة سورة الجمعة والمنافقون أو الاعلى والغاشية في صلاة الجمعة , وورد ذلك عن رسول الله –صلى الله علية وسلم –في مسلم .
الثاني عشر :ـ
أنه يوم عيد يتكرر في الأسبوع .
الثالث عشر :ـ
لا يكره فعل الصلاة في يوم الجمعة في وقت الزوال , عند الشافعي عن أبي قتادة عن النبي –صلى الله علية وسلم –" أنه كره نصف النهار إلا يوم الجمعة , وقال إن جهنم تسّعر إلا يوم الجمعة .
الرابع عشر :ـ
أنه يستحب لبس أحسن وأفضل الثياب التي يقدر عليها , فقد ورد عن رسول الله –صلى الله علية وسلم –" أنه قال : من اغتسل يوم الجمعة ومسَ من طيب كان له ومن لبس من أحسن ثيابه ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بداله ,ولم يؤذ أحداً ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كانت كفارة لما بينهما " رواه أحمد في مسنده وهو حسن صحيح .
الخامس عشر :ـ
أنه من بكّر إلى المسجد يوم الجمعة كانت له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها , قال صلى الله علية وسلم: – – من غسّل واغتسل يوم الجمعة وبكّر وابتكر , ودنا من الإمام فأنصت , كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير ". رواه أحمد
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
---------------------------
أحبكم فى الله
لا تنسونى من صالح دعائكم
أمس في 4:57 pm من طرف عبدالله الآحد
» أخطاء فى الحج كيف نتفاداها ؟؟؟
الإثنين مايو 13, 2024 10:55 pm من طرف صادق النور
» أنواع التوحيد عرفت بالاستقراء من القرآن والسنة لهذا تقسيم التوحيد ليس ببدعة بل عليها الدليل وعرفها العلماء
الإثنين مايو 13, 2024 4:49 pm من طرف عبدالله الآحد
» التحذير من إنكار صفات الله سبحانه لأن ذلك كفر
الأحد مايو 12, 2024 4:15 pm من طرف عبدالله الآحد
» اثبات صفة النزول لله والرد على شبهة
السبت مايو 11, 2024 4:38 pm من طرف عبدالله الآحد
» هل القرآن مدلول كلام الله؟!
الجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف عبدالله الآحد
» إيضاح حركى لمناسك الحج وشرح جميع المناسك
الخميس مايو 09, 2024 7:57 pm من طرف صادق النور
» النذر لغير الله شرك أكبر
الخميس مايو 09, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد
» الجواب عن شبهة أن أهل السنة ينزلون آيات الكفار عن المسلمين
الأربعاء مايو 08, 2024 4:55 pm من طرف عبدالله الآحد
» عقيدة أهل السنة في كلام الله عز وجل
الثلاثاء مايو 07, 2024 5:10 pm من طرف عبدالله الآحد