آل راشد

آل راشد

ثقافى-اجتماعى

المواضيع الأخيرة

» معاتى الكلمات فى القرآن الكريم ** ( 1 )
الإثنين أغسطس 08, 2016 2:05 pm من طرف sadekalnour

» النبي صلى الله عليه وآله وسلم كأنك تراه
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:41 pm من طرف sadekalnour

» معنى كلمة التوحيد وشروطها
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:32 pm من طرف sadekalnour

» التنفس خارج الإناء ثلاثاً والاجتماع على الطعام، ومدحه إذا أعجبه
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:25 pm من طرف sadekalnour

» مـن حـد يـث :: تـعـا قـب المـلا ئـكـه
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:22 pm من طرف sadekalnour

» صورة وآية: وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 9:08 am من طرف sadekalnour

» صورة وآية: النوم بالنهار
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 9:03 am من طرف sadekalnour

» بحث علمي: معجزة السبع المثاني
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:58 am من طرف sadekalnour

» كتاب الروح .. لأبن القيم الجوزية
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 3:03 pm من طرف ayzo

» لا إلة إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
الإثنين سبتمبر 22, 2014 11:04 pm من طرف sayedmelsayed

اهلا بكم

الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 2:32 am من طرف محمد ع موجود



المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت نوفمبر 05, 2011 12:10 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 8349 مساهمة في هذا المنتدى في 2835 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 214 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو سمير النحاس فمرحباً به.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها ..

    شاطر
    avatar
    sadekalnour
    مدير عام

    عدد المساهمات : 4108
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    محمد عبد الموجود خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها ..

    مُساهمة من طرف sadekalnour في الخميس أكتوبر 04, 2012 11:27 pm

    خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها ..


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه 50 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

    آل عمران
    1) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْتَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ } ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

    الفجر
    2) { وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

    الفجر
    3) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ } قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

    آل عمران
    4) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ } أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

    التين
    5) { فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

    الأعراف
    6) { وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ } من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

    الأعراف
    7) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَواْ } أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

    معنى الكلمة من تفسير بن سعدي : عَفَواْ أي كثروا وكثرت أرزاقهم وانبسطوا في نعمة الله ونسوا مامر عليهم من البلاء

    المائدة
    Cool { أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ } الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

    الحج
    9) { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

    النساء
    10) { لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ } : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

    النساء
    11) { فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ } : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله " وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام فهي تعني إلقاء التحية

    النساء
    12) { وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً } أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

    اقتباسات من تفسير بن سعدي لمعنى كلمة مراغما المراغم مشتمل على مصالح الدين والسعة على مصالح الاخرة

    المراغمة اسم جامع لكل مايحصل به إغاظة لأعداء الله من قول وفعل وكذلك يحصل له سعة في رزقه


    القارعة
    13) { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

    من تفسير بن سعدي فأمُّه هاويه أي مأواه ومسكنه النار التي من أسمائها الهاوية تكون له بمنزلة الأم الملازمة كما قال الله تعالى ( إن عذابها كان غراما ) وقيل إن معنى ذلك فأم دماغه هاوية في النار أي يلقى في النار على رأسه .

    البقرة
    14) { يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ } أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

    البقرة
    15) { وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ } هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

    الأعراف
    16) { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث } أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

    النمل
    17) { فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ }
    نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

    الزخرف
    18) { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

    سورة ق
    19) { فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ } أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

    يوسف
    20) { وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي } أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

    البقرة
    21) { الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا : يشكّون

    البقرة
    22) { وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

    البقرة
    23) { وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ } الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

    البقرة
    24) { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

    الأنفال
    25) { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...





    الأنفال
    26) { فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

    الحجر
    27) { قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

    الأعراف
    28) { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

    الأعراف
    29) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ } أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

    الأعراف
    30) { الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا } أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

    التوبة
    31){ وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ } أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

    هود
    32) { أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } أي يتبعه وليس من التلاوة .

    يوسف
    33) { اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا } أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

    يوسف
    34) { وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ } السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

    النحل
    35) { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ
    } أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"

    النحل
    36) { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ } أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

    الإسراء
    37) { فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ } أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

    الحج
    38) { فَإِذَاوَجَبَتْ جُنُوبُهَا } أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

    النور
    39) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ } المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

    النور
    40) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر .

    الشعراء
    41) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

    القصص
    42) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

    سبأ
    43) { وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ } : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

    الشورى
    44) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا } أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

    الانشقاق
    45) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

    الجن
    46) { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا } أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر , تنزّه الله وتقدس .

    المدثر
    47) { لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ } أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

    الإنسان
    48) { وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا } أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

    الدخان
    49) { أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ } أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله .

    الرحمن
    50) { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ } أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

    الرحمن
    51) { وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ } الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .


    هذا ماتيسر جمعه ،


    أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها



    نقلاً عن "ملتقى أهل الحديث"



    نسألكم الدعاء بالله عليكم لا تنسونا
    avatar
    اسماعيل صبري الرشدابي

    ذكر عدد المساهمات : 363
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010
    العمر : 37

    محمد عبد الموجود رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها ..

    مُساهمة من طرف اسماعيل صبري الرشدابي في السبت أكتوبر 06, 2012 7:28 pm

    جٍزيت خيرا عمي صادق وجعله الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 5:55 am