آل راشد



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل راشد

آل راشد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل راشد

ثقافى-اجتماعى

*** - اللَّهُمَّ اَنَكَ عَفْوٍ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعِفُو عَنَّا - *** - اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك . *** - اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا تَوْبَةً نَصُوحًا قَبْلَ الْمَوْتِ وَ ارْزُقْنَا حُسْنَ الْخَاتِمَةِ . *** -

إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا شَابَتْ عَبِيدَهُمْ.. .. فِي رِقِّهِمْ عَتَقُوهُمْ عِتْقَ أَبْرَارٍ .. .. وَأَنْتَ يَا خَالِقِيُّ أوْلَى بِذَا كَرَمًا.. .. قَدْ شُبْتُ فِي الرِّقِّ فَأَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ .

المواضيع الأخيرة

» حكم علماء الإسلام وفتاواهم في الشيعة الإمامية الاثنا عشرية
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110اليوم في 4:46 pm من طرف عبدالله الآحد

» هل مدح النبي صلى الله عليه وسلم الأشعرية كما زعموا -الرد على شبهتين
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110أمس في 5:30 pm من طرف عبدالله الآحد

» الذبح لغير الله شرك
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الأربعاء أبريل 17, 2024 7:29 am من طرف عبدالله الآحد

» أهل السنة ليسو خوارج
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الثلاثاء أبريل 16, 2024 8:01 pm من طرف عبدالله الآحد

» اعمال رَمَضَانَ بَيْنَ الْقَبُولِ وَالرَّدِّ
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الإثنين أبريل 15, 2024 11:48 pm من طرف صادق النور

» لا بد من توحيد الله في الاعتقاد والعمل كذلك
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الأحد أبريل 14, 2024 8:21 pm من طرف عبدالله الآحد

» الاستقامة على الطاعة بعد رمضان
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الأحد أبريل 14, 2024 6:06 pm من طرف صادق النور

» حكم الحلف بغير الله تعالى
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110السبت أبريل 13, 2024 7:46 am من طرف عبدالله الآحد

» صِيَامُ أَلَسْتُ مِنْ شَوَّالٍ جَوَائِز وَفَوَائِد .
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الجمعة أبريل 12, 2024 10:39 pm من طرف صادق النور

» كفر من يحكم بغير ما أنزل الله
تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooou110الجمعة أبريل 12, 2024 8:09 pm من طرف عبدالله الآحد

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف mohamed yousef

تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها  )) Ooousu10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2021 4:26 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 9611 مساهمة في هذا المنتدى في 3180 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 288 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Nasr ahmed فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


3 مشترك

    تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها ))

    صادق النور
    صادق النور
    مدير عام


    عدد المساهمات : 5184
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها ))

    مُساهمة من طرف صادق النور الأحد يناير 22, 2012 5:25 am

    معنى قوله تعالى ((أمرنا مترفيها))




    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    تفسير الآية للشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - بعد أن ذكر الآية السادسة عشرة من سورة بني إسرائيل : في معنى قوله : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} في هذه الآية الكريمة ثلاثة مذاهب معروفة عند علماء التفسير :
    الأول: وهو الصواب الذي يشهد له القرآن، وعليه جمهور العلماء : أن الأمر في قوله : {أَمْرُنَا} هو الأمر الذي هو ضد النهي، وأن متعلق الأمر محذوف لظهوره . والمعنى: {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} بطاعة الله وتوحيده، وتصديق رسله وأتباعهم فيما جاءوا به {فَفَسَقُواْ} أي خرجوا عن طاعة أمر ربهم، وعصوه وكذبوا رسله {فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ} أي : وجب عليها الوعيد {فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} ، أي: أهلكناها إهلاكاً مستأصلاً . وأكد فعل التدمير بمصدره للمبالغة في شدة الهلاك الواقع بهم .

    وهذا القول الذي هو الحق في هذه الآية تشهد له آيات كثيرة ، كقوله : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ…} الآية ، فتصريحه جل وعلا بأنه لا يأمر بالفحشاء دليل واضح على أن قوله : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ} أي : أمرناهم بالطاعة فعصوا ، وليس المعنى أمرناهم بالفسق ففسقوا ؛ لأن الله لا يأمر بالفحشاء .

    ومن الآيات الدالة على هذا قوله تعالى: {ومَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ} ، فقوله في هذه الآية : {وَمَا أَرْسَلْنَا فِى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ…} الآية ، لفظ عام في جميع المترفين من جميع القرى أن الرسل أمرتهم بطاعة الله فقالوا لهم : إنا بما أرسلتم به كافرون ، وتبجحوا بأموالهم وأولادهم . والآيات بمثل ذلك كثيرة .

    وبهذا التحقيق تعلم: أن ما زعمه الزمخشري في كشافه من أن معنى : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} أي : أمرناهم بالفسق ففسقوا ، وأن هذا مجاز تنزيلاً لإسباغ النعم عليهم الموجب لبطرهم وكفرهم منزلة الأمر بذلك = كلام كله ظاهر السقوط والبطلان ؛ وقد أوضح إبطاله أبو حيان في " البحر " ، والرازي في تفسيره، مع أنه لا يشك منصف عارف في بطلانه .

    وهذا القول الصحيح في الآية جار على الأسلوب العربي المألوف، من قولهم: أمرته فعصاني ، أي : أمرته بالطاعة فعصى . وليس المعنى: أمرته بالعصيان كما لا يخفى .

    القول الثاني في الآية : هو أن الأمر في قوله : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} أمر كوني قدري، أي : قدرنا عليهم ذلك وسخرناهم له ؛ لأن كلاً ميسر لما خلق له ، والأمر الكوني القدري كقوله : {وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ} ، وقوله: {قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ} وقوله : {أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نهارا} وقوله : {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} .

    القول الثالث في الآية : أن {أَمَرْنَا} بمعنى أكثرنا ، أي : أكثرنا مترفيهاً ففسقوا.

    وقال أبو عبيدة {أَمْرُنَا} بمعنى أكثرنا لغة فصيحة كآمرنا بالمد . ويدل لذلك الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد عن سويد بن هبيرة أن النَّبي - صلى الله عليه وسلم – قال : "خير مال امرئ مهرة مأمورة ، أو سكة مأبورة " .

    قال ابن كثير: قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله في كتابه " الغريب " : المأمورة : كثيرة النسل ، والسكة : الطريقة المصطفة من النخل ، والمأبورة : من التأبير ، وهو تعليق طلع الذكر على النخلة لئلا يسقط ثمرها. ومعلوم أن إتيان المأمورة على وزن المفعول يدل على أن أمر بفتح الميم مجرداً عن الزوائد ، متعد بنفسه إلى المفعول . فيتضح كون أمره بمعنى أكثر . وأنكر غير واحد تعدى أمر الثلاثي بمعنى الإكثار إلى المفعول وقالوا: حديث سويد بن هبيرة المذكور من قبيل الازدواج ، كقولهم : الغدايا والعشايا ، وكحديث " ارجعن مأزورات غير مأجورات " لأن الغدايا لا يجوز ، وإنما ساغ للازدواج مع العشايا، وكذلك مأزورات بالهمز فهو على غير الأصل ؛ لأن المادة من الوزر بالواو . إلا أن الهمز في قوله: " مأزورات " للازدواج مع " مأجورات " . والازدواج يجوز فيه ما لا يجوز في غيره كما هو معلوم . وعليه فقوله " مأمورة " إتباع لقوله : " مأبورة " وإن كان مذكوراً قبله للمناسبة بين اللفظين .

    وقال الشيخ أبو عبد الله القرطبي في تفسير هذه الآية الكريمة: قوله تعالى {أَمْرُنَا} قرأ أبو عثمان النهدي، وأبو رجاء، وأبو العالية، والربيع، ومجاهد، والحسن " أمرنا " بالتشديد. وهي قراءة على رضي الله عنه ، أي : سلطنا شرارها فعصوا فيها ، فإذا فعلوا ذلك أهلكناهم.

    وقال أبو عثمان النهدي : {أمَرْنَا} بتشديد الميم: جعلناهم أمراء مسلطين.

    وقاله ابن عزيز: وتأمر عليهم تسلط عليهم . وقرأ الحسن أيضاً، وقتادة، وأبو حيوة الشامي، ويعقوب، وخارجة عن نافع، وحماد بن سلمة عن ابن كثير وعلي وابن عباس باختلاف عنهما " آمرنا " بالمد والتخفيف ، أي : أكثرنا جبابرتها وأمراءها ، قاله الكسائي.

    وقال أبو عبيدة: " آمرته ـ بالمد ـ وأمرته لغتان بمعنى أكثرته ؛ ومنه الحديث " خير المَال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة " أي كثيرة النتاج والنسل. وكذلك قال ابن عزيز: آمرنا وأمرنا بمعنى واحد. أي : أكثرنا. وعن الحسن أيضاً، ويحيى بن يعمر: أمرنا ـ بالقصر وكسر الميم ـ على فعلنا، ورويت عن ابن عباس. قال قتادة والحسن: المعنى أكثرنا، وحكى نحوه أبو زيد وأبو عبيد. وأنكره الكسائي وقال : لا يقال من الكثرة إلا آمرنا بالمد، وأصلها أأمرنا فخفف . حكاه المهدوي.

    وفي الصحاح: قال أبو الحسن: أمر ماله ـ بالكسر ـ أي : كثر. وأمر القوم ، أي : كثروا ، قال الشاعر وهو الأعشى:

    طرفون ولادون كل مبارك ... أمرون لا يرثون سهم القعدد

    وآمر الله ماله – بالمد - . الثعلبي : ويقال للشيء الكثير : أمر ، والفعل منه أمر القوم يأمرون أمراً : إذا كثروا.
    قال ابن مسعود : كنا نقول في الجاهلية للحي إذا كثروا: أمر أمر بني فلان ؛ قال لبيد:

    كل بني حُـرَّة مصيرهمُ .. قل وإن أكثرَتْ من العدد
    إن يُغْبطوا يهبطوا وإن أمِـروا .. يوماً يصيروا للهُـلك والنكد

    قلت : وفي حديث هرقل الحديث الصحيح : لقد أمر أمر ابن أبي كبشة، إنه ليخافه ملك بني الأصفر ؛ أي : كثر، وكلها غير متعد ، ولذلك أنكره الكسائي . والله أعلم.


    قال المهدوي: ومن قرأ أمر فهي لغة. ووجه تعدية أمر أنه شبهه بعمر من حيث كانت الكثرة أقرب شيء إلى العمارة ؛ فعدى كما عدى عمر - إلى أن قال: وقيل أمرناهم جعلناهم أمراء ؛ لأن العرب تقول: أمير غير مأمور، أي غير مؤمر. وقيل معناه: بعثنا مستكبريها. قال هارون: وهي قراءة أبي : بعثنا أكابر مجرميها ففسقوا فيها . ذكره الماوردي.

    وحكى النحاس: وقال هارون في قراءة أبي: وإذا أردنا أن نهلك قرية بعثنا فيها أكابر مجرميها فمكروا فيها فحق عليها القول اهـ . محل الغرض من كلام القرطبي .

    وقد علمت أن التحقيق الذي دل عليه القرآن أن معنى الآية: أمرنا مترفيها بالطاعة فعصوا أمرنا ؛ فوجب عليهم الوعيد فأهلكناهم كما تقدم إيضاحه.

    تنبيه : في هذه الآية الكريمة سؤال معروف، وهو أن يقال : إن الله أسند الفسق فيها لخصوص المترفين دون غيرهم في قوله : {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا} مع أنه ذكر عموم الهلاك للجميع المترفين وغيرهم في قوله : {فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} يعني القرية، ولم يستثن منها غير المترفين؟

    والجواب من وجهين :
    الأول : أن غير المترفين تبع لهم ، وإنما خص بالذكر المترفين الذين هم سادتهم وكبراؤهم ؛ لأن غيرهم تبع لهم ، كما قال تعالى : {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا} وكقوله : {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ} الآية ، وقوله : {حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا} الآية ، وقوله تعالى : {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ} الآية ، وقوله: {وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنَ النَّارِ} إلى غير ذلك من الآيات.

    الوجه الثاني : أن بعضهم إن عصى الله وبغى وطغى ، ولم ينههم الآخرون فإن الهلاك يعم الجميع ، كما قال تعالى: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً} وفي الصحيح من حديث أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها : أنها لما سمعت النَّبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شرٍّ قد اقتربْ ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل ، هذه - وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها - قالت له : يا رسول الله ، أنهلك وفيناالصالحون ؟ قال: " نعم ، إذا كثر الخبث " وقد قدمنا هذا المبحث موضحاً في سورة المائدة . انتهى كلامه : ( أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ) (3 /573-579)

    ------------------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    omkoshy


    عدد المساهمات : 183
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    محمد عبد الموجود رد: تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها ))

    مُساهمة من طرف omkoshy الأحد يناير 22, 2012 10:25 am

    هذة فعلا من الآيات التى تستقفنى عند قرائتها ولقد بحثت عن تفسيرها فى بعض الكتب المتاحة لكن لم استوعب التفسير فبعض الكتب لغتها العربية صعبة قليلا وخصوصا امهات الكتب فشكر اللة لك يا ابى هذا الطرح ونتعلم اننا لايجب ان ناخذ فى بعض الاحيان النص على العموم ولكن لة طرح وتفسير عند العلماء بارك اللة فيك وجعلة فى ميزان حسناتك وانت كالعادة متألق حفظك الله لنا يا ابى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    mohamed yousef
    mohamed yousef
    مدير عام


    ذكر عدد المساهمات : 931
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 58
    الموقع : aalrashed.ahlamontada.com

    محمد عبد الموجود رد: تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها ))

    مُساهمة من طرف mohamed yousef الأحد يناير 22, 2012 11:45 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    جزاك الله خيرا بما قدمت..


    _________________
    [embed-flash(width,height)]
    mohamed yousef
    mohamed yousef
    مدير عام


    ذكر عدد المساهمات : 931
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 58
    الموقع : aalrashed.ahlamontada.com

    محمد عبد الموجود رد: تأملات فى قول ألله تعالى (( وأمرنا مترفيها ))

    مُساهمة من طرف mohamed yousef الأحد يناير 22, 2012 11:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    جزاك الله خيرا على مجهوداتك.


    _________________
    [embed-flash(width,height)]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:30 pm