آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» هل القرآن مدلول كلام الله؟!
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110أمس في 4:53 pm من طرف عبدالله الآحد

» إيضاح حركى لمناسك الحج وشرح جميع المناسك
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الخميس مايو 09, 2024 7:57 pm من طرف صادق النور

» النذر لغير الله شرك أكبر
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الخميس مايو 09, 2024 3:57 pm من طرف عبدالله الآحد

» الجواب عن شبهة أن أهل السنة ينزلون آيات الكفار عن المسلمين
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الأربعاء مايو 08, 2024 4:55 pm من طرف عبدالله الآحد

» عقيدة أهل السنة في كلام الله عز وجل
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الثلاثاء مايو 07, 2024 5:10 pm من طرف عبدالله الآحد

» فَضْلَ صِلَةِ الأَرْحَامِ -* - * كَيْفَ تَصِل رَحِمَك .
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الإثنين مايو 06, 2024 10:13 pm من طرف صادق النور

» القرآن من آحاد كلام الله ليس قديما بقدم الله ونوع كلام الله قديم
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الإثنين مايو 06, 2024 4:13 pm من طرف عبدالله الآحد

» قول فى البدعة والسنة !!!
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الأحد مايو 05, 2024 10:31 pm من طرف صادق النور

» الكتب المهمة التي ينصح بقراءتها في العقيدة الإسلامية الصحيحة
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110الأحد مايو 05, 2024 3:23 pm من طرف عبدالله الآحد

» كلام الله قديم النوع حادث الآحاد أي متجدد الآحاد وهو غير مخلوق
21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooou110السبت مايو 04, 2024 4:51 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

21..  وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9672 مساهمة في هذا المنتدى في 3205 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 286 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالرحمن فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    21.. وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5203
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود 21.. وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت ديسمبر 03, 2011 12:54 pm

    مرحباً بكم فى زيارتنا لوطنا العربى الجميل

    هذة زيارتنا الواحد والعشرين لمدن وطنا العربى

    من سلطنة عمان تحط بنا الرحلة ألى مصر العروبة

    وبالتحديد ألى مدينة الملوك وعبق التاريخ وعظمة الماضى إلى مدينة ألأقصر

    تعالوا نشوف ...........

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس، عُرفت سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقى والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر، تقع بين خطى عرض 25-36 شمالاً، 32-33 شرقاً، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وعن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم، وجنوب مدينة قنا حوالي 56 كم، وعن جنوب غرب مدينة الغردقة بحوالي 280 كم، يحدها من جهة الشمال مركز قوص ومحافظة قنا، ومن الجنوب مركز إدفو ومحافظة أسوان، ومن جهة الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب مركز أرمنت ومحافظة الوادي الجديد، أقرب الموانيء البحرية للمدينة هو ميناء سفاجا، وأقرب المطارات إليها هو مطار الأقصر الدولي.
    تبلغ مساحة الأقصر حوالي 416 كم²، والمساحة المأهولة بالسكان هي 208 كم²، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 487,896 نسمة بحسب إحصاء عام 2010،[7] تقسم مدينة الأقصر إدارياً إلى خمسة شياخات هي شرعية العوامية، الكرنك القديم، الكرنك الجديد، القرنة، منشأة العماري، وستة مدن وقرى تابعة لها هي البياضية، العديسات بحري، العديسات قبلي، الطود، البغداداي، الحبيل، تضم الأقصر وحدها ما يقارب ثلث آثار العالم، كما أنها تضم العديد من المعالم الأثرية الفرعونية القديمة مقسمة على البرّين الشرقي والغربي للمدينة، يضم البر الشرقي معبد الأقصر، معبد الكرنك، وطريق الكباش الرابط بين المعبدين، ومتحف الأقصر، أما البر الغربي فيضم وادي الملوك، معبد الدير البحري، وادي الملكات، دير المدينة، ومعبد الرامسيوم، وتمثالا ممنون.
    يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،[13] وحتى عصر الدولة الوسطى لم تكن طيبة أكثر من مجرد مجموعة من الأكواخ البسيطة المتجاورة، ورغم ذلك كانت تستخدم كمقبرة لدفن الأموات، فقد كان يدفن فيها حكام الأقاليمِ منذ عصر الدولة القديمة وما بعدها، ثم أصبحت مدينة طيبة في وقت لاحق عاصمة لمصر في عصر الأسرة المصرية الحادية عشر على يد الفرعون منتوحتب الأول، والذي نجح في توحيد البلاد مرة أخرى بعد حالة الفوضى التي احلت بمصر في عصر الاضمحلال الأول، وظلت مدينة طيبة عاصمة للدولة المصرية حتى سقوط حكم الفراعنة والأسرة الحادية والثلاثون على يد الفرس 332 ق.م.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    عُرفت الأقصر عبر العصور المختلفة بالعديد من الأسماء، ففي بدايتها كانت تسمى مدينة "وايست"، ثم أطلق عليها الرومان بعد ذلك اسم "طيبة"، وأطلق عليها كذلك مدينة المائة باب، كما وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة، وسُميت كذلك باسم "مدينة الشمس"، "مدينة النور"، و"مدينة الصولجان"، وبعد الفتح العربي لمصر، أطلق عليها العرب هذا اسم "الأقصر" وهو جمع الجمع لكلمة قصر حيث أن المدينة كانت تحتوي على الكثير من قصور الفراعنة. يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    معبد الأقصر
    شيده الإله (رع) الذي كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر، وهو بناؤه إلى الفرعونين (امنحتب الثالث، ورمسيس الثاني) ويبدأ مدخل المعبد بالصرح الذي شيده رمسيس الثاني وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالسا. ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما ما زالت قائمة والأخرى تزين ميدان (الكونكورد) في باريس، ويلي هذا الصرح فناء رمسيس الثاني المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمة البردي المدعم. وفي الجزء الشمالي الشرقي يوجد الآن مسجد (أبو الحجاج) وباقي أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث. ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة عشر عمودا مقسمة إلى صفين ثم نصل إلى الفناء الكبير المفتوح ثم بهو الأعمدة الذي يضم 32 عمودا ثم غرفة القارب المقدس. وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن يشيد مقصورة صغيرة له تحمل اسمه داخل مقصورة (امنحتب الثالث) ثم نصل في النهاية إلى حجرة قدس الأقداس وفيها التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وما زلنا.......
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5203
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود ألأقصر

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت ديسمبر 03, 2011 1:06 pm

    معبد الكرنك
    وهو أعظم دور العبادة في التاريخ القديم.ويضم معبد الإله (آمون) وزوجته (موت) وابنهما (الإله خنسو) إله القمر، وعرف الكرنك منذ الفتح العربي باسم الحصن، ويبدأ بطريق الكباش ممثلا للإله (آمون) وهو يرمز لقوة الخصب والنماء وقد نحت تحت رؤسها تماثيل الملك رمسيس الثاني، ويبدأ المعبد من صرح الملك (نختبو) من الأسرة 30 ومنه إلى الفناء الكبير ثم ثلاث مقاصير لثالوث طيبة العاصمة القديمة وهي الأقصر من عهد (سيتي الثاني)ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التي تحوي 134 عمودا تتميز بارتفاعها عن باقي الأعمدة ثم نشاهد بعدها مسلة تحتمس الأول ثم مسلة حتسبشوت ثم قدس الأقداس ثم نصل إلى الفناء الذي يرجع إلى عهد الدولة الوسطى وبعده صالة الاحتفالات الضخمة ذات الأعمدة التي ترجع إلى عهد (تحتمس الثالث).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    معبد "آمون رع" الكبير

    يتألف المعبد من محراب يقع فى أقصى الناحية الشرقية. وقد أُعد هذا المحراب لحفظ تماثيل الإله "آمون" وعائلته. ويعرف هذا المكان "بقدس الأقداس" الذى كان الظلام يلفه! ثم يتبعه بعد ذلك فناء مكشوف يغمره ضوء النهار، ثم ينتهى هذا الفناء بصرح عظيم يقع المدخل بين برجيه. وكان المقصود أن يكون الصرح هو الواجهة النهائية للمعبد، ولكن الملوك المختلفين الذين تعاقبوا بعد ذلك أخذوا يضيفون إليه أفنية أخرى فى اتجاه الغرب. وينتهى كل منها بصرح، حتى أصبح للمعبد عشرة صروح!

    ولما لم يكن الفضاء الغربى كافياً، فقد اتجه الملوك فى منتصف الأسرة الثامنة عشرة، وهى أكبر أسرة قامت بالإنشاءات فى الكرنك، اتجهوا إلى بناء الأفنية والصروح ناحية الجنوب على محور جديد متباعد عن المحور الأول للمعبد، ولكن سرعان ما اتخذت المبانى من جديد الطريق الأول .. أى ناحية الغرب، وذلك فى عصر ملوك الأسرة التاسعة عشرة وما بعدها.

    وهكذا تضخمت مجموعة مبانى هذا المعبد، واتخذت شكلاً نهائياً يشبه حرف T فى اللغة الإنجليزية، ولكنه موضوع بشكل مائل على أحد جانبيه أى هكذا وتُحدد هذا الحرف عشرة صروح، كما يحتوى على عدد غير قليل من الأفنية والأبهاء (جمع بهو). وأمام المعبد توجد ساحة عظيمة، وفيها نرى منصة مرتفعة فى الوسط، وهى التى كانت مرسى للسفن الخاصة بالمعبد فى يوم من الأيام، حيث كان النيل يجرى فيما مضى بالقرب منها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما زلنا
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5203
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود تمثالا ممنون

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت ديسمبر 03, 2011 1:13 pm

    مثالا ممنون هما جزء من المعبد الجنائزى الذى بناه أمنحتب الثالث فى طيبة الغربية، ونقرأ فى الوحة التى أقامها الفرعون لتخليد بناء هذا المعبد "ما يعرف بلوح إسرائيل" وصفاً خيالياً له حيث يقال أنه كان مبنياً من الحجر الجيرى الأبيض المغطى بالذهب وأن رقعته مغطاه بالفضة ،على أى حال فقد زال المعبد تماماً ولم يبتق منه إلا هاذين التمثالين فما قصتهما ؟
    ظل التماثلان "اللذان يمثلان أمنحتب الثالث" سليمين حتى مجئ الإحتلال البطلمى لمصر ، وفى عام 27 ق.م حدث زلزال أطاح بالنصف العلوى للتمثال الشمالى مما تسبب فى حدوث صوت موسيقى عذب ينتج من إحتكاك الرياح ببقايا التمثال المكسور وقد حبك الخيال الإغريقى حول هذا الصوت أسطورة ملخصها أن هذا الصوت هو صوت ممنون المقاتل الإغريقى الذى قتل فى حرب طروادة والذى تشتاق أمه "إيوس"إلى رؤيته فتنساب دموعها الرقيقة والتى تتمثل فى قطرات الندى التى تنزل بعيد الفجر ،وكان هذا سبباً فى تسمية التمثالين ،وبالتالى فقد أصبح التمثالان كعبةً للزوار من أنحاء العالم لدرجة أن أثنين من الأباطرة الرومان قاموا بزيارتهما وهما "هادريانوس" و"سبتيموس سيفروس" وقد قام الأخير بإصلاح التلف الحادث للتمثال الشمالى مما أدى إلى نتيجة سلبية وهى إختفاء الصوت الأسطورى لممنون مما أدى إلى إنفضاض الناس عنهما للأبد وليكونا شاهان على ما يحل بطيبة من سقوط وعلو فقد شاهدا الكوشيين ومن بعدهم الأشوريين ثم الفرس والبطالمه والرومان وأخيراً العرب.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما زلنا
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5203
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود رد: 21.. وطنا العربى الجميل .. تعالى نشوف الجمال فية . .. مدينة ألأقصر

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت ديسمبر 03, 2011 1:20 pm

    البحيرة المقدسة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    منظر عام للبحيرة المقدسة بالإضافة لأحد المعابد التى بناها الملك "رمسيس الثالث".

    هى بِركة مستطيلة يبلغ طولها حوالى 130 متراً، وعرضها 80 متراً، وعمقها 4 أمتار. وكانت معظم الاحتفالات فى الزمن القديم تقام حول هذه البحيرة التى أقام بجانبها الملك "أمنحتب الثالث" تمثالاً لإله الشمس "خِبر" على شكل جعران فوق قاعدة من الجرانيت.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجعران الذى أقامه الملك "أمنحوتب الثالث".



    قد بناه الملك العظيم "تحتمس الثالث"، حيث يوجد تمثال ضخم من الجرانيت الأحمر للملك "تحتمس الثالث"، وهناك ثلاثة تماثيل أخرى بخلاف هذا التمثال.

    ويلى هذا الصرح فناء متسع ينتهى بالصرح الثامن الذى شيدته الملكة "حتشبسوت"، ومن خلفه وُجدت بقايا أربعة تماثيل، اثنان منها "لتحتمس الثانى"، والتمثال الثالث "لأمنحتب الأول"، أما الرابع فهو للملك "تحتمس الثالث".

    ويلى هذا كله الصرح التاسع الذى بناه الملك "حور محب" آخر ملوك الأسرة الثامنة عشرة وليس فيه ما يلفت النظر، ومازالت فيه أنقاض هيكل "أمنحوتب الثانى" الذى شيده فى هذا المكان للاحتفال بتتويجه. وعموماً استبدل "حور محب" الصرح العاشر بالصرح الجنوبى. ونقش أمامه "لوح المرسوم" الذى أصدره من أجل إعادة النظام إلى ربوع البلاد.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    معبد الإله "خونسو"



    معبد الإله "خونسو" الذى بناه الملك "رمسيس الثالث"

    إنه معبد جميل وهام، وهو نموذج كامل للمعبد المصرى القديم. بدأ بناءه الملك "رمسيس الثالث" ثانى ملوك الأسرة العشرين سنة 1198 قبل الميلاد، ثم زاد فيه من بعده ولده "رمسيس الرابع"، ثم "رمسيس الحادى عشر"، وأخيراً أتمه "حريحور" رئيس الكهنة الذى أصبح ملكاً "فرعوناً" عام 1085 ق. م، وهو آخر ملوك الأسرة العشرين.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ويتكون هذا المعبد من صرح قام بنقشه الكاهن "بى نجم" الذى يعد ثامن ملوك الأسرة الحادية والعشرين. ويليه فناء ذو أعمدة على شكل البردى، وتيجانها على هيئة براعم أزهار البردى أيضاً، ويلى هذا دهليز به اثنا عشر عموداً يؤدى إلى بهو الأعمدة الذى تظهر على جدرانه نقوش من عهد "رمسيس الحادى عشر" عاشر ملوك الأسرة العشرين، و"حريحور" الذى كان وصياً عليه. وأخيراً نصل إلى مقصورة المراكب المقدسة الخاصة "بخونسو"، والمحاريب المظلمة من حولها. وهى تؤلف فى مجموعها "المحراب"، أو "قدس الأقداس"، وبها نقوش ومناظر من عهد "رمسيس الرابع"، ويقف خلف "المحراب" فناء صغير به أربعة أعمدة، وتتصل به سبع حجرات صغيرة من عهد "رمسيس الثالث" و"الرابع" على التوالى. وألوان المناظر فى الحجرتين الواقعتين إلى اليمين مازالت زاهية إلى الآن. وقد خُصِّصَت الحجرة التالية لهما لعبادة "أوزير" الذى نراه راقدا على سريره، وإلى جانبه "إيزيس" و"نفتيس" تبكيان عليه.
    مازلنا
    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5203
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود ألأقصر

    مُساهمة من طرف صادق النور السبت ديسمبر 03, 2011 1:27 pm

    معبد "أبت"

    يقع إلى الجنوب الغربى وهو معبد إلهة الولادة التى تُدعى "أبت" المعروفة فى النصوص القديمة باسم "تاأورت" أى العظيمة، وهى تظهر على شكل جاموس البحر. وقد أقام هذا المعبد "بطليموس الثامن" المعروف باسم "يورجيتس الثانى" (145-117 قبل الميلاد). وهو يحتوى على بهو أعمدة، وتحمل أعمدته الطابع اليونانى، فتيجانها مزينة بفروع الأشجار والأزهار، يعلوها رأس الإلهة "حتحور". وتوجد بالحجرة الواقعة على يسار البهو صورة "أوزير" راقداً على سريره، وإلى جانبه "إيزيس" و"نفتيس" تبكيانه. أما الحجرة التى على اليمين فقد خُصِّصَت لمناظر ميلاد "حورس". وهناك باب يؤدى إلى الهيكل الذى كان يوضع فيه تمثال هذه الإلهة.

    معبد الإلهة "موت"

    وهو المعبد الذى شيده "أمنحوتب الثالث" إكراماً لتلك الإلهة (موت) زوجة الإله "آمون"، والتى كانت تُمثل على هيئة أنثى العقاب، أو على شكل امرأة تحمل تاجى مصر، وأحياناً كانت تظهر الإلهة "موت" بنفس الشكل الذى تشتهر به الإلهة "سخمت" التى كان يُرمز إليها بشكل لبؤة. وهذا المعبد أصيب بتلف عظيم أيام الثورة الدينية لـ"إخناتون"، ولكنه أُصلح من جديد فى عهد الملك "توت عنخ آمون"، ثم كذلك فى أيام ملوك الأسرة الحادية والعشرين.

    وأخيراً أضاف إليه الملك "بطليموس الأول" – الذى خلف "الإسكندر الأكبر" فى مصر – بعض المبانى، وخصوصاً بوابته الكبرى. ولم يبق من الفناء الأول لهذا المعبد سوى بعض الأنقاض نصل بعدها إلى البوابة الثانية التى زُين مدخلها بصورة الإله القزم "بس" (له تمثال بمعبد "حتحور" بـ"دندرة") رب السرور. أما بقية المعبد فهى فى حالة سيئة، وإن كان يوجد بين أنقاضها الكثير من تماثيل الإلهة "سخمت" التى يبدو أنها كانت تمثل الإلهة "موت" نفسها، كما وُجد أيضاً تمثال ضخم للملك "أمنحتب الثالث"، وعدة تماثيل تمثل قردة، وهى التى كانت ترمز إلى الإله "خونسو" ابن الإلهة "موت". وتمتد بجوار المعبد حفرة كبيرة هى "البحيرة المقدسة" لهذا المعبد. ويحيط بالمعبد سور عظيم من الطوب اللبن.

    المعبد المجدد للملك "سنوسرت الأول"

    كان معبداً صغيراً للملك "سنوسرت الأول" ثانى ملوك الأسرة الثانية عشرة. ولكنه تهدَّم، ودخلت حوائطه ضمن بناء الصرح الثالث الذى شيده "أمنحوتب الثالث" من الأسرة الثامنة عشرة، واستمرت حتى اكتشفها أحد مهندسى الآثار الأذكياء فجُمعت أحجاره، وأُعيد تركيبها من جديد فى موضعه الحالى، وهو ليس الموضع الأصلى بالطبع!

    وهذا المعبد عبارة عن بناء بسيط على شكل هيكل يمكن الوصول إليه بمنحدر على جانبيه دَرَج، ويتوسطه مذبح مكرس لسفينة الإله "آمون"، وعلى جدرانه نقوش تُمَثل الملك أمام آلهة "طيبة".

    ولعل أعظم ما وجد من نقوش على جدران هذا المعبد هو ذلك السجِّل العظيم بأسماء مقاطعات مصر فى عصر الدولة الوسطى مرسومة على الجدارين الشمالى والجنوبى من الخارج.

    معبد "بتاح"

    أقام الملك "تحتمس الثالث" هذا المعبد على شرف الإله "بتاح" رب "منف". ويؤدى ذلك المعبد إلى ستة أبواب متتابعة .. الأول والثالث والخامس، وهى ترجع إلى عهد البطالمة. وبه فناء يؤدى إلى المحراب الذى يحتفظ فيه بتمثال الإله "بتاح".

    والمناظر التى نقشها "تحتمس الثالث" على جدرانه خاصة بعبادة الإله "بتاح"، والإلهة "حتحور"، كما يحوى هذا المعبد أيضاً محراباً خُصِّصَ للإلهة "سخمت" إلهة الحرب، وزوجة "بتاح" التى كانت تمثل على شكل لبؤة كما سبق أن ذكرنا.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لقطة لأحد معابد الملك "تحتمس الثالث".

    معبد "منتو"

    بنى هذا المعبد الملك "تحتمس الثالث". وهو قريب من معبد "بتاح"، وهو عبارة عن هيكل متهدم يحيط به سور. وقد خُصص للإله "مونتو" إله المنطقة الأصلى، الذى حل محله الإله "آمون" فى العصر الطيبى منذ بدء الأسرة الثانية عشرة. أما قبل ذلك فقد كان "مونتو" يُعبد فى "أرمنت". فلما كانت الأسرة الثانية عشرة، أصبح "آمون" على رأس الآلهة إلهاً للملك، ولعاصمة حكمه.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حرم الإله "مونتو" إله الحرب والرياضة لدى قدماء المصريين The sanctuary of Montu.

    وعندما أصبح "آمون" ملكاً للآلهة اتحد مع إله الشمس، وسُمى "آمون رع". ولكى يكون الشبه تاماً بين "آمون" وباقى الآلهة العظام الذين يرأس كل منهم ثالوثاً مقدساً، أنشئوا لإلههم "آمون" أسرة! فزوجوه للإلهة "موت" الأم، والتى صورت على شكل أنثى العقاب، وجعلوا لهما ولداً هو "خونسو" إله القمر، وهو إله لا يزال أصله مجهولاً. وهكذا تكوَّن ثالوث "طيبة" العظيم الذى لعب دوراً هاماً فى تاريخ البلاد الدينى والسياسى.

    والمعبد نفسه عبارة عن مقصورة بناها "تحتمس الثالث"، ترتفع على جدار مكسو بصفائح مربعة. ومن الأطلال يبدو أنه كان بديعاً. وهناك بقايا نقوش رائعة على الحوائط ويبدو فيها انسجام الألوان واضحاً، وعلى الأخص ما تم فى عهد "أمنحوتب الثالث".

    يتبقى أن نذكر البوابة الشهيرة التى تُسمى "بوابة أورجيطة" .. وطبعاً هذا الاسم مشتق من لقب "يورجيتس" الذى أُطلق على بعض ملوك البطالمة وهم "بطليموس الثالث" الذى تلقب "بيورجيتس"، و"بطليموس الثامن" الذى تلقب "بيورجيتس الثانى". وهناك الطريق الذى كانت تزينه تماثيل الكباش التى ما يزال بعضها فى مكانه إلى الآن. وقد كان يصل إلى معبد الأقصر بمحاذاة النيل تقريباً.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدخل الجنوبى لمعبد الكرنك، حيث كان يمتد فى الماضى طريق تزينه تماثيل "أبى الهول" مبتدئاً من هذه البوابة حتى يصل إلى معبد الأقصر.

    وعلى بوابة "أورجيطة" نقوش تمثل "بطليموس الثالث" وهو يقدم القرابين لأجداده، وللآلهة المختلفة. وكانت هذه البوابة متصلة بالسور المرتفع والمبنى من الطوب اللبن الذى كان يحيط بالمعبد الرئيسى للكرنك وملحقاته، وكانت فى حرم مربع طول ضلعه حوالى خمسمائة متر!
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ونستمتع دائما بكل ما هو جميل من وطنا الجميل

    لا تنسونا من صالح دعائكم
    الى اللقاء فى مدينة اخرى من مدن وطنا الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 7:39 am